أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل | طرق الوقاية من حرقة المعدة

أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تبحث معظم السيدات على أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل لأن معظم الحوامل تشعر بحموضة اثناء فترة الحمل، والحموضة هي عبارة عن ألم في منطقة الصدر وتمتد إلى الحلق، وسبب هذه الحموض هي رجوع عصارة المعدة إلى المريء، الذي يمر به الطعام والشراب.

حرقة المعدة هو حدث شائع بين الناس جميعا وخصوصا السيدات الحوامل، وذلك خلال فترة الحمل في الشهور الأولى، ويرجع ذلك بسبب بعض التغيرات في الهرمونات التي تسبب ارتخاء العضلة الموجودة بين المعدة والمريء، وهذه تكون مغلقة في الحالة الطبيعية للإنسان، لكي تمنع رجوع العصارة والطعام من المعدة إلى المريء، وهو الذي يسبب الشعور بالحرقان في المعدة والصدر والحلق.

أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل

أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل

يوجد بعض الاكلات تخفف حرقة المعدة للحامل وتساعد في مكافحة حرقان المعدة وتزيد الوقاية والتخفيف من هذا الحرقان، لذلك يجب أن تقومي بإضافة بعض هذه العناصر إلى النظام الغذائي الصحي ليساعدك على تهدئة الحرقان والتخلص منه نهائيا ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

الخضروات

الخضروات لها فوائد كثيرة كما إنها تتميز بأنها تساعد على التخلص من حموضة المعدة للحامل، وخصوصا الخضروات الورقية مثل السبانخ والبروكلي والقرنبيط وأيضا الفاصوليا الخضراء والخيار والهليون.

الشوفان

الشوفان هو من الاكلات الغذائية المهمة جدا والمفيدة خلال فترة الحمل، لأنه يحتوي على الالياف الغذائية وهو مفيد جدا خصوصا في وجبة الإفطار، كما إنه يساعد على تقليل نسبة حموضة المعدة خصوصا المرأة الحامل، والشوفان له قدرة كبيرة على امتصاص حموضة المعدة كما يوجد أيضا الخبز والأرز الحبة الكاملة تساعد في انخفاض نسبة الحموضة في المعدة.

الزنجبيل

الزنجبيل له فوائد عديدة ويقوم على علاج مجموعة كبيرة من الأمراض منها الغثيان وحموضة المعدة ويتخلص نهائيا من حرقان المعدة، ويستخدم الزنجبيل بعدة طريق منها أنه يمكن لك أن تقوم بإضافته إلى الشاي عن طريق نقع جذور الزنجبيل الطازج أو المجفف في الماء الساخنة.

كما يمكن وضع أكياس الشاي بالزنجبيل في كوب ماء مغلي لعمل الشاي بالزنجبيل، ولكن يجب أن تنتبه إلى أن مشروبات الزنجبيل الغازية والتي تحتوي على نكهات صناعية هي ليست الزنجبيل الحقيقي، فهو مثله مثل المياه الغازية العادية التي تسبب وتزيد من حموضة المعدة والشعور بالحرقان في المعدة.

ثمرة البطاطا

البطاطا هي إحدى الخضروات الجذرية الهامة والمفيدة جدا لأنها تحتوي على كمية ضخمة من المواد الكربوهيدرات الصحية، كما إنها تحتوي على ألياف غذائية سهلة الهضم والتي تقوم على التخلص نهائيا من حرقان المعدة للحامل، كما يوجد أيضا مجموعة خضروات جذرية أخرى مهمة جدا لصحة الانسان مثل اللفت والجزر بكل أنواعه وهم مهمين جدا في قائمة أكلات تخفف حرقة المعدة للحامل وتعمل على تهدئة المعدة، ولكن يجب عليك أن تمتنع عن اضافتها إلى البصل والثوم في عملية الطبخ لأن هذا سوف يزيد من الشعور بحرقان المعدة.

