أسباب صغر حجم الجنين في الشهر الخامس | كيف أحمي طفلي من نقص الوزن؟

أسباب صغر حجم الجنين

عند وصولك للثلث الثاني من الحمل يصبح شغلك الشاغل هو كيفية الوقاية من صغر حجم الجنين في الشهر الخامس والأشهر التالية، ولكي تتعرفي على الطرائق التي تزيد من حجم الجنين لابد لكِ أن تعرفي العوامل التي يمكن أن تتسبب في حدوث تلك المشكلة، وكذلك مضاعفات حدوث هذا الأمر، وهذا ما سيتم ذكره في المقال، فتابعي القراءة.

تطور حجم الجنين الطبيعي في الشهر الخامس

بعض الحوامل يبالغن في القلق بشأن صغر حجم الجنين في الشهر الخامس لأنهن لا يعرفن الحجم الطبيعي للجنين، فمن المعروف أن وزن الجنين يزداد بشكل كبير في نهاية هذا الشهر مما يبدو على مظهر بطن الحامل، حيث يبلغ وزنه في الأسبوع الأول من الشهر الخامس نحو 190 جرامًا.

يبلغ وزن الجنين في نهاية الشهر 360 جرامًا، وقد يصل إلى 400 جرامًا، بينما يبلغ الوزن في حالة الحمل بتوأم نحو 255 جرامًا في الأسبوع الثالث؛ لذا فإذا كان وزن الجنين ما بين ربع كيلو إلى نصف كيلو فهذا أمر طبيعي، وإذا زاد أو نقص عن هذا المعدل فهذا يرجع إلى عوامل كثيرة سنذكرها لكِ بعد قليل.

يزداد طول الجنين كما يزداد وزنه تمامًا، فيبلغ في الأسبوع الأول نحو 14.2 سم، ويصل في نهاية الشهر إلى 26.7 سم، وبالطبع كما أوضحنا لكِ يمكن أن تتفاوت تلك النسبة؛ إذ يمكن أن يتجاوز جنينك هذا الطول أو ينقص عنه قليلاً، والآن نوضح لك أسباب صغر حجم الجنين في الشهر الخامس وكيف يمكنك التغلب عليها.

تطور حجم الجنين الطبيعي

الأسباب المرضية لـ صغر حجم الجنين في الشهر الخامس

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على حجم الجنين، حيث يكون السبب الرئيسي هو عدم وصول كمية مناسبة من الأكسجين والغذاء للجنين عبر المشيمة، ومن العوامل المرتبطة بـ صغر حجم الجنين في الشهر الخامس ما يلي:

  • العوامل المرتبطة بصحة الأم

قد يكون صغر حجم الجنين نتيجة مشكلات صحية تعاني منها الأم، ومنها:

  1. إذا كانت الأم تعاني من أمراض الرئتين والقلب، وأمراض الكلى، وفقر الدم المنجلي، أو أنواع أخرى من فقر الدم.
  2. المراحل المتقدمة من مرض البول السكري.
  3. الأم المصابة بأنواع العدوى المختلفة كالحصبة الألمانية، والزهري، وداء المقوسات، وفيروس مضخم الخلايا.
  4. ضغط الدم المرتفع.
  5. الإصابة بمتلازمة أضداد الفوسفوليبيد.
  • العوامل المرتبطة بصحة الجنين

تتسبب المشاكل الصحية التي يعاني منها الجنين في صغر حجمه، ويمكن تعديدها في الآتي:

  1. العدوى التي تصيب الأجنة.
  2. الاختلالات الكروموسومية التي قد تحدث للأجنة.
  3. حدوث تشوهات الأجنة.
  4. حمل الأم بتوأم أو أكثر.
  • العوامل المرتبطة بالرحم والمشيمة

  1. في حالة إصابة الأنسجة التي تحيط الجنين بالعدوى.
  2. إذا انفصلت المشيمة عن رحم الأم.
  3. قلة الإمداد الدموي للرحم والمشيمة، وبالتالي يؤدي إلى افتقار جسم الجنين للعناصر الغذائية اللازمة لكبر حجمه ونموه.
  4. ارتباط المشيمة بالمنطقة السفلية من الرحم، وهو ما يسمى بانزياح المشيمة.

قد يهمكِ: كل ما يخص الجنين في الشهر الخامس من الحمل مع أهم النصائح

الأسباب غير المرضية لـ صغر حجم الجنين في الشهر الخامس

لا يقتصر صغر حجم الجنين على عوامل مرضية فقط، بل قد تكون لأسباب أخرى غير مرضية؛ إذ يتدخل عامل الوراثة في الأمر، ومن الأسباب:

  • جنس المولود

من المعروف أن وزن الذكور يكون أكثر من الإناث، فلا يمكنكِ مقارنة حملك بأنثى بحمل صديقتك بذكر مثلاً، أو بحملك السابق.

