أعراض الإجهاض في الشهر التاسع وأسبابه

أعراض الإجهاض في الشهر التاسع

طوال الأشهر الأولى من الحمل تمثل فكرة الإجهاض فكرة مؤلمة لجميع السيدات الحوامل وأكثرها ألما هو ظهور أعراض الإجهاض في الشهر التاسع نفسه! ولأن  من الممكن لا قدر الله أن تتعرض الحامل للإجهاض في شهرها التاسع من الحمل لعدة أسباب، سنتعرف على هذه الأعراض وأسبابها في سطور هذا المقال.


تعريف الإجهاض

الإجهاض يعني فقدان الجنين أو موته، وأغلب حالات الإجهاض تحدث في الثلث الأول من الحمل ويكون محاطًا بالدم، أما الإجهاض بعد انتهاء الشهر الرابع فيشبه المخاض (الولادة)، عن طريق انجفار الأغشية ثم نزول الجنين ومن ثم نزول المشيمة بعده.

أعراض الإجهاض في الشهر التاسع

أعراض الإجهاض في الشهر التاسع

تكتشف أعراض الإجهاض في الشهر التاسع عن طريق الأشعة التي يجريها الطبيب من خلال أوقات المتابعة وذلك عن طريق الموجات الصوتية أو جهاز السونار، والعلامات التي تشير إلى إجهاض الجنين في شهره التاسع هي:

1- التعرض لآلام تشبه آلام الولادة مع نزول نزيف مختلط بكتل دم متجلط.

2- عدم شعور الحامل بحركة الجنين كما كان يحدث في الشهور السابقة وعدم الشعور بنبضه.


3- انفجار في كيس الماء الموجود فيه الجنين.

4- تعرض الأم للقيء أو ارتفاع درجة الحرارة أو الإسهال أو الشعور بالصداع.

5- احتباس الحليب بالثدي والذي يُفرز خلال فترة الحمل.

6- الوذمة وتعني تورم اليدين والقدمين نتيجة احتباس السوائل بالجسم.

7- نزول إفرازات مهبلية بشكل كبير.

8- مشاكل في الرؤية، وتعني عدم الرؤية جيدًا.

أسباب الإجهاض في الشهر التاسع

1- تعرض الجنين لخطر التفاف الحبل السري حول رقبته.

2- نقص الأكسجين الذي ينتقل إلى الجنين عبر مجرى الدم.

3- ضغط الدم المنخفض لدى الحامل.

4- إصابة الأم بالأمراض المرتبطة بموت الجنين كمرض السكري وأمراض القلب، والأنيميا (فقر الدم) وهو من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصاب بها الحامل خلال فترة الحمل، حيث تسبب الأذى للجنين بشكل كبير جدًا، والأمراض والإصابات المتعلقة بالرحم كالشكل الغير طبيعي للرحم وإصابته بالأمراض الليفية وضعف عنق الرحم، وسوء التغذية حيث لم تأخذ الأم كفايتها من الطعام أو تناول الأطعمة الغير مفيدة بل المضرة بالجنين والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، وكذلك افتقار الأم للعناصر الغذائية اللازمة لها خلال فترة الحمل.


5- فقدان المياه المحيطة بالجنين في الرحم، وإصابة الأم بتسمم الحامل الذي ينتج عن ارتفاع ضغط الدم، كذلك تعرض الأم لتجلط الدم، إصابة الحامل بالعدوى البكتيرية التي تنتقل للجنين عبر المشيمة، أمراض المهبل كالالتهاب المهبلي والبكتيريا المهبلية، الأمراض الخطيرة المتعلقة بأعضاء الجسم كالكبد والكلى والقلب والدورة الدموية.

6- الانفصال الذي يحدث مبكرًا للمشيمة.

7- إصابة الجنين بالتشوهات أو العيوب الخلقية، وكذلك توقف الجنين عن النمو.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر التاسع

أعراض موت الجنين في الشهر التاسع

  • التعرض لنزيف المهبل.
  • قلة حركة الطفل أو نشاطه المعتاد الذي تشعر به الأم.

أسباب ولادة جنين ميت

1- المشاكل الخاصة بالكروموسومات والتشوهات الخلقية

عادة ما يحدث التشوه الكروموسومي عند الحمل، أما التشوهات الخلقية فتنتج عن التأثيرات البيئية السلبية التي تحدث للجنين خلال فترة الحمل، وكذلك النقص في الفولات أو حمض الفوليك يسبب التشوهات الخلقية والإصابة بمشكلة الأنبوب العصبي كعيوب الحبل الشوكي والدماغ.


2- توقف الجنين عن النمو

ويعني ذلك أن حجم الجنين يخالف ما ينبغي أن يكون عليه من الحجم الطبيعي للأجنة في هذا العمر، الأمر الذي يزيد من فرص موت الجنين بعد ولادته، وهذا التخلف في النمو ينتج عن عدم حصول الجنين عن الكميات الكافية من العناصر الغذائية التي تساعده على النمو الصحي السليم، وكذلك نقص كمية الأكسجين، والمشاكل الصحية للحامل كإصابة الأم بارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل، والتدخين أو التدخين السلبي أي الجلوس بجانب المدخنين، كذلك المشكلات المتعلقة بالمشيمة ومضاعفات الولادة كانفصال المشيمة عن جدار الرحم بشكل فجائي، بينما يكون الطفل موجودًا داخل المشيمة ويحدث هذا الأمر أثناء الحمل، وقد يرجع انفصال المشيمة أيضًا نتيجة الظروف الصحية للحامل وإصابتها بأي ضربات أو صدمات في البطن.


3- الحمل بتوأم

ويعني حمل الأم بتوأم أو أكثر أي ثلاث توائم.

نصائح لتجنب الإجهاض في الشهر التاسع

نصائح لتجنب الإجهاض في الشهر التاسع

  • ابتعدي تمامًا عن الأعمال المنزلية المرهقة لما تسببه من الانفصال المبكر للمشيمة والإجهاض، والتزمي الراحة والاسترخاء، وابتعدي تمامًا عن الانحناء إلى أسفل، فقد يؤدي هذا إلى قلب وضع الجنين، ومن ثم التفاف الحبل السري على رقبته.
  • تجنبي سوء التغذية، وعليكِ بالأطعمة التي تمدك بالعناصر الغذائية اللازمة، لأن النقص في عنصر الفيتامينات يؤدي إلى خطر الإصابة بالإجهاض، وكذلك نقص المعادن كالحديد والكالسيوم، فعليكِ بإشباع حاجتك وحاجة الجنين من العناصر الغذائية اللازمة وشرب العصائر الطازجة الخالية السكر لتتجنبي الإصابة بسكر الحمل.
  • ابتعدي تمامًا عن الانفعال والعصبية لما تسببه من إجهاض للجنين، فالحالة النفسية السيئة والعصبية من أكثر الأسباب التي تعرضك للإجهاض، فمن الممكن أن تكوني ملتزمة بزيارة الطبيب بشكل منتظم وملتزمة بالأدوية التي يحددها لكِ وتتناولي الغذاء المفيد واللازم لصحة الجنين ومع كل ذلك لا تكترثي لصحتك النفسية، فهذا لا يؤدي بأي نتيجة.
  • التزمي بمواعيد زيارتك للطبيب للإطمئنان على صحة الجنين من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة قبل ازدياد الحالة سوءًا، وعليك بتناول الفولات أو حمض الفوليك والذي يساعد على نمو الجنين بشكل سريع وصحي وسليم.
  • ابتعدي عن أي تصادمات في منطقة البطن أو الخبطات أو الضربات، وعليك بالسير لوقت قصير يوميًا، فلذلك فوائد عظيمة كتنشيط العضلات والدورة الدموية وتسهيل عملية الولادة، كذلك ابتعدي تمامًا عن التعرض للمشكلات النفسية لما لها من أضرار بالغة التأثير على هرمونات الجسم خلال فترة الحمل، لذلك ابتعدي عن التوتر والقلق والاكتئاب وكل ما يسبب لك حالة نفسية سيئة أو حالة مزاجية سيئة.
  • داومي على شرب كميات كافية من الماء؛ حتى تتجنبي خطر الإصابة باحتباس السوائل في الجسم وكذلك خطر الجفاف، وابتعدي تمامًا عن تناول المشروبات المحتوي الكافيين كالشاي والقهوة والمياه الغازية لما لها من أضرار بالغة على صحة الجنين وصحتك أيضًا، وابتعدي عن المعلبات والمواد الحافظة لما لها دور كبير في حدوث التشوهات أو العيوب الخلقية، وكذلك ابتعدي عن الملح كالمخللات والزيتون والجبن الحادق أو المالح لما قد يسببه من شرب كميات كبيرة من الماء ومن ثم احتباس السوائل في الجسم وأمراض الكلى والبول الخطر على صحة الجنين.
  • لا تصدقي كل ما تسمعيه أو تشاهديه على شبكة الإنترنت أو على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن استمعي فقط للفيديوهات الخاصة بالأطباء المختصين في مجال النساء والتوليد، ولا تتناولي أي شيء حتى الأعشاب الطبيعية دون استشارة الطبيب، فهو الوحيد الذي يحدد لكِ إذا كان هذا الشيء يناسب أم لا.

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال، فقد قدمنا معني الإجهاض، كما وضحنا أعراض الإجهاض في الشهر التاسع مع بيان أسباب ذلك، كما قدمنا النصائح اللازمة لتجنب الإجهاض في الشهر التاسع.

المصادر:

وات تو اكسبيكت 

تومييز

ويب ام دي 

 

إعلان