أطعمة ومشروبات تحتوي على الكالسيوم للحامل

أطعمة تحتوي على الكالسيوم للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

على الرغم من معرفة القيمة الفعلية للحليب واحتوائه على الكالسيوم بنسب عالية، إلا أنه قد لا تستطيع الكثير من النساء تقبله، لذلك تلجأ النساء للبحث عن أطعمه تحتوي على الكالسيوم للحامل من أجل صحتها وصحة جنينها، وهو ما سوف نتحدث عنه من خلال هذا المقال فتابعونا.

أطعمة تحتوي على الكالسيوم للحامل

لا يقتصر وجود معدن الكالسيوم على الحليب فقط، بل هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم من أجل حماية عظام المرأة الحامل، فضلًا عن ضمان عملية النمو الصحية لعظام الجنين، ومن أهم وأفضل اطعمة تحتوي على الكالسيوم للحامل:

الحليب وجميع مشتقاته

يحتوي الحليب علي نسب عالية جدًا من الكالسيوم، فضلًا عن الفيتامينات والمعادن الأخرى التي يحتوي عليها الحليب، فهو يعد من أفضل الأطعمة التي يمكن أن تعتمدها المرأة في نظامها الغذائي الصحي طوال فترة الحمل.

كما تتوفر هذه الفيتامينات والمعادن في منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن بمختلف أنواعه، إلي جانب الأطعمة التي تصنع من الحليب الطازج.

يجب أن تعتمد المرأة الحامل علي الحليب كمصدر أساسي للكالسيوم، لتوفره بنسب عالية في الحليب، كما يمكن الاستعانة ببعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الكالسيوم والتي سوف نذكرها فيما يلي.

نبات اللفت:

حيث يتوفر في نبات اللفت نسبة تصل إلي 140 مليجرام من الكالسيوم، إلي جانب بعض الفيتامينات والمعادن الأخرى المهمة لنمو الجنين.

يمكن تناول اللفت مع وجبات الطعام، وذلك من خلال تقديمه مخلل شهي يعمل كفاتح شهية، ومصدر للكالسيوم في نفس الوقت.

أوراق السبانخ الطازجة

أطعمة تحتوي على الكالسيوم للحامل

تحتوي السبانخ على نسبة كبيرة من الكالسيوم، تتراوح ما بين 145، و150 مليجرام في كوب السبانخ الواحد، بالإضافة إلي الفوائد الصحية الأخرى لها.

تعمل السبانخ على تقوية جهاز المناعة، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلي العديد من المعادن والفيتامينات الأخرى، ونسب وفيرة من الحديد.

اقرئي المزيد: فوائد السبانخ للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

 البامية الخضراء

تتوفر في البامية نسبة لا تقل عن 125 مليجرام من الكالسيوم في طبق البامية الواحد، مما يجعلها من أفضل اطعمه تحتوي على الكالسيوم للحامل ونمو جنينها.

فول الصويا

علي الرغم من كونه يعد من أكثر اطعمة تحتوي على الكالسيوم للحامل بعد الحليب ومشتقاته، إلا أنه لا ينصح بتناوله بكثرة، فقد ينتج عنه بعض المشاكل الصحية والمضاعفات، حيث يحتوي فول الصويا على نسب عالية من الكالسيوم تصل إلى 180 مليجرام في الطبق الواحد، ولكن يجب تناوله باعتدال.

نبات السلق

يحتوي السلق على الكالسيوم بمقدار لا بأس به، حيث تصل نسبة الكالسيوم في السلق إلى 100 مليجرام في الطبق الواحد، كما يمكن تناول السلق إلى جانب أطباق الخضار مثل السبانخ أو القلقاس، مما يجعل نسبة الكالسيوم به تتضاعف، ويجعله من أفضل المصادر للكالسيوم التي يمكن أن تعتمدها المرأة الحامل.

البروكلي

يحتوي البروكلي على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة للحامل، فلا تتوقف فوائده في احتوائه علي الكالسيوم، بل يحتوي أيضًا على مجموعة من الفيتامينات والمعادن وفيتامين C اللازم لجهاز المناعة عند الحامل.

اقرئي المزيد: فوائد البروكلي للحامل وكيفية طبخه بطريقة صحية

أطعمة تحتوي على الكالسيوم للحامل من الفواكه

كما أن هناك مجموعة كبيرة من أطعمة تحتوي علي الكالسيوم للحامل ، فهناك أيضًا العديد من الفواكه التي تحتوي على الكالسيوم، ومن أهم هذه الفواكه:

ثمار التين

أطعمة تحتوي على الكالسيوم للحامل من الفواكه

تستطيع الحامل الحصول على كمية الكالسيوم اللازمة خلال اليوم الواحد من تناول ثلاث ثمرات من التين، حيث يحتوي التين على نسب جيدة من الكالسيوم اللازم لنمو العظام.

فاكهة الكمثري

تضم الكمثري مجموعة من أهم الفيتامينات اللازمة للحامل، كما تحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم للحامل.

