أضرار الحلبة للحامل والمحاذير والآثار الجانبية لها

أضرار الحلبة للحامل

منذ اللحظة الأولى من معرفة المرأة بحملها تبدأ بالتفكير في نوعية الأطعمة التي يجب تناولها لتكون مفيدة لها ولجنينها، ومن بينهم تبدأ بالتفكير في أضرار الحلبة للحامل والجنين. وعلى الرغم من الفوائد المتعددة التي تعرف بها الحلبة في الظروف العادية، إلا أنها في فترة معينة من الحمل قد يكون لها آثار أخرى غير مستحبة ومضرة للحامل نفسها أو للجنين.

أضرار الحلبة للحامل

أضرار الحلبة للحامل

من الاعتقادات الخاطئة التي قد يؤمن بها البعض أن تناول المشروبات العشبية جميعها يعتبر آمن ولا ينتج عنه أي آثار جانبية أو أضرار، ولكن الحقيقة هي أن المشروبات الطبيعية الخاصة بالأعشاب الطبيعية مفيدة ولكنها لا تخلو من الأضرار، ومنها على سبيل المثال الحلبة التي قد ينتج عنها أضرار مميتة.

الحلبة للحامل 

من الأمور الدارجة والمعروفة عن الحلبة أنها من المشروبات الأساسية في الشهر الأخير من الحمل أي قرب الولادة، ويزداد تناولها أيضا في فترة ما بعد الولادة. 

ولكن هذا لا يعني أنه يمكن للمرأة الحامل الإفراط في تناول الحلبة، لأن هذا قد يؤدي إلى مشاكل جسيمة نحن في غنى عنها، لذلك يجب الاعتدال في تناولها وتحت إشراف الطبيب دون إسراف.

هل تناول الحلبة آمن؟ 

يعتبر تناول الحلبة آمن ولكن بالكميات التي يوصي بها الطبيب لتجنب حدوث أي مشاكل خلال فترة الحمل، لأنها غير آمنة في حين الإفراط في تناولها سواء في شهور الحمل الأولى أو الأخيرة. 

 أهم أضرار الحلبة للحامل 

  1. من أبرز مشاكل الحلبة للحامل التي تسببها نتيجة تناول الحلبة بكثرة، هي تقدم موعد الولادة، لأنها تسبب زيادة انقباضات الرحم تبعاً لكمية الحلبة المتناولة. 
  2. قد تسبب الحلبة العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي للمرأة الحامل على سبيل المثال، الإصابة بالإسهال والانتفاخ، والغثيان، كما أنها تسبب الإحساس بعدم راحة المعدة وتسبب الشعور بحرقة المعدة. 
  3. من أهم أضرار الحلبة للحامل التي يجب ذكرها أنها قد تصيب المرأة الحامل بالحساسية، والتي تتمثل في عدم القدرة على التنفس واحتقان الأنف، والتورم. 
  4. من الأضرار الكارثية للحلبة أنها قد تؤثر على حياة الجنين، عندما يتم تناولها بقدر كبير، ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة سيولة الدم وتغير مستويات ومعدلات السكر في الدم. 
  5. عند تناول الحلبة بمعدلات كبيرة وخصوصًا في الشهور الأولى من الحمل، فهذا يؤدي إلى زيادة إنقباضات الرحم وتكون النتيجة هي تعرض المرأة الحامل للإجهاض وسقوط الجنين. 
  6. كثرة تناول الحلبة قبل الولادة قد ينتج عنه ولادة الطفل مع رائحة غير عادية مصاحبة تشابك رائحة مريض داء البول القيقبي، ولكن أثبتت الدراسات أن هذا لا يؤثر بالسلب على الطفل. 
  7. قد يسبب إفراط تناول الحلبة إلى حدوث تشوهات لدى الجنين. 
  8. من أضرار الحلبة الوارد حدوثها، الولادة المبكرة. 
  9. من أضرار الحلبة التي لا يجب نسيانها، أنها تتدخل في مفعول العقاقير الدوائية اللازمة لعلاج تخثر الدم، حيث تبطئ مفعول تلك الأدوية. 
  10. من أهم مخاطر الحلبة الواجب ذكرها أنها قد تسبب فقر الدم لأنها تعارض امتصاص الحديد. 
  11. تناول الحلبة بكثرة قد ينتج عنها رائحة بول مميزة. 

قد يهمكِ: فوائد وأضرار الحلبة للحامل وتأثيرها على الجنين

تجربة علمية توضح أضرار الحلبة للحامل 

تحذيرات استخدام الحلبة للحامل وغير الحامل 

من ضمن التجارب الأولية التي تم اجرائها على الفئران في عام ٢٠١٣ وتم نشرها بالفعل في مجلة PLoS One هي التجربة التالية

عندما تم جعل الأم الحامل تتناول مستخلص بذور الحلبة المائي ترتب عليها عدة نتائج ومنها 

  • ضعف القدرة على التناسق والتوازن والثبات في الحركة لدى الفئران حديثة الولادة، وأيضا عدم توازن الحركة لدى الفئران البالغة. 
  • يؤدي تناول مستخلص الحلبة أيضا إلى الإصابة بالضعف في الوظائف الحركة الحسيّة. 
  • كما أنها قد تسبب تأثير في التفاعلات الحسبة بين الجهاز العصبي المركزي (النخاع الشوكي) والمستقبلات الحسيّة الموجودة في العضلات الهيكليّة. 
  • بسبب نتيجة اعتلال النخاع الشوكي في مراحل تكون الجنين الأولى أدى ذلك إلى فقد السيطرة على المفاصل. 
  • أما النتائج التي تتعرض لها الأم في هذه المتجر هي الإجهاض بس تقلصات في عضلات الرحم، الولادة المبكرة، أو الشعور بحرقة في المعدة. 

تحذيرات استخدام الحلبة للحامل وغير الحامل 

قد تشكل الحلبة خطر على نوعية معينة من الأشخاص وهم الأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات البقولية (البقوليات) والذي منها البازلاء، والفول السوداني، الفول الصويا، حيث يتبع تناولها الإصابة بالحساسية، كما يسبب تناول الحلبة أيضا انخفاض في مستويات السكر وخصوصًا لدى مرضى السكري. 

في النهاية يجب أن تدركي أنه يجب عليكِ استشارة طبيبك قبل الإقبال على تناول شيئا ما، لكي تحمي صحتك وصحة جنينك، كما يجب عليكِ أن لا تستهيني بالمشروبات الطبيعية، اعتقادًا منك أنها لا ينتج عنها أضرار. 

المصادر:

هالو مازر هود 

برنتنج فرست كراي