أساسيات المكياج للبشرة الدهنية ونصائح للحصول على إطلاله مثالية

أساسيات المكياج للبشرة الدهنية

تستخدم النساء المكياج لتزين ملامحهن وإظهار مدى جمالها، لذا دون معرفة أساسيات المكياج للبشرة الدهنية يصبح المكياج سلاحاً مضاداً لصاحبات هذا النوع من البشرة، فزيادة إفراز الزيوت الذي يميزها عن أنواع البشرة الأخرى يجعل مسألة استخدام مساحيق التجميل تتطلب اهتماماً بالغاً حتى يبدو مظهر الوجه في النهاية جميلاً بالفعل وليس العكس.

تحضير البشرة الدهنية قبل المكياج

أحد أهم أساسيات المكياج للبشرة الدهنية هي تحضير البشرة والتي لا تهتم بها عادةً الفتيات ظناً منهن أن استخدام المكياج سيكون كافٍ ليظهرن بشكل جميل، لكن ما لا يدركنه في الواقع أن السبب الأول وراء فساد المكياج بسرعة أو ظهوره بمظهر غير متناسق وانتشار الخطوط والتكتلات بعد وضعه بفترة قصيرة هو إهمالهن لهذه الخطوة بالتحديد، لذا إن كنتِ ترغبين بالحصول على وجه مشرق عند استخدام مستحضرات التجميل، عليكِ اتباع هذه الخطوات قبل تطبيق المكياج:

تنظيف البشرة

الخطوة الأولى ستكون تنظيف البشرة وذلك لضمان إزالة الأتربة والشوائب عنها والتحكم في معدل إفرازها للزيوت، حتى يظل المكياج ثابتاً لأطول وقت ممكن وأيضاً كي يبدو مظهره متناسقاً، ولتنظيف البشرة أنت بحاجة لاستخدام:

الغسول

قبل استخدام الغسول عليكِ غسل وجهكِ بالماء الدافئ للتخلص من الزيوت والأتربة عن سطح البشرة، فالماء الساخن يتسبب بالتهاب البشرة ولا يساعد على تنظيفها بشكل جيد والأمر سيان بالنسبة للماء البارد، عند اختيار الغسول عليكِ اختيار نوع مخصص للبشرة الدهنية، لاحتوائه على مواد تساعد على التحكم بمعدل إفراز البشرة للزيوت ومواد تساعد على حمايتها من ظهور البثور، مع الانتباه لاستخدام الغسول مرتين كحد أقصى خلال اليوم.

التونر

التونر سيساعدك على تنظيف البشرة بعمق للتأكد من إزالة الأتربة والشوائب بشكل كامل بالإضافة للتخلص من الزيوت الزائدة على الوجه، عليكِ اختيار نوع ملائم للبشرة الدهنية يكون خاليًا من الكحول كي لا يتسبب في جفاف البشرة، قومي بغمس قطعة من القطن في التونر وامسحي وجهكِ بها برفق لكن تتجنبين منطقة العينين، من الجدير بالذكر أن ماء الود يعد بديل طبيعي يمكنكِ استخدامه كتونر بدلاً من البحث عن آخر مخصص للبشرة الدهنية.

ترطيب البشرة

جميع أنواع البشرة المختلفة بحاجة للترطيب، لذا الاعتقاد بأن صاحبات البشرة الدهنية يمكنهن الاستغناء عنه غير صحيح، لذلك عليكِ استخدام المرطب بعد امتصاص البشرة للتونر، وعند اختيار المرطب عليكِ البحث عن الأنواع المخصصة للبشرة الدهنية والتي تتكون بشكل أساسي من الماء وليس الزيوت، فالبشرة تفرز ما يكفي من الزيوت ولا تحتاج للمزيد منها.

حماية البشرة

عليكِ حماية البشرة من الآثار الضارة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية من خلال استخدام واقي الشمس، فانتشار التصبغات والبقع على الوجه سيجعل المكياج يبدو سيئاً وغير متناسقاً، عليكِ الانتباه عند اختيار واقي الشمس لضرورة الحصول على النوع المخصص للبشرة الدهنية المصنوع من الجل وليس الكريم، أيضاً يجب أن يكون عامل الحماية من الشمس  يساوي أو أكثر من 50 SPF.

أساسيات المكياج للبشرة الدهنية

بعد الانتهاء من تحضير البشرة الدهنية تأتي المرحلة الثانية وهي وضع المكياج، وحتى تحصلي على مكياج ثابت ورائع عليكِ اتباع الخطوات التالية:

البرايمر

يعد أهم مستحضر عليكِ استخدامه لضمان ثبات المكياج طويلاً وللحصول على تغطية رائعة لكريم الأساس، والأهم حماية البشرة من امتصاص المكياج الذي قد يسبب أضراراً فادحة بها على المدى الطويل، يعمل البرايمر كطبقة عازلة تحمي المسام من امتصاص المكياج وانسدادها، كما يمنع لمعان البشرة ويساعد على تقليل نسبة الزيوت التي تفرزها، بالإضافة لجعله عملية توزيع مستحضرات التجميل أكثر سهولة، والأهم يجعلها تبدو طبيعية أكثر.

عند استخدام البرايمر عليكِ توزيعه على البشرة بشكل متساوٍ وتغطية المناطق الأكثر إفرازاً للزيوت جيداً، ولا تنسي تغطية جفن العينين كذلك، يمكنكِ استخدام أصابعكِ لتوزيعه على البشرة ومن ثم عليكِ الانتظار بضعة دقائق حتى تمتصه البشرة قبل الانتقال للخطوة التالية، ينبغي الانتباه عند اختيار البرايمر للحصول على نوع مطفي خالي من الزيوت، ومن الجدير بالذكر أن البرايمر يتواجد بهيئة سائلة أو بودرة يمكنكِ اختيار الشكل الذي تفضلينه ففي النهاية ستكون النتيجة واحدة.

الكونسيلر

من أساسيات المكياج للبشرة الدهنية استخدام الكونسيلر لإخفاء عيوبها، فعادةً تعاني صاحبات هذا النوع من البشرة من ظهور البقع أو التصبغات ومن آثار حب الشباب، وحتى تحصلين على مكياج متناسق عليكِ أولاً إخفاء هذه العيوب، يستخدم كذلك لإخفاء الهالات السوداء والخطوط الدقيقة على الوجه والبقع الحمراء، لذا قومي بتغطية كل العيوب التي تحتاج للتغطية به، ومن الجدير بالذكر أن الكونسيلر يمكن وضعه قبل استخدام كريم الأساس أو بعد استخدامه.

يتوفر الكونسيلر بأكثر من لون وكل منها يؤدي غرضاً معيناً كما يلي:

  •  البيج بدرجاته المختلفة يستخدم لتعديل لون البشرة.
  •  الأصفر يستخدم لإخفاء البقع.
  •  الأبيض يستخدم لمنح الشفاه مظهراً أكبر ولنحت الوجه.
  •  الأخضر يستخدم لإخفاء البثور والحبوب.
  •  البرتقالي يستخدم لإخفاء الهالات السوداء حول العينين.

عند اختيار الكونسيلر عليكِ الحصول على نوع مطفي سائل، وللحصول على تغطية إضافية يمكنكِ استخدام طبقة من الكونسيلر ثم طبقة من كريم الأساس، وأخرى من الكونسيلر.

كريم الأساس

يعد كريم الأساس القاعدة الرئيسية للمكياج كونه يساعد على توحيد لون البشرة، لكن يمكنكِ الاستغناء عن هذه الخطوة إن كنت تفضلين استخدام قليل من المكياج فقط أو إن كانت بشرتكِ نقية بالفعل، عند اختيار كريم الأساس عليكِ الحصول على نوع خالي من الزيوت ومطفي كي لا يتسبب في لمعان البشرة، أيضاً عليكِ الحصول على درجة ملائمة للون بشرتك حتى تحصلي على إطلاله خالية من العيوب ومشرقة، فاختيار الدرجة الخاطئة تتسبب في إبراز عيوب البشرة.

عليكِ الانتباه لوضع كمية ملائمة من كريم الأساس وتوزيعها بشكل جيد على كامل الوجه، ويجدر بنا الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من أداة لتوزيع كريم الأساس على الوجه هي:

  • الفرشاة، وتستخدم عادةً لتوزيع كريم الأساس على الوجه بحركات دائرية أو بتحريكها للأسفل برفق.
  • الإسفنجة، تستخدم لتوزيع كريم الأساس على كامل البشرة على هيئة ضربات خفيفة على الوجه.
  • الإسفنجة السيليكون، تؤدي النتيجة ذاتها من الإسفنجة العادية إلا أنها لا تمتص الكميات الزائدة من كريم الأساس عن الوجه.

كما يمكنكِ تطبيق كريم الأساس بأصابعك ببساطة لكن تغطيته لن تكون مثالية كاستخدام الفرشاة أو الإسفنجة، كما أن تدليك البشرة قد يتسبب بإفراز الزيوت التي تفسد المكياج.

البودرة

كريم الأساس عند التعرض للتعرق أو الوجود في مكان رطب سيؤدي للمعان البشرة ولمنع حدوث هذا الأمر عليكِ استخدام البودرة المضغوطة، ويوجد نوعين من البودرة واحدة شفافة والأخرى مماثلة للون كريم الأساس، يمكنكِ اختيار أي منهما والنتيجة ستكون واحدة، تساعد البودرة على زيادة وقت ثبات كريم الأساس وتجعله مظهره يبدو أفضل وطبيعي أكثر، كما أنها تمتص الزيوت الزائدة التي تفرزها البشرة لمنع لمعانها، لذا لا يمكنكِ تفويت هذه الخطوة خاصةً عند وضع المكياج لفترات طويلة.

عند تطبيق البودرة على البشرة، عليكِ استخدام الفرشاة أو الإسفنجة لتوزيعها على الوجه خاصةً المناطق التي يزيد بها إفراز الزيوت ولا تنسي منطقة جفن العين كذلك، وتوضع البودرة بطريقة الضربات الخفيفة على الوجه سواء باستخدام الفرشاة أو الإسفنجة.

أحمر الخدود

يمنحكِ أحمر الخدود إطلاله مشرقة ويوضع على منطقة الخدين كما أنه يمتص كذلك الزيوت الزائدة عن البشرة، يمكنكِ تطبيقه باستخدام الفرشاة المخصصة لأحمر الخدود أو بواسطة الإسفنجة، لكن عليكِ الانتباه من وضع كمية قليلة منه فزيادته تفسد مظهر المكياج، عند اختيار أحمر الخدود عليكِ الحصول على نوع مطفي غير لامع خاصةً عند وضع المكياج خلال فترة النهار، أيضاً أحمر الخدود المطفي البودرة أفضل من المطفي الكريمي ففترة ثباته على البشرة تدوم لوقت أطول.

مكياج العيون

تضم أساسيات المكياج للبشرة الدهنية للعيون أكثر من مستحضر كما يلي:

ظل العيون

يستخدم ظل العيون لجعل العينين أكثر حيوية وإشراقاً، لذا ينصح باستخدام لون مماثل للون بشرتك عند استخدامه في الإطلاله اليومية، وبشكل عام عليكِ استخدام ظل العيون الكريمي سواء في الإطلاله اليومية أو خلافها.

الكحل والماسكارا

تنصح صاحبات البشرة الدهنية باستخدام الكحل والماسكارا المقاومة للماء وذلك لثباتها لوقت أطول من المستحضرات العادية، أيضاً ينصح باستخدام الكحل فوق ظل العيون لتحديد العين من الخارج فبذلك سيدوم لفترة أطول.

بودرة الحواجب

تستخدم لملئ الفراغات لمنح الحاجبين مظهراً أكثر تناسقاً، عند استخدامها عليكِ توزيعها بحذر بين الفراغات وحسب حتى يبدو مظهرها طبيعياً، كما يجب عليكِ اختيار لون مقارب للون حاجبيك، ولتثبيت بودرة الحاجبين عليكِ استخدام الجل المثبت، أو يمكنكِ ببساطة استخدام صابونة الجليسرين عن طريق تمرير فرشاة الحواجب عليها، ومن ثم تمشيط الحاجبين بها عقب ملئ الفراغات.

مثبت المكياج

الخطوة الأخيرة لتطبيق المكياج على البشرة الدهنية هو استخدام مثبت المكياج وهو عبارة عن سائل يتم رشه على كامل الوجه بعد الانتهاء من وضع المكياج، فيعمل على حمايته من التعرق أو التعرض للحرارة ويحافظ على مظهره أنيقاً لأطول وقت ممكن.

نصائح للحصول على مكياج مثالي

للحصول على إطلاله رائعة دائماً عند وضع المكياج، عليكِ اتباع النصائح التالية:

استخدام الثلج

قومي بتمرير قالب من الثلج على وجهكِ قبل استخدام المكياج، فذلك يساعد على ثباته لوقت أطول، فالثلج يقلل من إفراز البشرة للزيت ويساعد على قبض المسام كذلك مما يجعل مظهر المكياج أفضل.

استخدام المكياج المناسب

استخدمي أنواع المكياج المخصصة للبشرة الدهنية وذلك للحصول على إطلاله رائعة خالية من العيوب، ولحماية البشرة من أية مشكلات قد تتعرض لها نتيجة لاستخدام مستحضرات غير مناسبة لها.

استخدام الإسفنجة

استخدمي الإسفنجة لتوزيع كريم الأساس على وجهكِ كونها ستمنحكِ تغطية مثالية كما أنها ستمتص الكميات الزائدة منه على البشرة، ولنتيجة أفضل عليكِ ترطيبها بالماء أولاً قبل استخدامها.

التغذية السليمة

احرصي كذلك على الحصول على التغذية الملائمة، فالأطعمة غير الملائمة تساعد على تحفيز البشرة لإنتاج مزيد من الزيوت، لذا عليكِ الحصول على حصص كافية من الخضراوات والفواكه، وتجنب الأطعمة السريعة والمليئة بالزيت، بالإضافة للحلويات والمشروبات الغازية.

الماء

ترطيب البشرة لا يتعلق فقط بالترطيب الخارجي، فعليكِ الاهتمام بشرب من ثمانية إلى عشرة أكواب ماء خلال اليوم لحماية البشرة من الجفاف، فالماء هو المرطب الأهم للبشرة، واستخدام أفضل أنواع المرطبات دون شرب كمية كافية من الماء لن يجدي نفعاً.

العناية بالبشرة

عليكِ الاهتمام أيضاً بالحصول على جلسة تنظيف عميقة للبشرة مرة خلال الشهر، والتي يمكنكِ تطبيقها في المنزل باتباع الخطوات التالية:

  • أولاً استخدام الغسول لتنظيف الوجه.
  • ثانياً تقشير الوجه بنوع مقشر مناسب.
  • ثالثاً التعرض للبخار لمدة من 10 إلى 15 دقيقة.
  • رابعاً استخدام قناع لتغذية البشرة.
  • خامساً استخدام تونر.
  • الخطوة الأخيرة استخدام المرطب.

تقشير البشرة

تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة على سطحها خطوة لا غنى عنها إذا أردتِ الحصول على إطلاله رائعة ومشرقة عند وضع المكياج بلا تكتلات أو خطوط، لذا عليكِ تقشير بشرتكِ مرة كل عشرة أيام.

استخدام الأقنعة

أيضاً يجب الحرص على استخدام الأقنعة التي تساعد على امتصاص الزيوت الزائدة عن البشرة من مرة إلى مرتين خلال الأسبوع، وأفضل أنواع هذه الأقنعة هي المحتوية على طين الكاولين.

اتباع أساسيات المكياج للبشرة الدهنية قد يبدو مرهقاً للوهلة الأولى خاصةً إن كانت هذه تجربتك الأولى في وضع المكياج، لكن ينبغي الانتباه إلى أن هذه الأساسيات هي سبيلكِ الوحيد للحصول على مظهر مثالي، لذا لا تهملي أي منها.

قد يهمك:

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.