فوائد الهوت دوج للحامل والآثار الجانبية الناتجة عن تناوله

الهوت دوج للحامل

هناك عدة أطعمة يحذر منها الطبيب والتي تضر بصحة الحامل بشكل بالغ، ومن تلك الأطعمة المحظورة نجد الهوت دوج للحامل بكل ما يسببه من أذى لها ولطفلها، حيث يُعد تناوله غير آمن تمامًا، خصوصًا إذا لم يتم طهوه في درجة حرارة أعلى من 160 درجة مئوية ولم يتم حفظه مسبقا في درجة تجميد عالية، إذ إن تناوله للحامل قد يصيبها بالتلوث الجرثومي كداء الليستريات الذي بدوره يؤدي إلى حدوث إجهاض، كما أن التوابل التي تدخل في تصنيعه قد تصيبها بنوع من أنواع الحساسية وحدوث انتفاخات البطن وغازات البطن المزعجة.

الهوت دوج

الهوت دوج

الهوت دوج هو نوع من أنواع النقانق التي تتكون بشكل أساسي من شرائح اللحم والكبد والكلاوي والفشة والتي يتم فرمهم جيدًا مضافًا إليهم الدهون وبعض التوابل المتمثلة في الملح والثوم والفلفل الحار والمواد الحافظة، ثم تغليف هذه المكونات بأمعاء الحيوانات وتجمديها في الثلاجات، ثم تناولها كما هي أو تحميرها أو سلقها ثم تحميرها، وغالبًا ما تكون المواد الحافظة الداخلة فيها عبارة عن صوديوم الإريثوربيت ونتريت الصوديوم.

ويعد نتريت الصوديوم من المسببات الرئيسية للإصابة للسرطان، وهي المادة التي يتم إضافتها للهوت دوج لتعطيه درجة الاحمرار الشبيهة للحوم الطازجة ليبدو وكأنه طازجًا، لذلك يُنصح بتقديم الهوت الدوج للحامل ذو اللون الباهت الشاحب الخالي من نتريت الصوديوم.

أنواع الهوت دوج للحامل والنقانق الآمنة وغير الآمنة

وهنا سنشير إلي الهوت دوج للحامل و غيرها من اللحوم المجمدة والمصنّعة الذي بإمكانها تناوله إن كانت مضطرة إلى ذلك والآخر الذي يجب على الحامل تجنبه تمامًا والابتعاد عنه حتى لا يؤثر على صحتها وصحة جنينها سواء أثناء الحمل أو ما بعد فترة الولادة، وهذه الأنواع تتمثل في:

النقانق المدخنة أو المطبوخة

وهي التي يتم تصنيعها من اللحوم والدواجن المختلفة وفرمها أو طحنها وإضافة بعض التوابل إليها لإكسابها الطعم والرائحة، مثل الهوت دوج واللانشون والبسطرمة والسلامي وغيرها، وهي غير آمنة للحامل إذ لم يتم تخزينها في درجة تبريد عالية، والتأكد من تمام طهوها بشكل جيد وخلوها من اللون الوردي الموجود بداخلها.

النقانق الطازجة

ويتم صنعها عن طريق عملية فرم اللحوم إلى جزيئات وإضافة التوابل إليها، مع الحفاظ على تخزينها في وقت لا يتجاوز ثلاثة أو أربعة أيام وإتمام نضجها بشكل جيد جدًا مثل السجق، وهي آمنة على الحامل بشرط التأكد من تناولها ساخنة، تجنبًا إصابة الحامل بداء الليستريا.

النقانق شبه الجافة والجافة

وهي نقانق يتم فيها إضافة نسبة كبيرة من الملح للحفاظ عليها أطول فترة ممكنة مع إضافة نيتريت الصوديوم لها والتوابل واللحوم، ثم وضعها في أكياس بلاستيكية حتى تختمر ثم العمل على تجفيفها، مثل الببروني وبولونيا لبنان، وعلى الرغم من أن عملية التخمير ونقص نسبة الرطوبة اللذان يساعدان في قتل أي بكتريا أو جراثيم إلا أن هذا النوع من النقانق غير ملائم تناولها للحامل إذ توجد نوع من البكتريا التي لا يمكن القضاء عليها حتى بعد عملية التخمر والتجفيف مثل بكتريا الإي كولاي “E.coli”.

قد يهمكِ: فوائد الشاورما للحامل مع توضيح الوجه المظلم لها

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الهوت دوج للحامل

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الهوت دوج للحامل

يؤثر تناول الهوت دوج للحامل وغيرها من اللحوم المُصنّعة على صحة الحامل وصحة الجنين بشكل سلبي، ومن النتائج المترتبة على تناول الهوت دوج للحامل ما يلي:

ارتفاع نسبة الدهون والسعرات الحرارية

نتيجة ارتفاع نسبة الدهون والسعرات الحرارية بالهوت دوج يؤدي ذلك إلى إصابة الحامل بزيادة الوزن مما يؤثر على صحتها أثناء الحمل وبعد الولادة وتعرضها للعديد من المشكلات.

ارتفاع نسبة الأملاح

تحتوي قطعتان من الهوت الدوج على ما يقرب من 50% من أملاح نترات الصوديوم وهي نسبة عالية وغير ضرورية مقارنة لما ينبغي أن يحصل عليه الجسم في اليوم الواحد، مما يؤثر على نمو الكليتين لدى الجنين، كما أثبتت دراسات صادرة من المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان أن تناول 50 جرام من اللحم المصنع بشكل يومي قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون بنسبة 20 في المائة، وذلك بسبب زيادة نسبة الأملاح والدهون والمواد الحافظة بها بشكل غير طبيعي.

داء الليستريا

قد تصاب الحامل ببكتريا داء الليستريا على الرغم من احتواء الهوت دوج على أملاح نترات الصوديوم التي تعمل على الحفاظ على هذه النقانق من قتل أي بكتريا، ويؤدي الإصابة بالليستريا إلى الولادة المبكرة والإجهاض أو إصابة الجنين بأمراض عديدة ووفاته، كما أن كثرة تناول نترات الصوديوم تؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا وأمراض الأوعية الدموية، وتتواجد هذه البكتيريا بكثرة في اللحوم الجافة والمُخمّرة.

حرقة المعدة

نظرًا لاحتواء الهوت دوج على الكثير من التوابل قد تشعر الحامل بحرقة المعدة خصوصًا في الثلث الأخير من الحمل إذ أن زيادة وزن الجنين يعمل على الضغط على البطن مما يدفع حامض المعدة مرة أخرى إلى المريء، مما يجعلها تشعر بعدم الراحة ولكن لا يؤثر ذلك على صحتها أو صحة الجنين في جميع الأحوال.

الإصابة بالحساسية

قد تُصاب النساء الحوامل بالحساسية تجاه مكون من التوابل المُضافة إلى الهوت دوج، فهم أكثر عُرضة لهذا النوع من الإصابات.

داء المقوسات

قد يحتوي الهوت دوج واللحوم النيئة والغير مطهوة جيدًا على بكتيريا التوكسوبلازما جوندي والتي تؤدي إلى الإصابة بداء المقوسات والتي بدورها تؤدي إلى إصابة الجنين بتلف المخ أو إصابته بالعمى بعد عملية الولادة، كما أنها قد تحتوي على بكتيريا السالمونيلا التي تؤدي إلى الإصابة بالحمى والسعال والقيء، وبكتريا ال E.coli المسببة لحدوث التهابات بالمسالك البولية والأنيميا للأم الحامل.

أورام المخ

أثبتت الدراسات أن الأطفال التي تم ولادتهم من أمهات كانت تتناول الهوت دوج مرة واحدة على الأقل في الأسبوع أكثر عُرضة للإصابة بأورام المخ وتطورها مقارنة بالأطفال الطبيعيين، كما أن الأطفال التي اعتادت على تناول أكثر من 12 قطعة من النقانق المجمدة في الشهر الواحد أكثر عُرضة للإصابة بتطورات في سرطان الدم بتسعة أضعاف التطور الطبيعي، وتم إثبات ذلك بواسطة علم الأوبئة USC.

قد يهمكِ: أضرار أكل الهمبرجر للحامل وخطره على صحة الجنين

فوائد تناول الهوت دوج للحامل

فوائد تناول الهوت دوج للحامل

على الرغم من الأضرار التي ذكرناها بشأن تناول الهوت دوغ للحامل وتأثيره على صحة الجنين فإن له الكثير من الفوائد إذ يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية والبروتينات المناسبة لتقوية العضلات ونسبة عالية من الحديد الضرورية للجسم لرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم.

ولكن يُستحسن الاستعاضة عن تناول الهوت دوج للحامل واللحوم المُصنّعة وغير الطازجة بشكل عام تجنبًا لأي آثار جانبية تؤثر على الصحة العامة بلحوم أخرى طازجة، وتسويتها على درجة حرارة أعلى من 160 درجة مئوية للحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم دون الشك في وجود ضرر نتيجة تناولها.

الاحتياطات الواجب مراعاتها عند قبول الحامل على تناول الهوت دوج

في حالة رغبة الحامل في تناول الهوت دوج وأيضًا باقي أفراد العائلة عليهم مراعاة التالي:

  • تجنب شراء الهوت الدوج الذي يحتوي على نتريت الصوديوم وشراء الخالي منه، وذلك عن طريق ملاحظة لون الهوت دوج إذ يأخذ اللون الأحمر الداكن الذي يحتوي منه على النتريت المسرطن، بينما ذو اللون الباهت الشاحب لا يحتوي على نتريت.
  • عدم تجاوز أكثر من 12 قطعة من النقانق من قبل جميع أفراد الأسرة في الشهر الواحد حتى وإن كانت لا تحتوى على نتريت، فالوقاية خير من العلاج واللحوم الطازجة أفضل بكثير من تناول المصنع والمدخن منها.
  • تسوية اللحوم سواء المصنعة وأيضًا اللحوم الحمراء الطازجة على درجة حرارة أعلى من 160 درجة مئوية.
  • اللجوء إلى الطبيب في حالة الشعور بالسعال والجفاف والحمى المستمرة بعد تناول الهوت دوج وأي مأكولات أخرى.
  • الحفاظ على نظافة الثلاجة باستمرار، وحفظ الطعام في درجة حرارة منخفضة تصل إلى درجة حرارة 30 درجة فهرنهايت، وذلك حتى لا يتعرض الطعام واللحوم لأي بكتريا أو تلوث نتيجة ارتفاع درجة الحرارة عن ذلك.
  • الحفاظ على تناول الطعام الصحي المفيد للحامل واختيار الأطعمة الطازجة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لبناء الجسم والابتعاد عن الأطعمة الصناعية والمعلبة، لأنه في حالة وجود أي خلل قد يؤثر على صحة الأم ينتقل في الحال ليؤثر بالسلب على صحة الجنين.

أطعمة يجب الامتناع عن تناولها للحامل

توجد بعض الأطعمة بالإضافة إلى الهوت الدوج التي قد تؤثر على صحة الحامل وجنينها ومنها ما يلي:

اللحوم والدواجن الممنوعة أثناء الحمل

  • البرجر والروست بيف واللحوم والدواجن المشوية والتي يتم شرائها من المطاعم وعدم التأكد من كمال نضجها، فلابد أن تنضج حتى يتصاعد منها البخار.
    الديك الرومي وحشواته الداخلية إذ لابد من التأكد أن تم طهوه بشكل جيد جدًا، وطهو الحشو بشكل مسبقا له ثم طهيها معًا لأنه يحتاج إلى درجات حرارة عالية جدًا حتى يتم التخلص من أي بكتريا أو جراثيم موجودة بداخله.
  • جميع انواع الكبد ما عدا كبد الدجاج.
  • اللحوم المبردة والجاهزة للأكل.

الأسماك الممنوعة في الحمل

  • السوشي والأسماك المخللة والأسماك النيئة مثل الرنجة والفسيخ الذي يشكل خطر كبير على الحامل والجنين.
  • الأسماك المشوية غير الناضجة بشكل كامل.
  • تناول أكثر من 170 جرام من التونة المعلبة خلال أسبوع واحد، ولكن يمكن للحامل تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة زئبق منخفضة تصل إلى 350 جرام في الأسبوع مثل سمك السالمون والجمبري والبوري وسمك البلطي وسمك موسى وجميعها غنية بالأوميجا 3 المفيدة لنمو الجهاز العصبي للجنين.

الخضروات والفواكه الممنوعة في الحمل

  • الخضراوات والفواكه الطازجة غير المغسولة جيدًا، إذ تعتبر مصدرًا للميكروبات والجراثيم إذ لم يتم الانتباه لها والحرص على غسلها بالماء من جميع الاتجاهات.
  • تناول الشبت والزعتر والبقدونس بكثرة تُعد من ممنوعات الحمل في الشهور الاولى.
  • تناول التمر بكثرة ممنوع في اول خمسة شهور من الحمل إذ يزيد من انقباضات الرحم، وقد يؤدي إلى الإجهاض.
  • العصائر المحلاة المعلبة وغير المبسترة إذ تكون مصدرًا جيدًا لتكون البكتريا مثل القولونية.

الجبن والحليب غير المبستر

الجبن المصنوع من الحليب غير المبستر مثل الجبن الطري وجبن الفيتا والريكفورد والجبن الأزرق ممنوع تناوله أثناء الحمل، ويمكن تناول البدائل عنها مثل الجبن الشيدر وجبن الموتزاريلا.

البيض

البيض النيء أو غير المطبوخ جيدًا وأي وصفات يدخل في إعدادها البيض النيء دون طهو ممنوع تمامًا أثناء الحمل، إذ إنه يحتوى على بكتيريا السالمونيلا التي تؤدي إلى إصابة الحامل بالتسمم الغذائي.

وبعد سرد المعلومات التي تخص تناول الهوت دوغ للحامل وتناول اللحوم المجمدة على الحامل اتخاذ جميع الاحتياطات في اختيار ما تتناوله من أطعمة لا تضر بها وبطفلها الذي لم يولد بعد، حتى لا تندم بعد فوات الأوان.

المصادر:

هالو مازر هود 

بيرنتس

وات تو اكسبيكت

 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.