فاكهة البرتقال:

يحتوي البرتقال على 45 مليجرام من الكالسيوم في ثمرة البرتقال الكبيرة.

ثمار الخوخ

سوف تجد أن ثمار الخوخ تحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم من أجل عظام الحامل.

قد يهمكِ: الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

مشروبات تحتوي على الكالسيوم للحامل

هناك مجموعة كبيرة من المشروبات الساخنة والباردة التي يمكن استخدامها كمصدر للكالسيوم عند الحامل، إلي جانب أطعمة تحتوي على الكالسيوم للحامل ، ومن أهم هذه المشروبات:

مغلي الكمون

يمكن وضع ملعقة صغيرة في كوب من الماء وغليه خمس دقائق ثم يترك حتي تهدأ سخونته ويصفى، ويتم تحليته بملعقة صغيرة من العسل الأبيض.

تستطيع الحامل تناول مغلي الكمون بشكل يومي، بينما لا ينصح للحامل التي تعاني من الإصابة بالإمساك المستمر من تناوله.

شاي الزنجبيل

مشروبات تحتوي على الكالسيوم للحامل

يحتوي الزنجبيل على نسبة كبيرة من الكالسيوم، لذلك يفضل شربه للحامل بشكل يومي، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة إلي جانب العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

يمكن تحضيره من خلال وضع نصف ملعقة صغيرة في كوب من الماء المغلي، يترك منقوع حوالي خمسة دقائق، ويمكن إضافة العسل الأبيض أو السكر قبل تناوله.

يمكن مضاعفة كمية الكالسيوم في شاي الزنجبيل، من خلال مزج عصير الليمون مع شاي الزنجبيل وتناوله دافئ.

 المشروبات الباردة

تناول عصير البرتقال الطازج بشكل يومي، مع إضافة العسل الأبيض، كما يمكن صنع عصير شهي وصحي من الليمون، أو الكيوي لاحتوائه علي الكالسيوم بنسب وفيرة.

أهمية الكالسيوم للحامل والجنين

يعد الكالسيوم من أهم المعادن التي تحتاجها الحامل خلال فترة الحمل، بل وأثناء الرضاعة أيضًا، ومن الفوائد العديدة التي يقدمها الكالسيوم لجسم الحامل والجنين:

يعمل الكالسيوم على حماية عظام المرأة الحامل من التعرض لهشاشة العظام، وخاصة إذا كانت لها سابقة من الإصابة بنقص الكالسيوم.

يقوم الكالسيوم المعتدل الذي تتناوله المرأة، من خلال اطعمة تحتوي على الكالسيوم للحامل بتحفيز نمو العظام عند الجنين بشكل صحي وسليم.

تعمل الكمية المعتدلة من الكالسيوم التي تتناولها الحامل على حماية أسنان طفلها في المستقبل، وعدم الخوف والقلق من نمو أسنان تالفة، وغير قوية.

تتعرض المرأة الحامل في الأشهر الأولي من الحمل لفقدان الكالسيوم، وانخفاض معدله في الجسم، مما يجعل من البحث عن اطعمه تحتوي على الكالسيوم للحامل ضرورة وليس خيار.

عندما لا تتوفر الكمية اللازمة للجنين في غذاء الحامل، يقوم الجنين باستمداد الكمية اللازمة لنموه من عظام الأم، مما يؤكد على ضرورة تناول الكالسيوم، والحفاظ على النسب التي يحتاج إليها الجسم.

المعدل اللازم من الكالسيوم للحامل

تحتاج المرأة الحامل إلى نسبة ثابتة من الكالسيوم، يتم تناولها بشكل يومي في أطعمه تحتوي على الكالسيوم للحامل وتشكل هذه النسبة حوالي مائة ملي جرام يتم تناولها يوميًا، حيث تحتاج الحامل إلي نسب كبيرة من الكالسيوم تزيد تدريجيًا مع تقدم الحمل.

علامات انخفاض معدل الكالسيوم عند الحامل

يوجد مجموعة من الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل، عندما تصاب بنقص في نسبة الكالسيوم لديها، ومن أهم هذه العلامات أو الأعراض:

  • الإصابة بالتشنج، ولا يقتصر موضع التشنج علي منطقة بعينها، بل يشمل جميع عضلات الجسم.
  • الشعور بجفاف الجلد، مما قد يترتب عليه بعض الالتهابات والتورم في الجلد، وبعض البقع الحمراء المؤلمة.
  • آلام في الأسنان، وعدم القدرة على تناول الأطعمة الباردة أو السكريات، والإصابة بالتسوس وتلف الأسنان السريع.
  • الإصابة بتقصف الأظافر، وحدوث بعض التشققات والكسور بها.
  • التعرض لارتفاع الضغط، فضلًا عن الشعور بخلل شديدة في ضربات القلب وعدم انتظامها.

أفضل الطرق لعلاج نقص الكالسيوم للحامل

أفضل الطرق لعلاج نقص الكالسيوم للحامل

يعاني الكثير من الأشخاص بسبب نقص الكالسيوم في الجسم، حيث يعد الكالسيوم هو المصدر الأساسي لنمو وتقوية العظام في الجسم.

بل وتعاني معظم النساء الحوامل من انخفاض معدل الكالسيوم الطبيعي في الجسم، لذلك يجب على النساء تناول أطعمة تحتوي على الكالسيوم للحامل بشكل يومي، من أجل ضبط نسبة الكالسيوم، وعدم التعرض لأي مضاعفات.

وتعد من أفضل الطرق التي تساعدك في ضبط نسبة الكالسيوم في الجسم:

يجب القيام بعمل جدول شهري بمعدل الكالسيوم اللازم لجسم الحامل، ويتم تعويضه بتناول اطعمة تحتوي على الكالسيوم للحامل بنسب عالية مثل السبانخ، البامية، الحليب ومشتقاته.

القيام بتناول الكثير من المشروبات الساخنة المحتوية على الكالسيوم، بالإضافة إلى العصائر مثل الليمون والبرتقال.

لا يقتصر دور المشروبات علي الكالسيوم فقط، بل تمثل السوائل التي تحتاجها الحامل أكثر من كونها مصدر للكالسيوم، فضلًا عن الفيتامينات والخصائص الطبيعية الأخرى.

الابتعاد عن المشروبات الغازية والكافيين التي من شأنها القضاء على الكالسيوم في الجسم، والإصابة بهشاشة العظام.

التعرض المستمر لأشعة الشمس بمعدل مرتين إلي ثلاث مرات في الأسبوع، لمدة 15 دقيقة صباحًا، أو بعد الساعة الرابعة عصرًا.

تناول الحليب أو مشتقاته بشكل يومي، تناول حبوب الكالسيوم بعد الشهر الثالث من الحمل، عدم الإكثار من الملح في الطعام الذي تتناوله المرأة الحامل، كما يجب مراعاة استخدام الملح الذي يحتوي على اليود.

أطعمة تفقد الجسم الكالسيوم للحامل

يوجد مجموعة من الأطعمة التي يجب أن تتجنب تناولها الحامل، أو أن تقوم بأخذ كمية قليلة منها، حتى لا تتسبب في خفض معدل الكالسيوم في الجسم، ومن أهم هذه الأطعمة:

أطعمة غنية بالفوسفور

أطعمة غنية بالفوسفور

قد يتسبب هذا النوع من الأطعمة في القضاء على فوائد الأطعمة تحتوي على الكالسيوم للحامل، وذلك من خلال امتصاص الكالسيوم الداخلة إلي الجسم. 

في حال زيادة نسبة الفوسفور في الجسم فهو يقضي تمامًا على فوائد الكالسيوم، ودورها في تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة.

ومن أهم الأطعمة التي يجب تجنبها لاحتوائها على الفوسفور: البقوليات، الفول السوداني، 

 أطعمة غنية بالصوديوم

تعمل زيادة الصوديوم في الجسم على خفض معدل الكالسيوم المتواجد في أطعمة تحتوي على الكالسيوم للحامل بشكل كبير، وذلك حيث يقوم الصوديوم الزائد في الجسم بامتصاص الكالسيوم، مع ظهور بعض العلامات مثل زيادة التعرق والتبول والترشيح.

ومن أشهر الأطعمة المحتوية على الصوديوم والتي يجب تجنبها: الأطعمة المعلبة والتي تحتوي على المواد الحافظة، والأطعمة الجاهزة.

 أطعمة غنية بفيتامين د

علي الرغم من كون فيتامين د مهم جدًا للحامل والجنين، بل وإلي جميع الأشخاص، إلا أنه لا ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د إلى جانب التعرض إلي أشعة الشمس، بل يجب الاكتفاء بأحدهما.

ويرجع ذلك أن زيادة معدل فيتامين د في الجسم يقوم باستنزاف الكالسيوم من الجسم، وعدم الاستفادة منه للحامل والجنين وغيرها من الأشخاص.

أطعمة غنية بالكافيين

أطعمة غنية بالكافيين

يعمل الكافيين على زيادة معدل التبول اليومي، مما ينتج عنه خروج العديد من العناصر المفيدة ومنها معدن الكالسيوم، لذلك لا ينصح مطلقًا بإضافة الشاي على الحليب حتى لا ينكسر معدن الكالسيوم المتوفر في الحليب.

ومن أهم وأشهر الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين: الشاي، البن، النسكافيه، الكاكاو، الشكولاتة.

أطعمة غنية بحمض الأكساليك

تعمل زيادة معدل هذا الحمض في التفاعل مع المعادن الداخلة للجسم مثل الكالسيوم، مما ينتج عنه الإصابة بنقص الكالسيوم وعدم الاستفادة منه للمرأة الحامل والجنين، نتيجة لتكوين مادة جديدة تمنع من الاستفادة من الكالسيوم.

ومن أشهر الأطعمة التي تحتوي على حمض الأكساليك: الخضر الورقية مثل السبانخ والملوخية الخضراء، البذور، الكاكاو، الافوكادو.

المصادر:

وات تو اكسبيكت

ويب ام دي

فري ويل فاميلي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.