أعراض الأسبوع العشرين من الحمل وكيفية تخفيف حدة الأعراض

أعراض الأسبوع العشرين من الحمل

أعراض الأسبوع العشرين من الحمل قليلة مقارنة بالأسابيع الأولى التي تكون أكثر حدة فتبدأ السيدة الحامل بالإحساس بتحسن كبير في صحتها واختفاء العديد من أعراض الحمل السابقة، وتبدأ بممارسة حياتها الطبيعية ولكن مع بعض الأعراض البسيطة والتطورات في حجم البطن وزيادة الوزن الخاص بها والجنين.


أعراض الأسبوع العشرين من الحمل

أعراض الأسبوع العشرين من الحمل

من أعراض الاسبوع العشرين من الحمل وجود مشاكل وأرق أثناء النوم، وارتفاع حجم البطن من الممكن أن تعيق حركتك قليلًا، وهنا تبدأ المرأة الحامل بالشعور بحركة الجنين البسيطة في البطن، وهي تكون على شكل نغزات ودغدغة في بعض الأحيان والمزيد من الأحاسيس الرائعة التي تشعر بها الحامل مع قدوم الأسبوع العشرين.

بالرغم أنها هذا الأسبوع أقل في الأعراض عن الأسابيع الماضية من الحمل ولكن من أهم أعراض الاسبوع العشرين من الحمل هي:-

آلام الظهر

تعانى الحامل من ثقل الحمل خلال الأسبوع العشرين، مما يؤثر على الظهر والعمود الفقري الخاص بها، فتعاني من آلام الظهر ولكن في بداية الأمر هذه الآلام تكون خفيفة وتزداد في الأسابيع القادمة ومع زيادة الوزن أيضًا.

حرقة المعدة

بعض الحوامل يعانين من حرقة المعدة خلال الأسبوع العشرين من الحمل نتيجة لتغير الهرمونات داخل جسمهن وارتخاء عضلة المريء، مما يساعد على ارتفاع الحمض الموجود بالمعدة إلى المريء ويعمل على شعورهن بالحرقة الشديدة بالمعدة.


تغييرات الثدي

تحدث تغيرات كبيرة في الثديين خلال فترة الحمل منذ بدايته حتى الأسبوع العشرين، يطرأ بعض التغيرات الجديدة على الثديين وهي نزول السائل الأصفر المغذي للمولود بعد ولادته مباشرةً، كما تطرأ بعض التغيرات على الحلمات وهي أن لونها يصبح داكنًا، مع ظهور بعض العلامات البيضاء في هذه المنطقة.

تغيرات الجلد

تعاني الكثير من الحوامل من ظهور بعض التغيرات و التصبغات في الجلد، حيث يظهر اسمرار في البشرة وتغير كبير في لونها ولكن في بعض المناطق في الجسم و ليست بالجسم كله مثل الرقبة و الخدين .

نزيف اللثة

تصاب بعض الحوامل بآلام اللثة ونزيفها خلال الأسبوع العشرين من الحمل، وذلك نتيجة للتغير في الهرمونات وزيادة الدم خلال الحمل.

زيادة الشهية

تلاحظ بعض الحوامل زيادة الشهية لديهن وزيادة رغبتهن في تناول كميات كبيرة من الطعام والشراب، وهو مرتبط بقلة شعورهن بالغثيان مثل الأسابيع السابقة.

حركة الجنين

من أهم أعراض الاسبوع العشرين من الحمل ولكنه من أكثرها متعة وتشوقًا وحبًا للحامل، وهو وجود حركة بسيطة في البطن وهي من أوائل الحركات الخاصة بالجنين.


علامات تمدد في الجلد

ظهور علامات التمدد في الجلد نتيجة لتغير الهرمونات وزيادة حجم البطن، وتكون هذه العلامات باللون الوردي الخفيف، ثم تتحول بعد ذلك للون الأبيض في الأسابيع الأخيرة من الحمل، ولكن هذه العلامات لا تختفي بعد الولادة.

تورم بسيط بالقدمين واليدين

تظهر على بعض الحوامل بعض التغيرات في القدمين واليدين، فقد يعانين من وجود تورم بسيط بهم وهو نتيجة لاحتباس السوائل بالجسم.

انتفاخ المعدة

تشعر الحامل بالكثير من الانتفاخات في المعدة وهو واحد من أعراض الحمل الأساسية، مما يؤدي إلى حدوث عسر في الهضم وإمساك وغازات كثيرة في البطن وعدم الراحة والقلق.

صعوبة النوم

تعاني الحامل من صعوبة كبيرة في النوم خلال فترة الحمل نتيجة للتوتر والقلق الذي يسيطر عليها، وفي الأغلب لم تحظى بنوم طبيعي نتيجة لإصابتها الأرق و بسبب آلام أسفل الظهر، وزيادة حجم البطن وبروزها وارتفاعها.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الخامس


أطعمة تساعد في تخفيف أعراض الأسبوع العشرين من الحمل

أطعمة تساعد في تخفيف أعراض الأسبوع العشرين من الحمل

هناك بعض الأطعمة التي تساعد المرأة الحامل في التخفيف من أعراض الأسبوع العشرين من الحمل وهذه الأطعمة تلعب دورًا كبيرًا في التقليل من هذه الأعراض وحدتها ومنها:-

  • الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ولا تحتوي على دهون مشبعة تعد من الأطعمة الصحية والتي تساعد في التقليل من الشعور بالغثيان وتستخدم في تهدئة المعدة.
  • مشروب الزنجبيل من المشروبات الرائعة والمفيدة جدًا للحوامل والتي تساعد على راحة المعدة والشعور بالسكينة.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين ب6  مثل الحمص والبطاطا والبطيخ والموز وهي من الأطعمة المهمة والمفيدة لراحة المعدة والوقاية من الغثيان وهو واحد من أعراض الحمل في الأسبوع العشرين.
  • زبدة الفول السوداني من الأطعمة ذات المذاق الرائع والمفيدة جدًا والغنية بالبروتين، وتساهم في القضاء على أعراض الأسبوع العشرين من الحمل.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس

تمارين رياضية تساعد في تقليل أعراض الحمل في الأسبوع العشرين

يوجد بعض التمارين الرياضية التي من الواجب على الحامل ممارستها لتخفيف أعراض الأسبوع العشرين من الحمل وحتى تحافظ على صحتها وصحة الجنين وتتمكن من الولادة السهلة بسلام وأمان ومنها:-

رياضة المشي

وهي من أهم التمارين الرياضية السهلة وذات تأثير إيجابي على صحة المرأة الحامل والجنين وتعطي المرأة الحامل الإحساس بالسعادة والنشاط وتعمل على زيادة الدورة الدموية في الجسم والتخفيف من أعراض الأسبوع العشرين من الحمل.

اليوغا

تمارين اليوغا والاسترخاء فهي مفيدة جدًا في تخلص المرأة الحامل من الاكتئاب والقلق، وتشعر بالراحة والسكينة وتساعدها في الوقاية من بعض أعراض الحمل.


السباحة

ومن أهم الرياضة التي تساعد على التخفيف من أعراض الحمل السباحة أو الألعاب المائية، فهي من أنواع الرياضات الرائعة والمفيدة للحوامل فهي تزيد من مرونة الجسم وتدفق الدم وزيادة الدورة الدموية في الجسم والسباحة آمنه تمامًا خلال الأشهر الأولى من الحمل ولكن يجب عدم زيادة  مدة ممارسة الرياضة عن نصف ساعة.

ركوب الدراجة

تمارين الدراجة الثابتة وهي من التمارين السهلة والممتعة في نفس الوقت والتي تساعد على تقوية الساقين وزيادة تدفق الدم بهما، ومساعدة على زيادة بناء الكتلة العضلية بهما وزيادة قدرتهما على التحمل والوقاية من دوالي الساقين.

البيلاتيس

هي من التمارين الرياضية المميزة للحوامل ومهمة لتخفيف آلام أسفل الظهر ويتم ممارستها حوالي عشرة دقائق أسبوعيًا وذلك من أجل تخفيف أعراض الأسبوع العشرين من الحمل.

رفع الأثقال

هي من الرياضات المهمة للمرأة الحامل وتقوم الحامل برفع بعض الأوزان الخفيفة، حتى تعتاد على زيادة وزن الحمل بداخلها وتتمكن من تحمل آلام الظهر وتساعدها في تقوية قدرة التحمل لديها.

قد يهمكِ: أعراض الحمل في الأسبوع الواحد والعشرين وتطورات الجنين المصاحبة لها


نصائح مهمة للحامل في الاسبوع العشرين

يوجد بعض النصائح التي يجب على المرأة الحامل اتباعها لتخفيف أعراض الاسبوع العشرين من الحمل وهي:-

  • يجب الحرص على تناول طعام صحي وتقسيم الوجبات من 5 إلى 6 وجبات يوميًا.
  • الحرص على النوم الكافي حوالي 8 ساعات يوميًا.
  • الكشف الدوري بالسونار “أجهزة الموجات فوق الصوتية” للاطمئنان على سلامة الجنين وأعضائه وأجهزته الداخلية.
  • الإكثار من شرب السوائل مثل الماء والعصائر الطبيعية والابتعاد عن السكريات والأطعمة الغنية بالمواد الحافظة.
  • الابتعاد عن الأطعمة الحارة والحامضة التي قد تتسبب في تهيج المعدة.
  • الاسترخاء وممارسة التمارين الرياضية والمحافظة على سلامة الجسم.

كيفية تخفيف حدة أعراض الأسبوع العشرين من الحمل

أسباب عدم ظهور أعراض الأسبوع العشرين من الحمل

لا بد من ظهور أعراض الأسبوع العشرين من الحمل لأن في هذا الوقت يكون الجنين في مرحلة التكوين ويكون طولة وصل إلى 15 سم وازداد وزنه ووصل إلى 250 جم وبدأ في الحركة، ولكن عند عدم الإحساس بحركة الجنين يجب مراجعة الطبيب واستشارته، كما أن حركة الجنين تزداد عند تناول المرأة الحامل الطعام الجيد.

