أعراض الحمل ببنت علمياً وبعض الخرافات المتداولة حول معرفة نوع الجنين

أعراض الحمل ببنت علمياً منتشرة ومعروفة وقد ساعدت التطورات الحديثة والتكنولوجيا على معرفة تلك الأعراض، حيث أنه من الأشياء التي تشغل الكثير من الأمهات أثناء فترة الحمل هو نوع الجنين، ولقد قدم الطب طفرة جديدة لهذه المشكلة حيث من الأسبوع الـ 12 من الحمل يمكنك معرفة نوع الجنين باستخدام السونار، وكذلك بظهور بعض الأعراض التي قد تنبأ بنوعه.

أعراض الحمل ببنت علمياً

أعراض الحمل ببنت علمياً

سواء كان الحمل الأول أو الحمل الخامس لكي فالفرحة واحدة في الحالتين، والكثير من الأمهات تترقب وصول البنت التي تدللها وتمرح معها وتتساءل الكثير منهم عن أعراض الحمل ببنت علمياً، والتي سنوضح لكم مجملهم في النقاط التالية:

حجم البطن

يعتقد الكثير أن ارتفاع البطن من علامات الحمل ببنت، ولكن هذا غير صحيح، والحقيقة أنه يوجد بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ارتفاع حجم البطن غير نوع المولد، تتمثل هذه الأسباب في: لياقة الجسم، وكم عدد المرات من الحمل السابق، وعضلة البطن ومرونتها، ووزن الجسم، والشكل الذي يبدو عليه الجسم في فترة الحمل، لذا فنوع الجنين ليس له أي علاقة بحجم بطن الأم، ولا يجب عليكِ أن تقتنعي بذلك وتشتري اللبس الوردي للمولود بالاعتماد على هذا السبب.

نبض الجنين 

في مجلة Fetal Diagnosis and Therapy تم نشر حقيقة علمية يعتقد عكسها الكثير من الأمهات تخص موضوع أعراض الحمل ببنت علمياً، والحقيقة العلمية هو أن سرعة النبض لا يدل على نوع الطفل، رغم عزم الكثير من الأطباء على الاعتماد على هذه النقطة في تحديد نوعية الجنين، وبعض الدراسات المصغرة تدل على وجود علاقة بين النبض ونوع الجنين، ولكن الحقيقة هو عمر الجنين هو السبب الرئيسي في نقطة سرعة النبض عند الجنين.

في أغلب الأحوال يكون نبض البنت أسرع من الولد، يقترب نبض الجنين من نبض الأم في الأسبوع الخامس من الحمل، أي يكون معدل ما بين 80: 85 نبضة في الدقيقة الواحدة، ويزداد نبضه بشكل منظم بالتدريج حتى يصل إلى الأسبوع التاسع فيكون معدل النبض في ذلك الوقت هو 170:200 نبضة في الدقيقة، وفيما بعد يبدأ النبض في الانخفاض مرة أخرى حتى يستقر معدله عند 120: 160 نبضة في الدقيقة.

  الاشتهاء للحلويات 

الكثير من الأمهات القدامى تعتقد أنه إذا كانت الحامل تشتهي إلى الحلويات فأنها حامل في بنت وإذا كانت تشتهي الموالح فإنها حامل في ولد، ولكن هذا غير صحيح، والصحيح هو أن الأم الحامل تشتهي المواد التي تنقص في جسمها، ولا يوجد أي علاقة بين ما تشتهي الأم وبين أعراض الحمل ببنت علمياً أو ولد.

البثور وتغير نوع البشرة إلى الدهنية

يعتقد الكثيرون أن شحوب لون الأم وتحول بشرتها إلى البشرة الدهنية وتواجد بثور على وجهها هو عرض من أعراض الحمل ببنت علمياً، ويقال ان البنت تسرق جمال أمها ولكن في الحقيقة هذا غير صحيح بالمرة ولا يوجد أي علاقة بين نوع الجنين وبين ظهور هذه الأعراض على الام.

الغثيان 

من أكثر التخاريف المنتشرة بين الناس قديماً هو أنه عندما تشعر الأم بالغثيان في أي مرحلة من مراحل الحمل أيا كانت فهذا يدل على أن الأم حامل في بنت، ولكن الحقيقة لهذا الغثيان هو أن الهرمونات ونسبة السكر في الدم إذا حدث فيهم أي تذبذب تشعر الأم بالغثيان.

لكن هناك بعض الأبحاث تدل على أن ذلك النقطة حقيقية حيث نشرت مجلة The lancet العلمية أن هناك علاقة فعلية بين حمل الأم ببنت والغثيان في الصباح ووجدوا أن هذا العرض يتكرر أكثر في حالة وجود حمل بنت عن الولد.

المزاج

السبب الرئيسي في تقلب مزاج ومشاعر الأم من لحظة وأخرى أثناء فترة الحمل هو الهرمونات، فهي من العوامل المهمة التي تجعل الأم سريعة التقلب في المزاج، ولكن هناك بعض الدراسات قد أوضحت أن نوع الجنين قد يؤثر ايضاً على مزاج الأم وتقلب المشاعر عندها، ولكن حتى الآن لم يتم تأكيد هذه الأبحاث.

انعدام التوازن 

من أهم الأشياء التي من خلالها يمكنك تحديد نوع الجنين بشكل علمي هو أنه إذا كنتي تشعرين أن توازنك غير منظم فهذا عرض من أعراض الحمل ببنت علمياً.

حجم الثدي

عندما يكون حجم ثديك الشمال أكبر من حجم ثديك الأيمن فهذا عرض من أعراض الحمل ببنت علمياً.

لون البول

عندما يكون لون البول غامق يكون هذا دليل على أنك حامل بولد، أما عندما يكون لون البول باهت فهذا من أعراض الحمل ببنت علمياً.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل ببنت وأهم النصائح اللازمة لسلامة الحامل

خرافات حول أعراض الحمل ببنت

خرافات حول أعراض الحمل ببنت

طريقة عرض كف يديك لغيرك  

عندما تكونين حامل في ولد ويطلب منك أحد أن تريه يديكِ فأنكِ ترفعيها عالياً، وإذا كنتي حامل في بنتك ويُطلب نفس الطلب منك فأنك تجعليها منخفضة بشكل تلقائي.

اختبار البندول

عند التلويح بسلسلة فوق كف يدك على شكل بندول، فإذا تحركت السلسلة في شكل ذهاب وعودة فهذا دليل على الحمل بولد وإذا تحركت السلسلة على شكل دائرة فهذا عرض من أعراض الحمل ببنت علمياً.

اختبار الثوم 

عند تناولك الثوم وتنبعث رائحة لكي حولك وعلق الأخرين عليها فهذا دليل على حملك بولد، أما إذا بقيت مسامك مقفلة ولم تخرج منك أي رائحة وكانت رائحتك جميلة كما هي فهذا دليل على حملك ببنت.

مشكلات الشعر 

عندما يكون لون شعرك باهت وجاف فهذا عرض من أعراض الحمل ببنت علمياً، أما عندما يكون ناعم وجميل فهذا يدل على الحمل بولد.

طريقة النوم

إذا كنتي تفضلين النوم على الجانب الأيمن أثناء فترة الحمل فهذا دليل على أنك حامل ببنت.

جفاف البشرة 

عندما تكون يديكِ وقدميكِ جافتان فهذا يدل على أنك حامل ببنت.

مفتاح المنزل

عند حملك لمفتاح منزلك إذا كان قبضتك عليه من الجانب الطويل فهذا يدل على حملك ببنت وإذا كان قبضتك عليه من راسه فهذا يدل على حملك بولد.

