أضرار المرتديلا للحامل والكميات المسموح بها

المرتديلا للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تعد المرتديلا من اللحوم النيئة، حيث يتم صنعها من اللحم المفروم ويضاف إليها بعض الدهون والفلفل الأسود لإعطائها طعم مميز يجذب الناس، لكن المرتديلا للحامل لها العديد من الأضرار، على الرغم من وجود أنواع منها تشتمل على فوائد صحية، ويجب على المرأة الحامل تجنب أكلها بمراحل الحمل المختلفة، وذلك حفاظاً على صحتها وصحة جنينها، فتؤثر المرتديلا بشكل سلبي على نموه بطريقة سليمة.

مكونات المرتديلا 

مكونات المرتديلا 

لقد ظهرت المرتديلا في مدينة بولونيا في إيطاليا، تطلق كلمة مرتديلا هناك على قطعة اللحم الكبيرة التي تشبه في شكلها الأسطوانة، أو يمكن إطلاقها على قطع اللحم الباردة والتي تسمى بالسلامي، كما توجد حاليا المرتديلا في الكثير من دول العالم.

 المرتديلا نوع من أنواع النقانق الإيطالية ذات الحجم الكبير أو اللانشون، يتم صنعها من اللحم المطحون أو المفروم مضاف إليه بعض الدهون، ونسبة من التوابل والفلفل الأسود أو قطع الفستق الحلبي، وتكون غالباً مصنعة من لحم الخنزير في دول أوروبا، ويمكن صنعها من لحم الدجاج أو اللحوم الحمراء.

ويتم استخدامها في تجهيز الكثير من أنواع الطعام المختلفة وبخاصة المقبلات، مثل الباستا والبيتزا، ولكن ينصح بعض الأطباء بعدم الإفراط في تناول المرتديلا للحوامل بالتحديد، وذلك لأنها تشمل على مواد حافظة بنسبة كبيرة وألوان تضر ولا تنفع.

أضرار المرتديلا للحامل

أضرار المرتديلا للحامل متنوعة وذلك لأنها من اللحوم غير المطبوخة، تسبب هذه اللحوم مشكلات صحية للجنين وكذلك للأم، ومن أهم تأثيراتها الضارة نجد:

تؤثر على نمو الجنين بشكل طبيعي وذلك لأنها تشمل نسبة من البكتيريا، ويمكن إصابة الجنين بالفيروسات.

تقلل المرتديلا من عمل جهاز المناعة خلال فترة الحمل، مما يعرض الأم للإصابة بالجراثيم ونزلات البرد والأنفلونزا بسبب اللحوم المطبوخة الضارة، الذي يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي.

يؤدي تناولها للإصابة بالليستيريا، والتي يمكن أن تتسبب بالولادة المبكرة أو الإجهاض، كما تسبب زيادة الشعور بالغثيان والقيء.

يوجد احتمال للإصابة بمرض التوكسوبلازم وهو نوع ضار من الطفيليات، أيضًا نجدها مصدرًا للدهون المشبعة، التي يمكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، كما تشتمل على الصوديوم بنسبة عالية.

اقرئي المزيد: أضرار اللانشون على الحامل وأضرار اللحوم المصنعة

العناصر الموجودة في المرتديلا

يحتوي كل 100 g من المرتديلا على العناصر التالية:

  • سعرات حرارية 310.
  • دهون مشبعة بنسبة 10 g.
  • دهن أحادي غير مشبع 11 g.
  • دهون عديدة مشبعة 3.1 g.
  • كولسترول بنسبة 56 mg.
  • بوتاسيوم بنسبة 163 mg.
  • صوديوم بنسبة 1.246 mg.
  • سكريات بنسبة 3.1 g.
  • بروتين بنسبة 16 g.
  • كالسيوم بنسبة 18 mg.
  • فيتامين D بنسبة 41 lu.
  • كوبا لامين 1.5 μg.
  • حديد بنسبة 1.4 mg.
  • فيتامين ب 6 بنسبة 0.1 mg.
  • مغنسيوم 11 mg.

أكل المرتديلا للحامل

أكل المرتديلا للحامل

تبحث كل امرأة حامل عن المناسب لصحة الجنين لذلك عليها تناول ما يفيد صحته والبعد عما يضره، وبرغم من أن المرتديلا تشمل على الكثير من المواد الغذائية ولكن يعد أكل المرتديلا للحامل من الأمور الخطيرة، ويجب عليها تجنبها أثناء شهور الحمل التسعة بقدر الإمكان، حيث ينبغي عليها البعد عن اللحوم غير المطبوخة عموما، وذلك لأنها تشمل علي مواد مضرة للجنين.

الكميات المسموح بها للحامل

أثبتت الدراسات العلمية أن أكل المرتديلا بنسبة ٢٠ جرام أو أقل في اليوم لا يسبب زيادة في احتمالية الإصابة بالأمراض الخطيرة، وهذا المقدار حوالي شريحتين من المرتديلا، وفي حالة المرأة الحامل يفضل عدم تناولها إطلاقًا.

ننصح كل امرأة حامل بالبعد عن تناول اللحوم المصنعة بشكل مستمر، فيجب عليكِ التراجع عن ذلك قدر الإمكان وخاصة إذا كنتِ في شهورك الأولى، وعندما ترغبين في أكل المرتديلا أثناء شهور الحمل، فيلزم الطهي جيداً قبل الأكل، وذلك للتخلص من الفيروسات والبكتريا الموجودة فيها.

المصادر:

برجنانسي فود

بيبي سنتر

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.