أعراض الحمل الثاني بالتفصيل

أعراض الحمل الثاني

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

كثيرًا من السيدات تظن أن أعراض الحمل الثاني يشبه الحمل الأول إلا إن الدراسات والبحوث العلمية أثبتت بعض التغيرات التي تطرأ على الحمل الثاني وتعد هذه التغيرات من أهم علامات الحمل الثاني.

ومن المعروف أن الجنين يقضي في بطن أمه 9 أشهر أو أكثر بقليل وهذه الفترة قسمها المتخصصون إلى ثلاث مراحل، تبدأ المرحلة الأولى من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثاني عشر وخلال هذه الفترة يبدأ التطوير المبدئي للجنين.

والمرحلة الثانية تبدأ من الأسبوع الثالث عشر حتى أخر الأسبوع الثامن والعشرين وخلال هذه المرحلة نستطيع معرفة نوع الجنين.

وتبدأ المرحلة الثالثة من الأسبوع التاسع والعشرين إلى لحظة الوضع وفي هذه المرحلة يتشكل الجنين بشكل كامل.

كما يمكن معرفة أعراض الحمل الثاني في المرحلة الأولى التي تبدأ من أول أسبوع أو حتى قبل ميعاد الدورة الشهرية حيث هناك علامات للحمل الثاني.

أعراض الحمل الثاني في أشهر الحمل المختلفة

أعراض الحمل الثاني في أشهر الحمل المختلفة

من المعروف أن الحمل الثاني له أعراض وعلامات تختلف عن الحمل الأول أو الحمل الثالث، ويمكن ملاحظة هذه الأعراض بشكل واضح وظاهر، ويمكن للمرأة نفسها معرفة ذلك حيث تتمثل أعراض الحمل الثاني في:

1. زيادة حجم البطن

من المعروف علميًا أن السيدات الحوامل لأول مرة لا يزيد وزنهن في بداية الحمل والأسابيع الأولى، حيث أن البطن يكون أكثر سمكًا وخالي من الترهلات، لكن في الحمل الثاني نلاحظ زيادة حجم البطن في الأسابيع الأولى وذلك نظرًا للترهلات من الحمل الأول فتتمدد عضلات البطن بسهولة.

2. زيادة الوزن:

من أهم أعراض الحمل الثاني هي زيادة الوزن بسرعة كبيرة وذلك بسبب كمية الماء الزائد داخل الجسم كما إن الجسم  أصبح مثل البالون يتمدد بسهولة ويسر بعد الحمل الأول.

3. تضاعف الألم والأوجاع عن الحمل الأول:

 فإذا كانت السيدة الحامل في حملها الأول تعانى من بعض الألم والأوجاع المختلفة مثل الألم المعدة والجهاز الهضمي وذلك بجانب الترجيع والمستمر منذ بداية الحمل ويمكن أن يؤدي هذا الترجيع إلى حدوث تقرحات داخل المعدة.

4. ظهور البواسير والدوالي:

تعد الدوالي والبواسير من أعراض الحمل الأول فهي من العلامات التي تظهر لدى بعض السيدات في أثناء الحمل الأول ولذلك فإن هذه الأعراض تكون أكثر حدة في الحمل الثاني حيث إنها من أهم علامات الحمل الثاني،وللتغلب على مشكلة الإمساك والبواسير ينصح الأطباء بتناول مزيد من الخضراوات والفاكهة لأنها غنية بالمعادن والفيتامينات وذلك بجانب الألياف الطبيعية، كما يُنصح بشرب لترين ونصف من الماء يوميًا.

5. تضاعف آلام الحوض

هذه العلامة قد لا تظهر من ضمن أعراض الحمل الثاني لدى كل السيدات الذين يمرون بهذا الحمل، حيث قد يشعر البعض بآلام شديدة في منطقة الحوض، وقد لا يكون هذا في الحمل الأول أو قد يكون ولكن بشكل خفيف جدًا، وهذا من أكثر علامات الحمل الثاني التي قد تغفل عنها السيدات.

  1. آلام الظهر:

من أكثر علامات الحمل الثاني ظُهورًا لدى السيدات الحوامل ألم الظهر، حيث يبدأ هذا الألم من بداية الشهر الثاني ويستمر حتى نهاية الحمل ولكن يختلف في شدته من امرأة إلى أخرى، وذلك بناءًا على عدد من العوامل الصحية والنفسية، كما إنه يمكن أن يصاحب ذلك ألم في بعض المفاصل التي يرتكز عليها ثُقل الحمل.

7.الصداع المستمر:

يصاحب الحمل الثاني صداع شبه دائم وذلك نتيجة حدوث تغيرات كبيرة في الهرمونات التي ترتفع بشكل مفاجئ لدى السيدات الحوامل، ويكون الصداع متنقل حيث يكون نصفي أو كامل، ويكون أكثر حدة في الصباح الباكر ويفضل عند حدوث الصداع الإبتعاد عن تناول المسكنات المختلفة واستشارة الطبيب المتخصص، حتى لا يكون الجنين عُرضة للخطر من جراء تناول هذه المسكنات.

