أعراض الحمل ببنت في الشهر التاسع

أعراض الحمل ببنت في الشهر التاسع

أصبحتِ الآن في الشهر التاسع وقد أوشكتِ على سماع صراخ مولودك الجميل وهو يستقبل الحياة في لحظاتها الأولى، هل لا زلتِ تعانين من القيء أو الغثيان مثل الشهور الأولى من الحمل، أعتقد لا، الآن إليكِ أعراض الحمل في الشهر التاسع والتي تختلف كثيرًا عن ذي قبل وكيفية التخفيف منها، ويمكنك أيضًا التعرف على أهم النصائح التي يجب اتباعها لجعل عملية الولادة أسهل.


خرافات عن أعراض الحمل ببنت في الشهر التاسع

خرافات عن أعراض الحمل ببنت في الشهر التاسع

تستمر بعض علامات الحمل التي تعرضت لها في الثلثين الأول والثاني حتى الشهر التاسع من الحمل ببنت، هذه الأعراض متعلقة بالتغيرات في عمر الجنين، حيث يؤثر وضع الجنين وحجمه على أجهزة وشكل جسم الأم، ومن هذه الأعراض ما يلي:

1. وضع وحجم البطن:

يعتقد البعض أن البطن المرتفعة تعتبر علامة من علامات الحمل ببنت في الشهر التاسع، كما قد يعتقد البعض أن البطن المستديرة هي علامة من علامات الحمل ببنت، بينما البطن المدبب بعض الشيء علامة من علامات الحمل بولد.

إلا أن كل هذه الاعتقادات خاطئة من وجهة النظر الطبية، حيث أن هناك عدة أسباب قد تؤدي لارتفاع البطن، ومنها الحمل لأول مرة فتكون عضلات البطن مازالت مشدودة، حيث أن تكرار الحمل يؤدي إلى ترهل عضلات البطن ما يجعلها تظهر بشكل مختلف عن الحمل الأول، كذلك قد يختلف شكل البطن تبعاً لوزن المرأة الحامل فقد يتغير الشكل إن كانت من أصحاب الوزن الزائد.

الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأسباب المرتبطة بالجنين نفسه تتحكم في شكل وارتفاع البطن، منها؛ وزن الطفل، ومكان المشيمة، وحجم السائل المحيط بالجنين، لذا لا يمكنك الاعتماد بشكل كامل على شكل البطن كواحد من أعراض الحمل ببنت في الشهر التاسع.


2. نبض الجنين:

تعتقد بعض الحوامل أن نبض الجنين المختلف يرجع في الأساس إلى نوع الجنين، حيث اعتبر البعض أنه إذا كان نبض الجنين أعلى من 140 نبضة بالدقيقة فهي من أعراض الحمل ببنت في الشهر التاسع، ولكن أثبتت الدراسات أن لا علاقة بين نبض الجنين ونوعه، حيث أنه من الطبيعي أن يتراوح نبض الجنين بين 120-160 نبضة في الدقيقة، وفي الغالب ينخفض نبض الجنين عند الولادة، وحتى الآن لم يثبت أن نوع الجنين يغير مستوى النبض لديه.

3. اشتهاء الحلويات:

تقول بعض الأساطير أن اشتهاء المرأة الحامل للحلويات دليل على حملها ببنت، بينما إشتهاء المرأة للمأكولات المالحة دليل على حملها بولد، ولكن الحقيقة أن اشتهاء المرأة الحامل لنوع معين من المأكولات يدل على نقص الجسم لأحد عناصره، حيث يعطي العقل إشارة بتناول هذا النوع في محاولة للحصول على ما ينقصه، كما أنها قد تكون حالة عادية مثل تلك التي يتعرض لها أي انسان عادي حال اشتهاء صنف ما.

4. اجهاد الشعر والبشرة الدهنية:

ويُقال أيضاً أنه من أعراض الحمل ببنت أن يمتلئ وجه الأم بالبثور حيث تصبح بشرتها دهنية، مفسرين ذلك على أن البنت سرقت جمال والدتها ولكن تعتبر الهرمونات هى السبب الرئيسي في ذلك، أو قد يعود تغير بشرة الحامل إلى نوع الطعام الذي تتناوله في الشهر التاسع خصوصاً، حيث تعتقد الأمهات والجدات أنه كلما تغذت الحامل قبل ولادتها بالأكل الغني بالزبد والسمن كلما استردت عافيتها بعد الولادة سريعاً وهو ما يؤثر على البشرة، كما اعتقد البعض أن جفاف جلد الأيدي والأقدام من علامات الحمل ببنت.

ومن الخرافات الشائعة أيضاً؛ أنه يمكن ملاحظة نوع الجنين من شعر الأم فإذا كان الشعر باهتاً وجافاً فإنها ستكون حامل ببنت و إذا كان الشعر لامع وصحى فإنها دلالة  على الحمل بولد، ولكن في الحقيقة هو أمر عائد على طبيعة شعر الأم ونوع الأطعمة التي تتناولها.

