أضرار فيتامين د على الحامل وكل ما يهمك معرفته

أضرار فيتامين د على الحامل

أضرار فيتامين د على الحامل لا تقتصر على تناوله بشكل غير كافي فقط ولكنه أيضاً يكون مضر عند تناوله أكثر من احتياج الجسم وكل ذلك يسبب ضرراً للمرأة الحامل وأيضا للجنين، لذلك وجب التعرف على أهم أضرار تناوله سواء بشكل أكثر من اللازم أو أقل من اللازم بشكل تفصيلي كما سنوضح لكم في السطور التالية.

جدول المحتويات عرض

فيتامين د

فيتامين د

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون الأساسية والضرورية للمحافظة على صحة الجسم بشكل عام وتساعده على امتصاص الكالسيوم من الطعام،  كما أنه يلعب دورا مهما في المحافظة على وظائف الجهاز العصبي والوظائف المناعية والعضلات وغيرها من فوائد.

يتواجد فيتامين د في شكلان، الشكل الأول هو فيتامين د٢ (يسمي بالإنجليزيّة: Ergocalciferol)، والشكل الثاني هو فيتامين د ٣(يسمي بالإنجليزيّة: Cholecalciferol) كلاهما يختلفان في المصدر الغذائي الغني به،  وطريقة تصنيع كل منهم، وكلاهما يوفران احتياجات الجسم ولكن فيتامين د ٣ يمتلك قدرة على زيادة معدل فيتامين د في الدم أكثر من فيتامين د ٢.

حيث أن فيتامين د ٣ يعتبر الشكل الطبيعي لفيتامين د وذلك لأنه يصنع في الجسم طبيعياً نتيجة التعرض لأشعة الشمس وايضا نتيجة تناول بعض الأطعمة الغنية به مثل الأسماك الدهنية وزيت السمك وصفار البيض وكبدة الحيوانات والزبدة،  لكن فيتامين د ٢ يتواجد في الأطعمة النباتية مثل الفطر النامي تحت الأشعة فوق البنفسجية.

فيتامين د والحمل

تحتاج فترة الحمل إلى اهتمام بشكل كبير وخاص وعلى جميع المستويات بالأخص المستوى الغذائي ، وذلك لأن احتياج المرأة الحامل للغذاء أثناء مراحل الحمل يزداد سواء كان هذا الاحتياج من البروتينات أو دهون أو نشويات أو فيتامينات.


في حالة حدوث زيادة أو نقص في العناصر الغذائية يسبب ذلك الضرر للأم والجنين حيث يعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمة التي تحتاج إليها المرأة الحامل خلال فترة الحمل، لذلك أي نقص أو زيادة فيه عن المعدل الطبيعي يلحق الضرر بالأم والجنين.

قد يهمكِ: فوائد فيتامين د للحامل : والجرعة المناسبة أثناء الحمل

تأثير فيتامين د على الحمل

نتيجة التعرض لأشعة الشمس ينتج الجسم من خلال الجلد فيتامين د الذي يعد من أهم الفيتامينات التي تحتاج إليها المرأة الحامل أثناء فترة الحمل،  وذلك لأنه يحافظ على صحة وسلامة العظام والعضلات، كما أنه يعزز من وظائف الجهاز المناعي الذي يساعد في حماية الجسم من خطر الإصابة بأي مرض أو عدوى.

لا يقتصر دوره فقط على المرأة الحامل ولكن يظهر أيضا على الجنين حيث يساهم في نمو الجنين بشكل سليم وطبيعي وتكوين عظامه،  وذلك من خلال تحفيز امتصاص بعض المعادن مثل الكالسيوم الذي يلعب دورا مهما في تقوية العظام والأسنان لذلك يعد فيتامين د مهم للمرأة الحامل ولابد من تناوله بشكل كافي ومناسب تجنباً ل أضرار فيتامين د على الحامل .

أضرار فيتامين د على الحامل

تنتج أضرار فيتامين د على الحامل نتيجة عدم الحصول عليه بشكل كافي وذلك سواء كان بسبب عدم التعرض لأشعة الشمس أو عدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، وقد تحدث الأضرار نتيجة الإفراط في تناوله وسوف نتعرف على ذلك من خلال السطور القادمة


أولا نقص فيتامين د عند الحامل

يؤثر نقص هذا الفيتامين على كل من المرأة الحامل والجنين ومن أهم تأثيراته:

تأثير نقص فيتامين د على الأم الحامل

يرجع السبب خلف هذا الى بعض المشاكل الصحية التي تحدث خلال فترة الحمل مثل الإصابة بمرحلة ما قبل تسمم الحمل.

