أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى

أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

من الأسئلة التي تتطلع النساء الحوامل إلى معرفة إجابتها، هي معرفة أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى، ففترة الحمل من أهم الفترات التي تمر بها النساء، ومن الضروري الانتباه إلى التغذية التى تحصل عليها الحامل وتجنب ما قد يضر بصحتها وصحة جنينها لذا نجد العديد من الحوامل يتطلعن إلى معرفة كل ما يخص الأطعمة المناسبة لهم، ونسبة فائدتها أو ضررها لها ولجنينها.

أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى

أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى

يُعد السمك من المأكولات المحببة لدى الكثيرين، كما أن له دور فعال في منح الفوائد والعناصر الغذائية للجسم كونه يحتوي على عناصر مهمة كثيرة فهو يحتوي على أوميجا 3 وكذلك الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، إضافةً إلى مجموعة الفيتامينات والأحماض الأمينية والدهنية.

رُغم تلك العناصر المهمة ودورها الفعال على صحة الإنسان إلى أن تناوله في بعض الحالات قد يُشكل ضررًا وخاصةً بمراحل الحمل الأولية.

الضرر الرئيسي لتناول الأسماك خلال الفترة الأولى من الحمل هو احتواء السمك على الزئبق والذى يكون تناوله غير ضار للأشخاص العاديين بينما يختلف الوضع خلال فترة الحمل فمن أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى هو إمكانية مرور الزئبق إلى الجنين عبر المشيمة والذى يُشكل ضررًا كبيرًا على الجهاز العصبي للجنين وتطوره الدماغي وتتفاوت الأضرار من خفيفة إلى حادة.

الأسماك الضارة على الحوامل بالشهور الأولى

هُناك مجموعة من الأسماك التي يحذر على الحوامل تناولها لاحتوائها على مجموعة كبيرة من الزئبق والتي تُضر الخلايا الدماغية للجنين مثل:

  • سمك أبو سيف
  • سمك القرش
  • سمك الماكريل
  • سمكة الذيل
  • سمك التونة
  • سمك التلفيش

أضرار السمك النيئ للحامل

من أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى هو تناول السمك النيئ، فيُعد السمك النيئ من أكثر الأسماك خطورة وينتج عن تناوله الإصابة بالتسمم الغذائي كونه يحتوى على العديد من البكتيريا أبرزها السالمونيلا وبكتيريا الليستريا إضافةً إلى بكتيريا الطمثية.

إن تأثير التسمم الغذائي عند الأصحاء أقل من أصحاب المناعة المنخفضة، وأبرزهم الحوامل لذا يجب توخي الحيطة والحذر وعدم تجربة أي من الأسماك النيئة طيلة فترة الحمل لتفادي الإصابة بالبكتيريا التي تتواجد بها والتي تتسبب في عواقب وخيمة مثل وفاة الأجنة.

كما يُنصح بتجنب تناول المحار النيئ تفاديًا الإصابة بعدوى الفيبيرو، وهى تُعرف بكونها جراثيم تتخذ من المياه الدافئة موطنًا لها، كما يُصاحب التسمم الغذائي حدوث الإسهال الشديد والقيء وأيضًا اضطرابات المعدة والغثيان.

أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى وخاصة السمك المملح

أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى وخاصة السمك المملح

 

خلال الأشهر الأولى من الحمل تزداد لدى الحامل فُرص الإصابة بتسمم الحمل ويرجع ذلك إلى عدم استقرار الحمل إضافةً إلى كون الجسم يكون في بداية تفاعله مع تكوين الجنين بداخله وحدوث طفرة بالهرمونات، لذا لابد على الحامل تجنب تناول الأسماك المالحة لتجنب أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى، والتي تتلخص في الآتي:

  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • التعرض لاحتباس السوائل

ويكمن الضرر أيضًا في الطريقة المُتبعة في تحضير تلك الأسماك، والتي تكون بيئة خصبة لنمو البكتيريا خاصةً بكتيريا يُطلق عليها اسم “البوتيوليزم” وهى شديدة الفتك بالإنسان.

أضرار السوشي على الحامل

يتكون السوشي من مجموعة من المأكولات البحرية بعضها مطهي، والبعض الآخر نيئ ومن هُنا تكمن الخطورة كون تلك المأكولات البحرية النيئة في الكثير من الأحيان تحتوي على الطفيليات والبكتيريا.

ونظرًا لضعف المناعة لدى الحوامل فتكون أكثر عُرضه للتضرر من تلك الطُفيليات كون جهازها المناعي لا يقوى على التصدي لتلك الأجسام الغريبة فيُمكن أن يؤدى تناول السوشي إلى الإصابة بتسمم الحمل وفي بعض الحالات قد تكون العاقبة فقدان الجنين.

من أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى أيضا بخلاف الطفيليات والبكتيريا فقد يحتوي السوشي على مجموعة من الديدان على سبيل المثال لا الحصر ديدان المتشاخسة والتي تُشكل خطرًا كبيرًا الاصحاء والحوامل.

الأسماك الممنوعة والمضرة للحامل

الرنجة

نظرًا لكون الأسماك بيئة خصبة لنمو البكتيريا والطفيليات فنجد سمك الرنجة الذي قد يحتوي على الديدان الشريطية، والتي ينجم عنها العديد من الأعراض الضارة مثل إصابة الحامل بالتقيؤ والغثيان إضافةً إلى حدوث الإسهال لذا يُشكل ضررًا كبيرًا على الحامل في الشهور الأولى فقد يُعرضها إلى التسمم أو حدوث الإجهاض.

اقرئي المزيد: أضرار الرنجة على الحامل والتي يجب أن تعرفها كل امرأة

التونة

رُغم الفوائد العديدة لسمك التونة إلا أنه يحتوي على بعض الأضرار التي يجب أن تنتبه إليها الحامل، فهو يحتوى على المضادات الحيوية والهرمونات فتلك الطريقة المُتبعة للتربية بالمزارع، وتلك الهرمونات تُشكل ضررًا كبيرًا على صحة الجنين.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار التونة للحامل | القيمة الغذائية والكمية المسموح بها

الماكريل

يحتوي سمك الماكريل على نسبة متفاوتة من الزئبق، والتي تتحدد حسب الحجم فعلى سبيل الإيضاح سمك الماكريل ذو الحجم الصغير يحتوى على نسبة زئبق أقل من الأحجام الكبيرة، ويُعد الزئبق مصدر خطورة على الجنين وجهازه العصبي لذا يُنصح بتجنب تناول سمك الماكريل خلال فترة الحمل وتحديدًا بالشهور الأولى.

إضافة إلى احتوائه على الزئبق فإن بعض أنواع الماكريل خاصةً المُدخن أو المخلل يحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم، والذى يؤثر سلبًا على صحة الجنين خاصةً بمرحلة التكوين الأساسية بالأشهر الأولى من الحمل.

رُغم الفوائد التي يمنحها السمك بصفة عامة نظرًا لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية التي تشمل الفيتامينات والمعادن إضافةً إلى الأحماض الدهنية والأمينية إلا أن الإفراط في تناوله وتناول بعض الأنواع تحديدًا يُعد سببًا في حدوث بعض الأضرار للحامل، إما لاحتوائها على الزئبق المثيلي أو وجود بعض الطُفيليات أو البكتيريا، كذلك قد يتضرر الإنسان من الشحنات الكهربائية التي يتعرض لها السمك أثناء اصطياده بهدف شل حركته، كما أن الإفراط في تناوله قد يؤثر سببًا على الكُلى وتحديدًا للأطفال.

اقرئي المزيد: فوائد سمك الماكريل للحامل وأضراره

أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى

 

أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى

أولًا: سمك البلطي

رُغم شهرته الكبيرة بدول الشرق الأوسط والإقبال على تناوله إلا أن الدراسات قد أثبتت أن ذلك النوع من السمك ذو قيمة غذائية قليلة فهو يحتوي على نسبة ضئيلة من أوميجا 3 المهم والضروري وفي المقابل يحتوي على نسبة كبيرة من أوميجا 6 الدهنية والتي ينتج عن تناولها حدوث العديد من الالتهابات وهُناك عدة نصائح بتناول البلطي بعد شويه وتجنب قليه.

قد يهمكِ: فوائد السمك البلطي للحامل وقيمته الغذائية

ثانيًا: سمك بنغاسيوس العملاق

يحتوي سمك البنغاسيوس على نسبة كبيرة من المضادات الحيوية كذلك مادة الزرنيخ إضافةً إلى احتوائه على النيتروفورازون والبولي فوسفات واللذان يُعدا موادًا مُسرطنة  لذا يُنصح بتجنب تناوله خاصةً للحوامل وينتشر هذا النوع من السمك بكثرة داخل المملكة العربية السعودية ويتم استيراده من فيتنام.

ثالثًا: سمك السلمون المزارع

يرجع الضرر الناجم عن السلمون كونه يتم حفظه من قِبَل المزارعين فيتم حقنه بواسطة المضادات الحيوية نظرًا لأن الأسماك من المتعارف عليها سرعة إصابتها بالبكتيريا والطفيليات مما يؤدى إلى نفوقها لذا يتفادى المزارعون ذلك عن طريق حقنها بالمضادات الحيوية، خلاف ذلك فإن سمك السلمون يُعد من الأسماك الغنية بمادة الزئبق السامة والتي تُشكل ضررًا على الإنسان لذا فإن تناول سمك السلمون المزارع لا يُنصح به على الإطلاق.

قد يهمكِ: سمك السلمون للحامل | أبرز الفوائد والأضرار وطرق الطهي

المصادر:

فري ويل فاميلي

هيلثي شيلدرن

 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.