أسباب الإجهاض في الشهر الخامس

أسباب الإجهاض في الشهر الخامس

تراودت أسئلة عديدة في ذهن المرأة الحامل عن أسباب الإجهاض في الشهر الخامس وخاصةً في الحمل الأول لها، وبدأت الأم تتساءل عن الإجراءات التي تتبعها خلال أشهر حملها، ففي الشهر الخامس يصل جنينها لمرحلة جديدة من النمو وتبدأ أعضاءه في الاكتمال، مما يصعب على الأم فقدان جنينها عند الإحساس بحركة الطفل لأول مرة، فلذلك تبحث الحامل عن الكثير من الطرق للحفاظ على جنينها، وفي هذا المقال نتناول أهم أسباب الإجهاض في الشهر الخامس ، وبعض النصائح التي تهم المرأة الحامل للحفاظ على حياة جنينها.

أسباب الإجهاض في الشهر الخامس

أسباب الإجهاض في الشهر الخامس

تعددت أسباب إجهاض الجنين في الشهر الخامس ، ومن أهم أسبابها عدم متابعة الطبيب مع تناول الأدوية بطريقة عشوائية، ومنها الأدوية المضادة للالتهاب، وأدوية التهاب المفاصل، مثل: الميزوبروستول ودواء المثوتركسيت، والمسكنات، وقد تصاب المرأة الحامل ببعض الأمراض المزمنة، مثل: مرض السكري، ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، أمراض المناعة الذاتية (تصلب الجلد)، مرض تكيّس المبايض، فلذلك يجب متابعة الطبيب طوال أشهر الحمل، للحفاظ على صحة وحياة جنينها.

وضع الجنين في الشهر الخامس

يعتبر الشهر الخامس بداية الإحساس بحركة الجنين مع تزايدها في الأشهر الباقية بسبب اختلاف وضع الجنين، ويزداد حجم الجنين ووزنه، ويبدأ شعره بالنمو وتتكون بصماته، كما يمكن التعرف على جنسه بسهولة، وتقل أيضا أعراض الحمل من الغثيان والتقيؤ والدوخة، ويبدأ الكلف في الظهور على جسم الحامل وحدوث بعض الانتفاخات في جسمها.

الإجهاض

عملية تسبب موت الجنين وانتهاء الحمل في وقت مبكر، ويعتبر حدوث الإجهاض من الإصابات التي تسبب مشاكل صحية للحامل، إلا إذا حدث في أوائل الحمل، فلذلك يجب استشارة الطبيب عند حدوث أي مشكلة بالحمل، فتكثُر نسب الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل وتقل إذا بلغ الجنين 20 أسبوع داخل الرحم.

أنواع الإجهاض

هناك العديد من أنواع الإجهاض المختلفة، ولعلنا نذكرها فيما يأتي:
1. الإجهاض الكامل: وهذا يعني نزول الجنين كاملاً وعدم وجود أي بقايا داخل الرحم.
2. الإجهاض غير الكامل: وهو نزول الجنين مع بقاء بعض الخلايا داخل الرحم.
3. الإجهاض الحتمي: التنبؤ بحدوث الإجهاض وظهور أعراضه وفقد السيطرة عليه.
4. الإجهاض المفقود: يدل على فقد الجنين وعدم وجود أي بقيا له داخل جسم الحامل.

أعراض الإجهاض في الشهر الخامس

تتعدد أعراض الإجهاض في الشهر الخامس من الحمل، وفيما يلي نستعرض أهمها، وهى كالآتي:
ارتفاع درجة الحرارة والتي تصل إلى الحمى أحيانا، مع وجود ألم شديد في البطن والظهر، وظهور علامات التعب والإعياء وبعض التشنجات الشديدة، ويعد نزول بقع دم من مؤشرات إجهاض الجنين في الشهر الخامس، بسبب انفصال المشيمة أو حدوث مشكلة بالرحم، فلذلك يجب استشارة الطبيب فورا.

اقرئي المزيد: إجهاض الجنين في الشهر الخامس

أهم أسباب الإجهاض في الشهر الخامس

أهم أسباب الإجهاض في الشهر الخامس

بعد التعرف على الأعراض الخاصة بعملية الإجهاض، فإنك تتساءلين عن أسباب إجهاض الجنين في الشهر الخامس والتي تعد أقل شيوعا في تلك الفترة، لذا واصلي قراءتك للتعرف عليها وهي كالآتي:

1. إصابة الحامل بمشاكل صحية ونفسية:

تصاب الأم باضطرابات بعضها يؤدي إلى مشاكل صحية كفقر الدم، والأنيميا، وضعف المناعة، وإصابتها بالإيدز، ويؤدي الإفراط في تناول المواد الكحولية والتدخين إلى حدوث ضرر للجنين ويتسبب في إجهاضه، كما تتعرض الحامل للأمراض النفسية مثل: التوتر والاكتئاب والضغط العصبي الشديد، واعتبر البعض أن المرض النفسي أحد أسباب إجهاض الجنين في الشهر الخامس من الحمل والبعض الآخر لم يعترف به.

2. حدوث التشوهات الكروموسومية للجنين:

تعد التشوهات الكروموسومية من أحد أسباب إجهاض الجنين في الشهر الخامس ، حيث تمثل ثُلث حالات الإجهاض، وتحدث بسبب ارتباط ثلاثة كرموسومات ببعضهما بدلاً من اثنين، فيسبب التشوهات الكروموسومية والتي تسمى التثليث.

3. ضعف في عنق الرحم:

تعاني العديد من النساء ضعف في عنق الرحم وانبساط عضلاته، والذي ينتج من التعرض لعملية ختان كهربائي أو حدوث ولادة متعسرة.

4. الالتهابات:

تُعتبر الالتهابات من أشهر أسباب إجهاض الجنين في الشهر الخامس حيث تُصيب الرحم بطريقة مباشرة، مثل: مرض السيلان، مرض داء المشعرات، التهاب المهبل البكتيري، التهاب المهبل الفيروسي، وبعض الالتهابات الأخرى الناتجة عن ممارسة الجنس بطريقة غير محمية.

5. تخثر الدم:

يُعد زيادة تكون الجلطات الدموية في الأوردة والشرايين نتيجة لزيادة تخثر الدم، والتي تحدث عادة نتيجة الإصابة بمشكلة في المناعة كمرض الذئبة.

6. انفصال المشيمة عن الرحم:

انفصال المشيمة أو انقطاعها أحد أسباب إجهاض الجنين في الشهر الخامس لأنها تعد العامل الأساسي لحياة الجنين داخل الرحم، والتي يستمد منها الغذاء والأكسجين وبمجرد حدوث أي خلل في وظائفها يتعرض الجنين للخطر.

7. التسمم الغذائي:

يحدث التسمم الغذائي نتيجة تناول الأطعمة الملوثة، ومن أنواعه داء المقوسات وهو ينتج من تناول اللحم غير المطبوخ جيدًا، وداء الليستريات وهو تسمم ينتج من تناول الحليب غير المبستر، وداء السالمونيلا الذي ينتج عن تناول البيض غير المطبوخ جيداً، فلذلك يجب على المرأة الحامل تناول الأطعمة الصحية التي تقوم بإعدادها في المنزل.

8. العيوب الخلقية:

تنتج مثل هذه العيوب عن طريق الإصابة بالعدوى أو التعرض للمواد الكيميائية، أو تناول بعض العقاقير، أو العيوب الموروثة من أحد الآباء، والتي تتمثل في عيوب الدماغ والقلب.

9. التعرض للأشعة السينية:

من التأثيرات الضارة على المرأة الحامل وجنينها تعرضها للأشعة السينية، ويختلف تأثيرها على حسب عدد المرات والفترة الزمنية التي تتعرض لها الحامل، فكلما زاد التعرض للأشعة لفترات زمنية طويلة، كلما أثرت بشكل سلبي على الجنين وزادت نسبة إجهاضه.

10. أمراض قد تصيب الحامل:

تصاب بعض النساء الحوامل بعدوى بكتيرية أو فطرية كالإصابة بالمكورات العنقودية، التي تنتقل عن طريق الجلد، والإصابة بالحصبة الألمانية، والتصاق جدار الرحم، والأورام الليفية، وهذه الأمراض تقع ضمن أسباب إجهاض الجنين في الشهر الخامس.

قد يهمكِ: الإجهاض في الشهر السادس

نصائح لتجنب الإجهاض في الشهر الخامس

نصائح لتجنب الإجهاض في الشهر الخامس

هناك عده إجراءات لتجنب الإصابة بأحد أسباب إجهاض الجنين في الشهر الخامس، وهي كالآتي:

• الاعتماد على الأغذية الصحية، والتحقق من جودة الطعام قبل تناوله، لتجنب التعرض لتسمم غذائي، والانتظام في تناول الخضراوات والفواكه المليئة بالفيتامينات.

• ممارسة التمارين الرياضية التي تقلل من آلام الظهر وأسفل البطن، والمداومة على رياضة المشي، ولكن يجب التوقف عند الشعور بالتعب أو ضيق النفس.

• إجراء الفحوصات الطبية بشكل مستمر، وعمل أشعة السونار لمتابعة تطور نمو الجنين

• متابعة الطبيب عند الشعور بمرض أو عدوى بكتيرية أو فيروسية خلال فترة الحمل.

• تناول الأدوية بعد استشارة الطبيب المختص، حتى لا تؤثر بالسلب على صحة الجنين.

• الابتعاد عن شرب الكحول والتدخين خلال أشهر الحمل.

• الحفاظ على اختيار وضعية نوم مناسبة للحامل واستخدام وسائد مريحة لها، كما يجب على الحامل توخي الحذر أثناء الجلوس حتى لا تصاب بآلام الظهر والرقبة، ومراعاة عدم الوقوف لفترات طويلة.

الحمل نعمة من الله تعالى يهبها لعبادة، فيجب عليكِ سيدتي الحفاظ على تلك النعمة حتى تخرج إلى الحياة، ومحاولة تلافي أسباب إجهاض الجنين في الشهر الخامس حتى لا تقعي في دائرة الإجهاض وتفقدي جنينك بعد الوصول لتلك المرحلة.
ختاما يتوجب عليكِ معرفة أسباب إجهاض الجنين في الشهر الخامس وأعراضه والاحترازات الوقائية مع الذهاب إلى طبيبك المختص عند ظهور تلك الأعراض أو في حالة الشك بأن الجنين قد أُصيب بأي أذى.

المصادر:

ويب ام دي 

فري ويل فاميلي 

دكتور

 

يرجى تدوير الشاشة
تخطي
To install tap أضف إلى الشاشة الرئيسية
أضف إلى الشاشة الرئيسية
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية