أضرار اللويزة على الحامل ودورها في تخفيف أعراض الحمل

أضرار اللويزة على الحامل

تتعدد أضرار اللويزة على الحامل عند الإفراط في أستخدمها خلال هذه فترة، فعند إصابة الحامل بأي من أعراض الحمل تلجأ للبحث عن بعض الأعشاب والنباتات من الطب البديل لاستخدامها في تخفيف أعراض الحمل، واللويزة من الأعشاب العطرية ذات الفوائد المتعددة للحامل، لأنها تساهم بدرجة كبيرة في التخفيف من أعراض الحمل، ولكن يجب استخدام اللويزة بحرص تجنبًا لبعض الآثار الجانبية.


ما هي عشبة اللويزة؟

ما هي عشبة اللويزة؟

اللويزة هي عبارة عن نبات عشبي يتم زراعته بأوروبا والعديد من المناطق الاستوائية، ولها رائحة عطرية رائعة تشبه الليمون ولكنها تنتمي لفصيلة النعناع، كما أنها تمتلك أوراق صغيرة بيضاء اللون، وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى زوجة ملك إسبانيا وهي السيدة ماريا لويزا، لأنها قامت بزراعتها في حديقة قصرها الفخم، كما تسمى اللويزة بـ الميليسة وفي مناطق أخرى تسمى بـ رعي الحمام.

تزدهر وتترعرع عشبة اللويزة في الربيع، ولكنها سيقانها تموت وتذبل في الشتاء، ونلاحظ أن شجرة اللويزة من الشجيرات المعمرة التي يبلغ طولها من مترين حتى ثلاثة أمتار، تمتاز برائحتها العطرية القوية التي تشبه الليمون، مما ساعد في استخدامها لعمل التوابل وإضافتها للعديد من الأطعمة والسلطات، كما يتم غلي أوراقها واستخدامها كمشروب دافئ مفيد للمعدة والقولون والكثير من الأمراض الأخرى.

تحتل عشبة اللويزة مكانة كبيرة في علاج العديد من الأمراض، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من القيم الغذائية الفعالة، مما ساعد على استخدامها في الطب البديل، لأنها أثبتت جدارتها في علاج الكثير من الأمراض، كما استخدمتها الحامل للاستفادة من فوائدها المتعددة لتخفيف أعراض الحمل، ولكن ظهرت بعض أضرار اللويزة على الحامل خلال الشهور الأولى من الحمل.

تنمو عشبة اللويزة بغرب آسيا في كلًا من؛ لبنان والمغرب، بلاد الشام ، كما تنمو بمناطق البحر الأبيض، كما تم زراعتها يدويًا في أمريكا الشمالية، والكثير من دول أوروبا وآسيا وذلك من أجل استخدامها في مجالات الطب البديل، كأعشاب مفيدة لعلاج الكثير من الأمراض، كما تسمي اللويزة بـ المليسة  وفي مناطق أخرى تسمى بـ رعي الحمام.


أضرار اللويزة للحامل

عشبة اللويزة لها فوائد متعددة للحامل وللصحة العامة، ولكن من خلال تجارب البعض واستنادًا لبعض الدراسات وجد أن أضرار اللويزة على الحامل كثيرة، وبالأخص في الشهور الأولى من الحمل، فيجب الابتعاد عن تناول اللويزة خلال الأسابيع والشهور الأولى من الحمل من أجل سلامة الحامل والجنين، ومن أضرار اللويزة للحامل:-

التقيؤ المستمر

يتسبب تناول عُشبة اللويزة للحامل على الإصابة بالتقيؤ المستمر بعد تناولها، مما يصيب الحامل بالجفاف.

تقلصات الرحم

تساعد عشبة اللويزة في زيادة انقباض وانبساط الرحم، فإذا تم تناول اللويزة خلال الشهور الأولى من الحمل، يعرض ذلك الحامل للإجهاض، ولكن يُنصح بتناولها خلال الأسبوع الأخير من الحمل لتسهيل عملية الولادة.

الأضرار بالكلى

الإفراط في تناول مشروب مغلي اللويزة” شاي اللويزة” خلال فترة الحمل يصيب الحامل بأضرار كثيرة بالكلى، ومن الممكن أن يدمرها تمامًا، في حالة وجود مشاكل بالكلى لدى الحامل مسبقًا.

حكة الجلد

الإصابة بحكة الجلد واحد من أهم أضرار اللويزة على الحامل، وذلك في حالة تناول شاي اللويزة بإفراط، فتلاحظ الحامل ظهور طفح جلدي وحكة شديدة، مما قد يعرضها للخطر هي والجنين.


الصداع

عند استخدام الحامل لكميات كبيرة من عشبة اللويزة، يؤثر ذلك بالسلب على صحتها مما يسبب لها الصداع المستمر والدوخة والصداع النصفي.

نوبات انخفاض سكر الدم

من أضرار اللويزة على الحامل أنها تساعد على خفض سكر الدم المرتفع، ولكن في حالة تناولها للحوامل صاحبات السكر المضبوط أو المنخفض، يؤدي ذلك إلى إصابتهن بنوبات السكر.

الصفير وأمراض الجهاز التنفسي

واحد من أهم أضرار اللويزة على الحامل، أن الإفراط في تناول أوراق أو مشروب اللويزة يساعد في زيادة نسبة المخاط في الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى حدوث الصفير، وارتفاع درجة الحرارة، ويجعل الحامل عرضة للمرض الشديد.

النعاس

أحيانًا تلاحظ المرأة الحامل أن مشروب اللويزة يسبب لها النعاس لفترات طويلة، لأنه مهديء قوي، لذلك يجب عدم الافراط أثناء استخدامه.

اقرئي المزيد: الأعشاب الممنوعة للحامل | تجنبي تناولها أثناء الحمل


فوائد اللويزة للحامل

فوائد اللويزة للحامل

أظهرت العديد من الدراسات وتجارب السابقين من الحوامل، أن لللويزة العديد من الفوائد للحامل، والتي تتمكن عند استخدامها من التقليل من أعراض الحمل الصعبة.

و من الضروري إتباع الطرق السليمة لاستخدامها للحصول على فوائدها وتجنب أضرار اللويزة على الحامل، ونجد أن من أهم فوائد اللويزة للحامل الآتي:-

مخفف للألم

يُساعد مغلى اللويزة، أو شاي اللويزة في مساعدة الحامل في التخفيف من آلام أسفل الظهر، التي تُعانيها الحامل خلال فترة الحمل، كما تساعد في التخفيف من آلام الأسنان واللثة والقضاء على احتقان الأنف المزمن خلال الحمل.

علاج للالتهابات

تُساهم عشبة اللويزة في القضاء على الالتهابات التي تُصاب بها الحامل، و بالأخص في الشهور الأخيرة، والتي تصاب فيها الحامل بالتهابات في المفاصل نتيجة لثقل الحمل عليها وزيادة الوزن، فتلجأ إلى شراب مغلي اللويزة.

علاج للأرق

يساعد مغلى أوراق اللويزة الحامل في الحصول على قسط كبير من الراحة والهدوء، كما تستطيع ان تستمع بالنوم الهادئ بعد تناوله.


ادرار الحليب

مشروب اللويزة” شاي اللويزة” يساعد الحامل في إدرار اللبن بعد الولادة بدرجة كبيرة، ولكن يجب عدم الإكثار من تناول مشروب اللويزة للابتعاد عن أضرار اللويزة على الحامل.

الولادة الطبيعية

يساعد تناول عشبة اللويزة خلال الأسبوع الأخير من الحمل في تسهيل عملية الولادة الطبيعية، لأن اللويزة تساهم في حدوث انقباض وانبساط لعضلة الرحم.

عودة الرحم لوضعة الأصلي

تناول المرأة لشاي اللويزة بعد الولادة يساعدها بدرجة كبيرة جدًا في تقليص حجم الرحم، وانكماشه وعودته إلى وضعه الأصلي بالاستمرار على شراب اللويزة خلال فترة النفاس.

اقرئي المزيد: عشبة اللويزة للحامل | فوائد، أضرار، الجرعة المناسبة، كيفية الاستخدام

كيفية استخدام اللويزة للحامل

تحرص الحامل على اتباع الطرق الصحيحة والسليمة في استخدام اللويزة لتجنب أضرار اللويزة على الحامل، لأن في حالة الاستخدام الخاطئ أو المفرط  لها تتسبب في الكثير من الأضرار للحامل، لذلك تحرص على استخدامها بحرص للاستفادة من الفوائد العديدة التي تشتهر بها العشبة، وتتمكن الحامل من استخدامها بعدة طرق وهي:-


خل اللويزة

قومي بتحضير بعض أوراق اللويزة الخضراء وضعها بإناء زجاجي ولكن يجب الحرص على أن تكون الأوراق تغطي 75% من حجم الإناء، قومي بإضافة خل التفاح حتى يتم تعبئة الإناء بالكامل وتغطية جميع الأوراق، يتم غلق الإناء بإحكام، ثم يتم وضع الإناء بمكان مظلم وبارد أيضًا لعدة أسابيع.

تتمكني بعد ذلك من استخدام خل اللويزة كبديل للخل العادي، ويتم وضعة على الأطعمة والسلطات.

شاي اللويزة

شاي اللويزة له مذاق خاص ومميز وسهل التحضير، باستخدام أوراق اللويزة الخضراء الناضجة، ووضعها بإناء جاف ونظيف، وغلي كمية مناسبة من الماء وسكب الماء المغلي على أوراق اللويزة، ويتم تغطيتها بشكل صحيح للحفاظ على الزيوت الموجودة بالعشبة، وتترك حتى تبرد قليلًا ويتم شربه دافئ، ولكن يجب الاعتدال في تناول شاي اللويزة تجنبًا لـ أضرار اللويزة على الحامل.

كريم اللويزة

في حالة إصابتكِ عزيزتي الحامل بحكة شديدة نتيجة للحساسية أو لدغة أحدى الحشرات، يمكنكِ إحضار إناء نظيف ووضع كمية مناسبة من أوراق اللويزة به و الضغط عليها باستخدام شوكة، وسوف تحصلي على عجينة من اللويزة، تتمكني من استخدامها على مكان الحكة أو لدغات الحشرات.

أوراق اللويزة

تستخدم أوراق اللويزة على حالتها الطبيعية، فقط كل ما عليك هو قطف بعض أوراق اللويزة، وغسلها جيدًا وتجفيفها، ثم مضغها جيدًا وذلك للقضاء على رائحة الفم الكريه يُشعرك بالانتعاش.


استخدامات اللويزة للسيدة الحامل

استخدامات اللويزة للسيدة الحامل

يوجد العديد من الاستخدامات المهمة للويزة، على الرغم من أضرار اللويزة على الحامل لكنها لها عدة استخدامات منذ القدم، فقد استخدمها الكثير من الحوامل للتخفيف من أعراض الحمل.

ولكن يجب الاعتدال في استخدام اللويزة لتجنب أضرار اللويزة على الحامل، ومن أهم استخدامات اللويزة:-

  • علاج عسر الهضم:- تعاني الكثير من الحوامل خلال فترة الحمل من عدم القدرة على الهضم ، فاللويزة فعالة في علاج عسر الهضم والقضاء على الشعور بالامتلاء.
  • علاج البرد والربو:- تتمكن الحامل من استخدام اللويزة في حالة الإصابة بالبرد، لأنه يحتوي على زيوت تساعد في التخفيف من حدة الربو وعلاج أعراض الرشح والبرد.
  • علاج الانتفاخ:- تشعر العديد من الحوامل بالامتلاء والانتفاخ بالمعدة، وهي من أهم أعراض الحمل، ولكن اللويزة تساعد بدرجة كبيرة على التخفيف من الانتفاخات بالبطن، لأنها تحتوي على زيوت عطرية تساعد في تهدئة المعدة والجهاز الهضمي بالكامل.
  • مخفض للحرارة:- تساعد اللويزة في التخفيف من درجة الحرارة المرتفعة التي تصيب الحوامل خلال فترة الحمل، وهو من أهم الأعشاب المنزلية المساعدة للحامل.
  • علاج الدوالي :- تُصاب الكثير من الحوامل بالدوالي، وذلك نتيجة لزيادة حجم الدم بالجسم، وتلعب اللويزة دور كبير في علاج الدوالي والتخفيف من أعراضها، حيث يتم استخدامها كمشروب أو استخدام زيت اللويزة لتدليك المناطق المصابة.
  • علاج الإمساك والبواسير:- تعاني العديد من الحوامل من الإمساك، نتيجة لقلة تناول الطعام والغثيان المستمر، مما يؤدي لإصابتهم بالإمساك و البواسير، ولكن اللويزة أثبتت فاعليتها في علاج الإمساك والبواسير، عن طريق شرب منقوع أوراق اللويزة، ولكن يجب الحذر من الجرعة المتناولة، حتى لا تعود بالضرر على الحامل.
  • علاج الصداع:- تُساعد عشبة اللويزة في التقليل من حدة الصداع الكلي والنصفي الذي تشعر به الحامل خلال الأسابيع الأولى من الحمل.
  • علاج القلق والاكتئاب والتوتر:- تُساهم اللويزة بدرجة كبيرة في علاج القلق والتوتر الذي يصاحب الحامل طوال فترة الحمل، كما يقلل من الاكتئاب ويعطي شعور بالراحة.
  • علاج الأرق وقلة النوم:- تحتوي عشبة اللويزة على زيوت مهدئة تساعد الحامل في علاج الأرق لأنها تعطي شعور بالراحة والاسترخاء.
  • علاج حب الشباب والبثور:- تعاني الحامل من ظهور الحبوب والبثور خلال فترة الحمل، ولكن يأتي دور اللويزة الفعالة في التخفيف من ظهور الحبوب والبثور الشائعة الظهور خلال الحمل.
  • علاج ضغط الدم المرتفع:- تساهم عشبة اللويزة في تخفيض ضغط الدم المرتفع، حيث أنها تساعد في زيادة اتساع الأوعية الدموية، مما يلعب دورًا كبيرًا في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ولكن لا بد من الاعتدال في استخدامها لتلاشي أضرار اللويزة على الحامل.

المصادر:

بيبي سنتر

ويب ام دي

هيلث لاين

إعلان