  • وزن وطول الأم

قد أثبتت الدراسات أن حجم الجنين يتوقف على طول ووزن الأم، فكلما كانت الأم ذات وزن زائد كانت نسبة إنجابها لأطفال كبيرة الحجم عالية.

  • الولادات السابقة

يؤثر عدد الولادات على حجم الجنين؛ إذ يزداد وزن الجنين في كل حمل عن الحمل السابق.

  • الأعراق

وُجد أن وزن الأطفال وطولهم يتحدد بعرقهم، فإذا كانت أصولهم من جنوب أسيا مثلاً فإنهم يولدون بحجم أصغر في الغالب.

  • وزن الأب والأم

ليس المقصود بوزن الأب والأم الراهن، ولكن وزنهم عند الولادة، فإذا كان وزنهم طبيعيًّا ازدادت احتمالية إنجابهم لأطفال ذوي وزن مناسب.

مضاعفات صغر حجم الجنين في الشهر الخامس

مضاعفات صغر حجم الجنين في الشهر الخامس

هناك مضاعفات يمكن أن تؤثر على الجنين إذا كان هناك مشكلة في نموه، ومنها:

  • قلة وزن الجنين بشكل ملحوظ عند ولادته يستلزم الاحتفاظ به في الخداج أو الحضانة إلى أن يكتمل نموه.
  • يحتمل إصابة الطفل بقلة معدل السكر في الدم عن النسبة الطبيعية.
  • يصبح الطفل أكثر عرضة لضعف المناعة بشكل كبير مقارنة بباقي الأطفال مما يعرضه لكثير من المشكلات الصحية.
  • يواجه الطفل صعوبات كثيرة أثناء الخروج من عنق الرحم نتيجة الضغط المهبلي الذي يحدث أثناء عملية الولادة.
  •  جسم الجنين يواجه صعوبة في تنظيم درجة حرارته، والاحتفاظ بدرجة الحرارة الطبيعية.
  • يتعرض الطفل لانخفاض في معدل الأكسجين أثناء الولادة مما يشكل خطرًا على حياته.
  • يمكن أن يواجه الجنين صغير الحجم مشكلة ابتلاع البراز أثناء الولادة مما يسبب حدوث عواقب وخيمة على رئتيه.

قد يهمكِ: أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس من الحمل

كيف يمكن زيادة حجم الجنين في الشهر الخامس

بعد تحققك من صغر حجم جنينك عن المعدل الطبيعي يجب عليكِ اتباع الأنظمة الغذائية التي تساعد على زيادة وزن الجنين، واتقاء المضاعفات التي قد تحدث له عند الولادة، ومن الأطعمة التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي ما يلي:

  • الحليب

يحتوي الحليب على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين اللازمين لنمو الجنين وتطور أعضائه، فيجب عليكِ تناول ما يتراوح بين 200 مل إلى 500 مل من الحليب بشكل يومي، فذلك من شأنه مساعدتك على زيادة حجم جنينك.

  • البطاطا الحلوة

تعد البطاطا من الأطعمة الغنية بفيتامين سي وفيتامين (ب6)، والنحاس والحديد والبيتا كاروتين، وهو ما يساعد على تقوية عظام الجنين وتجديد خلايا بشرته، كما تمد البطاطا جسمك بالحديد اللازم لتجنب الإصابة بفقر الدم.

  • البازلاء والفاصولياء والعدس

تعتبر تلك البقوليات بمثابة اللحوم التي تمد جسمك بالفيتامينات والعناصر والألياف التي يفتقرها جسمك في هذه الفترة، حيث تحتوي على البوتاسيوم والحديد والماغنسيوم والفسفور والبروتين والنحاس، وحمض الفوليك، وفيتامين (ب)، فهي تقلل من مضاعفات المخاض المبكر، وتقي من انخفاض الوزن أثناء الولادة.

  • الدجاج

يجب عليكِ إضافة الدجاج إلى نظامك الغذائي؛ إذ تمتاز البروتينات الموجودة به بقدرتها على بناء عظام وعضلات الجنين مما تساعد على زيادة وزنه، كما يعزز تناول الدجاج من فعالية الجهاز المناعي لدى الجنين بفضل احتوائه على عنصر الحديد.

  • الخضروات الورقية

يمكنكِ تناول تلك الخضروات على طريقتك الخاصة، إما طازجة أو مطبوخة، مثل: اللفت والسبانخ والبروكلي، حيث تحتوي على عنصر الحديد ومضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالأمراض المزمنة، كما أنها تضمن تعويض جسمك بالبوتاسيوم والكالسيوم، والألياف، وفيتامين (أ).

