أطعمة تخفض سكر الحمل | كيف تجتازين فترة سكري الحمل بنجاح؟

أطعمة تخفض سكر الحمل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

سكر الحمل من الأمراض الشائعة التي تواجه المرأة في فترة حملها، وقد ينتج عنه مضاعفات أخطر على صحة المرأة والطفل، ولكن هناك بعض الأطعمة التي تقلل منها على كل حال، وموضوعنا اليوم عن أطعمة تخفض سكر الحمل ودورها الهام في حمايتها من تلك المضاعفات، حتى تمر فترة الحمل بسلام، وينمو الجنين بطريقة طبيعية، ويمكنها في النهاية إنجاب طفل سليم معافى.

أطعمة تخفض سكر الحمل 

هناك الكثير من الأطعمة التي لها دور هام في تنظيم معدل السكر في الدم، ومن تلك الأطعمة نجد:

أطعمة تخفض سكر الحمل من الكربوهيدرات المعقدة

أطعمة تخفض سكر الحمل 

يعتبر تناول الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوى على كمية وفيرة من الألياف واحدة من تلك الأطعمة، التي تعمل على التحكم في مستوى السكر في الدم.

إن حدوث سكر الحمل يأتي نتيجة  تراكم الجلوكوز في الدم، وعدم قدرة الجسم على حرق وأيضًا على عدم إفراز الجسم لهرمون الأنسولين بصورة جيدة، ولكن يمكن للنساء الحوامل تجنب حدوث سكر الحمل عن طريق اتباعهم لحمية غذائية معينة.

مما يسمح لهم بالتحكم بنسبة السكر التي تدخل الجسم وتقليلها، وذلك يحدث عندما تستطيع أن تتحكم بنوع الغذاء الذى تتناوله وبكمية احتوائه على الكربوهيدرات، وكذلك الحفاظ على الفترات الزمنية بين كل وجبة تحتوى على كربوهيدرات وأخرى.

نصحت جمعية السكرى الأمريكية المرأة الحامل بضرورة تناولها ٣ وجبات صغيرة الحجم أو متوسطة أساسية، وتناول ما بين ٢و ٤ وجبات خفيفة وذلك على فترات متباعدة، وبذلك سوف نتجنب عملية ارتفاع مستويات السكر في الدم فجأة.

ومن أنواع الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف التي تساعد المرأة الحامل المصابة بالسكري على تقليل نسبة السكر في الدم هي: الحبوب الكاملة، الفواكه ومنها الإجاص والتفاح والجريب فروت والبرتقال والدراق، الأرز البني، الفاصولياء، الحمص، العدس، الخضراوات ومنها الهليون والبروكلي ومن الخضراوات النشوية البازلاء والجزر.

البروتين قليل الدهن يخفض سكر الحمل

عند التحكم في مستويات الكربوهيدرات التي تدخل الجسم وتقليل نسبتها، يحتاج الجسم إلى تعويضها، ولذلك يجب إضافة البروتينات إلى الأطعمة المتناولة بكميات كبيرة.

البروتينات تعمل على التحكم في مستويات السكر داخل جسم الإنسان، ومن أهم مصادره: البقوليات، السمك، البيض، الحبش، المكسرات، الدجاج، الفاصولياء، البذور والكينوا.

أطعمة تخفض سكر الحمل من الدهون غير المشبعة

بجانب البروتينات والكربوهيدرات يحتاج الجسم إلى مصدر غني بالطاقة لتصبح وجبة متكاملة، ومن أهم الدهون المشبعة التي لا تساهم على رفع مستويات السكر في الدم هي الزيوت.

هي أيضًا تساعد على امتصاص الجسم للفيتامينات مثل فيتامين ك، وفيتامين أ، وفيتامين ه‍، وفيتامين د، كما تساعد الجنين على نمو الجهاز العصبي ونمو الدماغ،  ومن أنواع أطعمة تخفض سكر الحمل الغنية بالدهون غير المشبعة الزيوت المختلفة ومنها زيت بذور لشيا، زيت الافوكادو، زيت الزيتون، زيت السالمون، زيت التونا، زيت الفول السوداني.

مشروبات تقلل من سكر الحمل

منظمة السكرى الأمريكية كما سمحت، ببعض الأطعمة وأكلات تخفض السكر للحامل فهي أيضًا تسمح ببعض المشروبات التي تستطيع المرأة الحامل المصابة بسكر الحمل تناولها ومنها الحليب، القهوة، الماء، الشاي، المشروبات العشبية بدون سكر.

أطعمة ينصح بتجنب تناولها

يوجد أيضًا أطعمة تعمل على زيادة مستويات السكر في الدم لذلك يجب تجنب هذه الأطعمة، لأنها يمكن أن تشكل خطورة على النساء الحوامل وخصوصًا من يعانين من سكر الحمل ومن هذه الأطعمة التي يحب تجنبها ما يلي:

الأطعمة السكرية

تعتبر الأطعمة السكرية أو الغنية بالسكر واحدة من الأطعمة التي يجب تجنبها، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات المكررة، التي تعمل على رفع مستويات السكر في الدم ومن هذه الأطعمة عصير الفواكه الغني بالسكر، الكيك، الحلويات، البسكويت.

الأطعمة النشوية

تعتبر مصدر غني بكميات كبيرة من الكربوهيدرات التي تؤدى كثرة تناولها إلى ارتفاع مستوي السكر في الدم، لذلك يجب على المرأة الحامل عدم تناولها أو تناولها ولكن بكميات قليلة، ومن هذه الأطعمة المكرونة، البطاطا، الأرز الأبيض، الخبز الأبيض.

الوجبات السريعة والأطعمة المعالجة

 بعض الوجبات السريعة يمكن أن تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات، والسكريات المكررة، وغيرها من المواد التي تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم ومن هذه الوجبات البيتزا، الكريب، البرجر وغيرها من الوجبات السريعة. 

قد يهمكِ: هل أكل الحلويات للحامل مفيد أم مضر؟

العوامل التي تزيد من الإصابة بسكر الحمل

طرق الوقاية من سكر الحمل

 يوجد أطعمة ترفع السكر في الدم وتؤدى إلى الإصابة بسكر الحمل، ويوجد أيضًا عوامل يمكنها أن تؤدى إلى زيادة إصابة المرأة الحامل بسكر الحمل ومن هذه العوامل ما يلي:

عوامل وراثية

إذا كان أحد أفراد أسرة المرأة الحامل من والديها،أو أحد من إخوتها، لديهم إصابات سكر سابقة أو أصيبوا بسكر الحمل في فترات حملهم، أو قد أصيبت هي بالسكر من قبل، فاحتمال إصابتها بسكر الحمل يكون كبير.

الوزن

إن الزيادة المفرطة في الوزن قبل الحمل، أو الزيادة التي تحدث نتيجة الحمل يمكن أن تؤدي إلى حدوث سكر الحمل.

السن 

إن الزيادة في سن المرأة فوق  35 عامًا أثناء الحمل يزيد من خطورة إصابتها بسكر الحمل.

أعراض سكر الحمل 

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل والتي تدل على إصابتها بسكر الحمل، ومن هذه الأعراض: 

  • عند شعور الحامل بصورة متواصلة بالعطش، وبحدوث جفاف في الفم بصورة مستمرة ومتواصلة.
  • التبول بصورة مستمرة ومتواصلة عن الاوقات العادية، وخصوصًا حاجة التبول باستمرار في ساعات الليل المتأخرة.
  • شعور المرأة الحامل بالخمول المستمر وتعب شديد في جميع الأوقات وعلي الجسم بشكل كامل.
  • عدم وضوح الرؤية للمرأة الحامل وظهور الأشياء بصورة مهزوزة.
  • حدوث التهابات بصورة مستمرة ومتواصلة عن الوضع العادي.

طرق الوقاية من سكر الحمل

إن الإصابة بسكر الحمل من أخطر الأمراض التي تصيبها المرأة الحامل، في بعض الأوقات يستمر سكر الحمل بعد فترة الحمل، ولا يوجد أي ضمان من الوقاية بسكر الحمل، ولتقليل الإصابة بسكر الحمل نتبع النصائح التالية:

تناول الأطعمة الصحية مع مراعاه تناول الأطعمة التي تخفض سكر الحمل، وأطعمة تغذى الجسم والجنين، ويحب أن تكون الأطعمة مشبعة بالألياف والقليل من الكربوهيدرات والدهون الغير مشبعة والسعرات الحرارية، وتناول الكثير من الفواكه والحبوب الكاملة والخضروات والتنوع في تناول الأطعمة.

المداومة على ممارسة الرياضة قبل الحمل وأثناءه يساعد على الحماية من الإصابة بسكر الحمل، للحصول على وزن مناسب قبل الحمل وفقدان أي زيادة في الوزن، وذلك لأنه من الخطر انقاص الوزن اثناء الحمل.

تناول أطعمة تخفض سكر الحمل والتنوع في العادات الغذائية، فذلك يؤدى إلى زيادة الحصول على الطاقة لجسم المرأة الحامل.

والآن وقد انتهينا من التعرف على أطعمة تقلل سكر الحمل وما هي العناصر الغذائية التي تحتويها، يجب على كل امرأة حامل ان تتواصل مع طبيبها حتى من قبل أن تُرزق بالحمل، لتقي نفسها وطفلها القادم من أخطار سكر الحمل وغيره من الأمراض الأخرى.

المصادر:

هيلث لاين 

ميدسن بلس

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.