أضرار زيادة الموالح للحامل وعلاقته بتسمم الحمل

الموالح للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تشعر الكثير من الحوامل الرغبة الكبيرة في تناول الموالح بشكل كبير، ولكن هل أكل  الموالح للحامل ضار أم مفيد؟ بالتأكيد أن تناول الكثير من الموالح  يؤثر بشكل سلبي على صحة الأم والجنين وذلك بسبب نسبة الأملاح الكثيرة التي تسبب مشاكل في الهضم بالإضافة إلى تجمع الماء تحت الجلد والكثير من المشاكل الإضافية، فدعونا نتعرف على أضرار الموالح للحامل .

أضرار الموالح للحامل

تزداد شهية الحامل لتناول المالح والمخلل بشكل كبير وهذا الأمر طبيعي، مادام في حدود الكميات المعقولة حيث تحتاج الحامل للملح لتكوين البلازما لزيادة نسبة الدم،  يجب أن تنوع بين جميع الأطعمة الحلوة والمالحة لتحصل على القيمة الغذائية التي تحتاجها ولكن شرط ألا تزيد السعرات الحرارية عن 2800 كل يوم للحامل.

ينصح الأطباء الحوامل الذين يعانون من أمراض القلب والضغط ومرض السكري من عدم الإكثار من تناول الموالح، والالتزام بتناول الطعام الصحي لأن هذا قد يشكل خطر على صحة الأم والجنين، ولكن في حالة عدم المعاناة من أي من هذه الأمراض فيمكن تناول ما تشتهيه شرط عدم الإفراط في تناول أكل الموالح.

بالإضافة إلى أن أكل الموالح للحامل لا يؤثر على صحتها فقط بل صحة الجنين أيضًا، فتكون عرضة للإصابة بتسمم الحمل بشكل كبير، الذي ربما يجهض الجنين أو يسبب وفاته بالإضافة إلى مخاطر كبيرة على الأم، كما يسبب التهاب مجرى البول مما يؤثر بالسلب على صحة الجنين.

قد يهمكِ: أضرار الرنجة على الحامل والتي يجب أن تعرفها كل امرأة

زيادة الموالح للحامل وعلاقته بتسمم الحمل

تسبب كثرة الموالح للحامل في بعض الأوقات زيادة في الوزن، أو ارتفاع في ضغط الدم  وهذه الأعراض قد تسبب في النهاية إصابة الحامل بتسمم الحمل، الذي يكون نتيجة تورم في الجسم أو زلال، وهذا ما يسبب تناول الكثير من الموالح بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى.

وينصح الأطباء المرأة التي تعاني من أي من هذه المشاكل، أو سبق لها الإصابة بتسمم الحمل، تجنب تناول أي طعام أو أسماك مملحة تحتوى على نسب كبيرة من الملح، والحرص على تقليل نسبة الملح في الطعام.

أضرار الفسيخ أو الرنجة على الحامل

أضرار الفسيخ أو الرنجة على الحامل

يعتبر الفسيخ والرنجة من الأكلات المصرية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الموالح، بالإضافة إلى الخطورة الكبيرة في طريقة إعدادها والتي ربما تسبب في بعض الأحيان حالات تسمم، وهذا يشكل خطر كبير على الحوامل لأنها تحتوي على نسب كبيرة من الأملاح والبكتريا بالإضافة إلى أنها تكون مجهولة المصدر في كثير من الأوقات.

وإذا كانت الحامل تعاني من أمراض في القلب أو الشرايين أو مشاكل في إدرار البول، أو معرضه للطلق المبكر فتمنع تماما من تناول الموالح بشكل عام والفسيخ والرنجة بشكل خاص.

ولهذا ينصح الأطباء بتجنب تناول الموالح للحامل  بسبب وجود احتمالية الإصابة بتسمم الحمل، أو تسبب ارتفاع ضغط الدم وتورم الجسم نتيجة الأملاح الكثيرة.

ولكن يمكن تناول قطعه صغير منها في حالة شعور الحامل بالرغبة فيها، ولكن هناك بعض الحالات التي تمنع تماما من تناول الفسيخ والرنجة.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار الفسيخ للحامل | أهم المعادن الموجودة في الفسيخ وأهميتها

موانع تناول الفسيخ والرنجة للحامل

  • مريض القلب.
  • من تعاني من مشاكل في الشريان التاجي.
  • مرض التهاب حوض الكلى.
  • مريضات ضغط الدم.
  • من تعاني من مشاكل في مجرى البول.
  • المعارضة للطلق المبكر أو من تعاني من حالات الإجهاض المتكرر، أو معرضة للإجهاض.

ملاحظة:

في حالة الرغبة الكبيرة للحامل في تناول الفسيخ والرنجة، فيمكن إعداد السمك بشكل سليم ومضمون في البيت مع تقليل نسبة الملح بشكل مناسب، وبذلك يمكن تجنب حدوث تسمم بسبب فساد السمك.

ومما سبق يتضح لنا أضرار الموالح للحامل وضرورة ابتعادها عنها حفاظًا على صحتها وصحة طفلها القادم، الذي يتأثر سلبيًا أو إيجابيًا بكل ما تتناوله الأم خلال فترة الحمل.

المصادر:

ان بي ار 

وات تو اكسبيكت

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.