  • فول الصويا

إذا كنتِ نباتية يمكنكِ تناول فول الصويا بجانب البقوليات؛ لأنه يؤمّن احتياجات جسمك من البروتينات والحديد.

  • السلمون

يساهم السلمون في تطوير عيني الجنين ومخه؛ إذ يعتبر من أفضل الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3، ولكن احذري من تناوله بكثرة، فذلك يمكن أن يؤثر تأثيرًا سلبيًّا على صحة الجنين؛ لاحتوائه على نسبة من الزئبق.

  • البيض

يحتوي على العناصر الضرورية لنمو الجنين، فنجده غني بفيتامين (د) وفيتامين (أ)، والحديد وحمض الفوليك، وهو ما يساعد على تقوية الطبقة العميقة في المشيمة والتي تسمى (الأغشية الأمنيوتية) مما تقي من الإصابة بالتشوهات الخلقية وقلة الوزن.

  • عصير البرتقال

ينبغي أن تشربي كوبًا من عصير البرتقال على وجبة الإفطار يوميًّا؛ لأنه يوفر العناصر اللازمة لتقويتك في تلك الفترة، ومنها البوتاسيوم وفيتامين سي، وحمض الفوليك، والتي تعمل على تقليل احتمالية إصابة جنينك بالعيوب الخلقية التي تعيق نموه، كما يساعد على الاحتفاظ بكتلة العضلات للجنين.

  • اللبن

يعزز اللبن من بناء العظام لدى الجنين بفضل احتوائه على فيتامين (ب) والكالسيوم والزنك، كما يحافظ على صحة الأسنان في فترة الحمل التي يحتاج فيها جسمك إلى الكالسيوم، بجانب فائدته في تقليل احتمالية انخفاض وزن الجنين، والولادة المبكرة.

محاذير يجب أخذها في الاعتبار لتفادي صغر حجم الجنين في الشهر الخامس

الالتزام بنظام غذائي صحي غير كافٍ لزيادة وزن جنينك، بل يجب عليكِ الابتعاد عن شرب الكافيين بكميات كبيرة، وكذلك المشروبات الغازية التي تشكل ضررًا كبيرًا على صحة جنينك، كما يجب الامتناع تمامًا عن التدخين وشرب الكحوليات التي تسبب التشوهات الخلقية للأجنة لا محالة، والإجهاض في النهاية، واحذري أيضًا من تناول الأطعمة المقلية والسكرية التي ترفع من نسبة الكولسترول الضار، وما ينتج عنه من ارتفاع ضغط الدم الذي يعيق نمو الجنين.

الوقاية من صغر حجم الجنين في الشهر الخامس

الوقاية من صغر حجم الجنين في الشهر الخامس

إذا كان جنينك طبيعيًّا ولكنكِ تودين معرفة خطوات لتجنب التعرض لتلك المشكلة، فهذا ما سنعرفك عليه، وكذلك إذا كنتِ تودين وضع يدك على جذور المشكلة حتى تتجنبيها في الحمل القادم يمكنكِ اتباع الآتي:

  1. حافظي على تناول الوجبات الغذائية المتكاملة واللازمة لنمو الجنين في الشهور الأولى من الحمل حتى تتغلبي على تلك المشكلة من البداية.
  2. تابعي مع الطبيب المختص بصفة دورية حتى يساعدك على معرفة تطورات جنينك أولاً بأول، ويصف لكِ العلاج المناسب إذا كان جنينك يواجه مشكلة ما، فعلاجها في بداية الأمر أسهل بكثير.
  3. احرصي على إجراء التحاليل اللازمة لفحص ضغط الدم، وفحص السكر في الدم حتى تستطيعين السيطرة على الأمر في حالة ارتفاع النسبة أو انخفاضها عن المعدل الطبيعي.
  4. قيسي وزنك باستمرار حتى تتأكدي من عدم وجود أي قصور أو زيادة مبالغ فيها.

قد يهمكِ: أسباب وفاة الجنين في الشهر الخامس

خاتمة

اسألي طبيبك عما إذا كان يمكنكِ تعاطي بعض من المكملات الغذائية لمعالجة صغر حجم الجنين في الشهر الخامس وما تبعه من أشهر الحمل، واعرضي عليه شكوكك ومخاوفك حيال هذا الأمر، ولا تنسي أن تحرصي على تناول الغذاء الصحي كما ذكرنا فهو ما سوف يحمي جنينك من صغر الحجم ويجعله ينمو بشكل طبيعي.

المصادر:

بوت كيدز هيلث 

بامبرز 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.