اهتمام الطفل صغيرك ببطنك

إذا طلبتي من صغيرك أن يعطي اسم للطفل الذي ببطنك ووجدت أنه أستجاب لذلك فهذا دليل على أنك حامل ببنت، وإذا لم يستجيب لكي فهذا دليل على أنك حامل بولد.

أطعمة تخفف من أعراض الحمل المرهقة

أطعمة تخفف من أعراض الحمل المرهقة

الأطعمة الباردة 

يتوجب على الحامل تناول أطعمة باردة مثل السندوتشات التي تصنع في المنزل المكونة من الخضروات غير المطبوخة والسلطات كلاً من هذه الأطعمة تقلل من الشعور بالغثيان.

الأطعمة الخفيفة 

لابد أن تتناول الأم الحامل بعض الأطعمة الخفيفة مثل شوربة الدجاج، وشوربة البطاطس المشوية حيث أنهم أطعمة فعالة في علاج الغثيان.

الخضروات والفواكه  

من الضروري أن تأكل الحامل الخضروات والفواكه الطازجة لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها جسمها والتي تفيد صحتها هي وجنينها.

فيتامين ب 6

من الأطعمة الهامة التي يجب أن تتناولها الحامل هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 6 من أمثلة هذه الأطعمة الموز والبطاطا.

زبدة الفول السوداني 

الكثير من الحوامل ترهق كثيراً من أعراض الحمل ببنت علمياً كما وضحنا، لذلك الحل الذي يخفف من هذه الأعراض هو زبدة الفول السوداني، حيث أن هذا نوع من أنواع المكسرات غني بالكثير من البروتينات وذلك تعويض عن اللحوم الذي ينفر منها الكثير من الحوامل، وهناك أكثر من طريقة يمكنك أن تتناولين زبدة الفول السوداني بها من الممكن أن تكون غموس أو تقدم بجانب شرائح من التفاح.

الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات

من أنسب الأطعمة هي الأطعمة التي تحتوي على دهون أقل وكربوهيدرات أكثر حيث أنها تعمل على تهدئة المعدة وتقلل من مرات الشعور بالغثيان والتخفيف من علامات الحمل ببنت علمياً.

قد يهمكِ: أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل

الطب البديل للتخفيف من أعراض الحمل 

نظراً لأن الكثير من النساء تبحث دائماً عن حل يخلصهم من أعراض الحمل يكون بعيد عن الأدوية خوفاً على صحتهم وصحة الجنين وتتوفر عدة طرق يمكن استخدامها للتخلص من الآلام وهما:

الأرقاء الإبري

تستفيد العديد من النساء من الأرقاء الإبري في مقاومة أعراض الحمل المتعبة، وتتوفر ابر الأرقاء في الكثير من الصيدليات على الرغم من أن نتائج دراسات الإرقاء الإبري حتى الآن متضاربة.

الوخز بالإبرة

الذي يقوم بهذه المهمة هو مدرب متخصص يمارس هذه المهمة بسهولة، فيقوم بالوخز من خلال إبرة رفيعة جداً على الجلد، وفي الحقيقة هذه ليست طريقة معتمدة، لكن العديد من النساء ترتاح عليها.

الزنجبيل 

يعاني الكثير من النساء من الغثيان في الصباح، ومن أفضل الحلول للتخلص من الغثيان هو الزنجبيل والكثير من الأبحاث وضحت أنه آمن على النساء الحوامل، لكنه من الممكن أن يؤثر على هرمونات الجنين الجنسية.

روائح العطرية 

ظهرت الكثير من المواضيع التي تشير إلى أهمية استخدام الروائح العطرية في علاج الغثيان عن النساء الحوامل بالرغم من عدد الأبحاث العلمية القليلة عنه ولكن ظهر كبديل طبي يساعد النساء في التخلص من علامات الحمل ببنت علمياً.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ميديسن نت

هيلث لاين

بيبي اند شايلد