أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع : تعرفي عليها بسهولة

أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع

عادةً تشعر بعض النساء ب أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع ، بينما نجد البعض الأخر الذي قد لا يلاحظ أى علامة تعبر عن بداية الحمل، ولكن قد تكون هذه العلامات ليس لها علاقة بالحمل، حيث قد تكون بسبب انخفاض ضغط الدم، أو السكر، فيجب التأكد بعمل التحاليل العلمية، أو الإختبارات المنزلية.


أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع

تتعرض المرأة خلال فترة حملها إلى العديد من التغيرات التي تحدث في جسمها، والتي يكون سببها تغير الهرمونات، وقد تكون أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع واضحة عند معظم السيدات، وقد لا تظهر عند البعض، ولا تستطيع المرأة معرفة علامات الحمل، ومن أهم هذه الأعراض:

ظهور قطرات من الدم

عادةً تلاحظ الحامل نزول نسبة بسيطة من الدماء، والتي تحدث نتيجة لغرس البويضة في بطانة الرحم، ويحدث ذلك بعد أيام قليلة من تخصيب البويضة.

حدوث تشنجات

تعرض الرحم لشد في عضلاته، وحدوث تشنجات به، من إحدى أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع.

 ظهور إفرازات مهبلية

بسبب زيادة سمك ومتانة جدار الرحم، تظهر بعض الإفرازات المهبلية التي تتميز بلونها الأبيض، والتي تعتبر من اعراض الحمل المبكر في أول أسبوع.


 كبر حجم الثدي

عندما تلاحظ المرأة الحامل ظهور ثديها بشكل كبير، وبه انتفاخ ملحوظ، بالإضافة إلى ثقله، كما تتغير لون الحلمة إلى لون غامق، فهذا دليل على أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع، وتحدث نتيجة لهرمونات الجسم المتغيرة.

الإحساس بالإرهاق

إن الشعور بالإرهاق والتعب عند المرأة قد يكون من اعراض الحمل المبكر في أول أسبوع ، حيث يحدث نتيجة لوجود ارتفاع في هرمون البروجسترون، الذي ينتج عنه إرهاق، وعدم القدرة على فعل أي شيء.

 الميل إلى القيء

 الميل إلى القيء

إن الشعور الدائم بالغثيان، والرغبة في القيء بشكل متكرر من أوضح أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع، حيث أن مثل هذه العلامات تلازم المرأة خلال فترات الحمل كلها، حيث يعاني منها معظم الناس، ويطلق عليه القيء الصباحي،وذلك بسبب هرمونات الحمل التي تختلف من مرأة لأخرى.

البعد عن معظم الأطعمة

عندما تشعر المرأة بتغير في شهيتها، حيث تميل إلى بعض الأطعمة، وبصفة خاصة المالحة، وتنفر من العديد من الوجبات الأخرى التي كانت تفضلها، فهذا دليل على اعراض الحمل المبكر في أول أسبوع، وذلك يحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة.

تأخر الدورة الشهرية

يعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المحدد بأسبوع، فهذا اكبر دليل أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع ، حيث أن هذه العلامة تفهمها جميع النساء.


حدوث ارتفاع في درجة حرارة جسم المرأة

عندما تشعر المرأة بسخونة في جسمها، حتى في الأوقات الباردة، فهذا أيضاً من أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع.

التبول باستمرار

نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث لجسم المرأة، يحدث زيادة لحجم الدم، ودفعه للكلى، مما يعمل على امتلاء المثانة بشكل كبير، والرغبة في تفريغها.

زيادة في حجم منطقة الخصر

يتعرض الخصر إلى زيادة ملحوظة، بسبب التغيرات الهرمونية في جسم الحامل، ولم يكن ذلك بسبب حجم الرحم الزائد.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الأسبوع الأول مع العديد من النصائح

أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع الشائعة

يوجد الكثير من أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع، والتي تتمثل في:


تقلب المزاج

يمتلك المرأة خلال هذه الفترة شعور بالاكتئاب، والذي يعد أمر طبيعي تتعرض له أغلبية النساء، وتصبح عدوانية بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى ميلها إلى الخناق المستمر، وشعورها الدائم بالغبطة، ويعود ذلك كله إلى التغيرات في الهرمونات.

الإصابة بالإمساك

تعد الإصابة بالإمساك الشديد من اعراض الحمل المبكر في أول أسبوع ، حيث ينتج عنه ضغط ملحوظ من الرحم على المستقيم، ويصبح الجهاز الهضمي ذات كفاءة بطيئه، بسبب تغير في هرمونات الجسم، والتي تؤدي إلى التعرض للإمساك المزمن التي تسبب الإصابة  بمرض البواسير.

الحكة الشديد

قد تتعرض الحامل خلال الأسبوع الأول إلى أعراض قد تجعلها لا تستطيع أن تتحكم في نومها، ومنها الحكة المستمرة، والتي قد ينتج عنها التهابات واحمرار ملحوظ.

تقلصات عضلات الساق

قد تتعرض ساق المرأة إلى شد في عضلاتها، وبصفة خاصة خلال الليل، وذلك نتيجة لتراكم الأحماض بها، والتي تسبب لها اضطراب في النوم، علاوة على تورمها وظهور الدوالى فيها.

الحرقة الشديدة

تصيب المرأة الحامل بالحرقة المؤلمة خلال الحمل، والذي يكون سببه الزيادة الملحوظة التي يفرزها الجسم من هرمون البروجسترون، حيث  يعمل على حدوث ارتخاء في العضلة التي تعد حاجز فاصل بين كلا من المريء والمعدة، وبذلك يعمل تسرب الأحماض الموجودة في المعدة إلى المريء والتي تجعل الحامل تشعر بالحرقة.


اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الأول أسبوع بأسبوع

فواكه تساعد في تخفيف أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع

فواكه تساعد في تخفيف أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع

تعد معظم الفواكه مفيدة جداً لصحة الحامل، حيث تساعدها في التخفيف من أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع، بالإضافة إلى منحها، ومنح طفلها دعم غذائي متكامل، ومن أهمها:

الكمثرى

تقدم الكمثرى الكثير من الفوائد الغذائية الرئيسية التي تحتاجها المرأة الحامل بداية من أول أسبوع لها في الحمل، حيث تحتوي على حمض الفوليك، البوتاسيوم.

كما تساعد في التخلص من الإمساك الذي يعد من أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع، نظراً، لاحتوائها على الألياف الغذائية التي تساهم بشكل كبير في التخلص من الإمساك، و التخفيف من حدته.

كما يساعد البوتاسيوم الذي يوجد في الكمثرى على تقوية قلب الأم والطفل، كما يعمل على تجديد الخلايا التالفة في الجسم.


الرمان

يعتبر من الفواكه المميز التي تساعد في تخفيف أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع، يحتوي على العديد من الفيتامينات و العناصر الغذائية المهمة التي تساعد في دعم جسم السيدة الحامل بشكل كامل.

كما أنه ثري بالمغذيات التي تعد مصدر رئيسي لمد جسم الأم بالطاقة، كما يشتمل على نسبة كبيرة من عنصر الحديد، الذي يقوي من صحة الحامل، كما يحتوي على فيتامين الذي يعد عنصر أساسي لحماية عظام الحامل وجنينها.

كما وضحت معظم الأبحاث أن تناول كوب يومياً من عصير الرمان، قد يمنع من التعرض لخطر مشاكل المشيمة.

الأفوكادو

تعد فاكهة الأفوكادو مصدر أساسي ورائع للحامل خلال الأسبوع الأول، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C، و K، علاوة على الأحماض الدهنية الغير مشبعة.

كما تحتوي على البوتاسيوم، والنحاس، وهذه العناصر لا غني عنها خلال فترة الحمل الأولى، حيث أن البوتاسيوم يخفف من التقلصات التي تتعرض لها الساق.


يشتمل الأفوكادو أيضاً على بعض الدهون المفيدة، والتي توفر طاقة كافية لجسم الحامل، و وتمنع حدوث عيوب الأنبوب العصبي، كما إنها تساعد في تقوية الخلايا التي تعمل على إعطاء النشاط، والحيوية للحامل.

معالجة أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع بالأعشاب

 يوجد العديد من الأعشاب التي تخفف من أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع ، حيث معظمها يحتوي على عناصر غذائية مهمة للحامل، ولكن قبل استخدامها يجب استشارة الطبيب المعالج، منعا لأى أضرار جانبية، قد تعرض حياة الأم والجنين للموت، ومن أهم هذه الأعشاب:

الميرمية

تعد الميرمية من الأعشاب التي لها دور كبير في تخفيف أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع ، والتي تتمثل في المحافظة على تنظيم حركة الجهاز الهضمى للمرأة أثناء الحمل، ولكن يجب استخدامها بالطريقة السليمة منعا لأي أضرار شديدة تصيب الجنين والأم.

يتم تجهيزها عن طريق وضع كمية مناسبة من الميرمية في وعاء به ماء ساخن جداً لمدة خمس دقائق، دون وضعها على النار، حيث أن الغلي الزائد لها يحول الزيوت المفيدة إلى زيوت في غاية السامية.

أوراق التوت الأحمر

يعتبر من المنتجات المعروفة بشكل كبير، حيث يتوفر في الصيدليات على هيئة أكياس مغلفة، فهو مفيد جداً للتخلص من أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع ، حيث تحتوي هذه العشبة على عنصر الحديد الذي يساهم في بناء جسم الحامل، وجعلها تهاجم أي تعب أو إرهاق تتعرض له خلال الأسبوع الأول من الحمل.


الزنجبيل

يعد من أنواع الأعشاب التي ينصح باستخدامها خلال فترة الحمل، نظراً لما يقدمه من فوائد لا حصر لها للمرأة الحامل، حيث يخفف الصداع الناتج عن ضغط الدم المرتفع، ولكن ليس من الصحي تناوله خلال ضغط الدم المنخفض، حيث يشكل خطورة كبيرة، لذلك من الضروري معرفة قياس الضغط قبل تناول هذه العشبة.

البابونج

يعد البابونج من الأعشاب التي تساهم في إعطاء المرأة خلال حملها في التخلص من الأرق والتعب، الذي يعد أحد أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع، ويساعدها على النوم بشكل طبيعي وسهل، نظراً لاحتوائه على الكالسيوم.

كما يتم استخدامه عن طريق نقعه، دون غليه، وذلك للتخلص من الأوجاع التي تتعرض لها الحامل، بالإضافة إلى تخفيف التهابات المفاصل.

قد يهمكِ: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول مع بعض النصائح الهامة

أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع الخطيرة

أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع الخطيرة

يوجد بعض الأعراض الخطيرة التي قد تتعرض لها المرأة خلال الحمل في الأسبوع الأول، والتي لا يجب على المرأة الانتظار في هذه الحالة، وتذهب لزيارة الطبيب بأسرع وقت، ومن هذه الأعراض:


  • تعرضها لنزيف  شديد في المهبل.
  • صداع مزمن مستمر، لا يجعلها تقدر على القيام بأى نشاط، ويصاحبه ثقل في اللسان.
  • حدوث خلل في وضوح الرؤية.
  • تعرضها لتورم ملحوظ في القدم والمنطقة التي توجد حول العين.
  • حرقة مبالغ فيها في البول.
  • القيء الذي يختلط مع قطرات دم، والم شديد.
  • كثر الإفرازات المهبلية، بالإضافة إلى الإفرازات المخاطية المصاحبة للدم.

قد يهمكِ: أعراض الحمل في الأسبوع الثاني وكيف يمكنك التخفيف منها

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين 

كيدز سبوت