أضرار الشيبس على الحامل وصحة الجنين مع بعض البدائل الصحية

أضرار الشيبس على الحامل وصحة الجنين

إن أضرار الشيبس على الحامل وخيمة وتناوله قد يؤثر بالسلب على صحتها و نمو وتطور الجنين في بطنها بشكل صحي وسليم، وفي بعض الحالات قد يحدث مضاعفات خلال فترة الحمل أو ضعف في نمو الجنين، وينبغي على الحامل أخذ الحذر من المأكولات التي تتناولها خلال فترة الحمل، حتى لا تقع في مشاكل صحية تؤذيها هي وجنينها، فهناك بعض الأغذية التي يجب تجنبها نهائيًا.

الشيبس للحامل

تم إجراء عدة دراسات في جامعة جريفيث بأستراليا في الآونة الأخيرة بشأن الأغذية التي تتناولها الحامل خلال أشهر الحمل، وخلاصة هذه الدراسات تؤكد على ضرورة عدم تناول الشيبس للحامل، كما أوضحت أن شرائح البطاطس المقلية الجاهزة تحتوي على حمض يسمى بـ اللينوليك، وأشارت النتائج أن عند انتظام الحامل في تناول ثلاثة أضعاف الكمية المسموح بها من حمض اللينوليك قد تتسبب في حدوث بعض الصعوبات والمشاكل أثناء الحمل.

ومن المحتمل أن تمتد الخطورة لتشمل الجنين وتسبب له عيوب وتشوهات خلقية أو بعض المشاكل القلبية والأوعية الدموية للحامل، وقام الباحثون بتوضيح نتائج الدراسة بأن ارتفاع معدلات حمض اللينوليك ضمن النظام الغذائي للحامل سيكون لها تأثير سلبي على الكبد، وحدوث خلل في وظائفه، وبالتالي فإن الكبد سيخضع لاستجابة مضادة للالتهابات، وبالتالي زيادة تقلصات الرحم وتقليل الهرمونات التي يفرزها جسم الحامل والتي تساهم بشكل كبير على تطور ونمو الجنين.

أضرار الشيبس على الحامل

أضرار الشيبس على الحامل

تعتبر رقائق البطاطس إضافة ممتازة ضمن النظام الغذائي التي تتبعه الحامل، ولكن يحدث هذا عند تناول الشيبس للحامل باعتدال واختيار أفضل الطرق عند تسويتها في المنزل.

توجد طرق طهي جيدة مثل الشواء أو التسوية على البخار، وهذه الطرق مفيدة للغاية، وذلك بسبب عدم إحتوائها على سعرات حرارية عالية ونسبة مرتفعة من الدهون المتحولة وذلك عند مقارنتها بطريقة القلي.

يجب الانتباه عند تناول الشيبس للحامل بسبب السعرات الحرارية العالية التي تحتوي عليها، وكذلك الدهون مما يجعل الأمر أكثر خطورة، ويؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض المختلفة للحامل مثل: البدانة المرضية أو سكري الحمل.

فقد العناصر الغذائية في جسم الحامل:

تحتوي رقائق البطاطس على الزيوت المهدرجة والكربوهيدرات التي تأتي بنتائج سلبية على نسبة السكر في الدم، وهذا الأمر يؤدي إلى ارتفاع الأنسولين، وبالتالي انعدام الرغبة لدى الحامل في تناول الغذاء.

لذلك يخسر الجسم العديد من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين بشكل سليم، نظرًا لأنه يؤثر على محتوى الفيتامينات والمعادن والبروتين.

الإصابة بالسمنة المفرطة:

تناول الشيبس للحامل يؤدي إلى الإصابة بالبدانة وذلك بسبب إحتوائه على سعرات حرارية مرتفعة، بجانب الدهون المتحولة التي يحتوي عليها والتي تساعد على الزيادة الملحوظة في الوزن.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار المكسرات للحامل

مشاكل في القلب:

من أضرار الشيبس على الحامل أنه يمكن أن يؤدي تناوله إلى ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم نتيجة زيوت القلي التي يتم تسوية رقائق البطاطس فيها، مما ينتج عنه زيادة فرص التعرض للإصابة بأمراض متعددة في القلب، ولكي تقي الحامل نفسها من التعرض لمثل هذه الأمراض، فلابد من الاعتدال في تناوله أو تجنبه بشكل نهائي، ويتم تعويضه ببدائل صحية أخرى أو تناول الفواكه والخضروات ذو محتوى غذائي عالي.

الإصابة بصعوبات في المعدة:

استهلاك الشيبس للحامل عن المعدل المسموح به يؤدي إلى الإصابة ببعض مشكلات الجهاز الهضمي التي تؤثر على المعدة مثل عسر الهضم، بالإضافة إلى الشعور بالإمساك طيلة الوقت، لأن الحامل تجد لديها صعوبة شديدة في الهضم.

هل الشيبس مضر بأسنان الحامل؟

ضعف الجهاز المناعي:

نظرًا لأن رقائق البطاطس بها نسبة مرتفعة من النشويات، وفي حالة تعرضها لدرجة حرارة مرتفعة تؤدي إلى إنتاج مادة كيميائية سامة تدعى الأكريلاميد.

تستخدم مادة الأكريلاميد في تصنيع البلاستيك وتعد هذه المادة خطيرة للغاية؛ لأن وظيفتها الإضرار بالحمض النووي، وبالتالي تضعف مناعة الحامل، وتؤدي إلى الأمراض السرطانية المختلفة، ويجدر بنا الإشارة إلى أن الشيبسي بالمكونات التي يحتوي عليها قد يسبب هشاشة في العظام وخلل في وظائف الكلى والكبد.

قلة التركيز:

يعد الشيبس من المأكولات التي تفتقر إلى الفوائد الغذائية والصحية اللازمة للحامل ونمو جنينها، كما أنها تؤدي إلى ضعف في الذاكرة وقلة التركيز، بسبب عدم وصول الكمية المناسبة من الدم إلى المخ بالشكل الطبيعي، ويؤثر أيضًا على القدرات العقلية.

ارتفاع ضغط الدم:

الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم هو أحد أضرار الشيبس على الحامل، بسبب ما يتضمنه من النسب الكبيرة من التوابل والملح التي يتم إدخالها أثناء عملية التصنيع، والتي من شأنها احتباس الماء والسوائل في جسم الحامل.

الإصابة بالحساسية:

قد يؤدي الإفراط في تناول الشيبس للحامل إلى الإصابة بالحساسية الشديدة وأنواع مختلفة منها، مثل: حساسية الجلد، والتي تتمثل في الشعور بالحكة المزعجة وحساسية الجهاز التنفسي.

التأثير على الصحة النفسية:

يؤثر الشيبس على كل من يتناوله وخاصة الحامل في حدوث تغيرات نفسية، مثل الغضب الشديد والتوتر والانفعال وتقلب الحالة المزاجية، وذلك بسبب ما يحتويه من مواد مصنعة ضارة ومكسبات الطعم.

هل الشيبس مضر بأسنان الحامل؟

بالرغم من أن شريحة الشيبس تتميز بالخفة أثناء تناولها، إلا أنها تصبح مادة لزجة تتجمع في الفم داخل الأسنان في صورة قطع صغيرة جدًا، وتتجمع هذه القطع بين الفراغات الموجودة بين الأسنان وبعضها البعض، مما يجعل البكتيريا تجد مكان خصب للعيش فيه، وبالتالي إصابة الحامل فيما بعد ببلاك الأسنان كما يطلق عليه المتخصصون.

في هذه الحالة يجب تنظيف الأسنان جيدًا بالفرشاة أو استخدام المضمضة؛ لتجنب حدوث تشوهات في شكل الأسنان، ووقتها يصبح الأمر أكثر صعوبة لعدم إعادة هيكل السن مرة ثانية، ويمكن اللجوء إلى استعمال الخلة لتنظيف أي من بواقي الشيبس بجانب المضمضة وغسل الأسنان.

هل الشيبس يسبب السرطان؟

تتهافت الكثير من النساء الحوامل على تناول رقائق البطاطس بسبب مكسبات الطعم التي تضاف إليها، حيث أن هذه الرقائق توضع في أكياس مغلفة وتصبح جاهزة للتناول، وذلك بعد مرورها بعدة مراحل، فأثناء تصنيع رقائق الشيبس يضاف إليها مواد حافظة وأنواع من الزيوت المؤكسدة التي يتم قليها فيها، وهذه الزيوت تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الحامل وصحة جنينها.

أكد المختصون أن رقائق البطاطس التي تباع في المتاجر تحتوي على كميات مهولة من السعرات الحرارية، وأن كل كيس من الشيبس يعادل ما يقرب من زجاجة زيت.

يتم استعمال الزيت التي يتم قلي شرائح البطاطس فيه مرات كثيرة، وعند وضع شرائح البطاطس في زيت غزير يقابله ارتفاع في درجات الحرارة، وينتج عنه مادة تؤدي إلى الإصابة بالأمراض السرطانية وتلف الأعصاب.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار الشوكولاته للحامل | كيف يتم اختيار نوع جيد من الشوكولاتة للحامل؟

البدائل الصحية للشيبس

البدائل الصحية للشيبس

هناك بعض البدائل الصحية التي تستطيع أي حامل تجهيزها في البيت وتناولها عوضًا عن الشيبس وأضراره، وتعد من المقرمشات الطبيعية ذات فوائد صحية كثيرة، ومن هذه البدائل ما يلي:

شرائح البطاطا:

تعد شرائح البطاطا الحلوة التي يتم تناولها في المنزل بديلًا صحيًا عن تلك التي تباع في الخارج، وتعد من البدائل الصحية للشيبس والسهل تجهيزها.

شرائح البطاطس المجهزة في البيت:

يفضل استبدال الشيبس للحامل بشرائح البطاطس المجهزة في البيت، حيث يسهل تجهيزها من خلال تقطيعها إلى شرائح رقيقة وإضافة قليل من زيت الزيتون إليها.

يمكن إضفاء نكهات شهية إليها كتلك التي توجد في الشيبس مثل: البهارات، والأعشاب مثل: إكليل الجبل، ويتم تسويتها في الفرن على درجة حرارة متوسطة.

شرائح الكرنب المجعد:

تعتبر هذه الشرائح غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل مثل: المعادن ومجموعة من الفيتامينات، إلى جانب أن هذه الرقائق تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، ولا تؤدي إلى زيادة ملحوظة في الوزن.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

دكتور دوت كوم

برجنانسي بيرث بيبي