الحمل العنقودي | أسباب، أعراض، مضاعفات، طرق الوقاية

أسباب الحمل العنقودي

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

يعد الحمل العنقودي أو الحويصلي نوع من أنواع الحمل، ويراود العديد من النساء بعض التساؤلات الشائعة عن مثل هذا النوع من الحمل، مثل أسباب الحمل العنقودي ، سبب تسميته، هل يشكل خطورة كبيرة، هذه الأسئلة جميعها مخيفة يطرحها الكثيرون الذين لا يعرفون أي شيء يخص هذا الحمل، ولا يأتي في أذهانهم أنه لا ينتج عنه أي أجنة، بالإضافة إلى أنه يحمل في طياته بعض الأمراض، سوف نجيب عن كل هذه التساؤلات من خلال السطور القادمة.

أسباب الحمل العنقودي

كما هو معروف علميًا أن الحمل يسير وفق خطوات طبيعية وسليمة من خلال تخصيب البويضة من المرأة عن طريق الحيوانات المنوية من الأب، وهذه البويضة تشتمل على 46 صبغيًا (كروموسوم)، نصفها ناتجة من بويضة المرأة، ومصدر النصف الباقي ناتج من الحيوان المنوي لدى الأب، يصبح الناتج الرئيسي من جميع الصبغيات من الأب في الحمل العنقودي الكامل؛ وذلك نظرًا لفقدان عدد الكروموسومات التي يكون أساسها المرأة، وزيادة عدد الكروموسومات التي تكون مصدرها من الأب إلى الضعف.

أما في الحمل العنقودي الجزئي، لن تفقد الكروموسومات من الأم، بل ستتم إضافة مجموعة من الكروموسومات من الأب، مما يعني أن البويضة الملقحة تحتوي على 69 كروموسومًا، ويحدث الحمل العنقودي الجزئي، عندما يتضاعف عدد الكروموسومات من الأب، أو يقوم حيوانان منويان مختلفان بتخصيب البويضة، وهذا يعد هو التفسير العلمي الذي يبرهن أن أسباب الحمل العنقودي ناتجة أكثر من الرجل عن المرأة.

ما هو الحمل العنقودي؟

ما هو الحمل العنقودي؟

يعرف الحمل العنقودي على أنه ورم حميد ينمو في الرحم، يتم هذا الحمل عندما تتطور المشيمة وتتحول إلى عدد من الأكياس، ولا تتحول إلى حمل صحي يحتوي على مشيمة وأنسجة جنينية سليمة، لا يوجد نسيج مشيمي سليم ولا جنين في الحمل العنقودي الكامل، وذلك عند مقارنته بالحمل العنقودي الجزئي، يتواجد عدد قليل جدًا من الأنسجة المشيمية الصحية، كما لا يحتوي على أنسجة جنينية سليمة، لذا يمكن القول أنه لا يمكن تكوين جنين حي سليم.

أحيانًا قد يتحول الحمل الحويصلي إلى ورم خبيث نادر الحدوث، لذلك من الأحرى السرعة في علاج هذه الحالة، منعًا لتفاقم هذه المشكلة الصحية، حيث تعد المتابعة الدورية للحمل العنقودي وتحديد مساره، من الأمور المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار وعدم الاستهانة بها، وذلك لمنع حدوث أي مضاعفات صحية، وإتاحة عدد من الفرص لتكون حمل صحي وسليم فيما بعد.

أعراض الحمل العنقودي

كما ذكرنا نبذة مختصرة عن أسباب الحمل العنقودي يتوجب علينا ذكر بعض أعراضه، حتى يتكون حمل صحي وسليم في الفترة الأولى ولا يمكن اكتشافه في البداية، وبعد فترة ليست بالكثير تظهر أعراض الحمل العنقودي واحدًا تلو الأخرى جميعهم معًا، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

● غثيان بشكل مبالغ فيه.
● التقيؤ.
● ألم شديد في منطقة الحوض لا يمكن تحمله.
● ملاحظة خروج كيسة تكون هيئتها كالعنب.
● نزيف مهبلي شديد يحدث خلال الفترة الأولى من الحمل، وغالبًا ما يميل لونه إلى اللون الغامق وأحيانًا أخرى يميل إلى الأحمر الفاتح.

وعند إجراء بعض الفحوصات اللازمة، ستجد الآتي:

● ارتفاع شديد في ضغط الدم.
● وجود تكيسات في المبايض.
● الإصابة بالأنيميا الحادة.
● مقدمة الارتعاج.
● فرط في نشاط الغدة الدرقية.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل العنقودي وأسبابه، وهل هناك فرصة للعلاج أم لا؟

عوامل خطر الحمل العنقودي

عوامل خطر الحمل العنقودي

بعد معرفة أعراض و أسباب الحمل العنقودي سوف نسرد أهم عوامل الخطر المؤديه إليه، يوجد مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى الحمل العنقودي، وهي كالتالي:

● السن: يزيد فرص الإصابة بحدوث الحمل العنقودي للنساء اللواتي تجاوزن ال 35 عامًا والفتيات اللواتي أقل من عشرون عامًا.

● حمل عنقودي سابق: هناك إمكانية كبيرة لزيادة فرصة الإصابة للحمل العنقودي للنساء اللواتي لهم تاريخ سابق بهذا الحمل، عند مقارنتهم بالنساء الأخريات اللواتي لم يسبقن لهم ذلك بحوالي عشر أضعاف.

● فئات عرقية: الحمل العنقودي منتشر بنسبة كبيرة للنساء اللواتي موطنهن الأصلي جنوب شرق آسيا.
تشخيص الحمل العنقودي

يستطيع أي طبيب مختص أن يعرف أسباب الحمل العنقودي أن يكون قادرًا أيضًا على أن يكتشف ارتفاع معدلات هرمون الحمل في الثلث الأول من الحمل عن طريق الأشعة بالسونار، والذي يحبذ إجراؤه في هذا الوقت بالتحديد من خلال المهبل.

في الغالب يمكن اكتشاف انعدام وجود جنين، انعدام السائل السلوي، ملاحظة وجود مشيمة مشتملة على بعض الكيسات في جدار الرحم، إلى جانب اكتشاف كيسات في المبايض، ومن الجدير بالذكر أن الأعراض في الحمل العنقودي الجزئي أقل خطورة وأكثر جزئية.

من الضروري عند وجود اشتباه بحمل عنقودي، يتحتم على الطبيب معرفة ما إذا كانت هذه الحالة تعاني من أنيميا حادة أو فرط في الغدة الدرقية.

مضاعفات الحمل العنقودي

يوجد حوالي 10% من الحالات بعد الإجهاض وإزالة أنسجة المشيمة الغير سليمة معرضون ببقاء أنسجة العداري في الرحم بل تظل تتطور وتنمو، ويمكن أن يكتشفه الطبيب المعالج بعد اختبارات الدم التي تبين مستويات مرتفعة من هرمون الأستروجين.

إذا تخلخل النسيج العداري طبقة الرحم يحدث نزيف مهبلي شديد للمرأة التي كانت مصابة بالحمل العنقودي، وتتطلب مثل هذه الحالات جلسات كيماوية، أما بعد الخضوع لهذه الجلسات ينتهي الأمر، وتصبح المرأة خالية من أي أورام، كما أن بعض الأطباء تلجأ إلى استئصال الرحم إن تتطلب الأمر ذلك.

توجد بعض الحالات النادرة التي ينمو فيها مجموعة من الأنسجة العدارية التي تتحول إلى أورام خبيثة، وقد تتفاقم الحالة لتصل هذه الأورام إلى أعضاء الجسم المختلفة وتتفشي بشكل مخيف للغاية، ويستلزم العلاج الفوري والسريع في هذه الحالة بالعلاج الكيماوي أيضًا، وفي أغلب الأحيان ما يتكلل بالنجاح.

علاج الحمل العنقودي

ليس هناك وجود احتمالية ولو بنسبة بسيطة في أن يتغير الحمل العنقودي، ويصبح حملًا سليمًا خاليًا من أي مشكلات صحية، لذا ينبغي العمل على إزالته حال اكتشافه، وتتم هذه العملية الجراحية تحت تأثير أي نوع من التخدير سواء كان التخدير الموضعي أو التخدير الكلي، لا تستغرق هذه العملية وقت طويل، حيث تتراوح مدتها من 20 دقيقة إلى 30 دقيقة.

يتم إجراؤها من خلال المهبل دون اللجوء إلى فتح البطن، إذا كانت الأنسجة العدارية حجمها كبير للغاية، وليس وجود نية في الإنجاب في المستقبل، في هذه الحالة يفضل استئصال الرحم بأكمله.

بعد نجاح العملية الجراحية، يفضل المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج لمراقبة نسبة هرمون الحمل في الدم، للتأكد من إتمام العملية بنجاح ولا وجود لأي أثر من الأنسجة العدارية، عقب عودة الأوضاع الطبيعية إلى ما كانت عليها وأصبح معدل هرمون الحمل طبيعيًا، يجب متابعة الحالة لمدة سنة كاملة، ويوصى الأطباء بعدم الحمل في هذا الوقت حتى لا ينتج حمل من تطور الأنسجة العدارية مرة أخرى.

قد يهمكِ: إليكِ كل أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول

الوقاية من الحمل العنقودي

الوقاية من الحمل العنقودي

من المهم معرفة أسباب الحمل العنقودي حتى تستطيع أي أمرأة تجنب الأسباب المؤديه لذلك، حيث يوصى بإيلاء اهتمام وثيق للنساء اللاتي تعرضن لحمل عنقودي ومراقبتهم في وقت مبكر من الحمل التالي، لأن احتمالية حدوث الحمل العنقودي تبلغ 10 أضعاف احتمال حدوث الحمل العنقودي لدى النساء الأخريات، من المهم أن تتذكر أن الإجهاض عملية صعبة ومحبطة، لذا من الأفضل الانتظار بعض الوقت ومنح الجسم الراحة اللازمة حتى يتمكن من التعافي من هذه الصدمة تمامًا.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم مراحل الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلث لاين 

ان اتش اس

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.