ما هي أضرار اليانسون على الحامل؟ إليكم الإجابة بالتفصيل

أضرار اليانسون على الحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

اليانسون ضمن الأعشاب الأكثر استخداماً لكن هل تعلمون ما هي أضرار اليانسون على الحامل؟ ولماذا يعتبر ضار رغم أنه ضمن الأعشاب الطبيعية! ويعتبر اليانسون ضمن الأعشاب المستخدمة في صناعة المواد الغذائية، والطبية بحيث يستخدم في إضافة النكهات لبعض المعجنات، والحلويات، والأطعمة، ويستخدم أيضاً في صناعة العطور والكريمات، والصابون لأن رائحته عطرية مميزة.
ولا يقتصر استخدام اليانسون على ذلك فحسب بل يُستخدم لعلاج عدة أمراض، ويتميز بمذاق يشبه عرق السوس ورائحته تماثل رائحة مادة الأنيثول، ومُنتشر في أغلب دول العالم، ويزرع في كثير منها وأوراقه مشابهه للريشة، وأزهاره لونها أصفر ويبلغ طوله ما بين 30-60 سم، وهذه كانت مواصفات اليانسون، وبعض المعلومات العامة عنه، وفيما يلي نتعرف على الإجابة الوافية عن أضرار اليانسون على الحامل وهل مُضر حقاً؟ وإذا كان مُضر ما هو سبب الضرر، لمعرفة المزيد تابعونا فيما فضلاً.

ما هي أضرار اليانسون على الحامل؟

يسبب اليانسون انقباضات بالرحم وتقلصات، وحرقة بالمعدة، وتهيج بالجلد، وذلك في حال الأفراط في شرب اليانسون للحامل، وذلك بناءً على تقارير الأطباء المُختصين في مجال الحمل حيث أكدوا على رغم أن اليانسون ينتمي لفئة المواد العشبية لكن لا بد من توخي الحذر من شرب اليانسون للحامل بإفراط؛ لأنه قد يعرض الحامل لما ذكرناه في بداية حديثنا.
وأشار المختصين بأن اليانسون مسموح للحامل بناءً على الحالة الصحية، وما يحدده لها الطبيب المختص المعالج للمرأة الحامل، وأن يكون ضمن نظام غذائي محدد، وأشار الأطباء بأن ليس من الضروري أن تكون الأعشاب مفيدة لكونها طبيعية، ولكن لعدم القدرة على عمل اختبارات على الحوامل فبذلك يجب توخي الحذر من تناول الأعشاب عموماً، واليانسون بوجه خاص بالتحديد في الشهور الثلاث الأولي يمنع منعاً باتاً تناول أي من المواد العشبية للمرأة الحامل.
والجدير بالذكر أن هناك بعض الدراسات أشارت إلى أن اليانسون يكون غير ضار للحامل والجنين في حال شربه بكميات مقننه ضمن نظام غذائي تحت إشراف طبي.

أضرار اليانسون للحامل

أضرار اليانسون للحامل

 ترتبط مضار اليانسون بمدى الأفراط في تناوله بدون استشارة طبية، ولكن يجب على المرأة الحامل توخي الحذر واحتياطات السلامة عند شرب اليانسون بأن يكون تحت إشراف الطبيب المختص، ومن ضمن أضرار اليانسون على الحامل ما يلي:

يتسبب اليانسون في حساسية

هو عبارة عن رد فعل تحسسي للنساء اللاواتي لديهن حساسية من النباتات العشبية، وضمنها اليانسون، والكراوية، والهليون، والكمون، والكزبرة، والكرفس، والشمر، والشبت.

يسبب حساسية الهرمون

يعتبر اليانسون له تأثير فعال على هرمون الأستروجين فبالتالي يسبب حساسية الهرمونات وخاصة لدى الحوامل الآتي يعانون من أي مشاكل فإن التعرض للأستروجين بكمية كبيرة يكون ضار ويسبب مشاكل للحامل.

أضرار اليانسون على الحامل والجنين في الثلاث شهور الأولى

يحذر على الحامل شرب اليانسون في الشهور الثلاثة الأولى؛ لأنه يشكل خطراً على الجنين أي أنه بذلك يعتبر ضار للحامل نتيجة للضرر الواقع على الجنين، حيث أن الجنين يكون في مرحلة تكون الدماغ، والجهاز العصبي للجنين، وبذلك يكون الجهاز العصبي للجنين لم يكتمل بعد، ونظراً لاحتواء اليانسون على مادة Anethol وهي تعتبر مادة ذات تأثير ضار على الجهاز العصبي للجنين؛ لأنها تمتلك تأثير مهدئ للأعصاب، وبالتالي تؤثر على الجهاز العصبي للطفل في مرحلة التكوين، ومن تلك المنطلق يحظر على الحامل شرب اليانسون في الثلاث شهور الأولى حافظاً على سلامة الجنين.

هل اليانسون يضر الحامل بعد الولادة؟

يعتبر اليانسون من الأعشاب المفيدة للحامل بعد الولادة؛ ولكن يجب تناوله بكميات محدودة لتفادي تأثيره الغير محمود على الرحم بحيث أنه يتسبب في حدوث انقباضات بالرحم، وتقلصات بالبطن، وربما تهيج بالجد، ولكن هناك بعض الفوائد لليانسون للحامل بعد الولادة وتتمثل فيما يلي:

  • يُحسن اليانسون من حالة الحامل المزاجية بعد الولادة.
  • يعتبر اليانسون مهدئ للمرأة الحامل بعد الولادة، لأنها تتعرض لاكتئاب ما بعد لولادة فهو له تأثير يقلل من حدة اكتئاب الولادة.
  • يستخدم مشروب اليانسون كمادة طبيعية لتنظيف الرحم بعد الولادة من بقايا الدم الفاسد العالق بالرحم، حيث أن شرب اليانسون للحامل بعد الولادة في فترة النفاس يُساهم في تعزيز تنظيف الرحم من بقايا دم الولادة.
  •  اليانسون يستخدم كفاتح للشهية طبيعي لكي يزيد من رغبة السيدة في تناول الطعام، واستعادة صحتها بشكل أسرع.
  • مفيد اليانسون للمرأة الحامل بعد الولادة لتعزيز إضرار الحليب نظراً لاحتوائه على هرمون الأستروجين الأنثوي ضمن مركباته.

قد يهمكِ: فوائد اليانسون للحامل | ماهي قيمته الغذائية والجرعة المناسبة منه؟

طريقة عمل مشروب اليانسون بالمكونات والخطوات

طريقة عمل مشروب اليانسون

يمكنكِ عمل مشروب اليانسون باتباع الخطوات التالية:

المكونات الأزمة لعمل مشروب اليانسون

  • مقدار ملعقة كبيرة من أعشاب اليانسون.
  • مقدار كوب ونصف الكوب ماء نقي.
  • مقدار نصف ملعقة من العسل الأبيض.

طريقة تحضير مشروب اليانسون

  1. في بداية الأمر يتم وضع الماء النقي على النار حتى يصل لمرحلة الغليان.
  2. يتم وضع اليانسون في كوب بحجم مناسب ويضاف إليه الماء المغلي.
  3. يجب تغطية كوب اليانسون لتفادي تطاير المواد المفيدة لمدة دقيقة.
  4. يتم التحلية بالعسل البيض ويشرب دافئ مائل للسخونة.

إلى هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أضرار اليانسون على الحامل بالتفصيل نرجو أن نكون قدمنا ما يُفيدكم، وفي حال الرغبة في معرفة المزيد من المعلومات تواصلوا معنا عبر التعليقات، سوف تجدون الرد الفوري من قِبل المختصين، دمتم في رعاية الله وأمنه.

المصادر:

فري ويل هيلث 

ويب ام دي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.