تحاول المرأة الحامل الإحساس بحركة الجنين عن طريق الإسترخاء، وإجراء بعض التحاليل والفحوصات الطبية للتأكد من حالة الجنين الصحية، وتلجأ إلى إجراء فحص “الموجات فوق الصوتية ” لمعرفة حالة الجنين ونوعه والتأكد أنه خالي من الأمراض، وأن الأجهزة الخاصة به مثل القلب والكلى  وغيرهما تعمل بشكل جيد، والفحص بالموجات فوق الصوتية مفيد أيضاً في التعرف على حجم الجنين و تكوينه و التعرف على موعد الولادة.

أطعمة يجب الابتعاد عنها في الأسبوع العشرين

هناك بعض الأطعمة التي يجب عدم تناولها حفاظًا على المرأة الحامل والجنين معًا ومن أهمها:-

  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل سمك أبو سيف وسمكة القرش.
  • الابتعاد عن اللحوم النية أو غير المطهية جيدًا و المعلبات والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والنقانق.
  • الوجبات الجاهزة والبيض النيئ الغير مطهي جيدًا.
  • عدم تناول السكريات بكمية كبيرة و الاعتدال في تناولها هي والدهون الصحية والابتعاد تمامًا عن الدهون المشبعة.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية
  • عدم شرب كمية كبيرة من المنبهات والكافيين مثل الشاي والقهوة لأن مع الإفراط فيها يؤثر بالسلب على المرأة الحامل والجنين.

اقرئي المزيد: الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل


أكلات تمنع الغثيان للمرأة الحامل

إن الشعور بالغثيان من الأعراض التي تصاحب المرأة الحامل منذ بداية حملها في الأسابيع الأولى ولكن الغثيان يكون أكثر حدة في الصباح وبعض النساء الحوامل يشعرن باختفاء الغثيان خلال الأسبوع الرابع عشر ولكن البعض الآخر منهن يصاحبهم الغثيان طوال فترة الحمل حتى الولادة وصولاً للأسبوع العشرين وتبدأ أعراض الأسبوع العشرين من الحمل الأقل حدة من الأسابيع السابقة.

ولكن من الضروري على المرأة الحامل اتباع النظام الصحي المتكامل تحت إشراف الطبيب وذلك من أجل ضمان الصحة لها وللجنين و من أهم الأغذية الضرورية للتخلص من الغثيان خلال فترة الحمل هي:-

  • الفواكه والخضروات: من أفضل وأهم الأطعمة التي تمد المرأة الحامل بالفيتامينات، مما تساهم في تقوية جسم المرأة الحامل ومساعدتها على التخلص من الغثيان أثناء الحمل.
  • الليمون أو الحامض: إن تناول كوب من الماء البارد مضاف إليه عصير الليمون الحامض صباحًا مهم جدًا للمرأة الحامل في التقليل من الغثيان الصباحي ويمكن أيضًا إضافة الليمون إلى السلطة و بعض الأطعمة والمشروبات اليومية خلال فترة الحمل للتقليل من حدة الغثيان.
  • البسكوت المملح: البسكوت المملح من الأطعمة الرائعة والتي تلعب دورًا مهمًا في القضاء على الغثيان عند المرأة الحامل، فتناول قطعة صغيرة أو قطعتين من البسكوت المملح مفيدة جدًا عند شعور الحامل بالغثيان للتخفيف من حدته.
  • الحبوب الكاملة: تناول الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة من أهم الأشياء التي تساعد المرأة الحامل في التخلص من الشعور  بالغثيان خلال فترة الحمل.
  • المثلجات: تناول المثلجات واحدة من الأطعمة التي تساعد على التخلص من الشعور بالغثيان خلال فترة الحمل.

اقرئي المزيد: أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل

كيفية تخفيف حدة أعراض الأسبوع العشرين من الحمل

الكثير من النساء الحوامل يريدون معرفة الطرق السليمة والصحية لتخفيف أعراض الاسبوع العشرين من الحمل والتى منها:-

  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية والاسترخاء والهدوء ومحاولة تصفية الذهن والابتعاد عن الضوضاء.
  • الحرص على استنشاق هواء الصباح الباكر المملوء بالنسيم والخالي من الغبار والأتربة واستنشاق الزهور والنباتات العطرية.
  • الحرص على التغذية الصحية السليمة والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية ومحاولة تقسيم الوجبة إلى عدة أقسام.
  • النوم الكافي والنوم بمكان هادئ ومريح ووضع وسائد اسفل القدم وهي من أهم العوامل التي تساعد في القضاء على أعراض الأسبوع العشرين من الحمل.
  • اشغلي وقت الفراغ بالاستماع الى الموسيقى أو القرآن الكريم وقراءة الكتب للحصول على الراحة.
  • قومي بشرب كمية كبيرة من السوائل وبالأخص الماء حوالي من 8 إلى 10 أكواب ماء يوميًا ومن الممكن إضافة النعناع إليها وقطرات الليمون المنعشة.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ان اتش اس 

بامبرز

هيلث لاين