وزيادة مخاطر الولادة المبكرة، و نقصان وزن المولود عن الطبيعي، والذي قد يؤدي إلى ضعف تحمل الجلوكوز الإصابة بالسكري.

لكن في الواقع تختلف نتائج الأبحاث والدراسات حول علاقة نقص فيتامين د الاصابة بسكري الحمل.

والذي قد يسبب الاصابة بالتهاب المهبل البكتيري وزيادة احتمالية الولادة القيصرية.

ثانيا تأثير نقص فيتامين د على الجنين

ينخفض مستوى الكالسيوم في دم المولود عند تعرض الأم إلى نقص فيتامين د.


مما يسبب الإصابة بالتشنجات العضلية، وزيادة مخاطر الإصابة بالكساح، و النمو غير الطبيعي للعظام، و تلف مينا الأسنان.

ومن المحتمل نقص كثافة العظام او تلين العظام والذي يزيد من مخاطر الإصابة بالتصلب اللويحي Multiple sclerosis

والسكري من النوع الأول والسرطان، وقد يؤثر هذا النقص في المراحل المتأخرة من الحياة،  كما يؤثر على صحة الجهاز التنفسي.

قد يؤدي النقص في هذا الفيتامين على الإصابة ببعض المخاطر الصحية للحوامل ومنها:

  • أمراض المناعة الذاتية.
  • مرض السكري.
  • هشاشة العظام.
  • الم العضلات والعظام.
  • العديد من أنواع السرطانات، وارتفاع ضغط الدم
  • كسور العظام وفقدان كثافة العظام
  • تلف الكلى وعدم انتظام ضربات القلب أو النوبة القلبية.

أضرار فيتامين د على الحامل

أسباب نقص فيتامين د أثناء الحمل

تختلف هذه الأسباب حسب المراه الحامل، ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين د ما يلي:-


  • عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس أثناء فترة الحمل.
  • عدم الحصول على قدر كافي من فيتامين د في الغذاء.
  • عدم امتصاص كمية كافية من فيتامين د من الطعام وذلك بسبب مشكلات سوء الامتصاص.
  • تناول العقاقير التي تتعارض وتختلف مع مقدرة الجسم على امتصاص او تحويل الفيتامينات.
  • عدم قدرة الكلى أو الكبد على تحويل فيتامين د الى الشكل النشط والفعال في الجسم.

العلاقة بين تسمم الحمل ونقص فيتامين د

تسمم الحمل قد يحدث في أي وقت من بعد الاسبوع العشرين من الحمل حتى؟ خلال فترة قصيرة من بعد الحمل حيث تعاني المرأة الحامل بنسبة ٥-٨% بحالة ما قبل تسمم الحمل.

ولقد أثبت بعض الدراسات أن المرأة الحامل التي تعاني من نقص فيتامين د خلال أول ستة وعشرين اسبوع من الحمل تكون أكثر عرضة للإصابة بحالة ما قبل تسمم الحمل الشديد بنسبة ٤٠ % عن تلك الأخرى التي لا تعاني من نقص فيتامين د خلال نفس الفترة من الأسابيع.

كما أن الدراسة لم تجد ترابط بين الإصابة بحالة ما قبل تسمم الحمل الخفيف وبين نقص فيتامين د ولكنها أخذت في عين الاعتبار العوامل التي قد تسبب نقص الفيتامين وتؤدي إلى الإصابة بأضرار فيتامين د مثل التدخين وعدد مرات الحمل قبل ذلك والنشاط الجسدي وغيرها.

اقرئي المزيد: أفضل أنواع الفيتامينات للحامل احرصي على تناولها


هل نقص فيتامين د يسبب الإجهاض

مع انه لا يوجد دراسات بشكل كافي يثبت أنه يوجد علاقة بين نقص فيتامين د والاجهاض إلا انه يوجد دراسة نشرت في  مجلة The American Journal of Clinical Nutrition،  تشير أن نقص فيتامين د خلال الأشهر الاولي من الحمل يزيد من فرصة حدوث الإجهاض.

كما يوجد دراسة أخري نشرت عام ٢٠١٨ في مجلة The Lancet Diabetes & Endocrinology  تشير أن تناول كميات كافية من فيتامين د قبل الحمل يقلل من حدوث الإجهاض، ولكن لا يوجد أي خطر من حدوث الإجهاض عند تناول فيتامين د خلال المرحلة الأولي من الحمل أو خلال أول ٨ اسابيع من الحمل.

العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بنقص فيتامين د للحمل

يوجد بعض العوامل التي تؤدي إلى نقص فيتامين د وتسبب في حدوث أضرار فيتامين د على الحامل ومنها كالتالي

السمنة

يخزن فيتامين د الذي يتم الحصول عليه من الشمس داخل الخلايا الدهنية، مما يعني أنها غير متاحة للاستخدام بشكل كبير، ويمكن تعويض هذا عن طريق المكملات الغذائية لفيتامين د أو مصادرها  الغذائية في الوظائف الحيوية المختلفة.

 بعض أنواع الأدوية

توجد عدة أدوية تعمل على تقليل امتصاص فيتامين د في الأمعاء الدقيقة، على سبيل المثال: الأدوية المضادة للصرع، و أدوية خفض الكوليسترول، وبعض الادويه المدره للبول، و الستيرويدات steroids.


البشرة الداكنة

تحتوي البشرة الداكنة على نسبة عالية من مادة الميلانين melanin، التي تعمل كواقي طبيعي من الشمس وبالتالي تقلل من عملية تصنيع فيتامين د عن طريق الجلد.

 سوء امتصاص الدهون

يعتبر فيتامين د دائما في الدهون و نتيجة الاصابه ببعض الامراض التي تخفض امتصاص الدهون؛ كمتلازمة كورن Corn او مريض حساسية القمح الى سوء امتصاص فيتامين د،  مما يقلل فرص امتصاصه.

الجلوس في المنزل

لفترات طويلة خلال النهار وعدم التعرض لأشعة الشمس يتسبب في الإصابة بأضرار فيتامين د نتيجة نقصه.

عدم تناول الأسماك والألبان

ومشتقاتهم أيضا يؤدي إلى الإصابة بأضرار فيتامين د نتيجة عدم الحصول عليه بشكل كافي.

علاج مشكلة نقص فيتامين د لدى المرأة الحامل

علاج مشكلة نقص فيتامين د لدى المرأة الحامل

لعلاج هذا النقص ينبغي استشارة الطبيب بسبب اختلاف كمية فيتامين د اللازم تناولها حسب العمر ومستوى النشاط وصحة الأيض، وفي الغالب تستخدم حبوب فيتامين د للحد من هذه المشكلة قبل أن تتفاقم.


على الرغم من أن تناول المصادر الغنية بفيتامين د أو تعريض الوجه والأيدي والأرجل للشمس مده خمس الى عشر دقائق من مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا الذي يعمل على رفع مستويات فيتامين د لكنه يصعب فعل هذا في الغالب.

يعتبر تعريض الجسم لأشعة الشمس يوميا وسيلة غير كافية لتغطية جميع الاحتياجات، وعليه فإن الطريقة الوحيدة الآمنة هي الحصول على فيتامين د من تناول المكملات الغذائية مع ضرورة استشارة الطبيب المختص في ذلك لتحديد الجرعة .

لن يؤثر نقص فيتامين د على المرأة الحامل فقط ولكن يؤثر على جنينها أيضا، وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية ولكن يكون ذلك تحت إشراف طبي بحيث أن لا تزيد الجرعة المسموح بها عن ١٠ ميكروجرام.

ثانيا: زيادة فيتامين د عند الحامل

قد ينتج الزيادة في فيتامين د نتيجة تناول المكملات الغذائية، بينما التعرض الزائد لأشعة الشمس أو تناول المصادر الغذائية لا يتسبب في زيادة فيتامين د لأن الجسم يقوم بتنظيمها بشكل مناسب، حيث لا ينصح بتناول هذه المكملات أثناء فترة الحمل لأن الجرعة الزائدة منها تتسب في حدوث مضاعفات نتيجة زيادة فيتامين د لدى المرأة الحامل.

وقد تكون زيادة فيتامين د أيضا نتيجة تناول بعض الأدوية مثل أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم ثيازيد،  وأدوية علاج امراض القلب مثل الديجوكسين،  ونتيجة أيضا استخدام مضادات الحموضة لوقت طويل،  ودواء أيزونيازيد يستخدم لعلاج مرض السل.


قد يسبب زيادة فيتامين د في الجسم إلى زيادة معدل الكالسيوم في الدم والبول ويسمي ذلك بفرط الكالسيوم بالدم، وفرط الكالسيوم بالبول.

كما أنه خلال فترة الحمل يزداد امتصاص الكالسيوم في الأمعاء الدقيقة للحامل لذلك يتسبب تناول الكالسيوم مع فيتامين د الى فرط الكالسيوم في الدم بشكل مؤقت، كما أن ذلك لا يسبب ضرراً كبيراً على عظام المرأة الحامل لأنها خلال فترة الحمل تحتاج إلى الكالسيوم بشكل كبير.

قد يهمك: فوائد فيتامين ه‍ للحامل والفيتامينات الأخرى الضرورية عند التخطيط للحمل

أعراض زيادة فيتامين د للحامل

يؤدي فرط مستويات فيتامين د في جسم النساء الحوامل إلى زيادة مستويات الكالسيوم في الدم.

مما يؤدي الى فرط كالسيوم الدم، ومن هذه الأعراض ما يأتي:


  • فقدان الشهية
  • زيادة الرغبة في التبول
  • الإعياء
  • الامساك
  • الانفعالية والعصبيه
  • خسارة الوزن
  • الانفعالية والعصبيه
  • طنين في الأذن
  • الغثيان والتقيؤ
  • الوهن العضلي
  • العطش الشديد
  • ارتفاع ضغط الدم
  • اضطراب النظم القلبي
  • الارتباك والتوتر والقلق
  • الدوخة والدوار الشديد

مضاعفات زيادة فيتامين د للحامل

من الآثار الجانبية الأكثر خطورة التي يسببها زيادة فيتامين د في جسم المرأة الحامل:

زيادة الكالسيوم في الدم

 تزداد مستويات الكالسيوم في الدم عن 10,4 مللي جرام لكل ديسيلتر، وهو ارتفاع إجمالى تركيز الكالسيوم، مما يتسبب في حدوث السرطان، ومن الجدير بالذكر أن أعراض هذه الحالة هو:-

  • فقدان الذاكرة والخمول.
  • الانفعاليه والاكتئاب.
  • الصداع والغثيان والتقيؤ.
  • الامساك و الإعياء والعطش.
  • آلام العظام والتشنجات العضلية.
  • الوهن العضلي.
  • الجفاف

مضاعفات زيادة فيتامين د للحامل

ينتج  بسبب فقدان كمية كبيرة من السوائل في الجسم، حيث تكون السوائل المفقودة أكثر مما يتم تناوله، وبالتالي يكون الجسم غير قادر على العمل بشكل سليم لعدم امتلاك كميات كافية من السوائل.

كما يجدر بنا الاشارة الى ان مستويات الكالسيوم المرتفعة تؤثر في قدرة الكلى على تركيز البول، مما يؤدى الى مايعرف التبول Polyuria، وهو ارتفاع كمية البول المطروحة بشكل كبير وغير معتاد.

لقد أشارت بعض النظريات الشهيرة إلى أن مستويات الكالسيوم المرتفعة تقلل من تأثير الهرمونات المضادة لإدرار البول Anti Diabetes hormones، والتي تحفز الكلى على الاحتفاظ بالماء، لذا يتعرض الأشخاص الذين يعانون من تسمم فيتامين د إلى الجفاف.


من الاعراض التي تظهر على الأشخاص المصابين بالجفاف الخفيف والذي يعانون من تسمم فيتامين د.

  • جفاف الفم و لزوجته.
  • جفاف الجلد و وبرودته
  • قلة التبول
  • الصداع وتشنج العضلات
  • تلون البول باللون الأصفر الداكن

هشاشة العظام وآلامها

يعمل فيتامين د على امتصاص الكالسيوم وعمليات الأيض العظام، لذلك فان الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين يحافظ على قوة العظام ومتانتها، لكن يجب أن يوضع في الحسبان أن الكميات العالية منه تضر بصحة عظام الام.

من أكثر مسببات حدوثه هو ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، علاوة على الجرعات الزائدة التي قد تؤدي إلى انخفاض مستويات الفيتامين في الدم، كما  له دورا مهما في الحفاظ على كالسيوم العظام، سلامة علي ضغط الدم.

النوبات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب

بسبب الزيادة في مستويات كالسيوم الدم الحاد إلى حدوث الخفقان والماء ومؤشرات اضطراب النظم القلبي، وقد يكون مؤقتا او مستمرآ، ويحدث العديد من المشاكل المرتبطة بالقلب و سمية فيتامين د مثل :

  • الانهاك دون أسباب واضحة
  • ضغط الدم المرتفع
  • الدوخه والدوران
  • الم في الصدر
  • الالم عند ممارسة الرياضة تمارين الرياضية

التهاب البنكرياس

قد يكون هذا الالتهاب حاد جدآ ومفاجئاً، أو مزمناً ومستمراً،  و نتيجة زيادة فيتامين د في الجسم يؤدي إلى الإصابة من النوع الحاد منه، كما أشارت بعض الدراسات، التي أجريت على الأشخاص الذين يستهلكون ما يقارب 600000 وحدة دولية من هذا الفيتامين.


لقد لوحظ أثناء إجراء الدراسة فى فترة تتراوح بين شهر الى ثلاث شهور، ان اثنين من أصل 19 شخص يعانون من التهاب البنكرياس الحاد بسبب الإفراط في فيتامين د، ومن الأعراض التي تظهر على المصابين بالتهاب البنكرياس.

  • الغثيان والقيء.
  • تسارع ضربات القلب والجفاف
  • الالم في الجزء المتوسط أو العلوي من الجهة اليسرى من البطن وقد يزداد هذا الألم بعد تناول الطعام أو عند الاستلقاء على الظهر.

تليف الرئة

عندما ترتفع مستويات الكالسيوم والفوسفات في الدم تتكون بلورات، تتسبب في ضعف وظائف الرئتين.

وخاصة عند تجمعه في الانسجة اللينة، وقد يؤدي ذلك الى ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل:

  • السعال وصعوبة التنفس.
  • آلام في الصدر والظهر.

في الواقع لم تقتصر مضاعفات زيادة فيتامين د على ما سبق فحسب، بل هناك عدة  مضاعفات اخرى ومنها: الكلاس الكلوي، تكلس المفاصل، الأنسجة حول المفصل، حصى الكلى Nephrolithiasis، بالاضافة الى امراض الكلى المزمنة.

أضرار زيادة فيتامين د على كلى الحامل:

أضرار زيادة فيتامين د على كلى الحامل

كما ذكرنا من قبل أن الكالسيوم الزائد في مجرى الدم يمكن أن يرتبط مع الفوسفات مكونا بلورات تخزن في أنسجة الجسم اللينة، والتي قد تسبب تلف في الأنسجة والأعضاء، ويتوقف ذلك على حجمها وعددها موقعها.


عدت ما تتعرض الكلى لرواسب الكالسيوم وذلك بسبب قيامها بالترشيح، لانها تحتوي على العديد من الممرات الصغيرة، وقد يؤدي ترسبها في أنسجة الكلى الى الاصابة الكلاس الكلوي، وقد يزداد الأمر خطورة وتؤدي إلى الفشل الكلوي.

من الاعراض التي تظهر على الاشخاص او النساء الحوامل الذي يعانون من الاصابه بمرض الكلاس الكلوي:

  • الآلام الشديدة في المعدة وفي جوانب الظهر أو في منطقه الفخذ و منطقة الخصيتين عند الرجال.
  • الغثيان والتقيؤ والحمى.

لقد اشارت بعض الدراسات والأبحاث في عام 2015 ميلاديا، أن تناول كميات هائلة من فيتامين د ما يقارب 36000,000 وحدة دولية، في مدة من شهر الى ثلاث شهور، تسبب الإصابة ببعض الأعراض الجانبية كتلف الكلى الحاد، وينصح خبراء التغذية بالحد منها.

اقرئي المزيد: فوائد فيتامين E للحامل | كل ما يهمك معرفته

العلاج المستخدم لزيادة فيتامين د للحامل

يقوم هذا العلاج بإيقاف استهلاك هذا الفيتامين، وتقليل استهلاك الكالسيوم.


أما في حالات فرط الكالسيوم الناتج عن سمية فيتامين د فيتم علاجها عن طريق ما يلي:

  • الحد من استخدام الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم والفسفور.
  • إعطاء المرأة الحامل المريضة السوائل التي لا تحتوي على الكالسيوم عبر الوريد.
  • تجنب المصادر الخارجية لفيتامين د ومنعها بشكل دائم.
  • إعطاء مدرات البول للمساعدة على طرح الكالسيوم.
  • استخدام الهرمونات القشرية السكرية, الكالسيتونين, وبيفسفونات لمعالجة التسمم بفيتامين د.

في نهاية المقال وبعد معرفة أضرار فيتامين د على الحامل سواء كانت هذه الأضرار بسبب نقصه أو بسبب زيادته إلا انه من المهم المحافظة على تناوله بكميات مناسبة لتجنب أي أضرار لفيتامين د.

المصادر:

دايلي ساباه

ويب ام دي

سي ان ان

 

إعلان