8.احتقان الأنف:

يكون السبب الرئيسي في حدوث احتقان الأنف هو إفرازات الدم، وكذلك الزيادة في نسبة الهرمونات حيث تعمل هذه الإفرازات والهرمونات على انتفاخ الغشاء الذي يحيط بالأنف، ويسمى هذا الغشاء بإسم الغشاء المخاطي ويؤدى ذلك إلى جفاف الأنف، مما يتسبب في حدوث سيلان وانسداد، ولذلك يُنصح بالهدوء والراحة التامة وعدم التعرض إلى الضغوط النفسية والعصبية.

قد يهمكِ: أعراض الحمل: دليل شامل عن علامات الحمل المختلفة أسبوع بأسبوع

أعراض الحمل الثاني في الأسبوع الأول

أعراض الحمل الثاني في الأسبوع الأول

تشنجات في عضلات الرحم حيث يحدث إنقباض وإنبساط شديد في الرحم، وقد يصاحب ذلك نزول عدد من قطرات الدم.

فقدان الشهية في بداية أعراض الحمل الثاني تبدأ السيدات الحوامل بالشعور بفقدان الشهية، وقد يختلف ذلك من امرأة إلى أخري حيث يكون فقد الشهية بشكل كامل أو بشكل جزئي.

بعض علامات الحمل الثاني التي تظهر في الأسبوع الثاني

ومن المؤكد أن هناك بعض أعراض الحمل الثاني التي تظهر في فترة مبكرة جدًا وبالتحديد في ثاني إسبوع من الحمل ومنها:

  • العطش الزائد: حيث يكون من علامات الحمل الثاني زيادة كبيرة في نسبة الماء المتداول، وكذلك الشعور الدائم بالعطش وعدم الإرتواء وهو ما لم يكن  معتاد لدى السيدات الحوامل في السابق.
  • الحالة المزاجية: حيث يحدث تقلب في الحالة المزاجية والنفسية وتصبح الحامل أكثر عصبية من قبل.
  • الحبوب والبثور: بمجرد الدخول في الأسبوع الثاني من الحمل تبدأ حبوب الشباب في الظهور على البشرة، وخاصة في منطقة الوجه ولا تختفي سريعًا، كما تترك أثرًا واضحًا في الوجه وهي من علامات الحمل الثاني التي تظهر مبكرًا.
  • الإنتفاخات: في هذا الأسبوع تبدأ الانتفاخات التي تكون مرهقة إلى حد كبير للسيدات الحوامل، ولكن بمجرد الشعور بذلك يُنصح بالتوجه إلى الطبيب، وعدم تناول أي نوع من الدواء دون وصف الطبيب المتخصص.
  • تورم الثديين:  من علامات الحمل الثاني انتفاخ وتورم الثديين بشكل كبير وملاحظ، كما يصاحب هذه الانتفاخ أو التورم الشعور بالألم.

علامات الحمل الثاني في ثالث أسبوع

بعض أعراض الحمل الثاني تظهر في ثالث أسبوع من تاريخ الحمل ولا تظهر في الحمل الأول لدى أغلب السيدات ومنها:

  • قتامة المنطقة حول حلمة الثدي: حيث أن هذه المنطقة تصبح قاتمة اللون بشدة في الأسبوع الثالث من الحمل، كما تظهر عروق زرقاء اللون بشكل مبالغ فيه وذلك بجانب الآلم والتورم حول هذه المنطقة، وتشعر السيدة الحامل بذلك بشكل واضح.
  • زيادة الرؤية: في هذا الأسبوع من الحمل تكون الرؤية لدى السيدة الحامل أكثر وضوحًا ، وتعد هذه من أعراض الحمل الثاني التي قد لا تلاحظها كثيرًا من السيدات الحوامل.

تقلصات المعدة: في بداية هذا الأسبوع تحدث تقلصات في المعدة وذلك بجانب الآلم بسبب التغير الذي يحدث في الشهية والتغيرات في الهرمونات.

علامات الحمل الثاني في رابع أسبوع

في هذا الأسبوع من الحمل الثاني تحدث تغيرات كبيرة تختلف عن الأعراض في الأسابيع السابقة حيث يحدث الاتى:

  • النسيان بشكل متكرر: من أهم علامات الحمل الثاني في رابع أسبوع النسيان بشكل متكرر حيث يمكن للحامل إن تنسي أسهل التفاصيل.
  • الدوخة: حيث تحدث دوخة بشكل متكرر وبمجرد الاستيقاظ والنهوض من النوم.
  • ارتفاع درجة الحرارة: يحدث ارتفاع زائد في درجات الحرارة وهذه من اعراض الحمل الثاني في رابع أسبوع.
  • الإسهال: بسبب تقلصات المعدة والأمعاء يحدث إسهال بشكل متكرر.
  • إنقباض حول منطقة الحوض: ويحدث ذلك تحت أسفل البطن وفي نطاق الحوض بسبب تقلصات الرحم.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم مراحل الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

بامبرز

توميز

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.