أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية | إليكِ أسباب غياب الدورة الشهرية

أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية

تود الكثير من النساء معرفة أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية خاصةً النساء حديثي الزواج، ففي بعض الأحيان قد يوجد قبل انقطاع الدورة الشهرية حمل مبكر، ولكن ما هي علامات الحمل وقت الدورة؟ وما الفرق بين أعراض الحمل المبكر وأعراض متلازمة ما قبل الحيض؟ وكيف نعرف إذا كانت المرأة حاملًا أم لا؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال، حيث سنجيب على معظم الأسئلة التي تدور في أذهانكم حول هذا الأمر، فتابعوا معنا.

أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية

تظهر أعراض الحمل المبكر في العادة خلال أول أسبوع من الحمل، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

حدوث التشنجات

يعد حدوث التشنجات واحدًا من علامات الحمل وقت الدورة، حيث تقوم البويضة المُخصبة بالركود ملاصقةً بجدار الرحم؛ مما يؤدي إلى عملية الزرع، وحدوث نزيف خفيف أو تشنجات أثناء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، وإذا كان ميعاد الدورة الشهرية منتظمًا، فستبدأ قبل أسبوع من وقت الحيض وستستمر لبضعة أيام أو ساعات.

ألم أو تقلصات في البطن

تحدث آلام وتقلصات أسفل البطن في أشهر الحمل الأولى، وذلك بسبب نمو الجنين وامتداده للرحم.

التعب المستمر

يعتبر التعب والإرهاق المستمر أحد ما يندرج تحت أشهر علامات الحمل المبكر؛ وذلك نتيجة ارتفاع مستوى الهرمونات خلال الحمل.

تغيرات في الثدي

تعد هذه العلامة من العلامات المعروفة لأعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية، وذلك بسبب حدوث تغيرات في مستوى الهرمونات، وتستمر التغيرات خلال فترة الحمل، ومن أمثلة هذه التغيرات: حدوث ثقل في الثدي، أو وجود آلام، أو تورم في الثديين، أو وجود حساسية فيهما.

أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية

متى تحدث أعراض الحمل قبل انقضاء ميعاد الدورة الشهرية؟

تختلف ظهور أعراض الحمل من امرأة لأخرى، ولكن عادة ما تظهر قبل أسبوع من تاريخ فترة الحيض، ومن أهم أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية ما يلي: الغثيان، أو كثرة التبول، أو وجود حساسية الشم لدى المرأة، أو وجود آلام في الثدي، أو الشعور بالنعاس، أو الإفرازات المهبلية، أو وجود انتفاخ في البطن، أو تعب المرأة وإرهاقها، أو تغير لون المخاط الخاص بعنق الرحم، أو تغيرات في الثدي وظهور الحلمات الداكنة، أو النعاس الشديد، أو شعور المرأة بدوار شديد،… وغيرها من الأعراض.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل قبل الدورة | ما هو الفرق بين آلام الدورة وآلام الحمل الحقيقية

أعراض الحمل المبكر

هناك العديد من أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • الشراهة والرغبة في تناول الطعام باستمرار.
  • تهيج مستمر.
  • آلام في العضلات والمفاصل.
  • وجود قلق واكتئاب شديد؛ نتيجة التغيرات الهرمونية.
  • الشعور بصداع شديد.
  • تقلب مستمر في المزاج.
  • وجود تشنجات في بعض الأحيان.
  • حدوث نوبات ذعر.
  • وجود صعوبة ومشاكلًا في النوم.
  • حدوث غثيان في الصباح.
  • انتفاخ شديد.
  • وجود تعب وإرهاق شديد خلال النهار.

قد يهمكِ: أعراض الحمل المبكر | متى تظهر، كيفية التأكد منها، الفرق بينها وبين أعراض الدورة

الأعراض التي تنفرد بها المرأة الحامل

هناك أعراض إذا ظهرت على المرأة، فإنها تشير إلى وجود حمل مبكر، وإليكم بعض الأعراض التي تنفرد بها المرأة الحامل:

  • غياب الدورة الشهرية: تعد واحدة من أكثر العلامات وضوحًا للحمل، ويجب للتأكد من ذلك القيام بإجراء اختبار الحمل، والذهاب إلى الطبيب في حين أن النتيجة إيجابية.
  • آلام في الظهر: تشعر المرأة الحامل بآلام أسفل ظهرها؛ نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث لجسدها.
  • تغيرات في الثدي: تصبح الهالة المُلونة حول حلمة المرأة خلال فترة الحمل أغمق بكثير من السابق، وقد تحدث بعد أسبوع من الحمل.

أسباب غياب الدورة الشهرية

هناك أسباب عديدة لغياب الدورة الشهرية غير الحمل، مثل:

  • وجود المرأة تحت ضغط عصبي.
  • وصول المرأة إلى سن اليأس.
  • انخفاض شديد في وزن جسم المرأة.
  • استخدام المرأة لمحددات النسل.
  • أن تواجه المرأة مشاكل في الرحم مثل حدوث مشكلة المبيض متعدد الكيسات.
  • وجود حالة طبية، مثل: مرض السكري، أو مرض في الغدة الدرقية.

الفرق بين أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية وبين أعراض الدورة الشهرية ذاتها

تشابه أعراض الدورة الشهرية أعراض الحمل المبكر إلى حد كبير، فالفرق بينهما يكاد يكون دقيقًا، ويختلف من امرأة لأخرى، وإليكم الفرق بينهما:

 آلام الثدي

ففي الدورة الشهرية: يحدث الألم في النصف الثاني من الدورة الشهرية، وعادة ما تكون أنسجة الثدي كثيفة، وبها نتوءات، وتشعر المرأة بألم خفيف فيهما.

أما خلال الحمل: تشعر المرأة برقة وحساسية، وثقلًا في الثديين، وذلك بسبب زيادة هرمون البروجسترون بالجسم، ويحدث هذا الألم في العادة بعد أسبوع من الحمل أو أسبوعين.

 التعب والإرهاق

أسباب غياب الدورة الشهرية

ففي الدورة الشهرية: تشعر المرأة بتعب، وإرهاق شديد، ووجود مشاكل في النوم، ويجب على المرأة أن تمارس بعض التمارين خلال الدورة؛ لتقلل من تعبها.

خلال الحمل: تشعر المرأة الحامل بالتعب الشديد في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وذلك بسبب زيادة معدل هرمون البروجسترون.

النزيف

ففي الدورة الشهرية: يستمر النزيف بشكل ملحوظ لمدة قد تصل إلى أسبوع.

خلال الحمل: يعد النزيف المهبلي الخفيف واحدًا من أشهر أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية، ويستمر لمدة تتراوح بين يوم أو يومين، ويكون لونه بنيًا داكنًا أو ورديًا، وعادة ما يحدث بعد مدة تتراوح بين عشر أيام إلى أربعة عشر يومًا من الحمل.

الرغبة في تناول الطعام

ففي الدورة الشهرية: قد تتغير العادات الغذائية الخاصة بك، فمن الآن تشتهي الحلويات، أو الشوكولاتة، أو الأطعمة المالحة.

خلال الحمل: تشعر المرأة الحامل بالرغبة في تناول الطعام، أو نفور من بعض الأطعمة، ومن المحتمل أن تأكل عناصرًا ليس لها أي قيمة غذائية، مثل: الثرى، والثلج، والقطع المعدنية، فهذه الحالة تُسمى “قشور البيكا” ويجب استشارة الطبيب إذا كان لديها هذا العرض.

اقرئي المزيد: الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية | وما هي أعراض الحمل الحقيقية؟

ظهور حب الشباب من أعراض الحمل المبكر

يعد ظهور حب الشباب واحدًا من أشهر أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية، حيث يزداد حب الشباب لدى المرأة أثناء فترة الحمل المبكر، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون بعد عملية الحمل، فإذا ظهر حب الشباب بكثرة لدى المرأة، فلا داعي للقلق، فمن المحتمل أن تكون حاملًا؛ لذا يجب إجراء اختبار للحمل، وإذا كانت النتيجة إيجابية، فيجب التأكد من ذلك من قبل الطبيب المُختص.

تغيرات في مخاط عنق الرحم

يزداد مخاط عنق الرحم إذا كانت المرأة حاملًا، وسيكون بعد الحمل أكثر سُمكًا وكريميًا، ومن المحتمل أن تشعر المرأة الحامل أيضًا بأوجاع وحكة شديدة حول المهبل، وشعورًا غير محبب فيه عند التبول، فإذا ظهرت أي من الأعراض السابقة، فلا داعي للقلق، فقد يشير ذلك إلى وجود الحمل المبكر.

ظهور الهالات السوداء من أعراض الحمل

يعتبر ظهور الهالات السوداء واحدًا من أعراض الحمل الشائعة، فالمرأة الحامل تشعر بتعب وإرهاق في جسدها بالكامل؛ مما يؤثر عليها سلبًا وتظهر الهالات السوداء بكثرة تحت أعينها، وستختفي الهالات بعد عملية الولادة عندما تعود إلى صحتها الطبيعية.

وفي نهاية هذا المقال لقد علمنا أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية، والأعراض التي تنفرد بها المرأة الحامل، كما علمنا أعراض الحمل المبكر، وأسباب غياب الدورة الشهرية، والفرق بين أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية وبين أعراض الدورة الشهرية ذاتها، لذا إذا شعرت بأي من الأعراض السابقة فقد يشير ذلك إلى وجود حمل؛ ويجب عليكِ في هذه الحالة عمل اختبار الحمل، وإذا كانت النتيجة إيجابية لا بد من المتابعة مع طبيب متخصص، وإذا واجهتِ أي مشكلة أثناء الحمل فاستشيري الطبيب على الفور.

المصادر:

ميديسن نت 

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.