ما هي أدوات المكياج المهمة وكيف يمكن استخدامها؟

أدوات المكياج المهمة

نظرًا لأن المكياج يعتبر من الأشياء الأساسية التي تهتم بها طائفة كبيرة من السيدات، فإنه من الأهمية بمكان معرفة أدوات المكياج المهمة وكيفية استخدام كلًا منها وتطبيقها على الوجه، ونحيطك علمًا بأن وظيفة المكياج هي إبراز جمالك الموجود بالفعل، وليس طمس ملامحك الحقيقية والتغيير فيها، ومن هنا فإن تطبيق المكياج الخفيف يظهرك أكثر رقة وجمالًا، غير أن بعض الأوقات تتطلب مكياجًا ثقيلًا.

جدول المحتويات عرض

أنواع المكياج المختلفة

هناك نوعان شائعان منه، الأول هو المكياج الصباحي الخفيف، وهو مناسب للجامعة والعمل في الفترة الصباحية، وله طريقة تطبيق خاصة، كما أن له أدواته كذلك، والنوع الآخر هو المكياج المسائي الذي يناسب الخروج ليلًا في المناسبات المختلفة، كالحفلات وغيرها، وله طريقته وأدواته كذلك.

أدوات المكياج المهمة للمكياج الصباحي الخفيف

أصبح المكياج الخفيف يتصدر المشهد وبدأت الغالبية العظمى من الفتيات والسيدات يفضلنه، فهو يوضح جمالك الطبيعي دون أن يظهر وجود الكثير من مساحيق التجميل على وجهك الذي يحمل قدرًا من الجمال فعليًا، وهناك قائمة تضم أدوات المكياج المهمة التي لا غنى عنها لأي امرأة، شرط اختيار أنواع مناسبة للبشرة وأقل ضررًا عليها، حتى لا تعرضيها للتلف في وقت قصير، وهناك منها ما يوضع على البشرة لتهيئتها كما أن هناك ما يُستخدم لإبراز جمال الوجه.

أدوات تجهيز البشرة للمكياج

هناك العديد من أدوات المكياج المهمة التي تستخدم لتهيئة البشرة قبل وضع المكياج، والتي يتمثل دورها في غلق مسام الوجه وعدم امتصاصها له الذي من المفترض أن يوضع عليه لفترة زمنية طويلة، وهو ما يرهق البشرة كثيرًا، كما أن من هذه الأدوات ما يرطب البشرة قبل تطبيق المكياج، فلا تظهر بها التشققات التي تجعل المكياج يظهر بصورة سيئة، وعليك اختيار النوع الذي تفضلينه ويناسب بشرتك أكثر من هذه الأدوات التي نذكرها فيما يلي:

زيت الوجه

لتحصلين على مكياج خفيف مثالي، لابد من تهيئة البشرة قبل وضعه عليه، ومن أدوات المكياج المهمة زيت الوجه الذي يمنح الوجه بريقًا طبيعيًا، ويتم استخدام هذا الزيت عن طريق تدليك البشرة ببضع نقاط قليلة منه قبل وضع المكياج.

الكريم المرطب

من الضروري استخدام كريم مرطب للوجه قبل تطبيق كريم الأساس على البشرة، فهو يحافظ عليها ويغلق المسام ويقلل من تأثير المكياج الضار على الجلد، ويجدر بكِ اختيار نوعية كريم مرطب مناسبة لنوع بشرتك، كما يفضل الابتعاد عن الكريمات المحتوية على المواد الكيماوية المضرة للبشرة.

البرايمر

هو نوع من الكريمات المرطبة الذي يستخدم خصيصًا قبل تطبيق المكياج، ومهمته هي غلق المسام، وهو ما يمنع المكياج من التسرب لطبقات البشرة الداخلية ويمنع البشرة في الوقت ذاته من إفراز الدهون، مما يساعد على إطالة مدة ثبات المكياج على البشرة، ونظرًا لخفة هذا النوع من الكريم، فإن البشرة تمتصه فور تطبيقه عليها، مما يجعل تطبيق كريم الأساس فيما بعد أكثر سهولة.

كريم الأساس الشبيه بالطبيعي

هناك أنواع متوفرة بالسوق من كريم الأساس التي توضع على البشرة ولا تكون ظاهرة، بل تجعلها تبدو طبيعية، وهذه الأنواع مناسبة جدًا للمكياج الخفيف، ودور كريم الأساس هو توحيد لون لبشرة، وإخفاء عيوبها، وليس تفتيحها، وبالتالي يفضل اختيار لون قريب من لونها، وبعد اختيار كريم الأساس من النوع غير المرئي لابد من توزيعه بطريقة لا تظهره كذلك، بحيث تقومين بوضع نقطة صغيرة أو اثنين تحت العين وأخرى حول الأنف، ولو تطلب الأمر يمكن إخفاء الظلال حول العين بدهانه على الزويا الداخلية لها.

الكونسيلر

الكونسيلر أو خافي العيوب، هو أحد أدوات المكياج المهمة التي تعمل على إخفاء عيوب البشرة وتوحيد لونها وتفتيح الأماكن الداكنة بها، مثل الهالات السوداء ومناطق حول الفم والأنف والحبوب، وللحصول على بشرة موحدة نضرة يفضل اختيار خافي العيوب بلون أفتح درجة من لون البشرة، ويتو توزيعه باستخدام إسفنجة البيوتي بلندر، حاله كحال كريم الأساس.

بودرة الوجه

تعمل بودرة الوجه على إطفاء اللمعة الموجودة بالوجه جراء وضع الكريم المرطب أو الزيت وكريم الأساس والكونسيلر عليها، أو الدهون الطبيعية الموجودة على البشرة بالفعل، خاصةً إذا كانت دهنية، وتساعد البودرة على إضفاء لمسة مخملية جميلة على البشرة، كما أنها تثبت المكياج وتبقيه على الوجه لفترات طويلة، وهناك إسفنجة معينة تستخدم لتطبيق بودرة الوجه.

الكنتور والهايلايتر

أصبح الكنتور والهايلايتر من أدوات المكياج المهمة التي تبرز جمال الوجه وتخفي جميع عيوبه، ومهمة الكنتور هي تصغير مناطق تبدو أكثر جمالًا وهي صغيرة وتكبير مناطق أخرى تحبين تكبيرها وإبرازها أكثر، أما الهايلايتر فهو يستخدم لتسليط الضوء ولفت النظر لمناطق معينة من الوجه، بحيث يبرز جمالها أكثر ويجعلها أكثر جاذبية.

أدوات المكياج المهمة للعيون

تعتبر العين هي أكثر ما يلفت النظر إلى وجه المرأة، وبالتالي يتوجب عليها الإلمام بطريقة تطبيق المكياج عليها ومعرفة الأدوات الأساسية التي تستخدم لذلك، بحيث يبدو المكياج أنيقًا جميلًا وبعيدًا عن التكلف والمبالغة غير المحببة، وفيما يلي نورد إليكِ قائمة بأهم أدوات مكياج العين الصباحي الخفيف.

برايمر العيون

يستخدم برايمر العيون بهدف تثبيت المكياج عليها لأطول فترة ممكنة، ويتم تطبيقه قبل وضع ظلال العيون ليمنع زوالها بعد وقت قصير، كما أنه يمنع الكحل من السيلان، مما يساعد على بقاء مكياج العين كما هو لفترة طويلة.

قلم الكحل البني

ما يميز اللون البني في أقلام الكحل هو أنها تظهر وكأنها الرموش نفسها وتظهر العيون بشكل جميل وطبيعي في الوقت ذاته، ويمكن وضع الكحل البني تحت العين أو فوقها، فكلا الطريقتين تبرزا جمال العين.

ظل العيون

هو أحد أدوات المكياج المهمة التي تساعد على إبراز جمال العين، وحتى تتمكنين من ذلك مع عدم لفت النظر لأنك تضعين مكياجًا ثقيلًا، عليك اختيار لون قريب من لون البشرة، بحيث يكون كالظل الذي يلفت الانتباه لجمال العين، كما يفضل اختيار النوع المات، وهو الخالي من اللمعة.

الماسكارا الخفيفة والطبيعية

بعد أن كانت الأنواع المتوفرة بالسوق من الماسكارا تظهر الرموش كثيفة للغاية ويعرف من يراها أنك تضعين كمية كبيرة من التكتلات التي تظهر عليها، هناك بعض الأنواع الموجودة حاليًا، التي عند وضعها تبدو الرموش وكأن هذا هو طولها الفعلي، فهي خفيفة للغاية، كما أن منها الشفاف غير المرئي، وهناك ماسكارا للرموش وأخرى للحواجب.

مصحح الحواجب

هو بديل للقلم الذي كان يستخدم لإظهار الحواجب بشكل كثيف، وهو عبارة عن بودرة توضع بفرشاة على الحواجب، بحيث تعطيها الرسمة التي تحبينها وتظهرها أكثر كثافة، ولكِ أن تعلمين أن وضع لمسة خفيفة من مصحح الحواجب وحدها تغير شكل وجهك كثيرًا وتبرز جماله، شرط أن تختارين لونًا قريبًا من لون شعر الحواجب.

البلاشر الكريمي

هو نوع من أحمر الخدود الذي يظهر البشرة بشكل طبيعي دون وميض، فيبدو وكأن هذا هو لون البشرة من الأساس، وما يميز البلاشر المات، أو الكريمي، هو أنه يدوم كذلك على الوجه لفترات طويلة دون أن يتغير شكله.

بلسم الشفاه المرطب

البلسم الملون للشفاه يعتبر هو الطريقة الأفضل لتلوين الشفاه، مع الحفاظ على رطوبتها، ومن الجيد أن لون البلسم يكون قريبًا جدًا من اللون الطبيعي، وبالتالي لا يظهر أنك تضعين أحمر شفاه وتبدو شفتيك طبيعيتين.

مزيل المكياج

هناك عدة أشكال لمزيل المكياج، منها المناديل المبللة المخصصة لذلك ومنها الغسول، ويعتبر غسول الوجه أكثر أهمية من المكياج نفسه، فهو ينظف البشرة منه تمامًا، مما يحافظ عليها صحيحة نضرة.

أدوات المكياج الثقيل الليلي

بعد أن تكلمنا عن أدوات المكياج المهمة للمكياج الخفيف الذي يعطي الوجه إطلالة قريبة جدًا من الطبيعة، نتكلم في الفقرات القادمة عن الأدوات اللازمة إذا أردتِ تطبيق مكياج ثقيل لمناسبة ما، فليست كل الأوقات يناسبها المكياج الخفيف، وهناك بعض الأدوات التي تستخدم في كل أشكال المكياج، والتي ذكرناها سلفًا، مثل كريم الأساس والكريم المرطب ومصحح الحواجب وظل العيون وغيرها، وسنتكلم في الأدوات الإضافية الآن لعمل مكياج ثقيل.

ظلال العيون

عند تطبيق مكياج ليلي ثقيل يفضل استخدام ظلال العيون اللامعة أو دمج كلا النوعين، المات واللامع معًا، وهناك نوعين من ظلال العيون، هما النوع الكريمي والبودرة، وغالبًا ما يستخدم الآي شادو البودرة في المساء.

البودرة المضغوطة

هي إحدى الأدوات التي تستخدم في تفتيح البشرة وتثبيت المكياج عليها أطول فترة ممكنة، وتوضع بعد تطبيق كريم الأساس وخافي العيوب، وتساعد البودرة المضغوطة على إظهار البشرة براقة نضرة.

البلاشر

تكلمنا عن أدوات المكياج المهمة لعمل مكياج صباحي خفيف، وذكرنا البلاشر، أو أحمر الخدود، الكريمي، وهذا النوع لا يناسب الفترة المسائية، ما يناسبها أكثر هو البلاشر البودرة الذي يعمل على توريد البشرة بشكل ملفت للنظر أكثر.

قلم الكحل بألوانه

ذكرنا فيما سبق أن قلم الكحل البني يفضل استخدامه عند تطبيق المكياج الصباحي الخفيف، وفي حال كنت تضعين المكياج في الفترة المسائية، فيفضل الألوان الأخرى الأكثر بروزًا، مثل الأسود والأزرق والأخضر، وحتى الأبيض، وتعمل هذه الألوان من الكحل على إبراز جمال العين ولفت النظر إليها، ويمكن تكبير العين أو تصغيرها من خلاله كذلك.

محدد العيون

يعرف محدد العيون بالآيلاينر، وهو يستخدم لإبراز جمال العيون وإعطائها اتساعًا، وتوجد عدة ألوان جميلة للآيلاينر، كما أنه يرسم بعدة طرق، على حسب شكل العين وشكل المكياج المستخدم عمومًا.

