أعراض الحمل الضعيف في الشهر الأول

أعراض الحمل الضعيف في الشهر الأول

أعراض الحمل الضعيف في الشهر الأول من الحمل من أهم الأمور التي يجب على كل حامل الانتباه لها بعناية وملاحظة أي تغير أو عرض غير طبيعي، حيث يمكن أن يتسبب الحمل الضعيف في فقدان الجنين خصوصًا في الشهور الأولى منه، لأن هذه الشهور أكثر خطورة من الشهور الأخيرة واحتمال عدم ثبات الجنين أكبر بها، لذلك يجب عليها الحفاظ على صحتها والاعتناء بها وأتباع نظام غذائي صحي من أجل منع حدوث الإجهاض وتثبيت الحمل.

أعراض الحمل الضعيف في الشهر الأول

أعراض الحمل الضعيف في الشهر الأول

علامات الحمل الضعيف في الشهر الأول تكون غير واضحة إلى حد كبير لكن تستطيع المرأة أن تميزها وتتعرف عليها، ففي أول شهر في الحمل يكون الجنين عبارة عن نطفة، أي شيء حجمه صغير جدًا لا يرى بالعين، وفي حالة إن كان الحمل ضعيفًا يكون هذا الجنين غير مستقر وتكون فرص إجهاضه كبيرة، حيث يكون معرض في أي لحظة للفقد والإجهاض، ومن هذه العلامات:

  • شعور الحامل بالإرهاق الدائم والضغط المستمر وعدم الإحساس بالراحة.
  • قلة رغبة الحامل في بذل المجهود والإحساس بالخمول والكسل والشعور بضعف جسدي العام.
  • عدم قدرة الحامل على الحركة والشعور بصعوبة القيام بأي مجهود.
  • سقوط بعض قطرات الدم على فترات متقطعة وبعيدة نسبيًا في صورة بقع.
  • سماع صوت نبضات الجنين خافت وضعيفة عند إجراء السونار.
  • الشعور بألم شديد وقوي في منطقة أسفل البطن، نتيجة لحدوث انقباضات عنيفة في الرحم.
  • الإحساس بألم يشبه ألم الدورة الشهرية الشديد، ويصاحبه ألم مزعج في منطقة أسفل الظهر.

نزول الدم بكمية كبيرة أثناء الشهر الأول من الحمل، يشير إلى إصابة الحامل بنزيف، ويجب عليها التوجه للطبيب في أسرع وقت ومعرفة السبب الذي نتج عنه هذا النزيف.

لكن لا بد من التمييز والمتابعة مع الطبيب لأن أعراض الحمل الضعيف في الشهر الأول تكون مشابهة إلى حد ما مع أعراض الحمل الطبيعي في بدايته.

أعراض الحمل الطبيعي والسليم

حتى لا تظن المرأة الحامل بأن الأعراض التي تتعرض لها هي من أعراض الحمل الضعيف في الشهر الأول

لأن الأعراض لا تختلف في الحالتين إن كان حمل طبيعي أو إن كان حمل ضعيف إلى حد كبير، ففي حالة ظهور أي من هذه الأعراض توجهي للطبيب للاطمئنان على سلامتك وسلامة الجنين.

  1. تورم الثديين: ينتج عن تغير الهرمونات التي تحدث نتيجة للحمل، تغيير في حجم الثديين وجعلهم أكثر حساسية، كما يصاحب ذلك الشعور بوجود ألم بسيط بهم.
  2. انقطاع الطمث: من أحد العلامات التي تدل على الحمل، إن كانت هذه المرأه لم تتعد سن الإنجاب، وتعرف هذه الفترة بالفترة الضائعة التي تنقطع فيها الدورة الشهرية وتكون بداية تكوين الجنين.
  3. الإعياء الناتج عن التعب الشديد والمفرط: وتكون هذه الفترة نتيجة لزيادة إفراز هرمون البروجسترون في الجسم، وتكون حالة الحامل فهذا الوقت مميزة بالخمول والنعاس والشعور بالتعب الشديد.
  4. زيادة التبول والتعرق: يحدث مع بعض النساء الحوامل الشعور الزائد عن الطبيعي بالرغبة في التبول، وتفسير ذلك هو تكوين الأوعية الدموية للجنين وينتج عنها سوائل زائدة تبقى في المثانة.
  5. الغثيان: تشعر الحامل في الشهور الأولى من الحمل بالغثيان الذي يمكن أن يصاحبه تقيؤ أو بدون، ويزداد هذا الشعور في الصباح وفي نهاية الشهر الأول من الحمل.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الأول أسبوع بأسبوع

أسباب ظهور علامات الحمل الضعيف في الشهور الأولى

أسباب ظهور علامات الحمل الضعيف في الشهور الأولى

يعتبر الحمل الضعيف أخطر المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها الحامل، وقد تتعدد الأسباب المؤدية لضعف الحمل والتي منها:

أهم هذه الأسباب هو العامل الوراثي، فقد يكون أحد العوامل الوراثية هي المسببة لظهور علامات الحمل الضعيف في الشهر الأول من الحمل، فإن كانت الأم تعرضت لتجربة حمل وكانت غير مستقرة، تزداد احتمالية إصابة ابنتها بحمل ضعيف.

  1. يعتبر ضعف الحيوانات المنوية من أحد الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الحمل، بالرغم من نجاح تخصيب البويضة إلا أن الحمل يظل غير مستقر وضعيف، كما يحتمل في هذه الحالة أن يحدث إجهاض للبويضة المخصبة.
  2. عدم ثبات البويضة في جدار الرحم بسبب وقوع خلل جيني خلال عملية تخصيب البويضة، مما يجعلها معرضة للسقوط عند القيام بمجهود.

عدم اهتمام الحامل بتغذيتها خصوصًا في الشهر الأول فقد يؤدي سوء التغذية إلى ظهور الكثير من أعراض الحمل الضعيف في الشهر الأول وعدم استقراره.

  1. خوض المرأة الحامل بتجربة حمل غير مستقر أو ضعيف سابقة، يزيد من فرصة تعرضها لذلك بالحمل الأخر.
  2. قيام الحامل بمجهود عضلي شديد يفوق قدراتها العضلية.
  3. ضعف صحة الأم وحالتها الصحية، قد يؤدي ذلك لجعل الجسم غير مهيئ أو مؤهل حتى لاستقبال الحمل وتحمل متاعبه، وبذلك يكون الحمل ضعيفًا ويقل احتمال استمراره.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل الضعيف والأسباب المؤدية لضعف الحمل

طرق تمنع حدوث الحمل الضعيف

يمكن للحامل إذا شعرت بأعراض الحمل الضعيف في الشهور الأولى حماية نفسها وحماية جنينها من الإجهاض خصوصًا إن كان هذا الحمل، فينبغي على الحامل اتباع النصائح المهمة التي تقلل من علامات الحمل الضعيف في الشهور الأولى والتي منها:

  • الالتزام بنظام غذائي مفيد وصحي يحتوي على الفواكه والبروتين والخضروات المختلفة الغنية بالفيتامينات والمعادن المغذية.
  • تجنب تناول الكثير من السكريات أو الأطعمة الدسمة أو المشبعة بالدهون وعدم الزيادة عن الوزن المعتدل أو التقليل عنه.
  • شرب الماء باستمرار وبانتظام، يفضل شرب حوالي 8 أكواب من الماء ما يقارب حوالي لتر ونصف على الأقل.
  • الحفاظ على المعدلات الطبيعية لضغط الدم ومستوى السكر في الدم، وفي حالة إصابة الحامل بأي من هذه الأمراض لابد من تناول الدواء بانتظام ومتابعة الطبيب.
  • الالتزام بجميع تعليمات الطبيب واتباع نصائحه والقيام بها.

شرب المشروبات الساخنة للحصول على الدفء اللازم إن كان الحمل في فصل الشتاء، كما أن شرب الأعشاب من أفضل المشروبات التي تقلل معظم أعراض الحمل الضعيف في الشهر الأول من الحمل، ويمكن ذكر منها “الكراوية والينسون والنعناع والكاكاو بالحليب والسحلب”، لكن يفضل تحليتها بالعسل بدلًا من السكر.

  • عدم إهمال تناول الأقراص أو الحقن المخصصة لتثبيت الحمل التي يقوم الطبيب بوصفها في الشهر الأول من الحمل.
  • تجنب الجلوس مع أفراد مصابين بأمراض معدية أو التهابات.
  • عدم حمل الأشياء ثقيلة الوزن.
  • تقليل تناول المنبهات أو المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين المنبهة.

كثرة شرب العصائر الطازجة لان الجسم في هذا الوقت يحتاج للسوائل لتعويض الفاقد منه في البول، ويفضل تحضير هذه العصائر في المنزل حتى تضمن نظافتها جيدًا، والبعد عن المواد الصناعية التي تضاف للعصائر المعلبة.

  • الامتناع عن تناول الأدوية مهما كان السبب إلا بعد استشارة الطبيب، وذلك لأن بعض الأدوية قد تتسبب في فقدان الجنين.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة التي تقوم بتنشيط الجسم والدورة الدموية والمسموح بها من قبل الطبيب فقط، لان ممارسة أنواع قاسية من التمارين الرياضية أو القيام ببعض الحركات الخاطئة قد يؤدي إلى الإجهاض.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن التدخين، وعدم الجلوس في مكان به مدخنين أو تدخين.
  • الحفاظ على جعل الحالة النفسية جيدة طول الوقت، والابتعاد عن العصبية والتوتر والقلق.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية المهمة التي يصفها الطبيب بانتظام، خصوصًا حمض الفوليك لتجنب أعراض الحمل الضعيف في الشهور الأولى من الحمل، وعدم حدوث تشوهات للجنين.

أفضل جدول غذاء للحمل الضعيف في الشهر الأول

أفضل جدول غذاء للحمل الضعيف في الشهر الأول

من الأفضل للحامل أن تتبع جدول غذائي جيد لتجنب ظهور أعراض الحمل الضعيف في الشهر الأول، وليساعدها في إمداد جنينها بالغذاء الذي يساعده على النمو بشكل سليم، لأن في الشهر الأول من الحمل يكون تكوين الجنين مبني على النظام الغذائي الذي تتبعه الأم الحامل خلال هذه الفترة.

لذلك يجب على الحامل في شهرها الأول تقسيم وجباتها اليومية من 4 إلى 5 وجبات باليوم الواحد، كما يجب أن تحتوي الوجبات خلال اليوم على العناصر الغذائية المهمة التي توجد في النشويات والخضروات والفواكه والدواجن واللحوم ومشتقات الألبان، ويمكن عرض أفضل الأصناف وأهميتها التي يفضل اتباعها في جدول غذاء الحامل بالشهر الأول وهي:

البروتينات: يفضل أن تتناول الحامل البروتينات الحيوانية الغير دسمة مثل” اللحوم البيضاء، الأسماك، الدواجن”، كما يمكن أن تتناول البقوليات الغنية بالبروتين النباتي الصحي مثل” المشروم، العدس، الفول”؛ وذلك لتقليل الشعور بالإعياء والغثيان الذي يسببهم الحمل الضعيف.

الفواكه: من أهم الفواكه التي يجب أن يحتوي عليها جدول غذاء الحامل في الشهر الأول” الموز، التفاح، الكيوي، العنب، التمر” حيث تحتوي هذه الفواكه على نسب كبيرة من الفيتامينات والمضادات الطبيعية والمعادن المهمة لصحة الحامل وتكوين جنينها.

الخضروات: يفضل تناول” السبانخ، البروكلي، البنجر، البطاطا الحلوة، الأفوكادو” يجب أن تتناول الحامل في الشهر الأول من الحمل الكثير من الخضروات لأنها غنية بكميات كبيرة من المعادن المفيدة لنمو الجنين وتكوينه بشكل طبيعي، كما أنها بها الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تقلل تعرض الحامل وإصابتها بأعراض الحمل الضعيف في الشهر الأول.

منتجات الألبان: هي مشتقات اللبن المختلفة مثل” الجبن، الزبادي، الحليب الرائب”، وجميعها غنية بالكالسيوم المهم في بناء عظام الجنين وتقوية عظام الحامل وتعويض نقص كمية الكالسيوم لديها، لكن لابد من أن تكون هذه المنتجات قليلة الدسم في الشهر الأول، حتى لا تتسبب في حدوث القيء والغثيان للحامل.

النشويات: من أكثر العناصر الغذائية التي يمكن أن تحصل الحامل منها على النشويات هي” المكرونة، الأرز، البطاطس” فهذه الأطعمة بها كميات كبيرة من النشويات التي ينبغي توافرها في الجدول الغذائي للحامل في الشهر الأول.

اقرئي المزيد: غذاء الشهر الأول من الحمل مع بعض الإرشادات لتجنب تعب الحمل

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

كليفر لاند كلينك

هيلث لاين

 

يرجى تدوير الشاشة
تخطي
To install tap أضف إلى الشاشة الرئيسية
أضف إلى الشاشة الرئيسية
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية