أضرار زبدة الشيا على الحامل وإستخداماتها بصفة عامة

أضرار زبدة الشيا على الحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

ما هي أضرار زبدة الشيا على الحامل ؟ سؤال يراود الكثير من النساء الحوامل المهتمين بجمالهن وبشرتهن، حيث تعتبر زبدة الشيا من المواد الطبيعية التى لها رواج كبير وتدخل في مستحضرات التجميل بنسبة كبيرة، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض المهمة للبشرة والشعر، ولها العديد من الفوائد والاستخدامات الأخري، وتفضلها الكثير من النساء عن أي منتج تجميلي آخر فنتائجها مضمونه، ولكن كل سيدة تخاف على جنينها تريد أن تعرف مدى خطورتها، فهل هناك محاذير من استخدامها في فترة الحمل.

زبدة الشيا

تتميز زبدة الشيا بلونها العاجي الأصفر فهي مستخلصة من بذور شجرة الشيا الإفريقية، هي عبارة عن مركب دهني معقد يتكون من مجموعة من الأحماض “حمض الأوليك، حمض الستريك، حمض اللينوليك، وحمض البالمتيك وحمض الأرشيديك”، التى تعمل على تسريع امتصاص الجسم للزبدة وتحقيق النتائج المطلوبة، ومن الجدير بالذكر إن إستخدام زبدة الشيا يعود إلى العصور القديمة، فقد كان موجود أيام الفراعنة واستخدمته كليوباترا كمستحضر تجميلي للبشرة والشعر

أضرار زبدة الشيا على الحامل

أضرار زبدة الشيا على الحامل

بصفة عامة، فإن إستخدام زبدة الشيا الطبيعية وغير المصنعة ليس لها أي أضرار على الجسم، واَمنه جدا أثناء الحمل، أما في حالة استخدام المرأة الحامل زبدة الشيا المصنعة، فوجد لها بعض الآثار الجانبية فهي تتسبب في:

حدوث تشوهات للجنين

من اضرار زبدة الشيا على الحامل أنها تتسبب في تشوهات للجنين، بسبب فيتامين أ الموجود بها، والذي ثبت علميا ضرره على الحامل وتسببه في حدوث تشوهات وعيوب خلقية وعقلية للجنين إذا تم إستخدام كميات كبيرة منه في الثلث الأول من الحمل “فترة تكوين الجنين”.

تأخر نمو الجنين

من اضرار زبدة الشيا للحامل إنها تتسبب في تأخر نمو الجنين مما يؤدي إلي الولادة المبكرة أو وفاة الجنين لاقدر الله.

الإصابة بحساسية الجلد

بعض النساء الحوامل تعاني من حساسية الجلد بسبب تغيير الهرمونات، واستخدام زبدة الشيا المصنعة يساعد على ظهور العديد من المشاكل الجلدية المختلفة من بثور، واحمرار، وتهيج للجلد، لذلك يرجى تجربة كمية قليلة على مساحة صغيرة من الجلد وإذا حدث تهيج أو احمرار فأغسلي وجهك جيدا بالماء ولا تستخدميه مرة اخرى.

إنسداد المسام

إذا كانت بشرتك دهنية فيفضل ألا تستخدمى زبدة الشيا أو تقللي منها، فإستخدام كميات كبيرة يساعد على انسداد المسام وظهور بثور في البشرة، كما يجب عدم إستخدامها والتعرض للشمس مباشرة، أو إستخدامها قبل تنظيف بشرتك وإزالة المكياج حتى لا تتسبب في تهيج البشرة واحمرارها.

لتفادي أضرار زبدة الشيا على الحامل يجب أن تكون طبيعية 100% وخالية من أي مواد كيماوية، فيرجى تحري الدقة والحصول عليها من مصدر مضمون والتأكد من صلاحيتها سارية وأنها مخزنة بطريقة سليمة.

أما بخلاف ذلك، أضرار زبدة الشيا على الحامل ليس لها وجود إذا تم استخدامها من مصدر طبيعي، بالعكس فلها فوائد متعددة أثناء وبعد الحمل، ولكن خذي حذرك إذا لم تجدي المصدر الطبيعي منها، فلا تستخدمي المصنعة أبدا مهما حصل خصوصا في الثلث الأول من الحمل لتتجنبي أضرارها.

قد يهمكِ: فوائد كريم زبدة الشيا للحامل | تعرفي عليها واحرصي على استخدامه

أضرار زبدة الشيا بصفة عامة

زبدة الشيا تدخل فى الطهى بجانب مستحضرات التجميل ووجد لها عدة أضرار عامة يجب وضعها فى الإعتبار ، وتوقف إستخدامها إذا ظهرت أى أثار جانبية  مثل:

  • حساسية الجلد: إذا وجدت إحمرار وتهيج والتهابات في الجلد، مع الشعور بألم شديد يجب الإتصال بالطبيب فورا وتوقف إستخدامه.
  • ظهور البثور الغير مرغوب فيها وحب الشباب إذا تم إستخدامها لفترة طويلة خصوصا على البشرة الدهنية.
  • زبدة الشيا غير مناسبة للشعر الدهني: عند إستخدام زبدة الشيا على الشعر الدهني فإنها تكون ثقيلة وتجعل مظهر الشعر مسطحا وأكثر دهنية وغير لائق فهي تؤثر بالسلب عليه، ويفضل إستخدام زيت الشيا بدلا من الزبدة فأضرارها أقل.
  • الإصابة بالسمنة: زبدة الشيا تستخدم كدهان في الطهي ولأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، فإنها تؤدي إلي زيادة الوزن، فكل من يعاني من السمنة أو لديه قابلية له فتجنبي استخدامها تماما.
  • الإصابة بأمراض القلب: بسبب زيادة حمض البالمتيك، فإنها تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ومشاكل في الدورة الدموية والإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري، لذلك يجب استخدام كمية قليلة منها في الطهي، وتوقف استخدامها نهائيا إذا ظهرت أي أعراض خطر.
  • كما إنها تتسبب في مشاكل في الهضم، وإذا كنتى مُرضع فإنها تتسبب في مغص عند الاطفال الرضع،
  • عند استخدامها بشكل مستمر، فإنها تتسبب في مشاكل في التنفس.

طريقة استخدام زبدة الشيا للحامل

بعد أن أثبتنا عدم وجود أضرار زبدة الشيا للحامل، ونكرر أننا نعني هنا الزبدة الخام الطبيعية، وأن الأضرار فقط تأتي في استخدام زبدة الشيا المُصنعة، وبعد أن تعرفنا على فوائد زبدة الشيا، نتعرف على طرق استخدامها، ونذكر منها الاَتي:

  • للحصول على الترطيب اللازم للجسم ومنع تشقق الجلد والوقاية من علامات التمدد يجب دهن الجسم بزبدة الشيا مرتين صباحا ومساء، ويفضل بعد الاستحمام.
  • لتسريع عملية المخاض، في الشهر الأخير من الحمل قومى بدهن منطقة العجان بزبدة الشيا.
  • لمنع تشقق والتهاب الحلمة قومي بدهنها بزبدة الشيا أثناء وبعد الولادة.
  • يتم وضع زبدة الشيا الخام على المنطقة المراد علاجها مع عمل مساج خفيف ليتشرب الجلد الزبدة والحصول على فوائدها، واحرصي على استخدامها يوميا حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة.
  • يمكن استخدام زبدة الشيا خام أو خلطها مع أحد الزيوت مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جنين القمح وكريم جليسوليد، ويؤخذ مقدار من الخليط ودهن المنطقة المراد علاجها به وتكرر تلك العملية مرة أو مرتين في اليوم.

فوائد زبدة الشيا للحامل

فوائد زبدة الشيا للحامل

 

بعد أن تحدثنا عن اضرار زبدة الشيا على الحامل، وجد أن هناك الكثير والكثير من الفوائد التي تحصلين عليها عند استخدام زبدة الشيا الطبيعية أثناء وبعد الحمل، لا يقتصر استخدام زبدة الشيا في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر فقط وإنما دخلت في العديد من المأكولات مثل صناعة الحلويات وثبت فائدتها للحامل فهي:

  • غنية بالكالسيوم الهام لبناء عظام الجسم والوقاية من هشاشة العظام، وبناء عظام وأسنان الجنين
  • غنية بأوميجا 3 التي تعمل على زيادة نسبة الذكاء بالإضافة على مقاومتها للسرطان والكوليسترول الضار.
  • غنية بالألياف التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء والجهاز الهضمي.

اقرئي المزيد: فوائد زبدة الشيا للحامل | نصائح للحامل عند استخدام زبدة الشيا

كما تستخدم زبدة الشيا في:

  • علاج اثار الجروح والعمليات الجراحية.
  • ترطيب البشرة والحد من التشققات، فأحد أعراض الحمل المزعجة جفاف البشرة وتشققها.
  • الوقاية من علامات تمدد الجلد وترطيب البطن من خلال دهنها صباحا ومساءا بعد الاستحمام طوال فترة الحمل أو على الأقل في الشهور الأخيرة، فهي تساعد على مرونة الجلد والتقليل من الآثار السلبية الناتجة عن الحمل ولا تكتفي بذلك فاحرصي على الحفاظ على شرب المزيد من السوائل والماء.
  • إذا وجدت علامات التمدد بالفعل، فتستخدم زبدة الشيا في إزالتها بعد الولادة، ولكن يجب الاستمرار عليها لفترات طويلة حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة.
  • تسريع المخاض عن طريق دهن منطقة العجان بزبدة الشيا.
  • دهن حلمات الثدي بالزبدة يساعد على ترطيبها ومنع تشققها اثناء الرضاعة.

ملحوظة:

عزيزتى الحامل يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها سواء للبشرة أو الشعر أو فى الطهي، فغالبا ما تستخدم مرة أو مرتين في اليوم فقط بكميات معقولة ويجب ألا تزيد عن ذلك حتى تتجنبي أضرارها.

المصادر:

شيا بيتر

ويب ام دي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.