أسباب الإجهاض في الشهر الثاني والعلامات التي تُنذِر بحدوثه

أسباب الإجهاض في الشهر الثاني

كثير من النساء لا تعرف ما هي أسباب الإجهاض في الشهر الثاني ولماذا يحدث، كما لا يعرفن أيضًا ما هي الأساليب التي من خلالها يمكن الحفاظ على الجنين وضمان ثبوته داخل الرحم، ومن هنا سنتناول الأسباب الشائعة التي تتسبب في حدوث إجهاض للجنين، وهل هناك أكلات تساعد في الإجهاض أو تثبيت الحمل أم لا.


أسباب الإجهاض في الشهر الثاني

أسباب الإجهاض في الشهر الثاني

قد تحدث حالات الإجهاض نتيجة لتعرض الحامل لعدة ظروف، وأغلب هذه الظروف تكون خارج إرادتها، وتختلف أسباب الإجهاض في الشهر الثاني من امرأة لأخرى، وتحدث حالات الإجهاض بكثرة خلال الأشهر الأولى، كما في بعض الحالات يمكن أن يحدث إجهاض دون علم المرأة بأنها حامل.

من ضمن الأسباب الهامة حدوث خلل داخل المشيمة، حيث يكون هذا في كثير من الأحيان العامل الأساسي في حدوث حالات الإجهاض؛ لأنها هي المسئولة عن ثبوت الجنين داخل الرحم، وأيضاً المسئولة عن توصيل الغذاء له، ففي حالة عدم تطورها يؤدي هذا إلى حدوث إجهاض بنسبة كبيرة.

بعض من النساء تمارس أنواع مختلفة من العادات الضارة والغير صحية، مثل: الإفراط في التدخين، أو تعاطي أنواع من العقاقير والتي تشمل العقاقير المخدرة دون الرجوع إلى الطبيب الخاص بها، أو شرب الكحوليات، كل هذه الأمور تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الحمل والجنين قد تصل إلى عدم اكتمال الحمل.

يشكل وزن المرأة وقت الحمل عاملاً أساسيًا لاكتماله أم لا، فإذا كانت الحامل نحيفة جدا فهي ستكون غير قادرة على إعطاء الجنين الغذاء الكامل في بداية تكوينه، وفي حالة أيضاً زيادة الوزن بشكل كبير قد يؤثر أيضًا على اكتمال الحمل، فيفضل اعتدال وزن المرأة قبل رغبتها في حدث حمل لضمان اكتماله بنسبة أكبر.


التوتر الزائد والقلق الدائم أو الإجهاد المستمر وعدم الراحة كلها أمور تؤثر بشكل كبير على عدم اكتمال الحمل؛ لأنها تتسبب في حدوث انقباضات داخل الرحم بشكل مستمر، مما يؤدي إلى عدم ثبات الجنين داخل الرحم.

وقد أثبتت الأبحاث العديدة أن من أسباب الإجهاض في الشهر الثاني العوامل الوراثية، حيث تنتقل في شكل الكروموسومات من الأب أو الأم أو كلاهما، ويعمل هذا على عدم اكتمال الحمل بنسبة تقارب على 50٪، كما تكون هذه الحالة كثيرة جداً وشائعة حين حدوث حمل في سن كبير.

من الأسباب أيضًا وجود عيوب خلقية داخل تجويف الرحم  أو وجود ضعف في عضلات الرحم، حيث قد يتسبب ذلك في توسع حجم عنق الرحم تلقائياً وفي وقت مبكر من الحمل، مما يتسبب في حدوث إجهاض للجنين، وأيضاً أن تكون المرأة مصابه بمرض تكيسات المبايض الذي يؤدي إلى اختلاف مستوى الهرمونات من وقت لآخر.

وأيضاً من الأسباب الرئيسية لحدوث إجهاض تعرض الحامل لصدمات قويه في البطن، أو إذا سقطت من فوق درج عالي، كما يعد عدم اتزان نسبة السكر في الدم لأصحاب مرض السكر أحد أسباب الإجهاض في الشهر الثاني من الحمل.

الأمراض المتسببة في حدوث الإجهاض

يوجد العديد من الأمراض التي تعد من أسباب الإجهاض في الشهر الثاني من الحمل، لذا يجب عند الرغبة في حدوث حمل عمل فحص شامل للجسم لكل من الأب أو الأم بمدة لا تقل عن ستة أشهر؛ للتأكد من استبعاد الأسباب المؤدية إلى حدوث إجهاض للجنين، وهذه الأمراض تشمل:


  • أن تكون الحامل مصابة بالصرع.
  • وجود مشاكل في أداء الغدة الدرقية.
  • مرض الذئبة، والذي ينتشر أكثر في الرئتين والجلد.
  • أمراض تنتقل من خلال العلاقة الزوجية، مثل: الإيدز أو الزهري والسيلان.

العلامات الدالة على حدوث الإجهاض في الشهر الثاني

بعد التعرف على أسباب الإجهاض في الشهر الثاني نأتي إلى علامات حدوث الإجهاض، حيث أن هناك مجموعة من العلامات تؤكد على حدوثه، كما يمكن أن يحدث الإجهاض بشكل مفاجئ بسبب إجهاد شديد أثناء القيام بالأعمال المنزلية المجهدة أو أسباب أخري كثيرة، ومن ضمن هذه الأعراض:

  • النزيف داخل المهبل: في بعض الأحيان يحدث نزيف كثيف بعض الشيء من المهبل خلال الشهور أو الأسابيع الأولى من الحمل، وهذا يدل علي حدوث الإجهاض، كما يقال أنه في حالة وجود النزيف الغزير، هذا يعني أن الحمل لم يمكن سليمًا أو صحيًا لاستمراره داخل الرحم.
  • ألم في الظهر: بالرغم من أن آلام أسفل الظهر والفقرات من أعراض الحمل إلا الأمر هنا يختلف، حيث أن الحامل تشعر بألم شديد في الظهر كله أثناء حدوث الإجهاض؛ بسبب انخفاض هرمون الأستروجين، ويكون الألم في فترة معينة ثم ينتهي وليس مستمراً كبداية الحمل، وأيضاً تشعر بآلام شديدة في منطقة الحوض والبطن.
  • الشعور بالإجهاد وتغير الهرمونات: أيضاً يصاحب حدوث الإجهاض الشعور بالدوخة والخمول في الجسم كله، وأيضاً قد يتسبب في القيء والغثيان، وقد يحدث إسهال في بعض الحالات، كما يتم نزول السائل المحيط بالجنين  والذي يطلع عليه اسم السائل الأمينوسي.
  • نزول كتل من الأنسجة: ليس مشروطًا حدوث نزيف أثناء حدوث الإجهاض، فأحيانًا يتم نزول كتل من المهبل، وهي عبارة عن أنسجة مجمعة، وتتكون نتيجة انخفاض مستوى وأداء الغدد التناسلية، وهي عبارة عن رسالة من الجسم لعدم قدرة أو تقبل جسم الحامل على تحمل الجنين داخل الرحم.

اقرئي المزيد: إجهاض الجنين في الشهر الثاني وأسبابه وكيف يمكن تجنبه

التحاليل اللازمة لمعرفة أسباب الإجهاض المتكرر

التحاليل اللازمة لمعرفة أسباب الإجهاض المتكرر

هناك مجموعة من التحاليل التي يجب على الحامل القيام بها في حالة تكرار حدوث الإجهاض بشكل متوالي وهي تشمل:

  • تحليل الغدة النخامية والدرقية: يشمل هذا التحليل كل من الغدة النخامية والغدة الدرقية لمعرفة أسباب الإجهاض في الشهر الثاني من الحمل، حيث يساعد هذا التحليل على معرفة نسبة السكر في الدم، وأيضاً معرفه ضغط الدم واكتشاف ما إذا كان هناك قصور أو خلل في أداء أي منهما.
  • التصوير المقطعي لبطانة الرحم: تعتبر هذه المنطقة هي أكثر الأماكن التي تتضرر بتكرار حدوث الإجهاض، لذا يتم أخذ عينة منها؛ للتأكد من عدم وجود أي أضرار في جدار الرحم، كما يتم تحديد نسبة البروجسترون.
  • تحليل دم: يمكن أن يتسبب تكرار الإجهاض في حدوث تجلطات في الدم، فيجب إجراء هذا التحليل للتأكد من سلامة الدورة الدموية، وهل هذه التجلطات هي المتسببة في حدوث الإجهاض مرة أخرى أم لا، وأيضاً التأكد من اتزان الهرمونات المتواجدة في الجسم.
  • تحليل الفيروسات: يجب التأكد من عدم إصابة جسم الحامل بأي من الفيروسات، لذلك تقوم بإجراء فحص شامل للجسم؛ لاستبعاد أي سبب يحول دون استمرار الحمل في المرة القادمة.

الأطعمة التي تعد من أسباب الإجهاض في الشهر الثاني

بجانب جميع أسباب الإجهاض في الشهر الثاني المذكورة أعلاه، فهناك أنواع مختلفة من المأكولات التي تتسبب في حدوث إجهاض الأجنة، فمثلاً يجب البعد عن الأطعمة البحرية وخاصة الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق؛ لأنه يؤثر بشكل كبير على جهاز المناعة، والجهاز العصبي.

تجنب تناول الأسماك أو اللحوم أو البيض الغير مطبوخة بشكل جيد؛ لأنها ستتسبب في انتقال الأمراض والبكتيريا المختلفة لجسم الجنين، كما يفضل البعد عن الكرنب خلال الشهور الأولى من الحمل.


من المهم عدم شرب اللبن الغير مبستر؛ لأنه سوف يعرض الأم للإصابة بالسموم المختلفة، وأيضًا تجنب تناول ثمرة الأناناس؛ لأنها تتسبب بشكل كبير على حدوث انقباض في الرحم وحدوث إجهاض بسبب احتوائها على البروميلين.

المشروبات التي تعد من أسباب الإجهاض في الشهر الثاني

هناك مشروبات كثيرة يجب تجنبها خاصةً في الشهور الأولى لأنها تعد من أسباب الإجهاض في الشهر الثاني من الحمل، فيجب مثلاً عدم شرب عشبة المرمرية؛ لأنها قد تتسبب في حدوث انقباض للرحم.

بعض التوابل أيضاً والأعشاب الأخرى قد تكون ضارة على جسم الحامل وأيضاً للجنين حين تناولها بشكل مستمر كمشروب أساسي يومياً، لكن حين إضافتها إلى الطعام لا تشكل ضرراً كبيرًا، وتتمثل في الكرفس ومطحون الفلفل الحار واليانسون والكراوية والقرفة والبردقوش وزيت اللافاندر والحلبة والكمون.

المشروبات التي تعد من أسباب الإجهاض في الشهر الثاني

أنواع الإجهاض في الشهر الثاني

كما أن أسباب الإجهاض في الشهر الثاني تختلف من امرأة لأخرى، أيضاً أنواع الإجهاض يختلف من امرأة لأخرى، ومن أشكال الإجهاض الشائعة:

  • الإجهاض المهدد: هذا الإجهاض يحتمل أن يكتمل أو ألا يكتمل، ويمكن تحديده خلال الشهور الأولى، ومن علامته أن يكون عنق الرحم مغلق أكثر من المعتاد والطبيعي وطويل بعض الشيء، وحين اتباع إرشادات الطبيب مع الاهتمام بصحة الحامل يمكن أن يستمر هذا الحمل بشكل طبيعي.
  • الإجهاض الناقص: يكون عبارة عن عدم اكتمال نمو الجنين، ومن ثم خروجه من الرحم، ويتم إخراج كل ما في الرحم، وتسمى هذه العملية باسم الكشط.
  • الإجهاض الإنتاني: هذا النوع يحدث نتيجة تعرض الحامل أو إصابتها بالعدوى بالأمراض المختلفة.
  • الإجهاض الفائت: هنا لا يحدث أي من أعراض الإجهاض الناقص أو الإنتاني، فيتم معرفة حدوث إجهاض حين التوقف عن سماع دقات قلب الجنين.
  • الإجهاض خارج جدار الرحم: يعتبر هذا من أخطر الأنواع؛ لأنه يحتاج إلى تدخل جراحي على الفور لضمان سلامة الحامل.
  • الإجهاض المتكرر: يأتي هذا النوع من اسمه، حيث يحدث بشكل متكرر بما يقارب على ثلاث مرات بشكل متتالي على أن يكون خلال الشهور الأولى من الحمل.

كيفية تنظيف الرحم بعد الإجهاض

كيفية تنظيف الرحم بعد الإجهاض

هناك طرق كثيرة آمنة وطبيعية لتنظيف الرحم بعد حدوث الإجهاض؛ لضمان نظافة وخلو الرحم من آثار الحمل الغير مكتمل وتهيئته لحدوث حمل آخر في وقت لاحق، ومن ضمن هذه الطرق:


  • القرفة: بالرغم من كونها من المشروبات الضارة جداً في الشهور الأولى من الحمل، إلا أنها عامل فعال في تنظيف الرحم بعد حدوث الإجهاض، فتكون بمثابة منشط طبيعي للرحم، وهي من الأعشاب المفيدة جداً والتي ينصح بها العديد من أطباء النساء خلال أيام الدورة الشهرية، وتساعد على التخلص من آلام الدورة الشهرية بشكل كبير.
  • التمر: أيضاً يعد التمر من المنشطات للرحم وعامل فعال في تنظيف الرحم بشكل كبير، لكن هو من الممنوعات التي لا يمكن تناوله أثناء الحمل؛ لأنه يتسبب في حدوث حالات الإجهاض حين تناوله بكميات كبيرة خاصة في الشهور الأولى، وأيضاً يتسبب في نزول الدم.
  • الزنجبيل: هو مساوي لمشروب القرفة في فعالته لتنظيف الرحم، كما يُعد عاملاً قويًا للتخلص من ألام الدورة الشهرية أيضاً، ويمكن إضافة الحليب له ليصبح مشروب مليء بالعناصر الغذائية المفيدة لجسم المرأة بعد الإجهاض، لكن يجب الابتعاد عن شربه أثناء الحمل.
  • العسل الأبيض: لا يفضل الإكثار من تناول العسل الأبيض خلال الشهور الأولى من الحمل بالرغم من جميع فوائده؛ لأن تناوله باستمرار قد يتسبب في حدوث إجهاض الأجنة، فهو منشط للدورة الدموية لجسم الإنسان بشكل عام، ويساعد في تنظيف الرحم وتقوية الجسم، لذا يمكن تناوله بعد حدوث الإجهاض يومياً على الريق، أو إضافته لكل من الحلبة أو القرفة للتحلية.

قد يهمكِ: أعراض الإجهاض بالشهر الثاني

نصائح لتجنب حدوث الإجهاض وتثبيت الحمل

لتجنب حدوث الإجهاض يجب أولاً تفادي أسباب الإجهاض في الشهر الثاني من الحمل، كما أن هناك نصائح يجب الالتزام بها، فيجب الاهتمام بالصحة المرأة بشكل عام، وأيضاً يمكن ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة لإعطاء الجسم النشاط والحيوية اللازمة.

البعد عن التوتر والقلق، وأيضاً البعد عن المصابين بالأمراض المختلفة لعدم انتقال العدوى، كما يجب إعطاء الجسم القدر الكافي من ساعات الراحة والنوم والبعد عن التدخين، وتجنب استنشاق بعض المواد الكيميائية المصنعة مثل البنزين، والفورمالين.

كما ينصح بعض الأطباء بإضافة أكلات مليئة بحمض الفوليك، والمتوفرة في البرتقال وأيضاً أوراق السبانخ قبل أو بعد الحمل، والبعد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين المختلفة، لأنها قد تتسبب في حدوث إجهاض الأجنة بنسبة كبيرة.

الاهتمام بتناول السلطة الخضراء خاصة التي تحتوي على الجرجير والخيار، لأن الجرجير يساعد على ثبات البويضة داخل الرحم بشكل كبير ويمنع حدوث إجهاض، وأما الخيار فلاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين أ.

يُنصح بعدم القيام بالواجبات المنزلية الشاقة مثل رفع الأجسام الثقيلة، وأخيراً يفضل الالتزام بإرشادات الطبيب الخاص، والالتزام بالذهاب إليه باستمرار لإتباع الحالة بشكل دوري.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

ويب ام دي

فري ويل فاميلي