أسباب موت الجنين في الشهر الأول ونصائح للمحافظة عليه

أسباب موت الجنين في الشهر الأول

كل امرأة بمجرد حملها تبدأ غريزة الأمومة في خوفها على جنينها، وخصوصًا إذا كانت هذه المرأة تعاني من مشكلات صحية لذلك سنتناول أسباب موت الجنين في الشهر الأول وذلك لأنها أكثر الشهور عرضة للإجهاض المنذر بنسبة تتراوح ما بين 15% و20%، وبمجرد مرور الشهور الأولى تبدأ المرأة الحامل في الإحساس بالأمان نوعًا ما على جنينها من الإجهاض.


أسباب موت الجنين في الشهر الأول

لا أحد يستطيع تحديد أسباب الإجهاض وهناك حالات كثيرة عجز الأطباء فيها عن تحديد السبب، سنتحدث عن أكثرها شيوعًا في فقد الجنين وهي:

الحالة الصحية

الحالة الصحية

إذا كانت الأم الحامل تعاني من بعض المشكلات الصحية مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم
  • الإصابة بتسمم الحمل
  • داء السكري
  • اختلال في نشاط الغدة الدرقية
  • الإصابة بالأمراض المزمنة ومرض القلب
  • أمراض المناعة والذئبة
  • امراض الكلي
  • التعرض للإشعاع الكيميائي
  • أمراض السرطان

العوامل الوراثية

من أهم الأسباب والعوامل المؤثرة في الإجهاض، هو العامل الوراثي، حيث أي خطأ في انقسام الخلايا والأجنة أو خلل في الكوروسومات ونموها يؤثر على تكوين الجنين، وبالتالي عدم اكتمال الحمل، وهذا يرجع إما لأن الحيوانات المنوية ضعيفة أو البويضة غير ناضجةَ لاكتمال الحمل، والعامل الوراثي يؤدي إلى الإجهاض بنسبة 70%في النصف الأول، 30%في النصف الثاني

العدوى

هناك حالات من الإجهاض ترجع إلى الإصابة بالعدوى للأم لأن المرأة الحامل تكون أكثر عرضة للعدوي بسبب ضعف المناعة، وبالتالي تنتقل للجنين ومن هذه الأمراض:


الملاريا، الحصبة، الإيدز، مرض السيلان، الكلاميديا، مرض الزهري.

عنق الرحم

من أسباب الإجهاض في الشهور الأولي، ضعف في عنق الرحم، أو أن عضلات الرحم ضعيفة غير قادرة على حمل الجنين، أو أن يكون الرحم قد تأثر بعد عملية جراحية وأصبح غير قادر على الحفاظ على الجنين من الاجهاض أو انزلاقه.

تكيس المبايض

من الأسباب المانعة للحمل بسبب التغيرات في الهرمونات، وبسبب أن البيض غير ناضج، ولكن هناك دراسات تشير إلى أن هذا السبب من عوامل الاجهاض المنذر.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الأول / كل ما يهمك معرفته

العمر

كلما كان عمر الأم الحامل أصغر، كانت نسبة الإجهاض قليلة، ومن بداية سن 35 تكون نسبة الإجهاض حوالي 20%، وفي سن 40 يزداد الخطر أكثر وتصبح نسبة الإجهاض ما بين 40 إلى 80 في المائة.


السمنة

زيادة وزن المرأة الحامل من أسباب الإجهاض المنذر وفقد ووفاة الجنين في الشهر الأول.

الكافيين

تناول كمية زائدة من الكافيين أثناء الحمل من 200 ملغ يوميًا يزيد أيضًا من خطر بالإجهاض.

التسمم غذائي

بعض الحوامل يفقدن الجنين بسبب تناول الأطعمة الملوثة، مما يؤثر بالسلب إلى تسمم الغذائي ومن هذه الأطعمة

تناول الالبان الغير مبسترة أو الأجبان الزرقاء، تناول البيض النيي أو اللحوم النيئة الغير مطهي جيدًا أو تناول الملوحة والفسيخ.

الصدمات والحوادث

الوقوع من مكان مرتفع أو الانزلاق من على السلم أو الحوادث، تزيد من خطر فقد الجنين في الشهور الأولى.

الأدوية

هناك بعض الأدوية تمثل خطر على الجنين في الشهور الأولى، وبالتالي حدوث اجهاض، وهذه الأدوية لعلاج التهاب المفاصل أو حب الشباب والاكزيما أو علاج الروماتيد، أو المسكنات، لذلك عليكِ استشارة طبيب أمراض النساء عن أي دواء لتجنب حدوث مضاعفات تؤثر على جنينك بالسلب.


العلاقة الحميمة

من اسباب الاجهاض وفقد الجنين ممارسة العلاقة الحميمية بعنف وقوة، مما يؤثر بفقد الجنين في الشهور الأولي وحدوث نزيف.

المشيمة

المشيمة

المشيمة من العوامل المهمة في توصيل الطعام إلى الجنين، أي خلل أو عيوب في المشيمة يسبب في الاجهاض.

المناعة

تلعب المناعة دور مهم في تكملة الحمل، ولابد على جسم الأم أن يتقبل ذلك الجزء الغريب من غير مهاجمة الجنين لأن هناك بعض السيدات يفقدوا الأجنة بسبب ضعف وخلل في جهاز المناعةَ.

 الجلطات

نسبة كبيرة من الإجهاض المبكر هو تجلط الدم وعدم السيولة ووصول الدم للجنين، وتشكل نسبة 40 %من حالات السقط، وذلك قبل اكتشاف العلاج، ولكن الأن أصبح نادرًا.


خلاصة أسباب موت الجنين في الشهر الأول

هذه الاسباب تؤدي إلى فقد الجنين، ولكن أكد الأطباء أن الام لا تتأثر بموت الجنين في الشهور الأولى إلا بالشعور ببعض الإرهاق والضعف والوهن.

وبمجرد وفاة الجنين في الشهور الأولي تبدأ المرأة الحامل تشعر باختفاء أعراض الحمل من الغثيان، عدم الاتزان، وفقد الوحم، وبعض بقع الدم أو نزيف، وعدم كبر حجم البطن، الشعور بتعب شديد أسفل الظهر مثل الدورة الشهرية، ورائحة كريهة مع إفرازات من المهبل. لابد في هذه الحالات الاسراع في اجراء عملية الاجهاض والتنظيف حتى لا يؤذي بالسلب، وتعرف هذه الطريقة بالكحت أو التخلص من الحمل عن طريق الأدوية.

قد يهمكِ: ما هي أسباب وفاة الجنين في الشهر الثاني من الحمل؟

نصائح لتجنب أسباب موت الجنين في الشهر الأول

لذلك أنصحك عزيزتي، بتجنب كل مسببات الإجهاض عن طريق الاهتمام بتناول الغذاء الصحي، تناول أقراص حمض الفوليك المساعد في منع تشوه الأجنة، ممارسة التمارين البسيطة والمشي بدون جهد، المحافظة على الوزن، وكذلك رفع الروح المعنوية للمرأة الحامل تجنبًا للدخول في حالة من الاكتئاب، وعلى المرأة تأجيل الحمل بعد الإجهاض لمدة ثلاثة أشهر، لتكوين بطانة جيدة، ولعلاج سبب الاجهاض وتناول الفيتامينات التعويضية لجسم المرأة والأكل الصحي لتجنب أسباب موت الجنين في الشهر الأول.

المصادر:

ام دي ادج

فري ويل فاميلي

تومييز

إعلان