أعراض الحمل المبكر | متى تظهر، كيفية التأكد منها، الفرق بينها وبين أعراض الدورة

تتشابه أعراض الحمل المبكر كثيراً مع أعراض الدورة الشهرية وهو ما يوقع الكثير من النساء الراغبات في الحمل في حيرة شديدة ويصبهن بالكثير من الإحباط، ولنيسر عليكن الأمر سيقدم لكن مقالنا التالي التفاصيل الكاملة عن علامات الحمل المبكر وكيفية التفريق بينها وبين أعراض الدورة الشهرية وكذلك الطرق المختلفة للتأكد من حدوث الحمل.

ما هي أعراض الحمل المبكر؟

ما هي أعراض الحمل المبكر؟

تتنوع أعراض الحمل المبكر التي يمكن أن تظهر على السيدات الحوامل بمجرد تخصيب البويضة كما إنها تختلف من سيدة لأخرى، ويمكن حصر أهم علامات الحمل المبكر في:

الافرازات المدممه

تعد الافرازات المدممه من أهم أعراض الحمل المبكر وهي تظهر نتيجة لتخصيب البويضة ونجاحها في الانغراس في الرحم.

تظهر هذه الافرازات المدممه في صورة نقاط أو بقع بسيطة من الدم وغالباً ما تظهر بعد 3 إلى 4 أيام من موعد التبويض أي قبل حوالي 10 إلى 14 يوم من موعد الدورة الشهرية.

تقلصات البطن

من علامات الحمل المبكر الشهيرة أيضاً تقلصات البطن حيث يظهر ألم متوسط الشدة ومتقطع أيضاً فلا يستمر طوال اليوم بل يأتي على فترات متفرقة.

كما أن تقلصات البطن لدى السيدة الحامل تكون مستمرة بمعنى إنها تستمر منذ بداية الحمل إلى نهايته على عكس تقلصات الدورة والتي تظهر قبل موعدها بأيام قليلة، وعادة ما يصاحبها ألم شديد أسفل الظهر.

ألم الثدي

يعد ألم الثديين من أعراض الحمل الشائعة حيث تشعر أغلب النساء الحوامل بألم شديد بالثدي كما يحدث أيضاً تورم بهما وذلك بسبب التغييرات الهرمونية التي تطرأ على جسم الحامل.

الشعور بالغثيان

تشعر أغلب النساء منذ بداية الحمل برغبة شديدة في الغثيان والذي يعد من أهم أعراض الحمل المبكر، كما يعاني بعضهن بالفعل من قيء شديد يكون أكثر شيوعاً في فترة الصباح وبالرغم من عدم وجود سبب حقيقي لحدوث ذلك إلا أنه غالباً ما يرجع لشدة التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم الحامل.

التعب العام

الشعور بالإرهاق والتعب العام من أشهر أعراض الحمل أيضاً فنسبة كبيرة من السيدات يعانين من الإعياء ولا يستطيعون القيام بأي مجهود عضلي، كما إنهن يكن أكثر ميلاً للنوم والراحة.

كثرة التبول والإحساس بحرقان البول

تعد كثرة التبول والإحساس بحرقان البول من أهم أعراض الحمل المبكر حيث يؤدي ارتفاع هرمون البروجيسترون في الجسم إلى زيادة الرغبة في التبول والتي تزيد مع زيادة عمر الجنين وكبر حجمه.

فقدان الشهية

تصاب أغلب النساء الحوامل بفقدان الشهية كأحد أعراض الحمل المبكر حيث يعانين من نفور شديد تجاه الطعام بما فيها الأكلات المفضلة لديهن، كما تتغير حاسة التذوق أيضاً وتزيد حاسة الشم.

ويستمر فقدان الشهية والتغيرات الأخرى المصاحبة لها طوال فترة الوحام أو الشهور الثلاثة الاولى من الحمل ثم تستعيد بعدها الحامل شهيتها تدريجياً

ألم الرأس

تعانى نسبة كبيرة من النساء الحوامل من صداع شديد بالرأس والذي يحدث غالباً بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجستيرون والي يؤدي إلى زيادة نشاط الدورة الدموية بالجسم.

