أسباب الم اسفل البطن اثناء الحمل في الشهور الأولى وعلاج مغص البطن للحامل.

أسباب الم اسفل البطن اثناء الحمل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

للإجابة على سؤال شائع جدا تطرحه الحامل هل الحمل يسبب الم اسفل البطن؟ أو انا حامل وعندي الم اسفل البطن والظهر..،  يمكنك التعرف على أجاباتهم الآن وأكثر عبر موقع ترياق، يُمكن أن نقول كبداية أنه لا شك أن التشنجات الخفيفة وألم المعدة من علامات الحمل وخاصة الم اسفل البطن في الأسبوع الأول من الحمل والأسابيع الـ 12 الأولى طبيعية.

آلام البطن والم أسفل البطن للحامل تحديدا هو أمر طبيعي في فترة الحمل، لكن قد يكون أحيانا مُزعجا جدا ومُعيقا للنشاطات اليومية ما يستدعي اتخاذ خطوات علاجية، وهذا الألم يتراوح بين الخفيف والشديد والحاد، لذا من المهم لكِ سيدتي الحامل أن تعلمي أن ألم أعلى البطن من أعراض الحمل وطبيعي وأن الم ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الأول أو الشهور الأخرى أيضا طبيعي إلى حد ما وقد يكون علامة على عرضاً لمرض آخر أو مشكلة صحية أخطر. فمتى عليكِ استشارة الطبيب؟

أسباب الم اسفل البطن اثناء الحمل في الشهور الأولى واللاحقة

ألم أسفل البطن الناتج عن:

مشاكل صحيّة خطيرة مُرتبطة بالحمل قد تكون سببا في ألام البطن أثناء الحمل

تتطلب عناية طبية فورية:

  • زيادة غازات الحمل في الشهر الثالث أو بعده: تُسبب آلاما شديدة في البطن قد تكون متنقلة وتشمل الظهر والصدر أيضا.

تزيد الغازات بالبطن نظرا لارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون الذي يؤدي لاسترخاء عضلات الأمعاء وابطاء عملية مرور الطعام عبر الأمعاء ما يؤدي لبقاءه في القولون لوقت أطول، ما يُكون غازات تتراكم، مع مرور الأشهر على الحمل يضغط الرحِم المتضخم على المعدة ما يُبطئ عملية الهضم ويؤدي لتراكم الغازات.

  • ألم الأربطة المستديرة
فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.