أضرار الوجبات السريعة على الحامل

أضرار الوجبات السريعة على الحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

جميعنا يلجأ في أغلب الأحيان إلى الوجبات السريعة على اعتبار أنها سهلة التحضير ولا تأخذ وقت في طهيها، ولكن ما لا يعلمه أغلبنا أن هذه الوجبات مضرة جدًا بالصحة وخاصة على السيدة الحامل، فتناولها يعود بالضرر عليها وعلى جنينها أيضًا، والآن نتناول سيدتي أضرار الوجبات السريعة على الحامل، وما هي الوجبات السريعة التي تلجأ إليها الحامل وتتسبب لها في أضرار.

أضرار الوجبات السريعة على الحامل والجنين

دائمًا ما نجد الوجبات السريعة بها نكهات غريبة، حتى تجعل طعمها أجمل ليقبل الكثير على تناولها، كما نجد بها الكثير من السكريات والمواد المشبعة التي تضر بصحة الإنسان بشكل عام وصحة السيدة الحامل بشكل خاص، إضافة على المواد الدهنية التي تستخدم في قليها هذه المواد التي تعود بأضرار وخيمة على صحة الجسم وسلامته. 

أضرار الوجبات السريعة على الحامل

مخاطر تناول الوجبات السريعة للحامل لا تُحصى، ويجب علينا جميعًا تجنب تناولها حتى نحافظ على صحة أجسامنا، وذلك بسبب افتقارها إلى أهم العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها كل جسم ونقصها قد يؤدي إلى عواقب صحية وخيمة، فيما يلي نسرد أضرار الوجبات السريعة على الحامل فتابعينا.

  • تناول الوجبات السريعة قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم لدى السيدة الحامل بشكل ملحوظ.
  • الإكثار من هذه الوجبات يمكن أن يتسبب في الإصابة بسكر الحمل.
  • تكون الحامل أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.
  • من مخاطر تناول الوجبات السريعة للحامل زيادة السمنة أثناء أشهر الحمل التي يصعب التخلص منها حتى بعد الولادة.
  • حدوث خلل في الهرمونات مما يعمل على عدم استقرار في صحة الحامل وجنينها.
  • بسبب ما تحتويه الوجبات من أملاح كثيرة يبدو جسم المرأة الحامل منتفخًا، بسبب الإفراط في تناول الوجبات السريعة.
  • الإفراط في تناول الحامل للوجبات السريعة قد يؤدي إلى إمساك.
  • الشعور بأرق وصعوبة في النوم وتعب عام في الجسم، وقد يصل الأمر إلى الاكتئاب.
  • في قليل من الحالات، قد يتسبب تناول الوجبات السريعة في فقدان الجنين والإصابة بتسمم الحمل.
  • ضعف في المناعة مما يؤدي إلى خلل في نمو الجنين، وخلل في صحة الحامل أثناء وبعد الحمل.
  • المواد الحافظة التي توجد بالوجبات السريعة قد تؤدي إلى ضعف الشعر والبشرة وضعف عام في جسم الحامل.

قد يهمكِ: أضرار أكل الهمبرجر للحامل وخطره على صحة الجنين

أضرار الوجبات السريعة على الجنين:

من الطبيعي أن أي شيء تتناوله الأم أثناء الحمل يؤثر على جنينها، وذلك لأن الطفل يتغذى من أمه بشكل مباشر، ومن أكثر الأطعمة التي تضر الجنين ونموه هي الوجبات السريعة، حيث أنها لا تحتوي على عناصر غذائية كافية لتكون الجنين بصورة طبيعية.

من أهم المخاطر التي تعود على الجنين بسبب تناول أمه للوجبات السريعة ما يلي:

  • تكون طبيعة الطفل عندما يولد أنه يميل للاكتئاب وعدم الاتزان النفسي، وذلك بسبب أنه لم يبني جسمه على جميع العناصر الغذائية اللازمة.
  • قد يعاني الطفل من فرط في السمنة المضرة التي يكون من الصعب التخلص منها حتى بعد سن البلوغ.
  • قد يولد الطفل بوزن أقل من الطبيعي بنسبة كبيرة، مما يسبب له العديد من المشكلات.
  • قد يقابل الطفل مشكلة صعبة جدًا وهي صعوبة في الفهم والاستيعاب وصعوبة في عملية التعلم والتركيز.ونجد أن جسم الطفل يعتاد على الحصول على كميات كبيرة من السكريات والدهون، التي عندما يفرط في تناولها مع مرور الزمن تتسبب له في الكثير من المشكلات الصحية والأمراض مثل السمنة والسكر، إضافة إلى بطئ وخلل في نمو مخ الطفل.

هل يوجد ضرر من الوجبات السريعة للحامل؟

بالطبع يوجد الكثير من الأضرار على السيدة الحامل جراء تناولها للوجبات السريعة مثل البيتزا والبطاطس المحمرة والبورجر، وجميع الساندويتشات التي يتم شرائها من الخارج.

كل هذه الوجبات تحتوي على مكسبات طعام وألوان ومواد حافظة وسكريات ودهون، كل هذه المواد تضر بالجسم وصحة السيدة الحامل بشكل كبير، وأيضًا تمثل خطر على صحة جنينها قبل الولادة وبعدها.

الوجبات السريعة التي تضر الحامل

أضرار الوجبات السريعة على الحامل

يوجد العديد والعديد من الوجبات السريعة التي تتسبب في ضرر للحامل، وفيما يلي نذكر أهم هذه الوجبات.

وجبات المطاعم:

من أكثر الوجبات السريعة المضرة للحامل هي الوجبات التي يتم تقديمها بالمطاعم، فمثل هذه الوجبات تكون مليئة بالدهون التي تعمل على نقص الكوليسترول في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وضعف المناعة.

التونة:

 من الوجبات السريعة التي تضر السيدة الحامل وجنينها هي التونة، فتحتوي على نسب كبيرة من الزئبق، والذي زيادته تعمل على بطء في نمو أعصاب جسم الجنين.

الكبدة:

من الأمور التي تجهلها أغلب السيدات أن الكبدة مضرة للمرأة الحامل، لأنها تحتوي على فيتامين أ والذي تعمل زيادته على إصابة الجنين بتشوهات، وقد يضر المرأة أيضًا ويعمل على تبكير ميعاد الولادة.

اللحوم المصنعة:

المقصود باللحوم المصنعة هي اللانشون والبسطرمة، هذه الأنواع من اللحوم قد تصيب الجنين بأورام، وزيادة تناولها يعمل على الولادة المبكرة.

اللحم المشوي على الفحم:

من أشهى أنواع اللحوم هي اللحوم المشوية على الفحم، ولكن هذه اللحوم قد تضر الحامل بنسبة كبيرة، وذلك لأن اللحم بهذه الطريقة قد لا يتم  نضجه بالكامل، الأمر الذي يضر بصحة الحامل وجنينها، كما أن الكربون قد يلتصق باللحم ذاته مما يجعل الحامل أكثر عرضة للإصابة بداء القطط، الذي من يُسبب إجهاض الجنين.

اقرئي المزيد: الأكلات المضرة للحامل | منتجات حيوانية نيئة، أطعمة دهنية، بعض أنواع الأسماك

التمر والحلبة:

لا يجب على المرأة الحامل تناول التمر أو شرب الحلبة في بداية حملها، وذلك لأنهما يعملان على انقباض الرحم، كما أن الشطة والقرفة تساعد على انقباض الرحم، لذلك يحذر الأطباء من تناول أطعمة من هذه أثناء الحمل.

المياه الغازية:

دائمًا ما ينصحنا الأطباء بالابتعاد عن المياه الغازية لأنها ضارة جدًا لعظامنا، وتتسبب في العديد من الأضرار للحامل، وتبطي من نمو عظام الجنين وتساهم في ضعفها بشكل عام، وإذا تناولتِ مياه غازية فليس هناك مكان بمعدتك للمشروبات المفيدة مثل البرتقال واللبن.

متى تكون الوجبات السريعة للحامل غير مضرة

يأتي ضرر الوجبات السريعة لما تحويه من مواد حافظة وأطعمة وألوان ودهنيات،  كما يوجد العديد من الوجبات السريعة تحتوي على الكثير من السكريات والصوديوم، فإن رغبتِ في تحضير وجبة سريعة صحية لا يعود ضررها عليك وعلى جنينك، فعليكِ عدم إضافة أي من هذه المواد المضرة، كما يجب عليك استشارة الطبيب في كافة الأغذية التي يجب أن تتناوليها أثناء حملك.

وجبات سريعة صحية للحامل:

وجبات سريعة صحية للحامل

مثلما يوجد الكثير من الوجبات السريعة المضرة للحامل ، يوجد أيضًا العديد من الوجبات السريعة التي تفيد السيدة الحامل بصورة كبيرة، بل تعمل على سرعة نمو الجنين صورة طبيعية.

يجب على كل سيدة حامل معرفة هذه الوجبات للإكثار منها، حتى تحصل على كافة العناصر الغذائية بصورة طبيعية وحتى تحافظ على صحتها وصحة جنينها، ومن الوجبات السريعة المفيدة للحامل ما يلي:

الفواكه:

 الفواكه من الأطعمة المفيدة جدًا لجسم الإنسان عامة، وتفيد جسم السيدة الحامل بصورة خاصة، فهي تمدها بجميع الفيتامينات التي يحتاجها جسمها وتكوين جسم جنينها، فيمكنك تناول ثمرة فاكهة كلما شعرت بالجوع والابتعاد عن أي شيء آخر ضار.

يمكنك استبدال أي وجبة سريعة كنت تتناوليها في السابق بأنواع مختلفة من الفواكه، والعنب من أكثر الفواكه التي يجب عليكِ الإكثار منها، فهو يمد الجسم بالحديد والألياف الطبيعية، ويعطي لك مذاق طيب، يعمل على الحد من إصابتك بالاكتئاب.

قد يهمكِ: الفواكه المضرة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل

اللبن:

يمد اللبن جسمك بالكالسيوم والمهم لبناء عظامك وعظام جنينك، كما أن اللبن يمد جسدك بالكثير من البروتينات التي يحتاجها.

المكسرات:

يمكنك عمل مزيج رائع مكون من أكثر من نوع مكسرات، فكلها لذيذة ومفيدة جدًا لكي يمكنكِ تناول السمسم والفستق والجوز واللوز والفول السوداني، فهم يمدون الجسم بالطاقة، والمكسرات تعد السناكس غير ضار لك على الإطلاق.

الخضراوات:

من المعروف أن الخضراوات مفيدة للحامل، فهي تزود جسمها وجسم جنينها بالكثير من الفيتامينات والحديد، مثل الطماطم والجزر والجرجير والخيار والكثير من الخضروات الأخرى هي مهمة جدًا لصحتك ونمو جنينك.

السلطات المختلفة:

السلطات المفيده للحامل

كلما تشعرين بالجوع أثناء حملك سيدتي يمكنك عمل طبق سلطة يستفيد به جسمك وجسم جنينك، يمكنك عمل سلطة فواكه مكونة مثلًا من الموز والتفاح والعنب، أو رمان وبرتقال وأي فاكهة أخرى تحبينها.

أو يمكنك تحضير طبق سلطة مكون من عدة أنواع خضراوات، مثل الجزر والخيار والطماطم والبنجر والجرجير، يمكنك إضافة بعضًا من المكسرات على هذه السلطة فسوف يكون لها مذاق رائع.

عصير البرتقال:

يعد عصير البرتقال من أقوى أنواع العصائر التي يمكنك الاعتماد عليها في الحصول على البروتينات والكالسيوم، يكفيكِ فقط نصف كوب منه يوميًا.

الشوفان:

 الشوفان من أكثر الحبوب فائدة لكِ ولجنينك، فعليك تناوله على الإفطار؛ فهو يمد جسدك بالمزيد من حمض الفوليك الذي تحتاجينه لنمو جنينك بصورة طبيعية.

الجبن البلدي:

يعتبر الجبن البلدي هو أفضل نوع من أنواع الجبن مفيد لكي جدًا سيدتي، فهو يعتبر خالي من الدسم تمامًا.

المهلبية:

عندما تشعرين بالغثيان عليك تناول طبق المهلبية الباردة، حيث برودتها هذه تعمل بشكل كبير على التقليل من الغثيان، يمكنك تحضير المهلبية بأكثر من طعم وكلها أطعمة طبيعية، وغير مضرة عليك أو على جنينك.

فيمكنك عمل المهلبية من المانجو أو الفراولة أو التين أو قمر الدين أو الأرز، كل هذه الأطعمة لذيذة جدًا ومفيدة.

التوست المحمر:

يمكنك عمل خبز التوست وتقسيمه إلى شرائح طولية ثم تقومي برش بعض من التوابل عليها، ثم تقومي بإدخالها الفرن حتى تحمر، هذه الأصابع ستكون بديل لذيذ لك عن الشيبس لأنه مضر جدًا على صحتك لاحتوائه على المواد الحافظة.

البليلة:

البليلة هي عبارة عن حبوب قمح مطهية في اللبن، مذاقها رائع جدا ويمكنك تجربتها على الإفطار، قومي بوضع ملعقة عسل أبيض على طبق البليلة بدلا من السكر لأنه مفيد جدًا لصحتك أثناء الحمل.

البطاطا:

البطاطا من أكثر الأطعمة التي تمد الجسم بالألياف الطبيعية والمعادن، ولكن يجب عليكِ تناول البطاطا مشوية في الفرن حتى تتجنبي أي ضرر منها، فالمعروف أن الأطعمة المشوية أكثر صحة من غيرها.

الخاتمة 

قدمنا لكي سيدتي في هذا المقال أضرار الوجبات السريعة على الحامل ، وما هي أضرارها على الجنين، وكيفية تفادي هذه الأضرار، كما عرضنا لكِ الوجبات السريعة المضرة، وبدائل عنها حتى تحافظي على صحتك أثناء الحمل وعلى صحة جنينك أثناء الحمل وبعد الولادة. وتذكري ما تتناولينه مباشرةً يصل إلى جنينك، وكلما حافظتي على صحتك أكثر تساعدي جنينك على النمو بصورة طبيعية.

المصادر:

مام جانكشن

بينتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.