انسداد الأنف

يحدث انسداد الأنف الذي يعد أحد علامات الحمل المبكر بسبب تورم الأغشية المخاطية للأنف نتيجة زيادة كمية الدم بالشعيرات الدموية المكونة لها كما يصاحبه أيضاً حدوث احتقان شديد بالأنف.

الإمساك

يعتبر الإمساك من أشهر أعراض الحمل المبكر حيث يصيب نسبة كبيرة من الحوامل بسبب ارتفاع مستويات البروجيسترون والتي تؤثر على حركة مرور الطعام وتجعلها أكثر بطأ كما إنه يقلل من كفاءة عملية الهضم.

الشعور بالدوار

إن التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الحامل كثيراً ما تسبب لها الشعور بالدوار والدوخة وكذلك حدوث إنخفاض في ضغط الدم، وإن شعرتي بمثل هذه الأعراض عليكِ النوم على أحد جانبيكِ مع رفع قدميك أو الجلوس والراحة مع تناول الكثير من السوائل.

التغيرات المزاجية

إن التغيرات المزاجية الكثيرة التي تشعر بها الحامل من أهم أعراض الحمل المبكر حيث ينتاب الحامل الشعور بالحزن والتعاسة وأحياناً أخرى الشعور بالسعادة والفرح أو الشعور بالقلق والتوتر وتكون هذه التغيرات المزاجية غير مبررة.

موعد ظهور أعراض الحمل المبكر

لا يوجد موعد ثابت لظهور أعراض الحمل المبكر بل يختلف ذلك من سيدة لأخرى نظراً لإختلاف الطبيعة الجسمانية لها وكذلك اختلاف الأعراض الظاهرة عليها.

ولكن بصفة عامة غالباً ما تظهر أعراض الحمل المبكر بصورة بسيطة بعد أسبوع من موعد التبويض وذلك في حالة نجاح التخصيب.

وتزيد حدة هذه الأعراض أي تصبح أكثر قوة مع مرور الأيام لتكون أكثر وضوحاً مع بداية الأسبوع الخامس من الحمل وهو الأسبوع الذي عادة ما يتم فيه تأكيد حدوث الحمل سواء من خلال فحص الدم أو الكشف الطبي.

وفيما يلي توضيح أكثر لموعد ظهور أعراض الحمل المبكر وفقاً لعمر الحمل:

الأسبوع الخامس: تظهر علامات الحمل المبكر في الأسبوع الخامس لدى حوالي نصف النساء الحوامل.

الأسبوع السادس: يزيد في هذا الأسبوع شعور النساء الحوامل بأعراض الحمل المبكر حيث تشعر حوالي 70% منهن بها بالفعل.

الأسبوع السابع: مع بداية الأسبوع السابع إلى نهاية الأسبوع الثامن تظهر أعراض الحمل المبكر لدى 90% من النساء الحوامل.

اقرئي المزيد: متى تظهر أعراض الحمل المبكر؟

كيفية التأكد من أعراض الحمل المبكر

كيفية التأكد من أعراض الحمل المبكر

عزيزتي لا يعد تواجد بعض أعراض الحمل المبكر لديكِ دليلاً كافياً على حدوث الحمل خاصة وكما ذكرنا أن الكثير منها يتشابه بشدة مع أعراض الدورة الشهرية، ولكن لكي نيسر عليكِ الأمر إن أردتِ التأكد من صحة هذه العلامات عليكِ أولاً القيام بـ

تصنيف الأعراض

أي تحديد هل هذه الأعراض هي بالفعل أعراض الحمل المبكر أم أعراض الدورة الشهرية وذلك من خلال الاعتماد على تصنيفها وفقاً للفروق بين الأثنان والذي سيتم ذكرها في الفقرات التالية:

فحص الدم

إن فحص الدم هو الوسيلة الأكثر دقة للتأكد من حدوث الحمل من عدمه، ويمكنك القيام به من خلال إجراء تحليل خاص بفحص نسبة هرمون الحمل في الدم والتي ترتفع بشدة عند وجود حمل وتنخفض في حالة عدم حدوثه.

