أطعمة تزيد من ذكاء الجنين يٌنصح الحامل بتناولها

أطعمة تزيد من ذكاء الجنين

يعتمد ذكاء الجنين وتطور قدراته العقلية والمعرفية على أطعمة تزيد من ذكاء الجنين يجب أن تتناولها كل حامل، ويوجد الكثير من الأطعمة والفواكه الغنية بالمعادن والفيتامينات الضرورية التي تساعد على نمو خلايا مخ الجنين وتطور ذكائه وقدراته الذهنية، كما يوجد العديد من الأطعمة التي يجب أن تتجنبها الحامل حرصا على سلامة الجنين من التعرض للإصابة بالمخاطر.


أطعمة تزيد من ذكاء الجنين 

يعتمد ذكاء الجنين بشكل أساسي على النظام الغذائي للأم قبل الحمل وخلال فترات الحمل المختلفة، وتعتبر التغذية السليمة شئ أساسي وضروري لصحة وسلامة كل من الأم والجنين، وتحتاج خلايا الجنين وبالأخص خلايا المخ إلى تغذية صحية متكاملة تحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات المتنوعة.

تقوم الأم بتزويد الجنين بكل ما يحتاجه من خلال الإلتزام  بإتباع نظام غذائي صحي متكامل بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي يُسمح لها بتناولها خلال فترة الحمل.

من أهم أطعمة تزيد من ذكاء الجنين:

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية مثل سمك السالمون من الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 المعروفة بأهميتها الكبيرة في تطوير نمو دماغ الجنين، لذلك يُنصح الحامل بتناول السلمون مرتين على الأقل أسبوعياً للاستفادة بمميزاته وفوائده القيمة.


المحار

هو نوع من أنواع المأكولات البحرية الغنية بالعديد من المعادن الهامة والواجب توافرها في النظام الغذائي للحامل، من أهمها اليود المعروف بفوائده الكثيرة على الجنين والأم حيث يعمل على تطوير خلايا الدماغ ووقاية الطفل من الإصابة بالتأخر العقلي والأمراض المصاحبة لخلل الغدة الدرقية.

الخضروات الورقية

يُنصح الحامل بتناول الخضروات الورقية بكثرة لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للأم والجنين، بالإضافة إلى الفولات أو حمض الفوليك الذي يقوم بدور هام وفعال في وقاية الأجنة من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية وتشوهات الحبل الشوكى والدماغ، كما له دور كبير في بناء وتنمية خلايا المخ المختلفة، بالإضافة إلى حماية الحامل من خطر التعرض لتسمم الحمل.

اللوز

يحتوي اللوز على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة مثل الماغنسيوم والذي يعمل على حماية الأم من التعرض للولادة المبكرة وولادة طفل قليل الوزن.

بالإضافة إلى إحتوائها على الدهون الصحية وفيتامين هـ والبروتينات والتي تعمل على تعزيز صحة نمو خلايا المخ.

يحتوي اللوز أيضا على نسبة عالية من الأوميجا 3 المعروفة بأهميتها في نمو خلايا المخ بشكل صحى وسليم، كما يعمل على تعزيز ذكاء الطفل وتنميته خلال فترة الحمل وحتى بعد الولادة.


بذور القرع

تحتوي بذور القرع على عنصر هام من العناصر الغذائية الضرورية وهو الزنك الذي يعمل علي تعزيز بناء خلايا الدماغ وتطور قدراته المعرفية وتنمية ذكائه وكيفية إستقباله للمعلومات الهامة، كما تحتوي على نسبة قيّمة من مضادات الأكسدة الضرورية لجسم الحامل والجنين.

الحليب ومنتجات الألبان

تعد منتجات الألبان بأنواعها المختلفة من الأطعمة التي تزيد من ذكاء الجنين لاحتوائها على فيتامينات ب بأنواعها الضرورية واللازمة لنمو أنسجة خلايا المخ والنواقل العصبية والإنزيمات.

البيض 

بالرغم من قلة عدد السعرات الحرارية في البيض إلا أنه يعتبر من العناصر الغذائية الغنية بالبروتين حيث يحتوي على الحمض الأمينى كولين الذي يلعب دور كبير في تطوير ونمو خلايا المخ المختلفة، ويزيد من قدرات العقل الإدراكية ويعزز من ذكاء الجنين، وينُصح الحامل بضرورة الحرص على عدم تناول البيض الغير مبستر نظراً لاحتوائه على كم كبير من البكتريا الضارة بالحامل والجنين.

الجبن 

هى من اكلات التي تجعل الجنين ذكي حيث تعتبر من أهم أنواع منتجات الألبان ومن أفضل المواد الغذائية الغنية بنسب عالية من فيتامين د الضروري للأجنة الذي يساعد في تعزيز نمو ذكاء الجنين وتطوره، ويؤدى نقصه إلى نقص مستوى ذكاء الطفل.

البقوليات

تعتبر من الأطعمة المفيدة لنمو ذكاء الأجنة لاحتوائها على نسب متفاوتة من الحديد الذي يعمل على تحفيز عملية وصول الأكسجين إلى الدماغ ومختلف أعضاء الجسم وبالتالي يساهم في تطور نمو ذكاء الجنين، ومن هذه البقوليات الفاصوليا التي تعد من أكثر اكلات تجعل الجنين ذكي.


زبدة الفول السودانى

تعتبر زبدة الفول السوداني من الوجبات الصحية الخفيفة والغنية بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين هـ الذي يقوم بحماية الأغشية العصبية من التشوه،لإحتوائه على مضادات الأكسدة، كما تحتوي على فيتامين ب1 الضرورى لبناء خلايا الجسم وتعزيز تطوير دماغ الجنين، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة قيّمة من سكر الجلوكوز الذي يمد الدماغ بالطاقة الضرورية اللازمة له.

الشوفان

الشوفان من المصادر الغذائية الهامة التي تُشعر الحامل بالشبع وتمدها بالعديد من الفيتامينات، مثل فيتامين هـ وفيتامين ب والزنك وتعتبر من العناصر الغذائية المساعدة على جعل دماغ الجنين تعمل بشكل طبيعى وسليم.

اقرئي المزيد: تغذية الجنين في بطن الأم | الدليل العربي الشامل

أفضل أطعمة تزيد من ذكاء الجنين يُنصح الحامل بتناولها

لم تقتصر اطعمة تزيد من ذكاء الجنين عند هذا الحد فقط، ولكن يوجد الكثير من الأغذية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لتعزيز نمو خلايا مخ الجنين، وتساهم بصورة كبيرة في تطور ذكائه وقدراته الإدراكية، فيما يلي سنذكر قائمة بأفضل اكلات تجعل الجنين ذكى ويجب كل حامل أن تحرص على تناولها:

  • السبانخ: تعتبر من أكثر أطعمة تزيد من ذكاء الجنين لأنها من العناصر الغذائية الغنية بالحديد والفولات الضروريان للجنين، فالحديد يعمل على وقاية الجنين من الإصابة بفقر الدم كما يساهم في تحفيز وصول الأكسجين إلى الدماغ وبالتالي يحسن من عمل الدماغ.
    وحمض الفوليك يعمل على حماية الجنين من الإصابة بالعيوب الخلفية كما يقوم بدور فعال في حماية أنسجة مخ الجنين من التلف، هذا بالإضافة إلى فوائد السبانخ للحامل أيضا.
  • البندق:  ينصح الحامل بتناول البندق بإعتباره مصدر غذائي غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة، والتي تعد مصدر جيد لمادة السيلينيوم، الذي يؤدى نقصه لدي الحامل إلى ضعف التطور العقلي للجنين وبالتالي تؤثر على ذكاء الجنين وقدراته الذهنية.
  • البطاطا: تحتوي البطاطا على البيتا كاروتين وهو عنصر هام وضرورى يساهم في تطور الجهاز العصبي للجنين، ولذلك تعد من أهم أطعمة تزيد من ذكاء الجنين.
  • العدس: ترتكز أهمية العدس بإعتبار واحداً من أطعمة تزيد من ذكاء الجنين في احتوائه على عنصر الحديد الذي يعد من أهم المعادن الضرورية لكل من الأم والجنين، حيث يعمل على إنتاج المواد الكيميائية والميلين الذي يقوم بتسريع عملية نقل الرسائل إلى المخ، بالإضافة إلى أهميته في تحفيز وصول الأكسجين إلى خلايا الجنين المختلفة ومنها خلايا الدماغ
  • الزبادي اليوناني: يحتوي  الزبادي على كمية مناسبة من البروتينات التي تساعد على زيادة وزن الجنين، بالإضافة إلى نمو وتطوير خلايا جسم الجنين المختلفة بما فيهم خلايا الدماغ.
  • الحبوب الكاملة: تعتبر الحبوب الكاملة مصدر غني لسكر الجلوكوز الذي يعتبر مصدر الطاقة الرئيسى والأساسي للدماغ، كما تحتوي على مجموعة من فيتامينات ب الضرورية والمفيدة لجهاز الجنين العصبي.

عناصر غذائية و أطعمة تزيد من ذكاء الجنين

يعتبر التزام الحامل بإتباع نظام غذائى متكامل من الأمور الضرورية لضمان صحة وسلامة الأم والجنين معاً، ومن أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تعتمد عليها الحامل لضمان زيادة ذكاء الجنين وتطور قدراته الذهنية ما يلي:


  • فيتامينات ب ، هـ: يجب على كل حامل تناول اطعمة غنية بهذه الفيتامينات لما لها من أهمية كبيرة في نمو خلايا الجنين العصبية.
  • حمض الفوليك: ينبغي على الحامل تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك لما له من أهمية بالغة في وقاية الجنين من خطر الإصابة بتشوهات الجهاز العصبى  مثل مشاكل الحبل الشوكي وتشوهات الدماغ والعيوب الخلقية.
  • الزنك: المعرف بدوره المهم في تعزيز صحة نمو وتطور خلايا دماغ الجنين.
  • أوميجا 3: ويقوم بدور فعال في نمو خلايا مخ الجنين، وأثبتت بعض الدراسات العلمية التي أُجريت حول أهمية تناول الحامل للأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل الأسماك الدهنية كالسلمون، يزيد معدل نمو أطفالهم العقلي عند عمر 6 شهور.
  • البروتينات: تحتاج الأم والجنين إلى البروتين اللازم لبناء خلايا الجنين المختلفة بالإضافة إلى تطوير نمو خلايا الدماغ وتعزيز قدرة الجنين الذهنية.
  • الحديد: من أهم العناصر الغذائية الواجب توافرها في النظام الغذائي لكل حامل نظراً لتعدد فوائده ،ومن أهمها حماية الأم من فقر الدم من خلال إنتاج كرات دم حمراء تعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم، بالإضافة إلى دوره في تحفيز وصول الأكسجين إلى مخ الجنين وبالتالي يساهم في نمو مخ الجنين بشكل سليم وطبيعي.

فواكه تزيد من ذكاء الجنين

فواكه تزيد من ذكاء الجنين

تعتبر الفواكه بمختلف أنواعها من العناصر الغذائية الهامة اللازم توافرها في نظام الحامل الغذائي، فهي تُمد الحامل والجنين بالعديد من الفيتامينات الضرورية لنمو خلايا الجنين المختلفة، وهناك العديد من الفواكه التي تزيد ذكاء الجنين ومن أهمها:

المشمش

يعتبر المشمش من أهم الفواكه التي تزيد ذكاء الجنين لاحتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الهامة لكل من الحامل والجنين مثل:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين سي.
  • وفيتامين هـ.
  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • البوتاسيوم.
  • البيتا كاروتين.
  • الفسفور.
  • السيليكون.