اقرئي المزيد: فوائد البطاطا الحلوة للحامل وللجنين | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

زيت الزيتون

من المعروف بأن المواد الدهنية تعمل على زيادة الحموضة والشعور بحرقان المعدة ولكن الجسم دائما يحتاج إلى بعض هذه المواد لكي يقوم بوظائفه على أكمل وجه وبشكل صحي سليم، لذلك يجب استخدام مواد دهنية صحية مثل زيت الزيتون مع عدم استخدامه بشكل مفرط، يجب أن تستخدمه الحامل بكميات قليلة لأن الكميات الكبيرة تسبب في ارتفاع السعرات الحرارية في الجسم.

البطيخ والموز 

الفواكه أنواعها كثيرة جدا وهي مهمة وضرورية لصحة الانسان بشكل عام، وبصحة الحامل بشكل خاص، وخصوصا البطيخ والموز لأنهما يحتويان على نسبة قليلة من الاحماض، فعندما تتناول الحامل البطيخ أو الشمام والموز، فإنه يساعدها على التقليل من حرقان المعدة، كما يوجد أيضا فواكه تساعد على التخلص من حرقان المعدة مثل التفاح والكمثرى.

الأرز البني

الأرز البنى هو أحد الحبوب الكاملة التي تفيد صحة الانسان ويعتبر أحد الأطعمة التي تخفف حرقة المعدة للحامل وذلك لأنه يحتوي على ألياف غذائية مفيدة تقوم بعمل تنظيم لأداء الجهاز الهضمي، كما أن الأرز البنى يحتوي على كمية ضخمة من فيتامين ب بكل أنواعه وهذا الفيتامين يعمل على حفاظ الطاقة اللازمة للجسم، ويفضل أن تقوم المرأة الحامل بإضافته إلى الوجبات الغذائية الخاصة بها لأنها تعمل على تخفيف نسبة الحموضة عندها.

اللحوم قليلة الدسم

يفضل أن كل شخص وخصوصا السيدات الحوامل أن يتناولن اللحوم القليلة الدسم مثل الدجاج بكل أنواع والاسماك بكل أنواعها وذلك لكي تعمل على تخفيف نسبة الحموضة في المعدة والتخلص من الحرقان، كما ان هذه اللحوم البيضاء مفيدة جدا لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، ويفضل أن تقوم بنزع الجلد أو تناوله مشوي كما يمكن أيضا تناوله مسلوق ويجب أن تبتعد عن الاكلات المقلية والمحمرة.

اللوز

الوز هو أحد أنواع المكسرات ويعد أفضل الأنواع، لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والالياف وأيضا المعادن والاحماض الأحادية الدهون غير المشبعة، مما يساعد في تخفيف ألم الشعور بحرقان المعدة عند الافراد وخصوصا السيدة الحامل.

الشوربة

الشوربة هي من أهم الأطعمة والمشروبات الغذائية الصحية وذلك لأنها تحتوي على كمية من الخضروات وأيضا الحبوب الكاملة، وهي تساعد في التخلص من الشعور بالحرقان المعدة عند المرأة الحامل.

حليب اللوز

حليب اللوز يفيد المرأة الحامل في تخفيف نسبة حموضة المعدة لديها ويقوم بتعديل نسبة الحموضة الموجودة في المعدة.

اقرئي المزيد: حليب اللوز للحامل وفوائده الصحية للأم والجنين

بياض البيض

يفضل أن تتناول السيدة الحامل بياض البيض فقط لأنه يساعد في تقليل نسبة حرقان المعدة لها ويجب أن تبتعد المرأة الحامل عن تناول صفار البيض لأنه يزيد من كمية الحموضة في المعدة ويسبب حرقان المعدة، كما أن صفار البيض يحتوي على كمية كبيرة من الدهون التي تعمل على زيادة نسبة الحموضة في المعدة.

أسباب شعور الحامل بحرقان المعدة

يوجد عدة أسباب تؤدى إلى الشعور بحرقان المعدة عند السيدة الحامل ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

ارتفاع نسبة مستوى هرمونات البروجيسترون خلال فترة الحمل، لأنه يؤثر على الصمام الموجودة في أعلى المعدة والذي يسبب في ارتخاء الصمام مما يسبب في رجوع العصارة المعدية من أسفل المعدة إلى أعلى لكي تصل إلى المريء، والمعروف أن أنسجة المريء حساسة جدا للعصارة الحمضية، كما يقوم هرمون البروجيسترون بتقليل وبطء حركة المعدة وعملية هضم الطعام، وفى خلال هذه العملية يتسبب في ارجاع كمية من سوائل المعدة لكي تصعد إلى المريء فيتسبب في أحداث بعض الالتهابات والشعور بحرقان المعدة.

حجم الجنين عندما يزداد فترة الحمل يرتفع حجم الرحم داخل بطن السيدة الحامل ويقوم بالضغط على المعدة ويتسبب في تصاعد السوائل الحمضية من داخل المعدة إلى المريء وذلك بسبب اندفاعه.

مرض حصوى المرارة يمكن أن يكون أحد أسباب الشعور بالحرقان للمرأة خلال فترة الحمل.

طرق الوقاية من حرقة المعدة للحامل

طرق الوقاية من حرقة المعدة للحامل

  • يجب على المرأة الحامل أن تتناول وجبات الطعام في اليوم على شكل وجبات صغيرة، ويمكن أن تتناول الطعام على خمس أو ست وجبات في اليوم وذلك بدل من تناولها ثلاث وجبات بكمية كبيرة.
  • يفضل الابتعاد تماما عن تناول المنبهات وخصوصا القهوة والمشروبات الغازية، ويمنع أكل الشكولاتة، ويجب أن تقلل من تناول اللحوم وعدم تناول العصائر الحمضية.
  • يجب تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا لكي يتم هضمه بسهولة.
  • الامتناع عن استخدام أنواع التوابل القوية في الطعام والابتعاد نهائيا عن تناول الاكلات الجاهزة، وخصوصا الاكلات المقلية والمحمرة والاكلات النشوية والاكلات الدسمة، لأنها تسبب في ارتخاء صمام المعدة، وتسبب في الحموضة وارتجاع العصارة من المعدة إلى المريء، وتزيد من الشعور بحرقان المعدة.
  • عدم الاستلقاء بعد أن تتناول الوجبة مباشرة لأن الاستلقاء مباشرة يسبب في سرعة خروج العصارة من المعدة إلى المريء، ولكن يجب أن تحافظي على الاستلقاء بعد مرور ساعة على الأقل بعد تناول الوجبة الغذائية.
  • يفضل أن ترتدي المرأة الحامل ملابس واسعة والابتعاد تماما عن الملابس الضيقة لتجنب الضغط على المعدة.
  • الابتعاد عن تناول السوائل وجميع أنواع المشروبات بكمية كبيرة، لأنها تزيد من حدوث صعود عصارة المعدة إلى المريء مسببة الشعور بحرقان المعدة والحموضة.
  • ينصح المرأة الحامل بشرب المياه باستمرار بين الوجبات.
  • يفضل أن تضع المرأة الحامل عدة وسائد تحت رأسها عند النوم أو وقت الاسترخاء لجعل الرأس أعلى من القدمين لكي تمنع صعود العصارة المعدية إلى المريء.
  • يمكن للمرأة الحامل أن تتناول بعض الأعشاب التي تمنع حدوث الحموضة وحرقان المعدة، وذلك يجب أن تستشير الطبيب المختص لكي يحدد لها الأعشاب المناسبة لها، ومن ضمن هذه الأعشاب المفيدة النعناع والبابونج والزنجبيل وهم يساعدون في تخفيف الشعور بحرقة المعدة.
  • يفضل تجنب حدوث امساك للسيدة الحامل وذلك عن طريق شرب المياه بكميات كبيرة وتناول الاطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الالياف الغذائية، ويجب أن تحافظ على نشاطها الرياضي والبدني.
  • يجب الامتناع عن تناول الاكل أو الشرب قبل النوم بمدة كافية أي لا تقل عن ثلاث ساعات.
  • يفضل أن تقوم المرأة الحامل بإضافة القليل من الثوم إلى الطعام، أو يمكن أن تتناول فصين في صباح كل يوم.
  • يجب الابتعاد نهائيا عن التدخين للسيدة الحامل لأنه يسبب في ارتخاء صمام المعدة مسبب في حدوث صعود السوائل الحامضة إلى المريء والشعور بحرقان في المعدة.
  • بعد هذه الطرق إذا استمرت حالة الحموضة وحرقان المعدة يجب استشارة الطبيب مباشرة لكي يصف إليك الادوية المناسبة لكي والتي لا تؤثر على الجنين.

قد يهمك: هل الحموضة من علامات الحمل بولد؟

طرق علاج الشعور حرقان المعدة للحامل

علاج حرقان وحموضة المعدة عند المرأة الحامل يعتمد العلاج على عدة أشياء أهمها تغير نمط الحياة اليومية للحامل وخصوصا طريقة تناول الوجبات، ويجب أن تستشير الطبيب المختص لكي يخبرك عن الطريقة المثالية لكِ، ويكتب لكِ عن مضاد للحموضة خلال فترة الحمل، واعطائك بعض الادوية المناسبة لكِ وهذه الادوية البعض منها يأخذ عند النوم مباشرة والبعض الاخر قبل تناول الوجبات الغذائية.

يجب عدم تناول أي مضادات للحموضة قبل استشارت الطبيب المختص لأن يوجد بعض المضادات التي تحتوي على الصوديوم وهو ما يسبب احتباس في جميع سوائل جسم المرأة الحامل، كما يوجد أيضا في بعض المضادات التي تحتوي على عنصر الالومنيوم وهو عنصر غير أمن على السيدة الحامل، يجب أن تمتنع السيدة الحامل من تناول أي مضاد للحموضة مع أخذ مكملات عنصر الحديد في نفس الوقت وذلك تفاديا لحدوث أي مشاكل اثناء الحمل.

افضل نصائح لعلاج حرقة المعدة للحامل

افضل نصائح لعلاج حرقة المعدة للحامل

يمكن للمرأة الحامل أن تتخلص من أعراض والشعور بالحموضة وحرقان المعدة خلال فترة حملها عن طريق تغير نمط حياتها الغذائية، ويمكن أن تتبع النصائح والارشادات الاتية لكي تساعدها على التغلب على الشعور بحرقة المعدة وصعود عصارة المعدة إلى المريء.

  • الابتعاد عن المأكولات والمشروبات التي تسبب اضطراب في المعدة من هذه المأكولات الأطعمة المحمرة والخل وجميع أنواع الحمضيات والطماطم والاطعمة الحارة والاطعمة الدسمة والخردل والشكولاتة، والمشروبات مثل الكحوليات والكافيين والمشروبات الغازية وأيضا النعناع بكل أنواعه.
  • اللبان يفضل أن تقوم السيدة الحامل بمضغ اللبان بعد تناول الوجبات، لأن مضغ اللبان يساعد الغدد اللعابية على إفراز اللعاب ليتفاعل مع حمض المعدة مما يؤدى إلى تخفيف الشعور بحرقان المعدة.
  • تناول الوجبات قبل النوم يجب على المرأة الحامل أن تذهب إلى الخلود للنوم بعد تناول الاكل بفترة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات لكي تساعد الجسم على عملية الهضم الصحي قبل ذهابها إلى النوم.
  • المياه من أهم الأشياء خلال فترة الحمل هي المياه يجب أن تشرب المرأة الحامل كمية كبيرة جدا من المياه خلال فترة حملها وبين جميع الوجبات.
  • كمية الوجبات يفضل على كل إمرأة حامل أن تبتعد تماما عن تناول الوجبات بكميات كبيرة والاكلات الدسمة لأنها تسبب في الحموضة والشعور بحرقان في المعدة وارجاع العصارة من المعدة إلى المريء، لذلك يفضل أن تقسم كمية المأكولات إلى تناولها على عدة مرات بدل من ثلاث مرات لكي تتجنب المشاكل التي تسببها وخصوصا الحموضة والشعور بحرقان في المعدة وصعود العصارة والسوائل إلى أعلى المريء.
  • الحليب يوجد بعض المشروبات التي تساعد في التخلص من الحموضة وحرقة المعدة مثل شرب الحليب الدافئ وشرب شاي البابونج المحلى بالعسل الأبيض.
  • طريقة النوم الصحي يجب على المرأة الحامل أن تنام بطريقة صحية وهي أن تقوم السيدة الحامل برفع الجزء العلوي للسرير من ناحية الوسائد عند ذهابها للخلود إلى النوم لكي يبقى السوائل والعصارة داخل المعدة على قدر المستطاع وعدم صعودها إلى المريء المسببة حرقة المعدة والحموضة.
  • القلق والتوتر يفضل على كل امرأة حامل أن تبتعد تماما عن أي قلق أو إجهاد أو توتر لأن هذه الإضرابات تؤدي إلى حدوث الشعور بحرقان المعدة، ولكي تقوم السيدة الحامل بتخفيف هذا الشعور عليها أن تقوم بعمل بعض التمارين الرياضية البسيطة وممكن أيضا أن تقوم بعمل اليوجا وممارسة رياضة المشي.
  • الوزن الصحي يجب أن تحافظ السيدة الحامل على وزنها الصحي لأن زيادة الوزن تعمل على الضغط على المعدة وتسبب الحموضة والشعور بحرقان المعدة.
  • الملابس الضيقة ينصح الأطباء السيدات الحوامل بعدم ارتداء الملابس الضيقة لأنها تقوم بالضغط على المعدة مسببة الحموضة وحرقة المعدة فينصح الأطباء بارتداء الملابس الواسعة والمريحة.

احتمال شعور المرأة الحامل ببعض الآلام

في بعض الأحيان يحدث ألم مع الشعور بحرقة المعدة وهذا الألم يتواجد في منطقة القفص الصدري للسيدة الحامل فوق المعدة وهذا الألم الذي تشعر به المرأة الحامل له عدة احتمالات من أهم هذه الاحتمالات ما يلي

  • الاحتمال الأول إذا كان الألم الذي تشعر به المرأة الحامل في منطقة أسفل القفص الصدري فوق الصرة مباشرة ويكون ألم حاد شديد فيصبح الاحتمال بتعرض هذه المرأة الحامل بمرض تسمم الحمل، ويجب أن تقوم باستشارة الطبيب المختص فورا.
  • الاحتمال الثاني إذا كانت السيدة الحامل مصابة بمرض في الجهاز الهضمي وهذا المرض ليس متعلق بوجود الجنين، ومرض الجهاز الهضمي يسبب شعور المرأة الحامل بالألم وأمراض الجهاز الهضمي كثيرة منها مرض قرحة المعدة ومرض الاثني عشر وأيضا مرض ارتداد المريء.
  • الاحتمال الثالث إذا شعرت المرأة الحامل بوجود ألم من المنطقة العلوية يمكن أن تكون مصابة بأحد أمراض الكبد ويرجي استشارة الطبيب المختص فورا ومعرفة المرض والعلاج.
  • الاحتمال الرابع والأخير إذا لاحظت السيدة الحامل عدم قدرتها على تناول الوجبات الغذائية أو فقدان لوزنها يجب أن تذهب مباشرة إلى الطبيب المختص الذي تتابع معه الحمل لكي تطمأن.

المصادر:

ايتنج ويل 

بيرنت

وات تو اكسبيكت

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.