ولكن عليكِ الانتظار لبعض الوقت حيث يفضل إجراء هذا التحليل إن تأخرت الدورة الشهرية عند موعدها حتى ولو يوم واحد.

اختبار الحمل المنزلي

بالمثل مع فحص الدم يمكنكِ القيام بإجراء اختبار الحمل المنزلي من خلال استخدام أحد الأجهزة المخصصة بذلك والتي تقيس نسبة هرمون الحمل في البول.

وللحصول على نتيجة حقيقة عليكِ استخدام هذا الاختبار صباحاً بمجرد الاستيقاظ وذلك لأن هرمون الحمل يكون أعلى في ذلك الوقت.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع : تعرفي عليها بسهولة

الفروق بين أعراض الحمل المبكر وأعراض الدورة الشهرية

الفروق بين أعراض الحمل المبكر وأعراض الدورة الشهرية

هناك الكثير من الفروق الجوهرية التي يمكن من خلالها التفرقة بين أعراض الحمل المبكر وبين أعراض الدورة الشهرية ومنها:

الاختلاف بين ألم الثدي

ألم الثدي عند الحامل: عادة ما يكون بسيطاً ومستمراً ثم تزداد حدته تدريجياً مع الوقت بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون كما يكون الثدي أكثر تورماً وتكون الحلمة أوسع ويتغير لونها عن المعتاد حيث يصبح أكثر كتامة.

ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية: يكون مقبول ويظهر قبلها بأيام ويختفي تدريجياً مع بدء نزول الدورة الشهرية.

الاختلاف بين تقلصات البطن

تقلصات البطن عند الحامل: عادة ما تكون أكثر شدة ويرافقها شعور بألم شديد في منطقة أسفل الظهر، كما إنها تتكرر أكثر من مرة خلال اليوم وتستمر لنهاية الحمل.

تقلصات البطن أثناء الدورة الشهرية: تظهر هذه التقلصات قبل نزول الدورة بيومين وتشتد خلال أيام الدورة الأولى وتختفي بعدها تدرجياً.

الاختلاف في الشهية

الشهية لدى الحامل: تعاني النساء الحوامل من فقدان الشهية وتغيرات كثيرة بها مما يجعلهن أكثر نفوراً من تناول الكثير من الأطعمة، كما إنها يشعرن بالانزعاج عند شم أي روائح ومن بينها بالطبع روائح الطعام.

الشهية مع الدورة الشهرية: تميل النساء قبل الدورة الشهرية وخلالها إلى تناول الطعام بكثرة وخاصة الأطعمة المسببة للسعادة مثل الحلوى والعصائر والشوكولاتة والآيس الكريم.

الاختلاف في التعب

التعب لدى الحامل: تشعر الحامل بإرهاق شديد ودوار مع دوخة وألم في العظام والعضلات مما يجعلها أكثر كسلاً ورغبة في النوم.

التعب مع الدورة الشهرية: تعانى النساء أثناء الدورة الشهرية من ارهاق بسيط مع عدم الرغبة في القيام بأي نشاط ويختفى ذلك مع بدء اختفاء اعراض الدورة.

وأخيراً عزيزتي لا تحزني إن لم تظهر لديكِ أعراض الحمل المبكر فالفرصة ما زالت متاحة أمامك فهناك الكثير من السيدات التي نادراً ما يشعرن بـ علامات الحمل المبكر رغم حملهن بالفعل ولذلك تظل العلامة الأكيدة لحدوثه هو غياب الدورة الشهرية وإيجابية تحليل الدم.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

وات تو اكسبيكت

ميديكال نيوز توداي

ميدسين نت