أضرار البابونج على الحامل وتأثيره على الجنين

أضرار البابونج على الحامل

أضرار البابونج على الحامل وتأثيره على الجنين وضعناها بالتفصيل في هذه المقال، ويفضل الابتعاد عن البابونج أثناء فترة الحمل؛ لأنه يسبب الحساسية للأم، لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل استعماله، كما سنعرض أيضًا الفوائد العامة لزهرة البابونج.


أضرار البابونج على الحامل

أضرار البابونج على الحامل

  1. الإجهاض والولادة قبل الأوان

    الاستهلاك المفرط لعشبة البابونج يحرض على الإجهاض والولادة المبكرة؛ لأنه يؤدي إلى تقلصات بالرحم في وقت مبكر، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة.

  2. مشاكل الدورة الدموية عند الطفل

    يؤدي الاستعمال المفرط لعشبة البابونج إلى مشاكل الدورة الدموية عند الأطفال؛ بسبب تناول الأم الحامل لها أثناء فترة الحمل، وهي من أخطر أضرار البابونج للحامل والجنين.

  3. تسبب الحساسية

    في حالة إذا كانت الأم تعاني من حساسية فعليها تجنب البابونج، لأنه من عائلة زهرة الأقحوان التي تسبب احتقان الأنف وسيلانه.

  4. يتفاعل مع أدوية أخرى

    قد يتفاعل البابونج مع أدوية أخرى كالمسكنات والمهدئات ودواء ترقق الدم والأدوية المضادة للميكروبات، حيث يؤثر على أداء تلك الأدوية.

  5. يؤثر على هرمون الاستروجين

    إذا كان لدى الحامل أي خطر للإصابة بسرطان الرحم أو سرطان الثدي فعليها تجنب البابونج تمامًا لما يحتوي عليه من خصائص مشابهة لهرمون الحمل الأنثوي (الاستروجين).

  6. يتفاعل مع أدوية التخدير

    إذا كنت ستختاري الولادة القيصرية فعليك إيقاف تناول البابونج قبل الولادة بأسبوعين، حيث يتفاعل البابونج مع أدوية التخدير ويسبب آثار جانبية ضارة.

  7. الاستهلاك المفرط يزيد من الغثيان

    البابونج يعالج مشكلة الغثيان الصباحي التي تعاني منه معظم السيدات الحوامل خلال فترة الحمل، ولكن من أضرار البابونج للحامل أن الاستهلاك المفرط له يكون سببًا في زيادة التقيؤ، لذلك استعيني بالطبيب لتحديد الجرعة المطلوبة.

  8. يسبب النعاس

لذلك تجنبيه في حالة الخروج من المنزل أو قيادة السيارة، واستشري الطبيب لتحديد الجرعة المطلوبة وأوقات الاستخدام ومدة الاستخدام.

فوائد البابونج للحامل

1- يعالج مشكلة الأرق

يُنصح بالبابونج للأشخاص الذين يعانون من مشاكل واضطرابات النوم بفضل احتوائه على خصائص مهدئة للأعصاب ومساعدة على الاسترخاء.

2- يعزز مناعة الحامل

يعزز صحة جهاز المناعة لدى الحامل، ومن ثم يصبح لديه القدرة على محاربة الأمراض والفيروسات ومكافحة البرد العادي والسعال.

3- تهدئة التشنجات والآلام

يحد البابونج من الألام والتشنجات الموجودة في منطقة البطن ويحد من مشكلة تقلص العضلات، وذلك بفضل قدرته على زيادة الحمض الأميني (الجيلسين) الذي يحد من مشاكل الآلام والتشنجات.


4- يحافظ على رطوبة جسم الحامل

يساعد البابونج على الحافظ على رطوبة جسم الحامل، حيث تحتاج الحامل إلى رطوبة الجسم من خلال شرب السوائل خلال النهار، لذلك يمكنك أن تدريجيه ضمن نظامك الغذائي خصوصًا إذا كنت مقصرة في شرب كميات كبيرة من الماء للحافظ على السوائل الموجودة في الجسم والتي تحافظ على ترطيبه.

5- الحماية من أمراض السرطان والقل

يحافظ البابونج على صحك قلبك بفضل احتوائه على مادة البوليفينول، بالإضافة إلى احتوائه على بعض الخصائص المضادة للأكسدة.

اقرئي المزيد: فوائد البابونج للحامل وأضراره وقيمته الغذائية

فوائد البابونج للسيدات

فوائد البابونج للسيدات

  • فوائد البابونج لصحة البشرة

البابونج من أكثر الأعشاب المفيدة بشكل كبير لصحة الجلد، كما يلي:


  • يعمل كمطهر طبيعي للجلد.
  • يعمل كمضاد طبيعي للالتهابات بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، من خلال غلي البابونج وتركه حتى يبرد ثم نضعه مباشرة على المنطقة المصابة بالالتهاب.
  • يساهم في تفتيح البشرة حيث يعمل كمبيض طبيعي للبشرة الداكنة والمصابة بالصباغات.
  • فوائد البابونج لصحة الشعر

1- يعمل على تفتيح لون الشعر بشكل طبيعي، فهو بديل طبيعي للصبغة المضرة للشعر، وذلك من خلال غسل الشعر بماء البابونج.

2- يعالج بعض المشاكل الخاصة بفروة الرأس كالقشرة، من خلال قتله للفطريات والبكتيريا الموجودة في فروة الرأس.

  • التقليل من آلام الدورة الشهرية

أثبتت العديد من الدراسات أن للبابونج فوائد عظيمة فيما يخص آلام الطمث (الدورة الشهرية) لدى السيدات، حيث يعمل على التخفيف من حدة الآلام المصاحبة لها، كما يخفف من الحالة النفسية السيئة أو المزاج السيئ الذي يصيب السيدات خلال فترة الحيض بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم.

  • يساعد على الاسترخاء

يساعد البابونج بشكل كبير على حل المشكلات المرتبطة باضطرابات النوم، ولاسيما الذين يعانون من عدم القدرة على التنفس أثناء النوم، فكوب واحد من مشروب البابونج الدافئ يساعدك على النوم والاسترخاء، ومن ثم الاستيقاط بحيوية ونشاط، لذلك ينصح بتناوله بعد عملية المخاض أو الولادة لما له من خصائص مهدئة للأم، وذلك بعد استشارة الطبيب.

  • يحمي من مرض هشاشة العظام

يعمل البابونج حماية العظام من مشكلة الهشاشة أو التقرققن وذلك بفضل احتوائه على آثار مضادة لهرمون الاستروجين، والذي بدوره يزيد من كثافة العظام، وهذا الترقق يصيب بعض السيدات بعد انقطاع الدورة الشهرية.


  •  يساعد على تهيئة تقرحات الفم

يعتقد البعض أن شاي البابونج يساعد على حل مشكلة تقرحات الفم المؤلمة عن طريق استخدامه كغسول، لذا استشيري طبيبك في هذا الأمر لعدم وجود معلومات طبية تؤكد ذلك.

طريقة تحضير شراب البابونج

وفي النهاية ننصح باستشارة الطبيب قبل استخدام عشبة البابونج خلال أشهر الحمل، فإذا سمح لكِ به فإليك الطريقة الصحيحة لتحضيره وهي كالتالي:

  1. لا تغلي البابونج في الماء، ولكن ضعي أكياس البابونج أو كمية البابونج التي حددها لكِ الطبيب.
  2. قومي بصب الماء، ثم غطّي الكوب حتى لا تتبخر الرائحة وتضيع الفائدة منه.

المصادر:

هالو مازر هود

برنتنج فرست كراي