أضرار الكافيين على الحامل وأهم النصائح للتقليل منه

أضرار الكافيين على الحامل

للكافيين أضرار خطيرة جدًا على صحة الجسم بشكل عام، وهنا نتحدث عن أضرار الكافيين على الحامل والتي تجعلها تفكر أكثر من مرة قبل تناول بعضًا منها،  وتوقن الحامل أن عليها الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين المضر للجنين فعندما تتناول الأم الكافيين يعبُر من خلال المشيمة ويصل الجنين عبر مجرى الدم، مما يلحق الضرر بالجنين وفي هذا المقال نتحدث عن أضرار الكافيين للحامل بشيء من التفصيل.


أضرار الكافيين على الحامل

أضرار الكافيين على الحامل

1- الإجهاض:

أثبتت الدراسات أن تناول الكافيين أكثر من 200 ملليجرام يؤدي إلى خطر الإصابة بالإجهاض، لذلك لابد من الامتناع عن الأطعمة والمشروبات المحتوي على نسب عالية من الكافيين لما له من أضرار بالغة على صحة الأم والجنين، حتى لا تتعرض للحرمان من طفلها الذي طالما انتظرته.

2- انخفاض وزن الطفل بعد الولادة:

أثبتت الدراسات أن الأمهات التي كانوا يتناولن الكافيين حتى ولو بنسبة بسيطة تتراوح بين 50 و149 مليجرام يوميًا، يتعرضن إلى مشكلة انخفاض وزن الجنين بعد الولادة بنسبة 13%، فعلى الأمهات الحوامل الابتعاد عن الكافيين تمامًا كي ينمو طفلها بصورة طبيعية.

3- الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:

يتسبب الكافيين في ارتفاع ضغط الدم بشكل حاد وخطير، الأمر الذي يؤدي إلى أمراض القلب واضطراب ضرباته وأمراض الأوعية الدموية، ويوجد الكافيين أيضًا في المشروبات الغازية التي يدمنها الكثير من الناس اعتقادًا منهم أنه يساعد في عملية الهضم.

4- إصابة الحامل بفقر الدم:

تقلل الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كافيين من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض الأنيميا (فقر الدم) واضطراب الدورة الدموية، وبذلك قلة التغذية التي تصل إلى الجنين عن طريق المشيمة، فتجنبي القهوة والشاي التي تتسبب في نقص امتصاص الحديد، لما له من تأثير بالغ على صحة الجنين وهو من أكثر أضرار الكافيين على الحامل والجنين .


5- مُدر للبول:

فالأطعمة والمشروبات المحتوية على الكافيين تُدر البول وتزيد من عدد مرات دخول الخامل إلى المرحاض ،ومن ثم يفقد الجسم السوائل التي يحتاج إليها ةوقد يصل إلى حد الجفاف.

6- تسبب القلق للجنين:

ويتمثل ذلك في فرط حركة الجنين وعدم الراحة والنوم والتقلب كثيرا في الرحم، لذلك فالأفضل أن تمنعي الكافيين خلال فترة الحمل حتى تحصلي على قسط وافر من الراحة والاسترخاء أنتِ وجنينك.

7- تقليل فرص الحمل:

يؤثر الكافيين على فرص الحمل مرة أخرى، فإذا أردتِ أنتِ وشريكك الإنجاب فعليكما التقليل من تناول الكافيين وربما الامتناع عنه أثناء فترة الحمل.

8- الإصابة بسرطان الدم للأطفال:

أثبتت دراسة حديثة في المجلة الأمريكية لأمراض النسا والتوليد أن شرب الأم 2 كوب من القهوة يوميًا يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم عند الرضع، لذلك ابتعدي عنها تمامًا.

نصائح تساعدك على التقليل من الكافيين:

1- يمكن أن تقللي من نسبة الكافيين الموجودة في المشروبات الساخنة التي تعديها في المنزل، فمثلاً: لا تتركي كيس الشاي لمدة طويلة في الكوب، ضعيه لوقت قصير ثم قومي بإزالته من الكوب.
2- قللي من تناول الكافيين تدريجيًا بمقدار نصف فنجان في اليوم.


3- إذا كنت من مدمنات شرب القهوة ولا تستطيعين التوقف عن تناولها فيمكنك تناول القهوة المنزوعة منها الكافيين.

ما هي الأطعمة التي تحتوي علي الكافيين ؟

ما هي الأطعمة التي تحتوي علي الكافيين ؟

على الأم أن تعلم جيدًا مصادر الكافيين أي الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، فالكافيين لا يقتصر على القهوة فقط ولكنه موجود في الشاي أيضًا والشيكولاتة ومشروبات الطاقة والأيس كريم والمشروبات الغازية التي يدمنها الكثير من الناس، فالصودا الموجودة في المياه الغازية هي مصدر الكافيين بالإضافة إلى قطع الحلوى ومعطرات النفس وحبوب إنقاص الوزن ومسكنات الألم والشيكولاته الساخنة.

قد يهمك: أضرار القهوة على الحامل والجنين وأهم النصائح لتجنبها

بدائل الكافيين الصحية 

 زيادة محتوي فيتامين ب 

يعمل فيتامين ب على استقلاب الأطعمة التي تتناوليها وهذا يعني أنه يمدك بالطاقة اللازمة لكي وللجنين، ونقص فيتامين ب يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق وضعف التركيز، بالإضافة إلى أن فيتامين ب6 وفيتامين ب12 يعملان على إنتاج (الميالين) حول الخلايا،  ومن ثم زيادة طاقة الجسم بفضل دوره في تسريع انتقال الإشارات في الدماغ.

كما يساعد فيتامين ب12 في إنتاج خلايا الدم الحمراء، والتي بدورها تعمل على نقل (الأكسجين) في جميع  أنحاء الجسم الأمر لزيادة إنتاج الطاقة، والأطعمة الغنية بفيتامين ب مثل، المكسرات والبذور والبيض واللحوم الخالية من الدهون، فاستبدلي هذه الأطعمة المفيدة التي تمدك بالطاقة أنتِ وجنينك بالكافيين.


 زيادة البروتين 

يساعد البروتين على التحسين من الحالة المزاجية ويحسن من مهارات التركيز ويمدك بالطاقة والنشاط أيضًا، فيمكنك استبدال الكافيين التي تعتمدين عليه لزيادة طاقتك ونشاطك بالبروتين الذي يؤدي نفس الغرض وعلى نحو أفضل.

يمكنك تناول البروتين عن طريق تناول حفنة منالمكسرات أو البذور أو لحم الدجاج الأبيض، وينطبق هذا أيضًا على وجبة الإفطار فبدلاً من شرب القهوة أو الشاي الملئ بالكافيين يمكنك تناول البيض أو اللبن قليل الدسم وزبدة الجوز وكذلك اللحم الخالي من الدهون والسلمون المدخن، كل هذه الأطعمة تحتوي على قدر كبير من البروتين المفيد لصحتك وصحة جنينك وتمدك بالطاقة وتغنيكِ عن تناول الكافيين.

 الحصول علي الماء 

يمكنك استبدال الماء بالكافيين، فالكثير يلجئون للكافيين لتعزيز مستوى الطاقة لديهم، ولكن من الأفضل أن تتناولي على الأقل من 2 لتر إلى 3 لتر ماء يوميًا كحد أدنى للمحافظة على السوائل الموجودة بالجسم والتي تعمل على ترطيبه، فإذا تعرضتي للضعف خلال النهار فتناولي كوب ماء بدلاً من فنجان قهوة أو شاي.

الحصول علي الأعشاب

المشربات العشبية يمكن أن تقوم بدور الكافيين في زيادة مستوى الطاقة والنشاط، فيمكنك استبدال الكافيين بالمشروبات العشبية، ولكن لا تتناولي الأعشاب ولا تدرجيها في نظامك الغذائي قبل استشارة الطبيب، فهناك الكثير من الأعشاب التي تزيد من مستوى الطاقة كالجنسنج يضاف كثيرًا إلى مشروبات الطاقة.

ولكن عليكِ أن تستشيري الطبيب قبل أن تأخذي أي خطوة وقبل أن تتناولي أي شيء، لأن لكل غذلء أو شراب له فوائد وأضرار، فإذا بحثت على شبكة الإنترنت تجدين أن هناك الكثير من الأعشاب التي تضر بالحامل والجنين خلال فترة الحمل.


اقرئي المزيد: الأعشاب المفيدة للحامل وكيف يتأثر الجنين بهذه الأعشاب

أضرار الكافيين على الحامل والكمية المناسبة

أضرار الكافيين على الحامل والكمية المناسبة

هذا سؤال شائع جدًا، فالأمر يتلخص في كمية الكافيين التي تتناولها الحامل خلال فترة الحمل، فالإفراط في تناوله هو سبب تلك المشاكل التي سنتحدث عنها، ولكن الكمية القليلة منه لا تسبب أي ضرر لأن الجسم قادر على التعامل مع مادة الكافيين.

لابد من استشارة الطبيب لكي يحدد لك الكم المناسب الذي لا يلحق ضرر لك ولجنينك؛ وقد يمنعه عنك أيضًا حسب حالتك الصحية فإذا كنت مريضة ضغط مرتفع، بالتأكيد سيمنعك عن تناوله، فالطبيب له الكلمة الأولى والأخيرة في هذا الموضوع لذلك استعيني به.

هذا المقال يحتوي على المعلومات الكافية حول موضوع أضرار الكافيين على الحامل، فيغطي جميع جوانب الموضوع حيث تناولنا في هذا المقال إلى أي مدى يضر الكافيين بالحامل، وأضرار الكافيين على الحامل، وبعض النصائح للتقليل من تناول الكافيين أثناء الحمل، والأطعمة التي تحتوي على الكافيين وكذلك بدائل الكافيين الصحية التي تستعين بها الحامل للتقليل من الكافيين والاستفادة منها للتحسين من صحتها وصحة الجنين.

المصادر:

امريكان برجنانسي 

هيلث لاين

ان اتش اس

إعلان