وفاة الجنين في الشهر الرابع وأسبابها المختلفة

وفاة الجنين في الشهر الرابع

علامات وفاة الجنين في الشهر الرابع مرتفعة جداً حيث يعرف الشهر الرابع بكونه فترة داعية للقلق لدى السيدات الحوامل، ولأن فقدان الجنين في ذلك الوقت يمثل ألم كبير يصعب تخطيه لذا فمن المهم التعرف على أسباب وفاة الجنين في الشهر الرابع لتفادي حدوثها المفاجئ الذي قد يصعب عملية إنقاذ الجنين والأم في آن واحد.


علامات وفاة الجنين في الشهر الرابع 

علامات وفاة الجنين في الشهر الرابع 

تسبق وفاة الجنين في بداية الشهر الرابع أو أخر الشهر الثالث علامات تتفاوت إمكانية ملاحظتها من الأم، ودون معرفة سبب وفاة الجنين في الشهر الرابع يمكن للأم ملاحظة بعض العلامات التي قد تفيد في إنقاذ الجنين قبل موته، وتتلخص تلك العلامات في:

  • النزيف: يمكن أن يكون حدوث النزيف للحامل في الشهر الرابع هو أحد أسباب وفاة الجنين في الشهر الرابع تنصح السيدات باستشارة الطبيب فوراً إذا لاحظت وجود نزيف.
  • ليس بالضرورة أن يكون النزيف هو عرض لموت الجنين بل يمكن أن يكون السبب هو مشاكل في المشيمة ويمكن علاجها.
  • يمكن أن يسبب الإصابة بقصور في عنق الرحم، والذي يحدث نتيجة اتساع عنق الرحم فجأة قبل موعد الولادة في الشهر الرابع دون الشعور بألام وتقلصات مسبباً النزيف.
  • يمكن أن يرتبط النزيف بحالة تسمى الإجهاض المنسي، وترجع تسميتها لكون أعراضه هي نزيف طفيف أو أنسجة دموية رقيقة قد لا تجعل بعض السيدات يعتقدن أنه إجهاض.
  • الإفرازات المهبلية المختلطة بالدماء أو التخثرات الدموية يمكن أن تكون أحد أعراض موت الجنين.
  • التقلصات: إصابة الأم بتقلصات متتابعة قد لا تكون عرضًا طبيعياً أثناء الشهر الرابع في الحمل، وقد تكون التقلصات هي سبب وفاة الجنين في الشهر الرابع.
  • ترجع التقلصات في بعض الأحيان إلى زيادة انقباضات الرحم التي قد تتحول إلى طلق مبكر، وبالتالي وفاة الجنين.
  • توقف حركة الجنين: في الطبيعي يبدأ شعور الأم بحركات الجنين في الشهر الرابع من الحمل، وقد تعتاد بعض السيدات على وجودها حتى تنسى تفقد استمرار حركة الجنين من عدمها.
  • يمكن أن يكون توقف شعورك بحركة الجنين هو أحد علامات وأسباب موت الجنين في الشهر الرابع لذا يجب أن تتفقدي الطبيب عند شعورك بتوقف حركة الجنين على الفور.
  • اختفاء أعراض الحمل: شعور الأم بتغيرات الحمل ووصولها إلى الشهر الرابع من الحمل يجعلها تعتقد أنه من الطبيعي اختفاء تلك الأعراض فجأة.
  • إن اختفاء أعراض الحمل قد يكون علامة على موت الجنين، وانخفاض هرمونات الحمل لدى الأم.
  • أعراض الحمل في الأغلب تكون الغثيان الصباحي، وتورم الثديين، واحتقان الحلمات، والإعياء، والشعور بالثقل، والتعب.
  • اختفاء أحد الأعراض ليس بالضرورة يعني وفاة الجنين لكن عند اختفاء جميع أعراض الحمل ينصح بزيارة الطبيب وعمل فحص بأشعة السونار للاطمئنان على الجنين.
  • الآلام حادة: آلام أسفل الظهر ترافق النساء في فترة الحمل دوماً لكن عند ازديار تلك الآلام فجأة في الشهر الرابع قد تكون أحد أعراض موت الجنين.
  • آلام منطقة الحوض أو البطن المصاحبة لارتخاء في أنسجة البطن، وشعور بالثقل هو أحد أعراض موت الجنين لذا ينصح بزيارة الطبيب الدورية لمتابعة تلك الأعراض.
  • زيادة التشنجات في منطقة الحوض قد تكون علامة من علامات موت الجنين خاصةً في الشهر الرابع.
  • الإصابة بالحمى: ارتفاع درجة حرارة الأم عن معدلها الطبيعي بشكل مفاجئ من الممكن أن يكون أحد الأعراض.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الرابع من الحمل

