عصير الأناناس للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

أضرار عصير الأناناس للحامل

تتعدد فوائد عصير الأناناس بوجه عام وليس للحامل فقط، ولكن أضرار عصير الأناناس للحامل تفوق فوائده، وذلك في حالة تناوله بكثرة، حيث يحتوي الأناناس على العديد من الفيتامينات المفيدة بوجه عام وليس للمرأة الحامل فقط، ولكن مقابل الفيتامينات والفوائد التي يحتويها الأناناس؛ فإنه أيضًا يحتوي على العديد من العناصر الضارة للمرأة الحامل هي وجنينها، مثل: مادة البروميلين التي قد تؤدي إلى حدوث تقلُصات في الرحم مما يتسبب في حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة أو حدوث ورم في الفم والخدين في حالة وجود حساسية من الأناناس.

أضرار عصير الأناناس للحامل

أضرار عصير الأناناس للحامل

ننصح المرأة الحامل بتناول الأناناس أو عصير الأناناس بكميات محدودة ومعلومة، وذلك لاحتواء الأناناس على بعض المواد والأحماض التي قد تُضر بالحمل سواء كان ذلك في الأشهُر الأولى أو الأشهُر الأخيرة منه، حيث يحتوي الأناناس على العديد من الأحماض التي قد تتسبب في بعض مشاكل الجهاز الهضمي مما قد يُضر بامتصاص الطعام ويؤثر سلبًا على الجنين، كما يحتوي الأناناس على مادة البروميلين المعروفة فقد تسبب حدوث تقلُصات في الرحم، مما قد يؤدي إلى حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة، كما يُمكن أن يُصيبك بطفح جلدي وقيء وغثيان، وذلك خلال الثلث الأول من فترة الحمل.

حالة تناول المرأة الحامل الأناناس بكميات كبيرة، يمكن أن تُصاب المرأة الحامل بالإسهال خلال فترة الحمل، وذلك بسبب مادة البرميلين الموجودة في الأناناس فهي تعمل كملين للأمعاء في حالة تناول الأناناس بكثرة، كما يحتوي الأناناس على نسبة كبيرة من السكر؛ لذلك لا يُسمح للمرأة الحامل المصابة بالسُكر أن تتناول الأناناس خلال فترة الحمل، كما يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن، ولهذه الأسباب يُحذر الأطباء من أضرار عصير الأناناس للحامل حتى لا يضُر بالحامل أو بالجنين، كما يُنصح بالبُعد عن تناول الأناناس إذا كُنتِ تُعانين من ضغط الدم؛ فالأناناس يؤدي إلى انخفاضه.

القيمة الغذائية في الأناناس

الأناناس من الفواكه الاستوائية ذات القيمة الغذائية العالية، حيث يحتوي الأناناس على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن المفيدة للجسم والبشرة بشكل عام، حيث يحتوي الأناناس على:-

 فيتامين C.
 فيتامين أ.
 فتامين D
 فيتامين ب6.
 حديد.
 ماغنسيوم.
 كالسيوم.
 كوبالامين.

كما يحتوي الأناناس على عناصر وفيتامينات أخرى يمكن أن تفيد في الحمل ونمو الجنين بشكل خاص وفي صحة الجسم بشكل عام.

قد يهمكِ: فوائد عصير العنب للحامل وكيف تتجنبي أضراره

المخاطر الصحية من الأناناس.

بجانب أضرار عصير الأناناس للحامل والجنين، يوجد مخاطر للأناناس بوجه عام، فتناول الأناناس كثيرًا يمكن أن يؤدي إلى تورم في الفم والشفاه والخدين وذلك في حالة وجود حساسية من الأناناس، ومن الممكن أيضًا أن يؤدي إلى حدوث طفح جلدي، كما يمكن لكميات فيتامينC الكبيرة الموجودة في الأناناس أن تتسبب في الإصابة بالإسهال، ويمكن أيضًا لكمية البروميلين الموجودة في الأناناس أن تتسبب في طفح جلدي وقيء ونزيف في بعض الحالات.

الأمراض التي يعالجها عصير الأناناس

يحتوي الأناناس على القيمة الغذائية اليومية التي يحتاج إليها الجسم، فيحتوي الأناناس على نسبة كبيرة من فيتامين C كما يُساعد الأناناس على علاج هذه الأمراض:-

 قوة المفاصل: يساعد الأناناس على الحفاظ على قوة واستقامة الجسم، حيث يحتوي الأناناس على نسبة كبيرة من المنجنيز الذي يكون الجسم بحاجة إليه يومياً.

 صحة العين: يساعد الأناناس على تقليل انحطاط العين، وهذا المرض يؤثر على العين مع تقدم العُمر.

 الهضم: يحتوي الأناناس على ألياف غذائية عالية، مما يساعد على تسهيل عملية الهضم وصحة الجهاز الهضمي.

 التهاب الجيوب الأنفية والزكام: يحتوي الأناناس على نسبة جيدة من فيتامينC، حيث أن له تأثير فعال في علاج الزكام وتقليل المخاط في الأنف والحلق.

 زيادة فرصة الحمل بتوأم، وذلك لعمل الأناناس كمُنشط لإفراز البويضات وعلاج مشكلة تكيس المبيض.

الكمية الأمنة للمرأة الحامل من الأناناس

إذا كانت المرأة الحامل من محبي فاكهة الأناناس وأرادت الاستفادة بالقيمة الغذائية والفيتامينات الموجودة بالأناناس فيجب عليها استشارة الطبيب، والحرص على تناول الأناناس بكميات محددة وذلك تجنبًا لما ينتج من أضرار عصير الأناناس للحامل أو للجنين لذلك يجب عليها مراعاة الآتي:-

 عدم تناول فاكهة الأناناس خلال الأشهر الأولى من الحمل، وذلك لتفادي حدوث انقباض أو تقلصات في الرحم وحدوث إجهاض للجنين وهي في بداية حملها.

 يمكن للحامل في الثلث الثاني من الحمل، أن تتناول من 50 إلى 100 غرام فقط في الأسبوع.

 خلال الثلث الأخير من الحمل يُمكن تناول 250 غرام من الأناناس يومياً، وذلك مع مراعاة عدم الإفراط حتى تتفادي اضرار عصير الأناناس للحامل أو للجنين، فيُمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الأناناس خلال الثلث الأخير من الحمل إلى حدوث ولادة مُبكرة.

• يُفضل مراجعة الطبيب حول الكمية المسموحة من الأناناس لكِ وفقًا لوزنك؛ وذلك لأن الأناناس يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

اقرئي المزيد: فوائد عصير الرمان للحامل وقيمته الغذائية

فوائد عصير الأناناس للحامل

فوائد عصير الأناناس للحامل

بجانب أضرار عصير الأناناس للحامل يوجد ايضًا فوائد للأناناس، ويمكن تفادي هذه الأضرار، بشرب أو تناول كميات معقولة من الأناناس وذلك وفق استشارة الطبيب، فيحتوي الأناناس على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين “أ” وفيتامين “ج” كما يحتوي على عناصر أخرى مفيدة، مثل: الحديد والكالسيوم والمعادن والفيتامينات الأخرى الهامة لصحة المرأة الحامل ولنمو الجنين، وبذلك يمكن تفادي أضرار عصير الأناناس للحامل بتناول كميات معتدلة من الأناناس خلال فترة الحمل.

فائدة الأناناس لنمو الجنين

 يحتوي الأناناس على كميات كبيرة من الفيتامينات وعلى العديد من العناصر الهامة لنمو الجنين ولصحة المرأة الحامل، حيث يساهم الأناناس بشكل أساسي في نمو أعضاء الجنين واكتمالها بشكل جيد، كما يقلل من نسبة حدوث أي تشوهات خلقية للجنين.

 يساعد الأناناس في تسهيل عملية الهضم للمرأة الحامل، ويقلل نسبة الإصابة بفقر الدم والالتهابات.

 للأناناس فائدة كبيرة في علاج مشكلة تكيسات المبايض، كما يساعد على تحفيز إفراز البويضات مما يساعد في زيادة فرصة الحمل بتوأم.

 تناول كميات معتدلة من الأناناس تساعد في تمدد عُنق الرحم وولادة الجنين بشكل سهل.

الأناناس وعملية الولادة

يحتوي الأناناس على مادة البروميلين، فمن المعروف أن أكثر أضرار عصير الأناناس للحامل يتمحور حول مادة البروميلين الموجودة فيه؛ لأنها تؤدي إلى لين وامتداد عُنق الرحم ويؤدي إلى ولادة مبكرة أو إجهاض، ولكن يُمكن الاستفادة من مادة البروميلين الموجودة في الأناناس إذا تأخر وقت الولادة ورغبتي في تحفيز المخاض، فثمرة أناناس واحدة كافية على تحفيزها.

لذلك يجب عليكِ بتناول العديد من الفواكه وليس الأناناس فقط، للاستفادة من القيم الغذائية العالية بالأناناس ويمكن تفادي أضرار عصير الأناناس للحامل بتناول كميات معتدلة منه وباستشارة الطبيب.

المصادر:

هيلث لاين

ليف سترونج

مام لاف بيست

يرجى تدوير الشاشة
تخطي
To install tap أضف إلى الشاشة الرئيسية
أضف إلى الشاشة الرئيسية
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية