أضرار العرقسوس على الحامل والجنين وموانع شربه

أضرار العرقسوس على الحامل

أضرار العرقسوس على الحامل والجنين نقدمها لكم في هذا المقال، وقد أشارت العديد من الدراسات على أن للعرقسوس أضرارًا على صحة الحامل والجنين خلال فترة الحمل، وأضراره ترجع إلى مادة (الجليسريزين) الموجودة به بنسبة عالية، مما يسبب مشاكل بالجهاز التناسلي للجنين سواء كان ذكرًا أو أنثى، كما يسبب مشاكل في الجهاز العصبي، وإليكم التفاصيل.


أضرار العرقسوس على الحامل

أضرار العرقسوس على الحامل

  • مشاكل في القلب

يعمل على ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الأم بالنوبات القلبية، كذلك الشعور بآلام اليدين والقدمين مع الإرهاق الشديد، وذلك في حالة تناوله بكميات صغيرة.

  • احتباس السوائل بالجسم

يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى تورم اليدين والقدمين، وذلك بسبب دوره الخطير في رفع مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم.

  •  الولادة المبكرة

يعمل على تحفيز الانقباضات والتقلصات الرحمية، الأمر الذي يزيد من فرص الإجهاض.

  • يضر بالجهاز العصبي للجنين

من أضرار العرقسوس على الحامل الخطيرة الاضطرابات التي تحدث للمشيمة كانتقال هرمون الكورتيزول، وكذلك هرمونات الجلوكوكورتيكويد من الأم إلى الجنين عن طريق مجرى الدم، الأمر الذي يضر بالجهاز العصبي للجنين ودماغه كانخفاض ذكاء الطفل فيما بعد، وزيادة فرص إصابته بالاضطرابات السلوكية فيما بعد، وزيادة الاضطرابات الخاصة بالانتباه كضعف الانتباه ومشكلة فرط الحركة وصعوبات التعلم كصعوبات القراءة والكتابة والرسم والحساب.


  • إصابة الأم بسكر الحامل

من أضرار العرقسوس على الحامل أنه قد يصيبها بسكري الحمل وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكر، وسكر الحمل من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصاب بها الحامل خلال فترة الحمل.

  • مشاكل بالجهاز التناسلي للجنين

يؤدي شرب العرقسوس خلال فترة الحمل إلى إصابة الجنين بتشوه الجهاز التناسلي كتشوه الخصيتين لدى الجنين الذكر وتصيبه بالعقم، وإذا كان الجنين أنثى فيتسبب في تعرضها للبلوغ المبكر، وذلك بسبب أن للعرقسوس تأثيرًا يتشابه مع تأثير هرمون الاستروجين على الجسم.

  • الإصابة بالأمراض العقلية والنفسية:

يعمل العرقسوس على زيادة إفراز إنزيم 11βHSD2 الذي يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على رؤية بعضًا من الهرمونات التي تقوم بإفرازها الغدة الكظرية أو الغدة فوق الكلوية، الأمر الذي يؤدي إلى قيام جسم الجنين بإفرازها بشكل زائد لكي يعوض النقص غير الحقيقي، ومن ثم زيادة إفراز الهرمونات في جسم الجنين الأمر الذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بالأمراض العقلية والنفسية.

اقرئي المزيد: فوائد عصير القصب للحامل والآثار الجانبية لتناوله

أضرار العرقسوس على المرضع

أضرار العرقسوس على المرضع

يضر العرقسوس بصحة المرضع والجنين بشكل كبير، حيث وُجد أن الأمهات اللاتي يتناولن 2 لتر منه أُصيب أطفالهن بالوهن والضعف، وهذا الأمر يتضح بشكل أدق حينما تمتنع الأم عن تناول العرقسوس فيتعافى الطفل وتصبح صحته أفضل.


فوائد العرقسوس للجسم

للعرقسوس فوائد عديدة للجسم، فيحتوي على أكثر من 300 مركب يعمل بعضها كمضادات للبكتيريا والفيروسات والميكروبات وبعضها الآخر مفيد بشكل كبير لصحة الجسم، فمن فوائده:

  • يقي من مشاكل الجلد

يقضي العرقسوس على التهابات الجلد كالأكازيما التي تتسبب في تقشر الجلد واحمراره، وذلك عن طريق استخدام جذور العرقسوس التي تعالج الجلد من الإصابة بالعدوى البكتيرية كالقوباء والتهاب البصيلات والنسيج الخلوي.

