أضرار القرفة على الحامل | احرصي عند تناولها

أضرار القرفة على الحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

هناك العديد من أضرار القرفة على الحامل إذا تم تناولها بشكل مفرط، ولكن احرصي عزيزتي على تناولها بشكل وبطريقة سليمة حفاظاً على سلامتك وسلامة جنينك، ومن خلال مقالنا سنوضح الأضرار التي قد تسببها القرفة للحامل، وكيفية استخدام القرفة بشكل آمن ومناسب.

أضرار القرفة على الحامل

أضرار القرفة على الحامل

على الرغم من أن القرفة لها فوائد عديدة لصحة الإنسان، إلا أنها لا يوصى بها للنساء الحوامل، لأن القرفة يمكن أن تسبب ضررًا أثناء الحمل وقد تؤثر على صحة الأطفال.

قد تتسبب كميات كبيرة من القرفة في تقلصات الرحم، لذلك لا ينصح الأطباء باستخدام كميات كبيرة من القرفة أو الزيوت العطرية التي تحتوي على كميات كبيرة من القرفة لتجنب خطر الإجهاض، ومع ذلك قد تستمر النساء الحوامل في استخدام كميات صغيرة من القرفة خلال النهار كما أشارت الدراسات بأنها غير ضارة.

من بين أضرار القرفة للحامل تبين أن استخدام كميات كبيرة من القرفة قد يتسبب في تلف خلايا الكبد وقد يزيد من خطر سمية الكبد، بالإضافة إلى أنه يزيد من احتمال الإصابة بالأورام لأنه يغير الحمض النووي للخلايا.

قد تزيد القرفة من احتمال حدوث تقرحات فموية لأنها تحتوي على مادة تسمى سيناماميد والتي تزيد من تفاعلات الحساسية عند تناولها بكميات كبيرة، وقد تسبب أيضًا تورمًا أو حرقًا أو حكة في اللسان أو اللثة، بالإضافة إلى ذلك كما أنه يزيد من احتمال وجود بقع بيضاء في الفم.

بما أن القرفة هي بهارات ناعمة يمكن امتصاصه بسهولة فقد تسبب مشاكل في التنفس مثل، صعوبة التنفس عند السعال أو الاستنشاق وقد تهيج القرفة الحلق، لذلك يوصى باستخدام القرفة بحذر للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو.

أضرار القرفة على الحامل في الشهر الأول

على الرغم من أن القرفة جيدة للصحة ولكن سوف نتحدث عن أضرار القرفة على الحامل بحيث أنه لا يوصى بها للنساء الحوامل خاصة في الأشهر الأولى من الحمل، وذلك بسبب الأذى الذي تلحقه الأم وجنينها عندما يتسبب الرحم في الانقباض، في بعض الحالات يمكن أن يسبب الإجهاض وداء السكري الحملي و الحساسية والطفح الجلدي والالتهابات المهبلية، كما يمكن أن يسبب تهيج الجهاز الهضمي لدى النساء الحوامل ويؤدي إلى تفاقم شدة الإسهال وآلام المعدة والنزيف.

ومع ذلك فإن تناول القرفة باعتدال وليس كثيرًا يمكن أن يخفف من قيء المرأة الحامل والغثيان والدوار والصداع أثناء الحمل ويعطي الناس الشعور بالراحة والحيوية ويقلل من الكسل والتعب.

هل القرفة مضرة للمرضع؟

القرفة السيلانية: يعد السيلان آمنًا بشكل عام في الغذاء للنساء المرضعات ولكن تجدر الإشارة إلى عدم وجود معلومات كافية عن مستوى الاستهلاك الآمن عند استهلاكه بكميات كبيرة أثناء الرضاعة الطبيعية، ويوصى بالالتزام بهذه الكميات من هذه الأطعمة

القرفة الصينية: لا توجد معلومات موثوقة كافية عن سلامة تناول القرفة الصينية أثناء الرضاعة الطبيعية، لذلك يوصى بتجنب تناول القرفة الصينية من خلال الرضاعة الطبيعية.

محاذير استخدام القرفة

قد يتسبب تناول القرفة في ظل ظروف صحية معينة في حدوث العديد من الآثار الجانبية المحتملة يجب الانتباه إلى هذه الآثار الجانبية عند تناول القرفة بما في ذلك:

مرضى السكري: قد يؤثر تناول القرفة على مستويات السكر في الدم لذا قد يلزم تعديل خطط العلاج للتحكم في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري الذين يتناولون القرفة.

أولئك الذين يحتاجون إلى جراحة: يمكن لكل من القرفة خفض مستويات السكر في الدم والتي قد تتداخل مع القدرة على التحكم في مستويات السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها،  لذلك يوصى بتجنب استخدام القرفة لمدة أسبوعين على الأقل بعد تاريخ الجراحة المحدد.

الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم: إن تناول قرفة السيلان سيخفض مستويات ضغط الدم مما قد يؤدي إلى انخفاض حاد في مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون عادةً من انخفاض ضغط الدم.

الأشخاص المصابون بأمراض الكبد: كما ذكرنا سابقًا تحتوي قرفة سيلان والقرفة الصينية على مركبات الكومارين والتي قد تسبب تلفًا للكبد عند استهلاكها بكميات كبيرة، لذلك ينصح المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد بتجنب استخدام مستويات أعلى من الطعام هذا النوع من القرفة.

اقرئي المزيد: فوائد الزنجبيل للحامل وللجسم بشكل عام

ما هي أضرار القرفة على الرحم؟

لا توجد معلومات موثوقة كافية أو بحث علمي لإظهار أن القرفة يمكن أن تضر الرحم.

أضرار جسيمة عند تناول القرفة بإفراط

أضرار جسيمة عند تناول القرفة بإفراط

منع تخثر الدم: إذا كانت المرأة تتناول أدوية مسيلة للدم فإن تناول القرفة قد يحفز نزيفها مما قد يجعل الطبيب يعتقد أن هذا إجراء طبي طارئ ويجب أن يتم إجراؤه عن طريق العملية القيصرية على الفور.

منشط الإجهاض: في حالات نادرة يمكن أن تحفز القرفة الإجهاض، لأنها تؤثر على بطانة الرحم وتساعدها على التمزق عند تناولها بكميات كبيرة، قد يحدث هذا عندما تأخذ النساء الحوامل مكملات القرفة لأن جرعة من القرفة في هذه المكملات قد تكون عالية جدًا تتجاوز الحدود المسموح بها والطبيعية.

لها تأثير سلبي على نسبة السكر في الدم: في الظروف العادية قد يسبب تناول القرفة انخفاضًا كبيرًا في مستويات السكر في الدم، وهو أمر خطير بشكل خاص على النساء الحوامل لانه يعتبر من أضرار القرفة على الحامل.

بالإضافة إلى ذلك قد يسبب الاستهلاك المفرط للقرفة مشكلة للنساء الحوامل أثناء الولادة القيصرية وحتى بعد الجراحة.

رد فعل خطير مع الأدوية: إذا تناولت المرأة الحامل دواء معينًا بانتظام فعليها استشارة طبيبها أولاً لمعرفة ما إذا كان من الآمن تناول القرفة للنساء الحوامل، لأن القرفة قد تؤثر سلبًا على وظيفة بعض الأدوية (خاصة أدوية السكري).

زيت القرفة غير آمن: على الرغم من أن زيت القرفة له فوائد عديدة، إلا أنه لا يوصى باستخدام زيت القرفة أثناء الحمل حتى إذا كنت تحتاج فقط إلى استنشاقه أو استخدامه لتبديل الرائحة في الهواء، وقد يكون زيت القرفة خطرًا على الجنين.

الحساسية المزعجة: على الرغم من أن المرأة قد لا تكون حساسية من القرفة قبل الحمل، إلا أنها قد تطور نوعًا من الحساسية لمشاكل معينة أثناء الحمل وأكثر أنواع الحساسية شيوعًا هي حساسية القرفة.

كيف تستطيع الحامل الاستمتاع بالقرفة دون خوف؟

تجنب مكملات القرفة تمامًا أثناء الحمل وتناول القرفة بالشكل المعروف.

يجب تجنب القرفة تمامًا قبل وبعد الجراحة لأنها قد تمنع الدم من التجلط وتتسبب في نزيف النساء.

إذا كانت المرأة تعاني عادةً من مشاكل صحية أثناء الحمل، ولديها تاريخ حمل غير مستقر، فمن الأفضل تجنب القرفة تمامًا أثناء الحمل الحالي.

يجب على النساء دائمًا ضمان جودة القرفة ونوعية القرفة تأتي من مصادر موثوقة ويجب تجنب القرفة تمامًا.

يجب على النساء الحوامل محاولة تجنب استخدام أي تركيبة تجميلية تحتوي على القرفة أثناء الحمل، حتى إذا كانت الصيغة تتطلب استخدامًا خارجيًا للقرفة.

من الأفضل تناول القرفة فقط بجرعة محددة وآمنة يحددها طبيبك.

من الأفضل تجنب شرب شاي القرفة قدر الإمكان أثناء الحمل ووضع بعض مسحوق القرفة على طعام المرأة الحامل أو مشروبها المفضل خلال النهار فقط.

وضع القرفة في الاكل للحامل

إذا كانت المرأة الحامل بصحة جيدة فيمكن للمرأة تناول القرفة بأمان، لذلك لا تتردد في إضافتها إلى الحلوى من وقت لآخر لأنه يمكن تناولها بأمان أثناء الحمل في نطاق النكهات أو التوابل، ولها مزايا في مكافحة العدوى والأكسدة وهي منظمات طبيعية لسكر الدم.

لذلك إذا كنت تريد معرفة ما إذا كانت القرفة مفيدة للحمل فإن الإجابة هي نعم ولكن النوعية الغير جيدة من القرفة يمكن أن تسبب ضررًا خطيرًا للحمل غير المستقر، والاستهلاك الكبير بالنسبة للنساء ذوات الحمل عالي الخطورة من الأفضل تجنب القرفة تمامًا.

القرفة للحامل في الشهور الأخيرة

لأن رهاب القرفة هو نظري ويرتبط بتأثيره على الصحة العامة، فمن المقبول تناول القليل من ملاعق صغيرة أو أقل من نصف ملعقة صغيرة في اليوم، ويمكن للنساء الحوامل استخدام القرفة في طبخهن للحصول على طعم غني ومميز، ويجب أن تكون الكمية منه في المعجنات والفطائر كافية لتكون غير ضارة للجنين.

يمكن استخدام مشروبات القرفة أثناء الحمل في بعض الأحيان، طالما أنك تنتبيهن إليها ولكن نظرًا لأن القرفة تحتوي على الزيوت الأساسية يفضل العديد من الأطباء النساء الحوامل لتجنب الاستهلاك خاصة في الأشهر الأولى والأخيرة، لأن الزيوت العطرية قد تضر بالجنين وإنه خطر وقد يسبب الإجهاض تحت ظروف معينة.

اقرئي المزيد: أضرار الزنجبيل للحامل | تعرفي على الجرعة المناسبة منه للحامل والجنين

فوائد القرفة العامة

فوائد القرفة العامة

يساعد على الهضم بسهولة ويمنع الإمساك وعسر الهضم ويساعد على إزالة الغازات والمواد الغذائية الزائدة ويزيل الحموضة وغثيان الصباح، وذلك لاحتوائها على السكر الذي يمكن أن يقضي على الكسل والخمول ويقلل من أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والربو ونزلات البرد.

يخفف من آلام الدورة الشهرية والمغص وتستخدمه العديد من النساء كمشروب ساخن أثناء الولادة وبعدها لتخفيف الألم والتقلصات في الرحم، ويقوي جهاز المناعة،  ويحسن الكفاءة، ويزيل البكتيريا، والفيروسات الضارة، ويزيل علامات الشيخوخة المبكرة مثل الترهل والتجاعيد.

عن طريق خلط ملعقة واحدة من القرف مع خمس ملاعق كبيرة من العسل ووضعها على الألم لمدة خمس دقائق في اليوم حتى يتم التخلص من الألم في النهاية، وكذلك القضاء على رائحة الفم الكريهة وبالتالي علاج التهابات اللثة وأوجاع الأسنان وضعي مسحوق القرفة والماء على جبهتك.

يقلل من التهابات المسالك البولية ويزيل الديدان المعوية، لأنها تحتوي على إنزيمات تعزز انقسام الخلايا وتجددها، ويمكن أن تقاوم ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول ونظام معدل ضربات القلب، وبالتالي تقليل انتشار سرطان الدم والخلايا السرطانية والأورام الليمفاوية ويمكن أن تحسن الذاكرة وتعزز التركيز والإدراك ويمنع مرض الزهايمر ويعزز الرؤية.

قد يهمكِ: فوائد القرفة والزنجبيل للحمل والحامل وأضرارهم

فوائد القرفة للحامل

بعد كل شيء هذا الأمر لا يخلو من العديد من الفوائد فعندما يتعلق الأمر بالقرفة للنساء الحوامل لا يمكننا أن ننكره ولكن بالطبع الشرط هو الالتزام بالقواعد المذكورة أعلاه وأهم فوائد القرفة للنساء الحوامل هي:

  • يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الطبيعية النساء الحوامل على الوقاية من الأمراض.
  • دواء طبيعي مضاد للالتهابات، يساعد على تخفيف الألم وخاصةً آلام المفاصل.
  • القرفة غنية بالعناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين ج وفيتامين هـ والنياسين.
  • القرفة تساعد على خفض ضغط الدم لدى النساء الحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم.

المصادر:

ويب ام دي

برنتنج فرست كراي

مام جانكشن

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.