قلم تحديد الحواجب

لا يفضل استخدام مصحح الحواجب البودرة عند تطبيق مكياج ليلي ثقيل، وإنما يفضل القلم الذي يبرز رسمة الحواجب بشكل جذاب ويملأ أي فراغات موجودة بها، بحيث تظهر متناسقة، وهناك نوعين من قلم تحديد الحواجب، وهما القلم العادي والجيل.

مكياج الشفاه

لكي تقومين بعمل تطبيق ملفت للمكياج لابد من التركيز على أدوات المكياج المهمة الخاصة بالشفاه، فهو يساعد على الحصول على إطلالة متألقة متكاملة، وجزء رئيسي من تطبيق المكياج، وهناك قائمة بأدوات مكياج الشفاه التي سنوردها في السطور القادمة.

قلم تحديد الشفاه

يستخدم عادةً لتكبير حجم الشفاه، وهناك من يستخدمه بهدف التصغير كذلك، ويوضع على حدود الشفتين قبل تطبيق أحمر الشفاه، ولابد وأن يكون كلاهما من نفس اللون.

أحمر الشفاه

حدث ولا حرج عن أحمر الشفاه، كأحد أدوات المكياج المهمة التي تستخدم منذ قديم الأزل لإضفاء لمسة أنثوية جذابة، وهو يساعد على إضفاء إطلالة مميزة للغاية، ويفضل اختيار أحمر شفاه غني بالمواد المرطبة للحفاظ على الشفتين من الجفاف، ومن السهل الحصول على ألوان كثيرة ومتعددة منه.

ملمع الشفاه

هي مادة ملمعة توضع على الشفتين بعد تطبيق أحمر الشفاه، وسواء كان لامعًا أو منطفئًا، يساعد الملمع على إضفاء لمعة وبريقًا خاطفًا، وهناك أنواع ملمعة بدون لون كما أن منها ما يحمل لونًا.

أدوات تطبيق المكياج

أصبح معروفًا لدى معظم السيدات أنه لا يفضل وضع المكياج باستخدام أصابع اليد، كما كان شائعا من ذي قبل، فهناك العديد من الأدوات التي تساعد على تطبيق المكياج وتوزيعه بشكل صحيح، والتي لابد من الإلمام بها قبل البدء في تطبيق المكياج، وهذه الأدوات نوردها في السطور التالية.

إسفنجات المكياج

تستخدم إسفنجات المكياج في توزيع كريم الأساس والبودرة، بنوعيها، الجافة والمائية، ولها أحجام مختلفة، على حسب نوع المكياج، وأهم أنواعها هي الإسفنجة المسطحة، ثم ظهرت في السنوات الأخيرة إسفنجة البيوتي بلندر التي سنتكلم عنها لاحقًا.

إسفنجة البيوتي بلندر

هي إسفنجة بيضاوية الشكل تستخدم لتوزيع كريم الأساس على البشرة وتساعد على إظهارها بشكل طبيعي، وهي من أدوات المكياج المهمة التي تساعد على الحصول على مكياج خفيف يظهر جمال البشرة الحقيقي، بحيث تقوم بتوزيع كريم الأساس جيدا وتتشرب الفائض منه وتجعله يبدو وكأنه جزء لا يتجزأ من بشرتك.

فراشي المكياج

هي مجموعة من الفرش التي تستخدم في توزيع بعض أدوات المكياج المهمة والتي لا غنى عنها، وتختلف مجموعة الفرش من حيث الشكل والحجم، على حسب نوع المكياج التي تستخدم في توزيعها، وهناك ما يقرب من اثنتي عشرة فرشاة لابد من توفرها عند تطبيق أي نوع من المكياج، مثل فرشاة الماسكارا والكنتور وغيرها مما سنتحدث عنه أدناه.

فرشاة إزالة البودرة

هي عبارة عن فرشاة دائرية حجمها كبير تعمل على التخلص من البودرة الزائدة المتناثرة على الوجه، وذلك بعد الانتهاء من تطبيق المكياج، يمكنك اسخدامها عن طريق عمل حركات دائرية بها على الوجه كاملًا بعد الانتهاء من وضع مكياجك.

فرشاة وضع البلاشر

هذه الفرشاة تصغر عن فرشاة إزالة البودرة في الحجم قليلًا، وتستخدم لوضع أحمر الخدود، أو البلاشر، حيث توضع داخل عبوة البلاشر ثم تقومين بعمل حركات دائرية بها على كلا الخدين والوجنتين، ويساعد حجمها المناسب لهما على تطبيق البلاشر عليهم بسهولة.

فرشاة ظلال العيون

وهي فرشاة صغيرة الحجم تستخدم لتطبيق ظلال العيون، أو الآي شادو، وذلك بوضعها عليه لأخذ مسحة خفيفة منه ثم تطبيقها على المنطقة المراد تغطيتها به، ويمكن بمسحة واحدة بهذه الفرشاة تغطية جفن العين كاملًا، ولكن يفضل استخدام فرشاة مخصصة لكل لون، أو على الأقل تخصيص فرشاة لكل مجموعة ألوان قريبة من بعضها.

فرشاة مزج ظلال العيون

لا يتم تطبيق ظلال العيون باستخدام الفرشاة التي تكلمنا عنها للتو، بل هناك نوع آخر التي تستخدم لمزج ألون الظلال معًا، في حال أحببتِ تطبيق أكثر من لون معًا، وهذه الفرشاة تعد أصغر الفرش التي تستخدم لتطبيق المكياج، وتقوم بمزج ألوان ظلال العيون ومسح الألوان الغامقة من الظلال من خارج العين إلى داخلها.

فرشاة الكونسيلر

هي فرشاة ناعمة ومسطحة، بحيث تساعد على توزيع الكونسيلر في منطقة حول العين، حتى لا يترك أي تكتلات أو خطوط تظهر العيون بشكل غير مرغوب فيه.

فرشاة الرموش الصناعية

هي فرشاة تستخدم في تنظيم الرموش، أو تمشيطها بمعنى أصح، والتخلص من الماسكارا الزائدة العالقة بها، وهي مهمة جدًا للمبتدئات في استخدام المكياج، ويمكن استخدام هذه الفرشاة كذلك لتمشيط الحواجب وإظهارها بشكل منمق منظم يزيد من أناقتكِ.

فرشاة رسم محدد العين

تستخدم هذه الفرشاة لرسم الآيلاينر، أو محدد العين، وهي فرشاة مسطحة صغيرة الحجم تكون مرفقة مع محدد العين نفسه، وهناك نوع منها يكون ناعمًا، كما أن منها ما هو صلب.

الملاقط

هناك أكثر من نوع من الملاقط التي تستخدم عند تطبيق المكياج أو قبل ذلك، والنوع الشائع هو ملقاط الحواجب الذي يستخدم لإزالة الشعيرات الزائدة فيها قبل تطبيق المكياج، ويمكن استخدامه لإزالة الشعيرات الظاهرة بأي جزء في الوجه كذلك، والنوع الثاني هو ملقاط الرموش الذي يستخدم لثني الرموش وإظهارها أكثر كثافةً وطولًا.

نصائح للتعامل مع أدوات المكياج المهمة

سواء كنتِ في مرحلة التخطيط لشراء المكياج أو تستخدمينه بالفعل، فإننا نقدم لك هذه المجموعة من النصائح:

  • احرصي دومًا على اختيار أفضل أنواع المكياج التي يقل تأثيرها السيء على البشرة قدر الإمكان.
  • إياكِ وترك المكياج على وجهك والنوم به، بل لابد من التنظيف العميق له قبل النوم باستخدام أي نوع من المنظفات.
  • من المهم الحرص على تنظيف أدوات المكياج، المتمثلة في الفرش والإسفنجات، فإن تراكم البكتيريا عليها يسبب ظهور الحبوب في البشرة والتهابها.

أخيرًا، مكياجك يعكس الكثير عن شخصيتك وميولك وطبيعتك، ومن هنا يجب التركيز على اختيار أدوات المكياج المهمة التي تناسب شخصيتك، وليس ضروريًا أن تحتوي حقيبتك على كل الأدوات التي تم ذكرها في المقال، بل يجدر بكِ اختيار ما يليق بوجهك ويبرز ملامحه الجميلة.

قد يهمك:

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.