أضرار القهوة على الحامل والجنين وأهم النصائح لتجنبها

أضرار القهوة على الحامل

يتم إعداد القهوة عن طريق تحميص الحبوب الخضراء لنبات القهوة، أو ما يعرف بالبُن، وهو المشروب الشائع تناوله في العالم، والقهوة لها العديد من الفوائد للجسم بشكل عام، لاحتوائها على المواد المضادة للأكسدة، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، وزيادة نشاط الجسم لاحتوائها على الكافيين، ولكن تنتج الكثير من الأثار السلبية عند تناولها خلال فترة الحمل، وسوف نتعرف معاً على أضرار القهوة على الحامل.


أضرار القهوة على الحامل

أضرار القهوة على الحامل

يجب أن تنتبه الحامل للأضرار التي تُنتج عن شرب القهوة، خاصة عند تناولها بكميات زائدة، ومن أضرار القهوة على الحامل ما يلي:

ضار على القلب

يُعد الكافيين من المنشطات والمشروبات المدرة للبول، لذلك فهو يُسبب ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الضربات القلبية، وخاصة أثناء الحمل.

يؤدي إلى الجفاف والأنيميا

كما أن زيادة مرات التبول يؤدي لانخفاض معدلات السوائل بالجسم، مما يُسبب الجفاف للجسم، كما أنه من المحتمل التأثير على امتصاص الحديد من الجسم نتيجة زيادة معدلات الكافيين خلال فترة الحمل، وبالتالي التسبب في التعرض لفقر الدم، والأنيميا.

يضر نمو الجنين

ينتقل الكافيين عبر المشيمة إلى الجنين الذي لا يمكنه التعامل مع نسبة الكافيين، وبالتالي التأثير على نموه حيث يمكن أن يظل مستيقظاُ، بالرغم من ضرورة حصوله على النوم، كما قد يؤدي الكافيين للتأثير على الحركة الطبيعية للجنين في مراحل الحمل المتقدمة.


يؤدي الكافيين للتأثير على الجنين، وحدوث العيوب الخلقية، والتسبب في خطر الولادة المبكرة، كما يحد من معدلات الخصوبة، والإنقاص من وزن الجنين، والتعرض للإجهاض عندما يتم استهلاك معدلات مرتفعة من الكافيين، والجدير بالذكر أن الكافيين لا يتواجد فقط في الشاي والقهوة، بل في بعض العقاقير الطبية الخاصة بالصداع، وفي الشوكولاتة.

يصيب الحامل بالأرق

يؤثر الكافيين على الدماغ ويحد من تأثير الأدينوزين بالجسم، وهو من النواقل العصبية ويجعل الإنسان يشعر بالتعب،حيث ترتفع معدلاته بالجسم، مما يُسبب الشعور بالإرهاق، والرغبة في النوم، فنجد أن الكافيين يعمل على العكس؛ ويسبب نقص الشعور بالتعب، كما يعمل على زيادة معدلات الأدرينالين بالدم، وتحفيز نشاط المخ.

 له تأثير على الدماغ بشكل كبير عند تناول الكثير من الكافيين بالنسبة للحامل، مما يجعلها لا تنام بشكل سليم، مما يؤدي للتأثير على الجنين أيضاً، وعلى النواقل العصبية كذلك.

قد يهمكِ: فوائد قشر القهوة للحمل وأضرارها

الكمية المسموحة من الكافيين للحامل

يجب على المرأة الحامل الحد من معدلات الكافيين التي تتناولها أثناء فترة الحمل، بحيث تقل عن 200 ملليجرام باليوم الواحد، وهو ما يعادل اثنان من أكواب القهوة بشكل يومي، حيث تمنح القهوة الأمريكية 154 ملليجرام من الكافيين، والموكا 152 ملليجرام من الكافيين، والكابتشينو 154 ملليجرام من الكافيين، والقهوة التركية 50 ملليجرام من الكافيين، والقهوة اليونانية 50 ملليجرام من الكافيين.


نصائح لتجنب أضرار القهوة على الحامل

نصائح لتجنب أضرار القهوة على الحامل

يمكن التقليل من معدلات الكافيين التي تدخل الجسم خلال الحمل عن طريق اتباع النصائح التالية:

  • الحد من تناول الكافيين بشكل تدريجي باليوم للتقليل من الأعراض التي تحدث للحامل ومنها الشعور بالخمول، والصداع، حيث يمكن تناول القهوة المنزوعة الكافيين، أو التي تحتوي على قدر قليل منه.
  • وضع كمية من الحليب مع القهوة للرفع من فائدتها الغذائية، والتقليل من نسبة الكافيين بها.
  • تناول الأعشاب كبديل عن القهوة، مع الحرص على تناول الأعشاب التي تناسب فترة الحمل،حيث يوجد بعض الأعشاب التي لها آثار ضارة على الحمل، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأعشاب للمرأة الحامل.
  • تنتقل نسبة بسيطة من الكافيين لحليب الأم، لذلك لا يجب القلق من أي خطر قد يحدث للرضيع، ويمكن استشارة الطبيب في حالة معاناة الطفل من الأرق، والتقليل من كميات القهوة التي تتناولها الأم.
  • يجب العلم أنه يوجد أنواع متعددة من القهوة، وتختلف نسبة الكافيين الموجودة بكل نوع بالمقارنة مع الأنواع الأخرى.
  • ينبغي الحرص عند تحضير القهوة، تبعاً لنسبة الكافيين بها، حيث تزيد نسبة الكافيين من 100-200 ملليجرام في الكوب الصغير من القهوة، وترتفع لتصل لنحو 400 ملليجرام من الكافيين في الكوب الكبير منها.
  • يوجد بعض العبارات على عبوة القهوة، ومنها خالي من الكافيين، وليس معنى ذلك خلوها بشكل كامل من الكافيين، بل على الأقل يوجد بها ما يعادل من 12-25 ملليجرام من الكافيين.
  • يُنصح بشكل عام بالتوقف عن تناول القهوة للحامل أو الحد منها بشكل كبير خلال فترة الحمل، ويجب عدم تجاوز الجرعة من 150-300 ملليجرام من الكافيين بشكل يومي.
  • يمكن تناول مشروب الشاي الأسود أو الأخضر كبديل عن القهوة، لاحتوائها على معدلات منخفضة من الكافيين، تصل بمقدار النصف، أو تناول شاي الأعشاب الذي يُعد خالي من الكافيين بشكل كامل.

فوائد القهوة للحامل

توجد بالقهوة الكثير من الفوائد الغذائية للجسم، ومن هذه الفوائد احتوائها على المغنسيوم، والنياسين، والريبوفلافين، ومضادات الأكسدة، والبوتاسيوم، وتمد جسم  المرأة الحامل بالفوائد التالية:

  • الحد من التعرض لمرض السكري من الفئة الثانية.
  • تقليل التعرض لمرض باركنسون بنسبة خمسة أضعاف بالمقارنة مع من لا يتناولون مشروب القهوة.
  • الحد من الإصابة بالسرطانات المختلفة، مثل سرطان الكبد، بما يعادل 40%، والحماية من الأمراض القلبية بما يعادل 11%، إضافة للتقليل من الإجهاد التأكسدي لدى المرأة الحامل لاحتوائها على المواد المضادة للأكسدة.
  • يساعد الكافيين الموجود بالقهوة على تعزيز وظائف الجهاز العصبي، ووظائف الدماغ، مما يساعد على إبقاء الجسم بحالة نشطة، بدون الشعور بالوهن والتعب، ويتم استهلاك القهوة بما يعادل 80% من إنتاجها في العالم،

تأثير القهوة على الحامل

لمشروب القهوة تأثير كبير على المرأة الحامل، وبشكل خاص في بداية الحمل، في الأسبوع الأول والثاني، وهي من المراحل التي تتسم بالحساسية، لذلك حذرت العديد من الدراسات من تناول الكافيين بمعدلات كبيرة خلال هذه الفترة، فقد يؤثر ذلك على نجاح الحمل بالأسابيع الأولى.

وقد أكدت أحد الدرسات أن النساء اللاتي يتناولن من يزيد عن 300 ملليجرام من الكافيين بشكل يومي، تنقص لديهم معدلات حدوث الحمل بما يعادل 27% من السيدات اللاتي لا يتناولن هذه الكمية من الكافيين.

اقرئي المزيد: أضرار الكافيين على الحامل وأهم النصائح للتقليل منه


القهوة بالحليب لتجنب أضرار القهوة على الحامل

القهوة بالحليب لتجنب أضرار القهوة على الحامل

 يمكن الحد من تأثيراتها الضارة على الحامل خلال مدة الحمل من خلال إضافة كمية من الحليب معها، بحيث يمكن الاستفادة من البروتين، والكالسيوم الموجود بالحليب، وهي من العناصر الهامة للمرأة الحامل.

ويمكن مع الوقت مع استساغة طعم الحليب مع القهوة، الاكتفاء بتناول الحليب الدافئ فقط، أو تناول بعض العصائر الطبيعية التي يتم تحضيرها بالمنزل، والابتعاد عن تناول العصائر المُصنعة التي لها أضرار كبيرة على الحامل، لاحتوائها على الإضافات الصناعية الضارة بالمرأة الحامل والجنين كذلك.

وبشكل عام يجب الحرص على التواصل مع الطبيب المُختص لتحديد ما يناسب كل امرأة بحسب حالتها الصحية، ومرحلة الحمل التي نمر بها.

 إلى هنا نكون قد انتهينا من سرد أضرار القهوة على الحامل ونرجو أن نكون قدمنا معلومات أكثر فائدة لكل امرأة بانتظار مولودها الجديد، فليس معنى أنك من هواة القهوة أن تظلي تتناوليها أثناء فترة الحمل ما دامت تؤثر بشكلٍ ما على صحة جنينك، ويمكنك العودة إلى الكمية التي اعتدتِ عليها بعد الانتهاء من فترة الحمل والرضاعة أيضًا، حتى تسعدين بنمو طفلك طبيعيًا

المصادر:

مارش اوف داميز

برجنانسي بيرث بيبي 

امريكان برجنانسي