5. الغثيان والقيء أحياناً:

تتعرض معظم الحوامل إلى الغثيان الذي يصل إلى القيء أحياناً نتيجة تغير مستويات الهرمونات بالجسم، كإحدى أعراض الحمل في الشهور الأولى،وفي الحقيقة أنها علامة غير مرتبطة بنوع الجنين ما إذا كان الحمل ببنت أو ولد، وعند البعض يستمر القيء طوال فترة الحمل حتى انتهاء الشهر التاسع ، بل ويزداد عليه الشعور بالحموضة في المعدة نتيجة زيادة حجم الجنين وضغطه المستمر على الأمعاء.


وبالرغم من هذا أشار البعض إلى أن هذا العرض هو أقرب للواقع حيث وجد نسبة كبيرة من النساء اللاتي حملن ببنت تعرضن للغثيان بشكل أكبر من مثيلاتهن ممن حملن بولد.

6. تقلب المزاج:

يرجح البعض أن هدوء مزاج المرأة الحامل وتصرفها برقى وهدوء طوال فترة الحمل دليل على أنها تحمل ببنت، على العكس من تلك التي تحمل بولد فهي تتصرف بعشوائية وأكثر عصبية وعنف، ولكن الواقع هو أن تقلب المزاج للحامل يعود بالدرجة الأولى إلى تغير مستويات هرمون الإستروجين الخاص بفترة الحمل.

7. شكل الثدي:

يعتقد البعض أن شكل الثدى أيضاً من العلامات التي نستدل بها على نوع الجنين، أي أنه إذا كان الثدي الأيسر أكبر من الثدي الأيمن فإن الأم تكون حامل ببنت، ولكن لا يوجد أساس علمي لذلك حيث أنها قد تكون طبيعة جسم المرأة التي تختلف عن غيرها من السيدات.

والصحيح أن زيادة حجم ثدي الأم من أعراض الحمل العامة وليس فقط من أعراض الحمل ببنت، ويرجع هذا بداية تهيئة الثدي للرضاعة، كما ذكر البعض أن حجم الثدي قد يزداد بشكل أكبر في الشهر التاسع عن الشهور الأولى.

8. لون البول:

من الخرافات التي شاعت بين النساء أن من تلاحظ أن لون البول فاتحاً فهي دلالة على الحمل ببنت، أما إذا كان البول غامق اللون فهي علامة على الحمل بولد، وبالطبع لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة حيث أن لون البول يتوقف بالدرجة الأولى على كمية ونوعية الأطعمة التي تتناولها.


9. وضع النوم:

يعتقد البعض أن نوم الحامل على الجانب الأيمن هو دليل على الحمل ببنت، على عكس النوم على الجانب الأيسر فهو دليل على الحمل بولد، والحقيقي أنه لا يوجد ما يثبت ذلك طبياً، حيث تحتاج السيدة الحامل إلى تغير وضع النوم بين الحين والآخر للحصول على راحة أكبر.

قد يهمكِ: أعراض الحمل ببنت وأهم النصائح اللازمة لسلامة الحامل

خرافات أخرى عن أعراض الحمل

خرافات أخرى عن أعراض الحمل

  • يمكن معرفة نوع الجنين من لون حلمة الثدي فإذا كانت لونها وردى فإن الأم حامل ببنت، وإذا كان لونها قاتم فإنها تكون حامل بولد.
  • يمكن معرفة حمل الأم بأنثى إذا زادت أردافها بشكل ملحوظ فى فترة الحمل، أما إذا كان حجم الأرداف ثابت فإنها تكون حامل بولد.
  • إذا حملت المرأة في بنت فإن نمو شعر الجسم والأظافر يكون طبيعى، أما إذا كانت حامل فى ولد يكون نموها زائد بشكل ملحوظ.
  • يختلف مكان تجمع الدهون في جسم الحامل حسب نوع الجنين، فإذا كان الجنين أنثي تكون الزيادة بمنطقة الحوض وإذا كان الجنين ذكر تكون الزيادة كبيرة في البطن.
  • إذا شعرت المرأة الحامل بسخونة فى الأطراف تكون حامل ببنت، وإذا شعرت ببرودة في الأطراف تكون حامل بولد.
  • تشعر المرأة الحامل ببنت بحركة الجنين فى الأسبوع العشرين، بينما تشعر المرأة الحامل بولد بحركته من الأسبوع السادس عشر.
  • تظهر آثار الحمل على الوجه، فإذا كان الحمل بولد يكبر حجم الأنف، بينما إذا كان الحمل بأنثى تكون الأنف بشكلها الطبيعي.
  • تشعر المرأة الحامل ببنت بضربات قوية ومستمرة بينما الحامل بولد تشعر بضربات خفيفة.

وبالطبع كل هذه الخرافات عن أعراض الحمل ببنت في الشهر التاسع أو غيرها من الشهور نسجها النساء الحوامل وذويهم من وحي الخيال كنوع من الدعابة والتشويق في انتظار المولود الجديد، ولا علاقة لها بأي إثبات علمي أو طبي، فلا تعتمدي عليها لتحديد نوع جنينك، وتوجهي للطرق الطبية المعترف بها عالمياً في هذا الأمر.

أعراض حقيقية عن الحمل ببنت في الشهر التاسع

بعد عناء ٩ شهور ها أنتِ إقتربتِ من الوصول لنهاية المشوار ورؤية طفلك الذي تشتاقين لرؤيته وسنتعرف على الأعراض التى سوف تشعرين بها في هذا الوقت وهي كالتالي:

1. هبوط البطن للأسفل وزيادة الانقباضات:

في هذه المرحلة يكبر حجم البطن كثيرا بسبب كبر حجم الجنين الذي يصل وزنه إلى ٣ كيلو جرام، كما يتغير وضع البطن ويظهر في وضع متجه للأسفل بسبب استعداد الجنين للخروج، حيث تحرك الجنين وأصبح رأسه إلى الأسفل استعداداً للخروج، وبالتالي تشعر السيدة بضغط وألم في منطقة الحوض والمثانة.


تشعرين أيضاً بتقلصات تعرف باسم تقلصات براكستون “Braxton Hicks”، وهي من أعراض الحمل العادية وليس فقط في الحمل ببنت، وتبدأ عند بعض الحوامل من الثلث الثاني من الحمل وتستمر حتى الشهر التاسع ، ولا داعي للقلق بشأن هذه التقلصات في خلال الشهر الأخير من الحمل، حيث أنها تعد بمثابة تدريب لكِ على آلام المخاض.

2. الآم أسفل الظهر وارتخاء المفاصل:

يستمر ألم الظهر والصعوبة بالحركة بسبب زيادة وزن وحجم البطن مما يسبب ضغط على العمود الفقرى وبسبب إفراز هرمون الريلاكسين الذي يعمل على ارتخاء المفاصل، كما سوف تشعرين بألم أسفل البطن، وحكة فى البطن بسبب تمدد حجم البطن، ويمكنك تفادي هذه الحكة عن طريق استخدام بعض المرطبات الطبيعية مثل زيت الزيتون، لتزيدي من مرونة الجلد وتساعدي بطنك في التمدد.

3. اتساع عنق الرحم وزيادة الإفرازات:

مع اقتراب موعد الولادة سوف تلاحظي خروج سائل مخاطى من المهبل مخلوط بدم، مما يشير إلى اتساع عنق الرحم استعداداً للولادة في خلال أيام، ولا داعي للقلق بشأن تمدد عنق الرحم في هذه الفترة فهو أمر غير محسوس بالنسبة لكِ.

4. كثرة التبول:

يعد كثرة التبول هو العرض الأشهر من أعراض الحمل ببنت أو ولد في الشهر التاسع، حيث يزداد حاجة المرأة للتبول بسبب زيادة حجم الجنين وهبوطه لأسفل استعداداً للولادة، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على المثانة.

5. دوالي الساقين وألم الوركين:

بسبب زيادة حجم الجنين الذي يؤدي إلى زيادة الضغط على منطقة الحوض يحدث بعض الآلام في الحوض يصاحبة ألم في الوركين مع بعض التشنجات، كما تظهر دوالي الساقين التى تظهر فى شكل بروز في بعض الأوردة مما يسبب ألم وشكل غير مقبول، هذه البروز (الدوالي) تزداد في الشهر التاسع بسبب زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية حيث يزداد الدم في جسم الحامل للمساعدة في تغذية الجنين، لذا ينصح الأطباء في الشهور الأخيرة بالمشي لمسافات قصيرة ورفع القدمين عند الجلوس.


6. هدوء الجنين وسهولة التنفس:

يعتبر من أحد أعراض الحمل ملاحظةً، حيث تشعر الأم بهدوء في حركة الجنين سواء كان الحمل ببنت أو بولد، نتيجة زيادة حجم الجنين وضيق المكان، فهو الآن إنسان كامل الأعضاء يصل وزنه إلى 3 كيلوجرام، فلا يجد متسع من المكان لحرية الحركة، لذا يفضل متابعة الطبيب في الشهر التاسع تحديداً للاطمئنان على صحة الجنين حيث أنك قد لا تشعرين بالحركة.

كما أن هبوط البطن للأسفل استعداداً للولادة يعطي مزيداً من الراحة للأمعاء وبالتالي تحسين الهضم، وقلة حرقة المعدة الناتجة عن سوء الهضم، كذلك التنفس براحة أكبر حيث أن ضغط الجنين على الحجاب الحاجز يقل إلى حدٍ كبير عن ما كان عليه في الشهور السابقة.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر التاسع مع بعض النصائح لتخفيف الأعراض

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ليف ساينس

بامبرز

ابوت كيدز هيلث

 

إعلان