أضرار السنامكي للحامل

أضرار السنامكي للحامل

السنامكي من الأعشاب المضرة بشكل كبير للحامل عند تناولها بشكل مبالغ فيه، وبناء على أضرار السنامكي للحامل فلابد من استشارة الطبيب قبل استخدامها، لما لها من أضرار على الأم وعلى الجنين وفي هذه المقالة سنغطي أضرار عشبة السنامكي للحامل وللمرضع، وكيفية استخدامها لعلاج الأمراض المختلفة.


أضرار السنامكي للحامل:

– على الحوامل المصابات بالإمساك استشارة الطبيب قبل استخدامها، حيث ثبت أنها تحفز بطانة الرحم، إضافة إلى الطفرات والجينوم بسبب استخدامها، بالإضافة إلى أنها تمتص الحد الأدنى من جليكوسيدات من الأمعاء، وهذه من أخطر أضرار السنامكي للحامل:

– استخدام عشبة السنامكي آمن بعض الشيء للمرضعات، فأثبتت الدراسات أن مرور كمية صغيرة منها إلى حليب الثدي لا يؤثر على براز الرضيع.

التفاعلات الغذائية والدوائية لعشبة السنامكي:

أضرار السنامكي للحامل

قد تتفاعل السنامكي مع بعض الأدوية لذلك على المتناولون لهذه الأدوية التوقف عن استخدام السنامكي:

  • موانع الحمل: على النساء الآتي يتناولون أدوية موانع الحمل تجنب السنامكي لأنها تتفاعل مع هرمون الاستروجين وتجعل الدواء أقل فاعلية مما قد يؤدي إلى حدوث حمل عارض، وهي من أخطر أضرار السنامكي للسيدات.
  • الديجوكسين: قد يؤدي استخدام السنامكي من قبل الأشخاص الذين يتناولون الديجوكسين إلى حدوث اختلال التوازن الكهربائي في الجسم، خصوصًا في مسويات البوتاسيوم فتقل مستويات البوتاسيوم مما قد يسبب مشاكل لمتناول الديجوكسين.
  • الوارفارين.
  • مدرات البول: فمدرات البول وحدها تسبب تقليل نسبة البوتاسيوم ومعادي أخرى في الجسم والسنامكي تؤدي نفس الدور، فما بالك بتناول كلاهما معًا فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض البوتاسيوم في الجسم بشكل كبير مما يؤدي إلى أضرار خطيرة.
  • الإستروجين: يتفاعل هرمون (الإستروجين) في العلاجات البديلة بالهرمونات بنفس طريقة تفاعل حبوب منع الحمل، فاستخدام عشبة السنامكي ​​مع العلاج بالهرمونات البديلة يعني أن الاستروجين لا يمتص.
  • ذيل الحصان: يقلل من نسبة البوتاسيوم في الجسم، والسنامكي تؤدي نفس الدور فكلاهما معًا يؤديان إلى انخفاض مستوى البوتاسيوم أكثر من اللازم.
  • عرق السوس: يقلل العرق السوس من مستويات البوتاسيوم في الجسم. لذلك يجب عدم استخدامهما معًا في نفس الوقت.

قد يهمكِ: الجنسنج للحامل | فوائد، أضرار، أنواع، كيفية الاستخدام


المخاطر الناتجة عن تناول السنامكي:

-استخدام السنامكي بإفراط وعدم الالتزام بالجرعة المحددة قد يصيب بعض الأشخاص بتلف الكبد وتلف الأعصاب والغيبوبة، وذلك حسب بعض التقارير الخاصة بالإفراط في استخدام السنامكي.

الممتنعون عن تناول عشبة السنامكي:

  • أمراض القلب، الجفاف، انسداد معوي.
  • التهاب الزائدة الدودية، القولون التقرحي.
  • الأطفال دون سن الثانية.
  • الذين يعانون من ألم في البطن.

فوائد استخدام السنامكي في علاج الأمراض المختلفة:

فوائد استخدام السنامكي

التخفيف من حدة أعراض البواسير:

تساعد على التبرز بسهولة وبدون معاناة، الأمر الذي يقي من الشقوق الشرجية ويخفف من التورم.

إدرار البول:

فالسنامكي مُدّر للبول ويطرد الفضلات والأملاح من الجسم، ولكن الإفراط في استخدامها يؤدي إلى الإصابة بالجفاف وإذا حدث لك هذا فتوقف عن استخدام السنامكي فورًا، لذلك على المريض استشارة الطبيب قبل استخدامها ليحدد له الجرعة المطلوبة.

 الخصائص المضادة للالتهاب:

تخفف السنامكي من الأعراض المرافقة للالتهاب كالصداع والتهاب المفاصل والأنسجة وارتفاع درجة الحرارة.

الخصائص المضادة للطفيليات:

تساعد السنامكي على القضاء على ديدان الأمعاء والطفيليات ومن هنا ضمان امتصاص العناصر الغذائية للأمعاء، وذلك بفضل مركب (سينوسويد) الموجود فيها.


تعزيز صحة الجلد:

تشفي السنامكي من الجروح والحروق والقوباء الحلقية، وتمتلك أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا التي تساعد في علاج مشكلة حب الشباب، كل ذلك بفضل مركب التاين والريزين.

تعزيز صحة الشعر:

تساعد عشبة السنامكي على حل مشكلات الشعر، فتمنح الشعر قوة وكثافة زيادة في حجمه كما إنها تعمل على تفتيح لون العشر وتكسبه لمعه ذهبية، ويمكن الاستفادة من فوائد السنامكي للشعر عن طريق استخدام منقوعها، فتنقع كمية من السنامكي في ماء ساخن ثم الانتظار حتى تبرد ثم يرش بها الشعر من الجذور حتى الأطراف.

القيمة الغذائية بعشبة السنامكي:

فالسنامكي غنية بـكلًا من :-

  • زيوت طيَّارة.
  • مواد هلامية.
  • جلوكوزيدات انثراكينونية Sennosides.
  • فلافونيات.
  • جلوكوزيدات نفثالينية.

الاستخدامات الطبية لعشبة السنامكي:

– تستخدم لغرض علاج الإمساك ولعمل مسح للأمعاء قبل الاختبارات التشخيصية كتنظير القولون، وتستخدم أيضًا للمساعدة في تخفيف الوزن.

– تستخدم السنامكي في الجراحة الشرجية والبواسير لخصائصها التي تسهل من عملية التبرز دون إحداث شقوق في المنطقة الشرجية، وتجعل المريض يتبرز بسهولة، وكذلك لعلاج متلازمة القولون العصبي.


– استخدام ثمار السنامكي أضمن وصحية أكثر من استخدام الأوراق، والدليل على ذلك أن جمعية المنتجات العشبية الإمريكية AHPA حذرت من الاستخدام الطويل للأوراق وليس الثمار.

اقرئي المزيد: فوائد السنامكي للحامل

تحذيرات عند استخدام السنامكي:

  • تستخدم السنامكي مع الأشخاص الذين يعانون من ألم أو إسهال لأن وظيفتها الأساسية حل مشكلات الجهاز الهضمي المتمثلة في الإمساك، فإذا كنت تعاني من الإسهال فتنجب تناولها تمامًا.
  • لابد من استشارة الطبيب عند استخدامها عند الحوامل والمرضعات.
  • عدم تجاوز الجرعة الموصى بها.
  • لا تستخدم مدة تزيد عن أسبوعين.

الجرعات الدوائية لعشبة السنامكي:

  • الاطفال: 8.5 مليجرام بالنسبة لليوم الواحد.
  • الاطفال فوق 12عاماً والبالغين: 17.2 مليجرام في اليوم بشرط إلا يتعدى 34.4 يومياً.
  • البالغين الأكبر سناً: 17 مليجرام في اليوم.
  • المرضعات بعد الولادة: 28 مليجرام في اليوم، مع تقسيمها لجرعتين خلال اليوم.

الآثار الجانبية لعشبة السنامكي:

  • الإسهال، فقدان السؤائل من الجسم لذلك يُنصح بشرب الكثير من السؤال أو محاليل استبدال مثل Gatorade خاصة إذا كان الشخص يعاني من الإسهال، مما يجعله عرضه لفقد الكثير من السوائل.
  • وجع وألم في البطن التقلصات المتعبة وعندما يشعر الشخص بذلك عليها تقليل الجرعة حتى تهدأ البطن، اختلال المعادن في الجسم، الشعور بالإغماء.
  • كثرة استخدامها يسبب اعتماد حركة الأمعاء عليها، وتؤدي إلى نزيف المستقيم، والهزال والضعف.

فوائد السنامكي للحامل:

فوائد السنامكي للحامل

تعالج مشكلة الإمساك التي تعاني منها الحامل خلال فترة الحمل (ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل استخدامها لما لها من تأثير على الحامل والجنين، وذلك تبعًا لما قاله الدكتور ماريانو تشانيز اختصاصي الأمراض الباطنية الأسباني لصحية الباييس ووضح أن عشبة السنامكي للحامل وذلك لأن مفعولها يبدأ في القولون مباشرة حيث يتم تحليل مكوناتها عن طريق البكتيرية القولونية أي أنها لا تؤثر على الأمعاء والمعدة، كما تحتوي على (جلوكوزيدات) المحاربة للفطريات الموجود في القولون والتي تتسبب في الإمساك فعشبة السنامكي تقضي عليه نهائيًا، وعلى النقيض تمامًا فإن استخدام بعض الملينات والمسهلات الدوائية الكيميائية تصيب حركة الأمعاء بالخمول ويجعلها تتعود على المسهلات لكي تتحرك، وتستخدم عشبة السنامكي لعلاج الإمساك من خلال طريقتين هما:

1- الحقنة الشرجية :

– وتستخدم للأطفال وطريقة تتحضيرها تتمثل في نقع جرام من السنامكي لكل 500 مليلتر من الماء الساخن ثم تترك نصف ساعة في الماء، وبعد ذلك يتم استخدامها عن طريق الحقنة الشرجية، أما للكبار فتأخذ عن طريق نقع 15 جرام لكل 500 مليليتر من الماء ثم يتم تحضيرها من خلال الطريقة السابقة.

2- عن طريق الشرب:

– بالنسبة للكبار تنقع كمية 20 غراما / لتر من الماء المغلي جيدا، ثم تترك نصف ساعة وتشرب بعد ذلك.

– أما بالنسبة للاطفال، فينقع مقدار 10 جرامات/ 500 مليلتر، ثم تشرب باردة.

ومن فوائد السنامكي للحمل أنه يساعد على التخلص من مشكلة الإمساك التي تلازم النساء الحوامل خلال فترة الحمل، والمشكلة لديهم تتمثل في خطور استعمال أي أدوية لعلاج الإمساك لما لها تأثير على  الجنين، ومن ثم جاء دور عشبة السنامكي لتساعد الحامل على التخلص من تلك المشكلة دون أي آثار جانبية سواء على صحتك أو على صحة الجنين، وينطبق هذا أيضًا على الأطفال والبالغين.

المصادر:

فري ويل هيلث 

هو دوت كوم

إعلان