أضرار الكاتشب للحامل وتأثيره على جسم الإنسان

أضرار الكاتشب للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

بالرغم من أننا قد أصبحنا على دراية جيدة بمضار الأغذية المصنعة والجاهزة، وأنها سامة ومليئة بالمواد الكيماوية وندرك جيداً أنه من الأمثل إعداد تلك المأكولات بأنفسنا في البيت، إلا أن هناك الكثير منا لا يزال يفضل شرائها جاهزة، وخصوصًا المرأة التي دخلت في مرحلة الحمل مؤخرًا، ولا تجد وقتًا ولا جهدًا لإعدادها، ومن أمثلة الأطعمة الضارة الكاتشب، أضرار الكاتشب للحامل لا يمكن إغفالها بأي حال، بل يجب عليها الامتناع تمامًا عنها لعدة أسباب نتعرف عليها من خلال السطور القادمة.

الكاتشب الجاهز وتركيباته وعناصره

إذا التفت أحد إلى مركبات الكاتشب المبينة على العبوة سواء القنينة أو الكيس سوف تجد أنه يتضمن على عدد من المركبات الغير صحية منها الطماطم أو عصير الذرة، والذي يبقى به نسبة هائلة من الفركتوز والخل المقطر والبصل والبهارات مثل الملح وغير هذا من النكهات المستخدمة في إعداده.

أضرار الكاتشب للحامل

قد يظن القلائل أن الكاتشب مصنوع من الطماطم الطازجة، وأنه يتضمن على الفيتامينات، لكن ذاك الاعتقاد غير صحيح، حيث أن الكاتشب مصنوع من معجون الطماطم، مثلما أنه يشتمل على مواد كيماوية ومواد حافظة التي قد تكون سببًا في حدوث عدد من المشاكل الصحية.

يؤدي الإسراف في تناول الكاتشب طوال مدة الحمل إلى حدوث قليل من المشكلات الصحية التي قد تكون ضارة بصحة الأم والجنين، أكثرها أهمية:

  • يشتمل الكاتشب على نسبة عالية من السكر، والذي قد يؤدي إلى إصابة الأم بسكري الحمل.
  • يتضمن على نسبة عالية من الصوديوم، وبذلك يضيف إلى اختلال النسق الغذائي، ويزيد من عملية احتباس المواد السائلة في الجسد.
  • تضاؤل في جهاز المناعة، ويرجع هذا لاحتوائه على 4 جرام من الخل المقطر.
  • يتضمن الكاتشب الجاهز على المواد الحافظة والكيميائية مثل الزئبق.
  • يتضمن الكاتشب على فئة من الأحماض مثل الأسيد والذي يعمل على تهيج في المعدة، أو الإصابة بحرقة المعدة.
  • قد يعرض الجنين إلى الإصابة بالتشوهات الشكلية أو الخلقية، في حال الإسراف في تناوله طوال الأشهر الأولى من الحمل.

قد يهمكِ: فوائد المايونيز للحامل وأضراره المتعددة

أضرار الكاتشب الجاهز للحامل والجسم

أضرار الكاتشب الجاهز للحامل والجسم

أولاً: الكاتشب الجاهز يتضمن على نسبة من السكر: ظهر أن قدر السكر في كل قنينة من الكاتشب تقدر حجم السكر فيها بربع القنينة إلى حد ما، والواضح أن كلما زادت نسبة السكر في الدم زادت خطورة الإصابة بالأمراض الخطيرة.

ثانيا: الكاتشب يزيد من معدلات الصوديوم في الجسد: اتضح من خلال البحوث أن نسبة الصوديوم ترتفع في جسد الإنسان، وذلك عند أخذ ملعقة من الكاتشب، والتي تقدر بنحو 7% تقريبًا من الصوديوم بتناول ملعقة واحدة جسمك ليس في مطلب لها سوف يكون لها تلفيات وخيمة من ضمنها عدم اتزان النسق الغذائي.

ثالثاً: الكاتشب يتضمن على نسبة ضخمة من الفركتوز: تشعب وتوسّع حديثاً عدد من الإشاعات بشأن الكاتشب كونه يشتمل على نسبة ضخمة من شراب الفركتوز، ومزج العدد الكبير من الناس بين نفوذ هذه المشروب ونفوذ السكر في الدم.

أضرار الكاتشب للحامل وللأطفال

يعشق الأطفال الكاتشب وإلا أن منظمة القلب الأمريكية شددت على وجوب المحافظة على الجسد من ارتفاع نسبة السكر، حيث أجريت بحوث متعددة من خلال الطبيب الشهير مارك هيمان اتضح بواسطتها أن شراب الذرة الذي يحتوي على معدلات عالية من الفركتوز له تلفيات وخيمة، والتي من ضمنها الاضرار بصحة الجهاز العصبي والتأثير سلباً على صحة الدماغ ويؤدي أيضاً أحيانًا إلى إصابة الأطفال بالتوحد.

والآن عزيزي قارئ المقال، لقد تناولنا في هذا الموضوع كل ما يخص اضرار الكاتشب للحامل، واضراره على الكبار والصغار، كما ذكرنا كل ما يحتويه الكاتشب المصنع من عناصر مؤذية وضارة وقد تكون سامة أحيانًا.

المصادر:

ايت برجنانت 

هالو مازر هود

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.