تتشارك كل هذه العناصر معاً في تطور نمو خلايا مخ الجنين،ونمو عظامه وأسنانه، وبالإضافة إلى دورها الفعال في حماية الحامل وجنينها من الإصابة بمرض فقر الدم.

البرتقال

يعتبر البرتقال من الفواكه الغنية بفيتامين سي بالإضافة إلى إحتوائه على حمض الفوليك المعروف بأهميته للجنين والماء الذي يعمل على تعزيز نمو خلايا مخ الجنين بشكل طبيعى وسليم.

يعمل فيتامين سي الموجود في البرتقال بنسبة كبيرة على إمتصاص الحديد المتناول من خلال الأطعمة المختلفة والذي يساهم بدور كبير في تطوير خلايا جسم الجنين ووقاية الحامل من خطر الإصابة بمرض فقر الدم.


المانجو

تحتوي المانجو على مجموعة متميزة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين سي، حيث يعمل فيتامين أ إعلى تطور خلايا الجنين العصبية ويؤدي نقصه إلى ضعف مناعة الجنين ويعرضه لخطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

الكمثرى

تعتبر من الفواكه التي تزيد ذكاء الجنين لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية مثل:

  • الألياف الطبيعية  التي تقي الحامل من الإصابة بالبواسير وتساعد الحامل على الوقاية من الإمساك الذي يعد من أعراض الحمل المألوفة التي تمر بها أغلب الحوامل.
  • البوتاسيوم وهو من العناصر الهامة لكل من الأم والجنين حيث يعمل على وقاية الأم من أمراض القلب المختلفة، كما يقوم بتجديد خلال جسم الجنين بما فيهم خلايا مخ الجنين.
  • حمض الفوليك المعروف بأهميته البالغة في وقاية الجنين من التعرض لخطر الإصابة بتشوهات الجهاز العصبى.

الرمان

يحتوى الرمان على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لكل حامل ومن أهمها:

  • فيتامين كـ.
  • الكالسيوم.
  • حمض الفوليك.
  • الحديد.
  • البروتين.
  • الألياف الطبيعية.

تشير الأبحاث الطبية إلى أن عصير الرمان يقي الحامل من مخاطر حدوث إصابات في المشيمة، بالإضافة إلى فيتامين كـ الذي يعمل على تقوية عظام وأسنان الأم والجنين.

الأفوكادو

ويعد الأفوكادو من الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مثل:


  • فيتامين سي.
  • فيتامين هـ.
  • فيتامين كـ.
  • فيتامين ب.
  • أحماض دهنية أحادية غير مشبعة.
  • الألياف الطبيعية.
  • البوتاسيوم.
  • النحاس.

يحتوي الأفوكادو على نسبة قيمة من الدهون الأحادية الغير مشبعة التي تمد الحامل بالطاقة اللازمة لتحمل الحمل وأعراضه المختلفة، كما تقي الجنين من مخاطر الإصابة بتشوهات الأنبوب العصبي، بالإضافة إلى دورها الفعال في تعزيز نمو خلايا أنسجة دماغ الجنين.

الجوافة

تحتوي الجوافة على العناصر الغذائية التالية:

  • فيتامبن سي.
  • وفيتامين هـ.
  • الكاروتينات.
  • حمض الفوليك

وتعتبر الجوافة من الفواكه الهامة للأم والجنين حيث تعمل على وقاية الجنين من التعرض لتشوهات الجهاز العصبي بالإضافة إلى أهميتها في وقاية الحامل من الإمساك.

الموز

يعتبر الموز من الفواكه الضرورية المساعدة على زيادة وزن الجنين، بالإضافة إلى فوائده الأخرى للحامل والجنين ويرجع ذلك لإحتوائه على كميات كبيرة من :

  • فيتامين سي.
  • البوتاسيوم.
  • فيتامين ب6.
  • ألياف طبيعية.

التفاح

يعمل التفاح على تطور الجنين بشكل ملحوظ وفعال، كما يعمل على وقاية الجنين من الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي بعد الولادة مثل الربو والحساسية، ويرجع ذلك لاحتوائه على:


  • فيتامينات أ.
  • فيتامين سي.
  • البوتاسيوم.

اقرئي المزيد: أكلات تجعل الجنين ذكيًا

أطعمة مضرة بدماغ الجنين

أطعمة مضرة بدماغ الجنين

بما أن هناك العديد من الأطعمة المفيدة للأم والجنين وتزيد من ذكاء الجنين وتعمل على نموه بشكل صحى وسليم، يوجد أطعمة أخرى تضر بدماغ الجنين عند تناول الحامل منها، ومن أبرز الأطعمة الضارة بمخ الجنين ما يلي:

  • المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، والعصائر المعلبة، حيث تؤثر هذه المشروبات على صحة الحامل وبالتالي على صحة الجنين حيث تعرض الحامل لارتفاع نسبة السكر في الدم وبالتالي الإصابة بمرض سكري الحمل، وأمراض القلب بالإضافة إلى تأثيرها السلبى على صحة دماغ الجنين فمن الممكن أن تعرضه إلى الإصابة بالتشوهات.
  •  الكربوهيدرات المكررة المعروفة بأضرارها على ذاكرة الأم والجنين.
  • الأسماك الغنية بالزئبق لما لها من أضرار بالغة التأثير على صحة الجهاز العصبى للطفل، ويؤدى تناول الحامل للأسماك الغنية به إلى تأخر نمو وتطور خلايا الجنين المختلفة بما فيها خلايا المخ.

نصائح هامة للحامل تساعدها على زيادة ذكاء الجنين

توجد مجموعة من النصائح التي يجب على كل حامل الإلتزام بها لتساعدها على زيادة ذكاء جنينها، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • الإلتزام بإتباع نظام غذائي صحي متكامل يحتوي أطعمة تزيد من ذكاء الجنين بالإضافة إلى جميع العناصر الغذائية والفيتامينات المساعدة على نمو خلايا دماغ الجنين وتطور قدراته الذهنية
  • إستشارة الطبيب المتابع عن ضرورة تناول المكملات الغذائية المختلفة مثل الفوليك أسيد والكالسيوم والحديد وفيتامينات ب، إذا لزم الأمر لذلك.
  • الحفاظ على وزن مثالي خلال فترة الحمل.
  • تناول الماء بكميات كبيرة لما لها من دور قوي وفعال في تعزيز صحة دماغ الجنين.
  • يُنصح الحامل بممارسة التمارين الرياضية المناسبة لحالتها الصحية، حيث تعمل هذه التمارين على تحسين الحالة المزاجية للحامل وبالتالي تقي الجنين من التعرض للمشاكل التي تؤثر على نمو خلايا مخه بشكل طبيعى.
  • يُنصح الحامل بالإكثار من التحدث مع الطفل خلال فترات الحمل، مما يساعد في تطوير قدراته المعرفية والإدراكية المختلفة.
  • تجنب شرب الكحوليات لما لها من أثار سلبية على صحة الدماغ بالإضافة إلى أضرارها على صحة الجنين، حيث تعرضه  لخطر الإصابة بتشوهات الجهاز العصبى وتشوه الدماغ.
  • الإبتعاد عن التدخين حيث يعمل على حدوث خلل في ضخ الدم إلى خلايا الجسم المختلفة مما يؤثر سلبياً على نمو دماغ الجنين.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

بيرنتس 

ذا بامب 

إعلان