أضرار الكمون للحامل والجنين

أضرار الكمون للحامل

ليس كل ما يندرج تحت بند الأعشاب مفيد بالأخص للسيدات، حتى أضرار الكمون للحامل تعتبر من أخطر الأضرار أثناء فترة الحمل، تهتم السيدات بالتغذية السليمة من أجل صحة الجنين قبل أي شيء وصحتها، ويعتبر الكمون سلاح ذو حدين على عكس المتوقع، ولا يمكننا أن ننكر فوائد الكمون، ولكن في نفس الوقت يجب أن تأخذ السيدة الحامل حذرها؛ لأنه من الممكن أن يؤثر بالسلب على صحة جنينها.

أضرار الكمون للحامل

ليس كل ما نتوقعه عن الأعشاب أو التوابل يكون مفيدًا، فكثير من الأوقات يجب أن تتساءل السيدة أثناء فترة حملها عن كل شيء يخص تغذيتها وتغذية طفلها عن أضرار أكلها ومحتوياته قبل فوائده لمنع حدوث الكوارث، من الممكن أن يكون أضرار الكمون للحامل عواقبه وخيمة، لكن يجب علينا ألا نتجاهل فوائده أيضًا إذا تناول بجرعات محددة من الطبيب.

الكمون

قبل أن نتعرف على أضرار الكمون للحامل يجب أن نتعرف على هذا النبات، يعتبر الكمون من أشهر التوابل التي يتم استخدامها في كل مطبخ عربي وآسيوي منذ قديم الأزل، حيث يتم استخراجها من نبات الكمون الذي يعتبر موطنه الأصلي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وبالرغم من فوائده التي لا تحصى أو تعد، ولكن الإفراط في تناوله ينتج عنه كوارث بالأخص أثناء فترة الحمل.

أضرار الكمون للحامل المنتشرة

أضرار الكمون للحامل

تزيد أضرار الكمون للحامل بالرغم من فوائده العديدة، وتتشكل هذه الأضرار فيما يلي:-

• كثرة شرب الكمون ينتج عنه نزيف في الرحم أو تقلصات بداخل الجدار، مما يؤدي بشكل شبه مؤكد من حدوث إجهاض مبكر في بداية الحمل، لذا يجب استشارة الطبيب عن نوع التغذية السليمة بالأخص في التوابل والأعشاب أثناء فترة الحمل.

• من المتعارف أن الكمون يساعد في خسارة الوزن، ولكن هذه تعد من أخطر الشائعات، بل أنه أثبت أن تناوله بكميات كبيرة أو تناول مشروب الكمون قد يساعد في عملية ولادة مبكرة غير آمنة.

• يؤثر على وظائف الكليتين عند أخذ جرعات مفرطة عن احتياج الجسم.

• يعتبر من أكثر التوابل التي تحفز عملية الحيض، لذلك الفرط في استخدامه قد يؤدي إلى نزيف يتوصل إلى إجهاض، وهذا يعتبر من أخطر أضرار الكمون للحامل.

• عند بعض النساء يؤدي الكمون إلى رفع درجة حرارة الجسم، مما يشكل خطرًا على صحة الجنين.

• بالنسبة للنساء أصحاب مستوى السكر المنخفض في الدم، تناول الكمون يحفز نسبة الإنسولين إلى نزوله أكثر، مما يعمل على نزول مستوى السكر عن المعدل التي تتحمله هؤلاء النساء.

• تلاحظ بعض النساء من طفح جلدي وحكة عند تناولهم الكمون.

• أحيانًا يسبب برودًا جنسيًا.

• تؤثر على وظائف الكبد.

• إذا كانت السيدة الحامل تعاني من ارتجاع المريء، فتناوله بكثرة يعمل على زيادة هذه الحالة.

بالرغم من وجود أضرار الكمون للحامل عديدة، لكنه يعتبر بنسبة كبيرة آمن وغير سام حتى في تناول جرعات زيادة بنسبة ضئيلة، ولكن كل هذه الآثار الجانبية يجب أن تكون السيدات أثناء فترة الحمل على دراية بها في حالة استخدامها للكمون.

قد يهمكِ: الأعشاب الممنوعة للحامل | تجنبي تناولها أثناء الحمل

أضرار الكمون على صحة الرضيع

تعتقد بعض الأمهات أن مشروب الكمون يؤثر ايجابيًا على صحة الطفل، ولكن جميع الأطباء أثبت حدوث العكس تمامًا، حيث ينصحون الأطباء الأمهات بإبعاد أطفالهم حتى سن 7 شهور عن تناول مشروب الكمون نظرًا لعدم وجود أي فائدة منه، بل أنه يؤثر على عملية الهضم.

أضرار الكمون على السيدات

• النزيف الحاد أثناء الدورة الشهرية.
• حدوث التقلصات داخل الرحم والمبايض.
• من أخطر أضرار الكمون للحامل هو انخفاض كمية إنتاج الحليب أثناء الرضاعة.

أضرار الكمون على المبايض والرحم

يؤثر الكمون على الصحة الإنجابية، حيث يسبب التهابات شديدة وتقلصات داخل جدار الرحم وإضعاف المبايض أثناء عملية التبويض، وقد يصل في بعض الحالات أحيانًا إلى العقم، لذا ينصح جميع الأطباء بعدم تناوله بكثرة لتفادي حدوث العقم.

أضرار الكمون على الدورة الشهرية

يتم ملاحظة حدوث غزارة في كمية الدماء التي تنزل خلال الدورة الشهرية التي أحيانًا تصل إلى نزيف، فإذا كانت أي سيدة تشرب ماء الكمون بالأخص على الريق اعتقادًا منها أنه يساعدها في التخسيس، فيجب التوقف عن هذه العادة في الحال.

الجرعة المثالية لتجنب أضرار الكمون للحامل

الجرعة النموذجية للكمون كمُكل عشبي هي 300 إلى 600 ملليغرام في اليوم، وذلك تجنبًا لأي أعراض جانبية قد تؤثر بالسلب على صحة الأم والجنين.

الوقت المناسب لتناول الكمون

ينصح جميع الأطباء بتناول الجرعة المسموحة حسب الحمية التي تتبعها كل سيدة من قبل استشاري التغذية في الثلث الأخير من الحمل، فقط لتسهيل عملية حيض الولادة والتخفيف من ألمه والتخفيف من التشنجات، لكن يتم منع الحامل بتناول الكمون بجرعات مفرطة خلال مراحل الحمل الأولى أو في منتصفه، لتجنب حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

الآكلات التي تفيد الحامل وبها كمون

يمكن إضافة الكمون مع سمك السلمون، مع إضافة البابريكا والكزبرة والليمون، فكل هذا المزيج يحسن من حالة القلب بشكل عام، وتعتبر هذه الآكلة من الآكلات التي نسبة الكوليسترول منخفضة.
إذا لم تفضلي طبق السلمون، فيوجد خيار آخر لا يقل أهمية في القيمة الغذائية عن طبق السلمون، وهو تحضير طبق أرز كالمعتاد مع إضافة البصل وبذور الكمون، فهذا الطبق يحتوي على جميع العناصر الغذائية المهمة التي تحتاجها جسم السيدة أثناء فترة حملها، وبهذه الطريقة قد تم ابعاد أي أضرار الكمون للحامل.

فائدة الكمون على السيدة أثناء فترة حملها

فائدة الكمون على السيدة أثناء فترة حملها

لا أحد يمكن أن ينكر القيمة الغذائية التي تحتوي عليها بذور الكمون، بالرغم من وجود الكثير من أضرارها والتي قد تتسبب في مشاكل أثناء فترة الحمل إذا تم الإفراط في استخدامها.

• تحتوي بذور الكمون على قدر لا بأس به من عنصر البوتاسيوم، والذي يعد من أهم العناصر التي تحتاجها السيدة أثناء فترة الحمل، حيث يقوم البوتاسيوم بامتصاص السوائل الضارة بجسم المرأة الحامل.

• تناول الكمون بالكميات المسموحة بها تحت استشارة طبيب النساء واستشاري التغذية تعمل على معالجة مشكلة فقر الدم التي يعد من أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب السيدات أثناء الحمل، ويزيد من إفراز الغدد اللبنية.

• تناول مياه الكمون بطريقة منظمة في آخر شهور الحمل لتسهيل عملية الولادة.

اقرئي المزيد: فوائد الكمون للحامل وأضراره

تأثير الكمون على صحة الرجل

كما أثبتت الأبحاث وجود أضرار الكمون للحامل فقد أثبتت أيضا زيادة جرعة الكمون في جسم الرجال يعمل على تثبط مستوى هرمون التستوستيرون، مما يجعل الرجال أقل خصوبة.

التقارير التي تثبت صحة أضرار الكمون

بالرغم من وجود أكثر من دليل على وجود أضرار كمون للحامل بتجارب معظم السيدات، لكن لا يوجد أي تقرير طبي مثبت بتفسير هذه الحالات، فتعد كل هذه الأعراض مبنية على حضارات وثقافات قديمة نشأت في الهند، حيث كان يكثر استخدامهم للكمون من أجل حالات الإجهاض، ومن خلال تجارب وخبرات معظم السيدات طوال هذه الفترة إلى يومنا هذا تم إثبات صحة هذا الثقافة التي كانت منتشرة في ذلك الوقت، وبالرغم من ذلك لا يوجد أي تقارير طبية أو أبحاث علمية متداولة تثبت صحة هذه الثقافة.

من أجل صحة جيدة، يجب اتباع جرعة الكمون التي يحددها الطبيب في حالة كل سيدة أثناء فترة حملها والتي تقوم بمكافحة السرطان وتعمل كمضاد للأكسدة.

المصادر:

مام اسبريسو 

برنتنج فرست كراي