أضرار وفوائد أكل الطحال للحامل

أكل الطحال للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

الطحال للحامل من الأمور المحيرة، فهو يحتوي على العديد من الفوائد، وفي نفس الوقت هناك أيضًا محاذير لتناوله، وسنعرض في هذا المقال كل ما يتعلق بالطحال والفوائد القيمة التي يمنحها للحامل، حيث أن التغذية في وقت الحمل ضرورية جدًا، لذا يجب على الأم الاهتمام بغذائها؛ لتوفير العناصر الغذائية لجسمها ولجنينها.

أكل الطحال للحامل

قبل الحديث عن فوائد الطحال للحامل ينبغي التطرق إلى معرفة ما هو الطحال؟ وما هو موقعه في جسم الحيوان؟ ويتركز الطحال في جسم الماشية يبطن الذبيحة، ويصنف على أنه من أحشاء الذبيحة التي يتناولها الإِنسان كطعام، ويقع الطحال تحديدًا في الجزء الأيسر من جسم الذبيحة تحت القفص الصدري ويعلو المعدة، ووظيفة الطحال في جسم الحيوان أنه يقوم بتنقية الدم من الخلايا التالفة من كرات الدم الحمراء، كذلك تعزيز الجهاز المناعي.

الطحال عبر العصور

أكل الطحال للحامل

خلق الله الإنسان ويسر له سبل الحياة كما هيأ له أسباب الرزق والطعام، فالحاجة للطعام غريزة خلقها الله في البشر لتعويض الجسم ما يفقده وإمداده بالطاقة، ففي قديم الأزل لم يكن يعي الإنسان البدائي أن هذا الطعام يحتوي على الكالسيوم المفيد للعظام، ولا يعرف أنه يحتوي على الحديد فيقوي الدم، فقط هو إحساس غريزي يدفعه لتناول الطعام.

والحامل عندما تشتهي طعام معين يدفعها الجسم لذلك لتغذيته والحصول على منافع وفيتامينات من هذا الطعام، وأحيانًا يتوقف الإنسان متسائلًا عن تاريخ طعام معين، وكيف توصل لطريقة طبخها وإعدادها، ولعل الطحال أحد أبرز هذه الأطعمة التي يتناولها دون أن يعلم قيمتها الغذائية، فقط هو اشتهاء للطحال من الإنسان البدائي، ثم توارثت الأّجيال تناول الطحال، وفيما يلي سنقدم عرض تفصيلي لفوائد الطحال للحامل.

فوائد أكل الطحال للحامل

تستطيع الحامل الاستفادة بفوائد الطحال التي تنفعها هي وطفلها، وفيما يلي نقدم لكم هذه الفوائد:

  • هناك مركب يسمى Tuftsin، وهو يصنع داخل الطحال طبيعيًا، ويتم استخلاص هذا المركب للاستفادة منه، حيث يستخدم لتقوية الجهاز المناعي، فهو يقوم بإنتاج الأجسام المضادة للميكروبات والفيروسات التي تصيب الإنسان، ويشكل نقصه تهديدًا كبيرًا لصحة الأنسان، ومؤخرًا تم تحضيره في المعامل.
  • وتستطيع الحامل الاستفادة من الطحال أثناء فترة حملها لتقوية جهاز المناعة لديها ولجنينها، وبالتالي حمايتها من الأمراض التي قد تصيبها في فترة الحمل والتي قد تنتقل لجنينها، أو الأمراض تستنفذ طاقتها أو تضطرها لتناول أدوية تؤثر على تكوين الطفل، فيغنيها الطحال عن كل ذلك وبجدارة، حيث أن الطحال للحامل حائط صد ضد الكثير من الأمراض.
  • يحتوي الطحال على نسبة كبيرة من حمض الفوليك الذي تحتاجه الأم في رفع نسبة الهيموجلوبين، و لمنع حدوث تشوهات للجنين، وبخاصة تدعيم نمو الحبل الشوكي لدى الطفل بصورة سليمة، كما يحمي من عيوب ومشاكل التكوين مثل السنسنة.
  • يحتوي الطحال علي فيتامين (B5) الذي يقي الحامل من الغثيان ومن عدم الشعور بالراحة وزهد الطعام، حيث يعتبر الطحال للحامل هنا مساعدًا وفاتحًا لشهية الأم.
  • يمد المرأة الحامل بالطاقة العالية، حيث أنه يحتوي على سعرات حرارية كبيرة.
  • يمد الحامل بالزنك والكولين وفيتامين (B12)، وأوميجا 3.
  • يحتوي على الحديد الذي تحتاجه الأم لتكوين الجنين وتعزيز الدم للحماية من الأنيميا ورفع نسبة الهيموجلوبين التي تقل كثيرًا بسبب الحمل، حيث يعرضها نقص الحديد لخطر النزف وخطر فقر الدم، بالإضافة إلى إرهاق عضلة القلب، وزيادة الشعور بالدوخة وخفقان القلب.
  • غني بمضادات الأكسدة التي تحمي المخ والنخاع الشوكي.
  • يعطي الطحال للحامل فرصة كبيرة لتدعيم الجهاز العصبي عن طريق عناصر الفوسفاتي كولين، والفوسفاتي دارين.
  • يحفظ نظر الحامل بفضل فيتامين A.
  • الطحال غني بفيتامين B2, B12, B6 وهذه الفيتامينات تحمي القلب من الأمراض وتقلل مشاكل القلق والخوف والاكتئاب والزهايمر عند الحامل.
  • غني بإنزيم COQ10, Q10  أحد المركبات المهمة المصنفة بأنها من مضادات الأكسدة، كما يعمل على منع ظهور الشيخوخة.
  • الطحال مصدر غني بالسيلينيوم والزنك والفولات

قد يهمكِ: غذاء الحامل | أطعمة مفيدة، أكلات ممنوعة، التغذية الصحية في كل مرحلة

أضرار الطحال للحامل

  • قد يكون هناك حيوانات مريضة تتناول طعامًا مسممًا به مبيدات، كذلك عدم تربية الماشية في مراعي صحية يُعتقد أن أعضائها -ومن بينها الطحال- تكون معرضة للكثير من الأمراض وهو ما قد يصيب الحامل بأخطار صحية.
  • يُقال أنه عند ذبح الحيوان يحتفظ الطحال بالدم الفاسد مما قد يضر الأم، ولكن هذا غير ثابت علميًا.
  • الطحال النيء أو الغير مطهو بشكل سليم ووقت كافٍ يعرض الحامل للعديد من المخاطر.
  • هناك تحذيرات غير مؤكدة بعدم ثبوت أمان تناول الطحال للحامل.
  • يحتوي الطحال على نسبة كبيرة من الكوليسترول والدهون الضارة التي توثر على الشرايين والقلب، والمعروف ضررها على الحامل.
  • تناول الطحال خطر جدًا على الحامل التي تعاني من مرض النقرس؛ لأنه يحتوي على البيورين الذي يزيد المعاناة لمريض النقرس.

نصائح مهمة قبل تناول الطحال

نصائح مهمة قبل تناول الطحال

هناك إجراءات احترازية قبل تناول الطحال ينبغي على الحامل اتباعها، وهي:

  1. اختيار المرعى الجيد الموثوق به والذي يعتمد على النبات والعلف الطبيعي، مع ترك الحيوان في مرعى مفتوح لضمان نمو الحيوان بصورة صحيحة ونمو أعضائه بشكل سليم.
  2. تناول الطحال طازج، والبعد عن الطحال المفرز وغير معلوم المصدر والتأكد من تواريخ الصلاحية.
  3. الاطلاع على سياسة المزرعة في تربية الحيوان لضمان صحة وكفاءة أعضاء الحيوان.
  4. التأكد من طريقة الذبح واتباع سبل الأمان والنظافة ومراقبة الجهات المعنية، كما يصبح تناول الطحال للحامل ضار لها ولجنينها إذا تمت تربية الحيوان بصورة خاطئة.
  5. على الرغم من احتواء الطحال على نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن المفيدة للمرأة الحامل إلا أنه من المهم التناقش مع طبيبك في شأن تناول لحوم الأعضاء، وبخاصة لحم الطحال؛ لأنه الوحيد القادر على تحديد حالتك الصحية وأنه ملم بمزايا وعيوب أكل الطحال للحامل.
  6. انتبهي للحيوان المريض الذي إن تم تناول الطحال الخاص به فمن المؤكد إصابتك بالضرر البالغ.

كيف يتم طهو الطحال

هناك عدة طرق لطهي الطحال ويكون أكل الطحال للحامل مفيد وشهي، وعلى حسب تقاليد كل مدينة وعاداتها الغذائية  المختلفة من بلد لآخر ومن حي للثاني، يتم إعداد الطحال ، فهناك وصفات تتضمن سلق الطحال وإضافة التوابل وتحميره في القدح.

هناك من يحضر الطحال مشويًا، وهناك من يقوم بعمل خطوط عرضية متقاطعة مع خطوط أخرى طولية ويشوحه في القدر، ويتبله بالثوم وتوابل الفلفل الأبيض والكزبرة والروز ماري والملح والكمون، ثم يضيف شرائح البصل والفلفل الأخضر والأحمر والأصفر ثم يحشو الفراغات مقدونس مفروم ناعمًا ثم يتم إدخاله في الفرن.

وبعد أن عرضنا فوائد وأضرار أكل الطحال للحامل  القرار لك ولطبيبك بشأن ما إذا كان الطحال مفيد لك ولجنينك أم أن المخاطر تفوق الفوائد، واحترسي من تناواه نيء أو غير مكتمل النضج، فصحتك وجنينك أهم ما يمكن الاهتمام به في تلك الفترة العصيبة، وإذا قررتي تناول الطحال ينبغى شراء منتج معلوم المصدر عالي الجودة، يتسم بالشفافية ونهج معايير عالية من الجودة، كما ننصحك بتناوله طازجًا، فلايفوتكِ الطحال بفيتاميناته المتعددة ولكن انتبهي جيدًا للمحاذير السابقة.

المصادر:

ويب ام دي

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.