أسباب وفاة الجنين بالشهر الرابع

أسباب وفاة الجنين بالشهر الرابع

تشعر السيدات بالأسف والذنب لفقدان جنينها، وتعتقد أن سبب وفاة الجنين في الشهر الرابع هو قيامها ببذل مجهود ما أو سلوك خاطئ صدر عنها، ولكن تتعدد أسباب وفاة الجنين في الشهر الرابع لتشمل العديد من التغيرات في جسم الأم التي لا دخل لها في سلوكها أثناء فترة الحمل:

أسباب تتعلق بالمشيمة:

حيث تعتبر المشيمة هي شريان الحياة بالنسبة للجنين، وحدوث أي قصور في عملها قد يكون بشكل رئيسي من أسباب موت الجنين في الشهر الرابع وهي:


أولاً القصور المشيمي:

هي حالة نادرة الحدوث تحدث نتيجة عدم تكون المشيمة بشكل صحيح أو كامل مما ينتج عنه عدم وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الجنين بشكل كافي، وبالتالي تتسبب بموت الجنين.

ثانياً انفصال المشيمة المبكر:

تحدث عبر انفصال المشيمة المبكر في الشهر الرابع عن جدار الرحم، وهو ما يؤول بالجنين إلى الحرمان من الغذاء والأكسجين، وقد يسبب موته في أغلب الأحيان، ويصاحب حدوث تلك الحالة نزيف غزير.

أسباب جينية وبيولوجية:

قد يكون سبب موت الجنين في الشهر الرابع يرجع إلى أسباب وراثية وجينية في الأم أو عدوى تنقل منها إلى الجنين مثل:

أولاً العدوى الجينية:

إن إصابة الأم بعدوى فيروسية مثل فيروس الحصبة أو الهربس أو الإصابة بعدوى التكسوبلازما الطفيلية Toxoplasmosis قد يؤثر سلباً على الجنين.

يمكن أن تنتقل تلك العدوى من الأم إلى الجنين عن طريق المشيمة لتسبب تشوه خلقي للجنين أو تؤدي إلى إجهاض.


تُنصح السيدات عند بداية الحمل بعمل فحص يدعى تورش TORCH، وهو ما يخبرك إذا كنتِ مصابة بإحدى أنواع العدوى التي قد تؤثر سلباً على الجنين.

ثانياً العيوب الخلقية:

هي التي قد ترجع إلى التاريخ الوراثي لعائلة الوالدين أو إهمال الأم لالغذاء السليم، وتدخين الأم أو شرب المشروبات الكحولية أثناء الحمل.

قد ترجع إلى بداية تكون الجنين خطأ طبيعياً لحكمة من الله، ويُنصح بعمل أشعة سونار دورية للتأكد من كون الجنين ينمو بشكل سليم في أولى شهور الحمل.

يُنصح بتناول أطعمة تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد في الوقاية من التشوهات الجنينية.

اقرئي المزيد: موت الجنين في الشهر الرابع وأعراضه

ثالثاً ارتفاع معدل ضغط الدم لدى الأم:

حيث يؤثر ارتفاع ضغط الدم على صحة الأم والجنين في آن واحد لذا ينصح بمتابعة ضغط الدم والاحتراس من الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم المصاحب للحمل.


رابعاً الإصابة بسكري الحمل:

تصاب به العديد من السيدات نتيجة الحمل لذا قد يؤثر على صحة الأم إذا لم يتم السيطرة على معدله بتناول الدواء الذي يصفه الطبيب، وبالتالي يؤثر سلباً على الجنين.

خامساً الحمل العنقودي:

هي حالة خلل في تقسيم الكروموسومات بين الأب والأم، وينتج عنها تكوين جنين من مجموعتين من كروموسومات الأب مما يتسبب في موت الجنين.

سادساً اضطرابات الغدة الدرقية:

من الممكن أن يكون خلل عمل الغدة الدرقية لدى الأم أحد أسباب موت الجنين في الشهر الرابع حيث أن فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى زيادة في إفراز هرمون التيروكسين ويسبب مشكلات عديدة للجنين والأم في آن واحد كما يحدث في حالة قصور عمل الغدة الدرقية.

سابعا مضاعفات الحبل السري:

في الطبيعي يكون الحبل السري بثلاث شرايين حتى يوصل الغذاء والدم المحمل بالأكسجين للجنين بصورة جيدة، وحدوث أي تشوه في الحبل السري قد يصبح سبب وفاة الجنين في الشهر الرابع، ومن أهم حالات التشوه وأشهرها في الحبل السري هي حالة الشريان السري الواحد.

قد يهمكِ: أسباب وفاة الجنين في الشهر الخامس

ثامنا تسمم الحمل:

يحدث عادةً في الأسبوع العشرين من الحمل أي في نهاية الشهر الرابع، وإذا لم يتم علاجه في أسرع وقت قد يكون سبب موت الجنين في الشهر الرابع أو الاضطرار إلى إجهاض الجنين للحفاظ على صحة الأم.

المصادر:

فري ويل فاميلي 

كانيجي اماجنين

هيلث