أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثالث

أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثالث

البحث عن أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثالث من أصعب الأوقات التي تمر على الحامل، حيث تدرك أنها فقدت نبتتها الصغيرة في رحمها، والتي كانت تحلم بلحظة لقاءه منذ بداية حملها، فالشهر الثالث خاصة يكون الجنين في نهاية الثلث الأول من حياته في رحم أمه، وفي هذه المرحلة الحرجة  يكون قلب الجنين في بداية عمله كما يكون في أضعف حالاته، فيتأثر بأبسط الاضطرابات أو المشاكل التي من شأنها إيقاف نبضه.

و أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثالث قد تنتج عن مشاكل صحية تتعرض لها الحامل أثناء تلك المرحلة الحساسة،  أو تنتج عن عيوب خلقية ومشاكل عضوية قد تطرأ على الجنين نفسه، مما يؤدي لتوقف قلبه عن العمل ومن ثم فقدانه.

أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثالث

أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثالث

  1. اختناق الجنين نتيجة التفاف حبله السري حول رقبته أو أطرافه، مما يمنع وصول الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إليه، فيؤدي ذلك إلى توقف نبضه.
  2. إصابة الحامل بنوع من العدوى التي تؤثر على صحتها والتي بدورها تنتقل إلى الجنين، فتؤثر على نموه بشكل سلبي والتي قد تصل إلى توقف قلبه عن النبض.
  3. إصابة الجنين ببعض الاضطرابات الوراثية أثناء انقسام خلايا البويضة بعد تخصيبها، مما يؤدي إلى إصابته ببعض التشوهات والمشكلات التي تكون من أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثالث وإجهاضه.
  4. تجلط الدم في الأوعية الدموية وأوردة الجنين الدقيقة، مما يؤدي إلى عدم حصوله على احتياجاته من المواد الغذائية والأكسجين من دم أمه عبر المشيمة وحبله السري.
  5. أصابة الأم بالتسمم أثناء الحمل نتيجة اضطرابات ضغط الدم، والتي تظهر من خلال وجود نسبة من الزلال في بول الحامل.
  6. أحيانا يكون سبب توقف نبض الجنين في الشهر الثالث انخفاض هرمون البروجسترون في جسم الحامل، حيث يؤدي انخفاضه إلى اضطراب نمو الجنين وتوقف قلبه عن النبض.
  7. تناول الأم لبعض المكيفات مثل الشاي والقهوة، وكذلك المواد الكحولية والتي تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين، والتي بدورها تتسرب إلى دم الجنين مما يؤثر على نموه وتطور أعضاءه الحيوية وتوقف نبضه في الشهر الثالث من عمره في رحم أمه.
  8. تناول الحامل لأنواع من الأدوية الطبية دون الرجوع إلى الطبيب، وذلك لما تحتويه من مواد كيميائية تكون سبب توقف نبض الجنين في الشهر الثالث من الحمل.
  9. يمكن اعتبار انفصال مشيمة الحامل من أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثالث ، لأنها المسؤلة عن توصيل الغذاء والاكسجين إلى الجنين، فيؤدي أي خلل بها إلى إيذاء الجنين وتوقف نبضه.
  10. اختلاف العامل الريصي RH Factor، حيث يحمل الزوج فصيلة دم مضادة لفصيلة دم زوجته.
  11. الإصابة بفقر الدم ونقص كرات الدم الحمراء في دم الحامل، والتي تخزن بها المواد الغذائية والأكسجين في الدم.
  12. حدوث بعض المشاكل والالتهابات في الرحم مثل التهاب بطانة الرحم أو عنقه.

اقرئي المزيد: كيف اعرف ان جنيني بخير في الشهر الثالث ؟ اعرفي وضع جنينك

كيفية تفادي أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثالث

كيفية تفادي أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثالث

في سبيل حرص السيدة على استمرار حملها والمحافظة على سلامتها وسلامة جنينها، يجب عليها الالتزام ببعض الأمور، والابتعاد عن أسباب التي تؤدي إلى توقف نبض الجنين في الشهر الثالث، لما لهذه المرحلة من حساسية وخطورة، مثل:

  1. الحصول على وجبات غذائية متكاملة ومتوازنة تمد الجسم باحتياجاته من المعادن والفيتامينات والأحماض المفيدة لصحة الحامل وسلامة نموه ونمو أعضائه الحيوية، وتفادي توقف قلبه عن النبض.
  2. الإبتعاد عن أي مصدر قد يؤدي إلى انتقال عدوى أو مرض ما للحامل، والتي قد تؤثر على جنينها بالسلب.
  3. الانتظام في المتابعة الطبية أثناء الحمل، وإجراء الفحوصات اللازمة للحامل في الشهر الثالث.
  4. الحصول على التطعيمات والتحصينات الطبية المقررة للحامل في شهرها الثالث.
  5. فحص العامل الريصي والحصول على طعم بالأمينو جلوبيولين، وذلك للسيطرة على اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين، والتي قد تكون من أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثالث من الحمل.
  6. تناول جرعات منتظمة من حمض الفوليك، والذي يحمي الجنين من أي خلل في نمو قلبه و انتظام نبضاته، وكذلك الوقاية من أي عيوب خلقية بالقلب قد تؤدي إلى توقفه عن العمل.
  7. السيطرة على مستوى السكر في الدم خاصة في حالات الإصابة بسكر الحمل، والذي قد يؤدي اضطرابه إلى فقد الجنين.