  • يعالج مشكلات المعدة

للعرقسوس قدرة على علاج المشكلات التي تصيب المعدة كقرحة المعدة، وذلك بفضل احتواء جذوره على مادة تسمى بالجلابرين وجلابريدين، والتي لها دور كبير في علاج اضطرابات المعدة، فتقلل من مشكلة الغثيان وألم وحرقة المعدة، كما له فضل كبير في قتل البكتيريا الحلزونية التي تسبب مشكلة حرقة العدة.

  • علاج المشكلات الخاصة بالكبد

يستخدم العرقسوس أيضًا لعلاج الالتهاب الكبدي الفيروسي (ج)، وذلك بفضل الجلايسريزين الموجودة بجذوره، والتي تقضي على فيروس (ج)، وقد تم إثبات ذلك عن طريق عدد من الأطباء اليابانيين الذي تحققوا من فوائد العرقسوس في هذا الصدد.

  • يحارب تسوس الأسنان

للعرقسوس قدرة كبيرة على قتل البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب تسوس الأسنان وتآكلها، كما يخفف من أعراض احتقان الحلق عن طريق استخدامه كغرغرة من دقيقة إلى 15 دقيقة.


قد يهمكِ: فوائد العرقسوس للحامل وأضرار والقيمة الغذائية

من فوائد العرقسوس

  • مدر طبيعي للبول، كما يسهل حركة الأمعاء والجهاز الهضمي، ويعد منشط قوي للجسم.
  • يعزز جهاز المناعة بحيث يجعله قادرًا على مقاومة الأمراض التي تهاجم الجسم.
  • مفيد لصحة الجلد، حيث يعمل على تفتيح البشرة ويقيها من الكلف والبقع الداكنة، ويحارب البثور والحبوب.
  • فاتح للشهية ويعزز الشعور بالنشاط والحيوية والطاقة.
  • يحل معظم مشاكل الشعر، فيحد من التساقط، ويحمي الفروة من الفطريات التي تسبب مشكلة القشرة التي تعاني منها عدد كبير من السيدات، ويزيد من كثافة الشعر، ويساعد على نموه وطوله.

أضرار العرقسوس على الجسم

في حالة تناول العرقسوس لفترة تزيد عن الأربع أسابيع تحدث المضاعفات التالية:

  • حدوث اضطرابات في العديد من أجزاء الجسم

قد يسبب العرقسوس أضرارًا كثيرة للجسم كتورم الوجه الناتج عن احتباس السوائل وتورم الشفاه واللسان والحلق، الأمر الذي يلزم الذهاب للطبيب على الفور، كذلك قد يسبب ارتفاع ضغط الدم وحدوث اضرابات في الرؤية والتنفس وضربات القلب الذي ينتج من انخفاض عنصر البوتاسيوم في الدم، والشعور بالقلق، كثرة التبول.

  • ضرر بالجهاز العصبي

من أضرار العرقسوس  أنه قد يتسبب في حدوث اضطرابات بالدماغ كمشاكل الذاكرة والارتباك والهلاوس والأفكار الغير واقعية والغريبة أي غير الموجودة على أرض الواقع، وفي كثير من الأحيان يؤدي إلى فقدان الوعي.

موانع تناول العرقسوس

1- يمنع تناول العرقسوس للمصابين بانخفاض البوتاسيوم في الدم، والمصابين بأمراض القلب والكلى، وأصحاب ضغط الدم المرتفع.

2- يمنع تناول العرقسوس للسيدات المصابات بالسرطان، كسرطان الرحم أو المبيض أو الثدي، وبطانة الرحم المهاجرة، وأورام الرحم الليفية.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم أضرار العرقسوس على الحامل والجنين، كما قدمنا فوائده وأضراره على الجسم بشكل عام، وفي الختام نود التأكيد بضرورة عدم تناول أي طعام أو شراب دون استشارة الطبيب المختص، فهو الوحيد الذي يستطيع أن يرشدك لما فيه الصلاح لكِ.

المصادر:

هيلث

بيرنتس

ان اتش اس