أعراض توقف نبض الجنين في الشهر الثالث

من العلامات الدالة على توقف نبض الجنين والتي يجب أن تتابعها الحامل باهتمام لاكتشافها فور حدوثها والتعامل معها طبيا:

  1. غياب إحساس الحامل بنبض جنينها.
  2. تراجع حدة بعض أعراض الحمل المزعجة في الشهر الثالث مثل الغثيان الصباحي و الإرهاق والإمساك.
  3. عدم ظهور نبض الجنين عند فحصه من خلال الموجات فوق الصوتية الألتراساوند.
  4. زيادة حدة الألم في منطقة أسفل البطن والظهر والذي يوجد منذ بداية الحمل وحتى الوصول للشهر الثالث، ولكن تفاقم هذا العرض من الممكن أن يكون من علامات توقف نبض الجنين وتنذر بموته.

اقرئي المزيد: علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثالث

نمو قلب الجنين وبداية نبضه Fetal heartbeat

عند وصول الجنين إلى أسبوعه السادس من عمره في رحم أمه، يبدأ قلبه في النبض الخفيف ليزداد بعدها حتى يسمع في أسبوعه الثامن بوضوح، حيث يكتمل نمو قلبه وتبدأ ضربات القلب في الانتظام إلى حد كبير.

أما عند وصوله إلى الأسبوع الثاني عشر ومنتصف الشهر الثالث -والذي يبدأ من الأسبوع التاسع وينتهي بالأسبوع الثالث عشر- فيمكن سماع النبض بوضوح أكثر، وذلك من خلال فحص الموجات فوق الصوتية، ولكن يمكن أن لا تظهر نبضات القلب في بعض الحالات تبعا لاختلاف وضع الجنين أو زيادة سمك المشيمة، الأمر الذي قد يحجب صوت نبضات الجنين أحيانا.

معدل نبض الجنين الطبيعي

معدل نبض الجنين الطبيعي

يكون قلب الجنين في شهوره الأولى عبارة عن أنبوب دقيق يتطور وينمو وينقسم حتى يصل إلى صورته الكاملة للقلب الطبيعي ليقوم بعمله في ضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم عبر أوعيته الدموية، حيث:

  • يبدأ معدل نبضات الجنين في الظروف الطبيعية للحمل بما يقارب 100 نبضة في الدقيقة الواحدة في أسبوعه الخامس، وقد تزيد قليلا ليتراوح ما بين 110 و120 نبضة.
  • تصل عدد النبضات في الاسبوع التاسع 180 نبضة في الدقيقة الواحدة.
  • وفي عمر الاسبوع الرابع عشر تنخفض معدل النبضات إلى 150 نبضة في الدقيقة.
  • يستمر معدل ضربات قلب الجنين في الانخفاض لتصل 130 نبضة بالدقيقة في أسبوعه العشرين، ويستمر على هذا المعدل حتى ولادته واستقباله الحياة خارج رحم أمه.

والجدير بالذكر أن معدل ضربات قلب الجنين مرتبط بضربات قلب أمه، فإذا زادت ضربات قلبها لأي سبب من الأسباب كالقلق والتوتر مثلا، يزيد مستوى هرمون الأدرينالين في دمها، ومن ثم ينتقل إلى دم الجنين فتزداد معها معدل نبضات الجنين.

فحوصات للكشف عن أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثالث

  1. فحص الموجات فوق الصوتية أو الألتراساوند، والذي يعطي صورة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد للجنين في بطن أمه، وتوضح حجم الجنين ووزنه وحركته.
  2. فحص السونار المهبلي، حيث يوضح وضع الجنين في كيس الحمل بصورة دقيقة، ويمكن من خلاله سماع نبضات قلب الجنين بشكل مباشر.
  3. كما يتم فحص نبضات الجنين أثناء الحركة، أو ما يعرف باختبار عدم الإجهاد.
  4. ويمكن استخدام سماعة الطبيب في المراحل المتقدمة من الحمل لسماع النبض.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الثالث من الحمل ومراحل نموه

الإجراءات الطبية المتبعة بعد توقف نبض الجنين

بعد توقف قلب الجنين ووفاته فإن جسم الحامل يتخلص من الجنين تلقائيا، وذلك لأن الجنين لم يكتمل نموه بعد وحجمه صغير نسبيا، فيخرج ببساطة إلى حد ما فيما يشبه نزول دم الدورة الشهرية كنزيف يصاحبه بعض الآلام والتشنجات أسفل منطقة البطن والظهر، كذلك قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تسهل خروج الجنين دون اللجوء إلى العمليات الجراحية.

ولكن تحتاج بعض الحالات إلى تدخل جراحي لإخراج بقايا أنسجة الجنين في عمليات الإجهاض، وكذلك تنظيف الرحم وبطانته، ويجب المتابعة بعد فقد الجنين مع الطبيب للتعرف على أسباب توقف نبض الجنين لديها، للعمل على تفاديها في مرات الحمل التالية.

العلاقة بين نبض الجنين وجنسه

يربط الكثيرون بين معدل ضربات قلب الجنين ونوعه، حيث يعتقد أن زيادة نبضات قلب الجنين عن 140 نبضة في الدقيقة هو دليل على أن الجنين أنثى، بينما في حال إذا ما كان الجنين ذكرا فإن معدل ضربات قلبه يكون أبطأ من هذا المعدل، ولكن هذا الأعتقاد لم يبنى على أي دلائل أو دراسات علمية تثبته، ولكنه محض صدف وتجارب حياتية، فيمكن اعتباره نوع من الخرافات التي تتناقل بين الأجيال منذ القدم، وهذا ما أكدته بعض الدراسات التي نشرها موقع medical news today في 2006.

المصادر:

دكتور دوت كوم

وات تو اكسبيكت

ميديكال نيوز توداي

يرجى تدوير الشاشة
تخطي
To install tap أضف إلى الشاشة الرئيسية
أضف إلى الشاشة الرئيسية
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية