أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن

أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن

تؤمن الكثير من الأمهات ببعض علامات الحمل التي ربما تشير إلى نوع الجنين، ومع أن الدراسات العلمية لم تثبت وجود فرق بين أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن عن أعراض الحمل بولد، إلا أن بعض النساء يزعمن من واقع تجربتهن اختلاف الحمل في بنت عن الحمل في ولد في بعض الأمور، في حين أن مثل هذا الكلام قد لا يُعوَّل عليه كثيرًا في ظل التكنولوجيا الحديثة المتوفرة، والتي تؤكد نوع الجنين، كالموجات فوق الصوتية المعروفة باسم السونار.

أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن 

أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن 

تتساءل الكثير من الحوامل عما إذا كان هناك ثمة فرق بين أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن عن أعراض الحمل بولد، وفي هذا الإطار يعتقد والبعض ويتنبأ ببعض المعتقدات والعلامات التي تدل على أن المرأة حامل ببنت وليس ولد، وهذه الأعراض تتمثل في:

شكل البطن

يعتقد الناس أن شكل البطن من أوضح علامات الحمل ببنت في الشهر الثامن بشكل خاص؛ فعندما تكون البطن كبيرة الحجم ومرتفعة لأعلى تكون المرأة حاملًا ببنت، ولكن كثيرًا ما تكون البطن كبيرة الحجم بسبب زيادة الوزن أثناء الحمل، أو بسبب عدد مرات الحمل قبل ذلك، أو شكل الجسم، مما يدل على أن هذا الاعتقاد لا صحة له ولا أساس.

نبض الجنين

بالرغم أن بعض الدراسات أثبتت أنه لا يوجد علاقة بين نبض الجنين ونوعه، إلا أن بعض الأطباء يرجحون ويعتقدون أن من علامات الحمل ببنت في الشهر الثامن النبض المرتفع، فإذا كان معدل النبض ما بين 140 إلى 160 نبضة في الدقيقة  فإن هذا يعني أن الجنين بنت.

حركة الجنين 

يبدأ في الأسبوع العشرين من الحمل الشعور بحركة الجنين، وعندما تكون الحركة نشطة للغاية فذلك يدل على أن نوع الجنين بنت؛ أما حركة الجنين الذكر فتبدأ مبكرًا في الشهر السادس عشر. كما أثبت الأطباء أن حركة البنت داخل بطن الأم تكون أكثر من ثلاثة حركات خلال نصف ساعة، بينما الولد يركل أكثر مما يتحرك.


الرغبة الشديدة في تناول الحلويات

الرغبة الشديدة في تناول الحلويات تعد من أبرز علامات الحمل ببنت في الشهر الثامن من الحمل، وذلك على عكس المرأة الحامل بولد، حيث أنها تميل إلى الموالح.

حجم الأنف

من الممكن تحديد نوع الجنين من خلال ملاحظة حجم الأنف، فإذا كان الأنف بحجمه الطبيعي فذلك يدل على أن المرأة حامل ببنت، وذلك على عكس المرأة الحامل بولد حيث يكون أنفها كبيرًا ومتورمًا.

حالة الشعر 

يعتقد أن حالة الشعر تساعد على تحديد نوع الجنين، فعندما يكون الشعر غير لامع وباهت فهذا يعني أن المرأة حامل ببنت، على عكس المرأة الحامل بولد يكون شعرها صحي وقوي ولامع، ولكن هذا الاعتقاد غير دقيق ويرى البعض أنه لا صحة له.

طريقة النوم 

يُعتقد أن من علامات الحمل ببنت في الشهر الثامن أن تفضل الحامل النوم على الجانب الأيمن، ولكن إذا كانت الحامل تستريح أكثر في النوم على الجانب الأيسر فإن هذا يدل على الحمل بولد.

لون البول 

عندما يكون لون البول فاتحًا يدل ذلك على أن المرأة حامل ببنت، وذلك بخلاف المرأة الحامل بولد، حيث يكون لون البول داكنًا.


حجم الثدي 

من الطبيعي أن يزداد حجم الثدي أثناء الحمل، ولكن عندما تكون المرأة حامل ببنت يكون حجم الثدي الأيسر أكبر من حجم الثدي الأيمن، وذلك بخلاف المرأة الحامل بولد حيث يحدث معها العكس.

الحالة المزاجية

المرأة الحامل ببنت تكون أكثر عرضة للتقلبات المزاجية عن الحامل بولد، ولكن الحقيقة العلمية أنه أثناء الحمل سواء كانت المرأة حامل ببنت أو بولد تحدث تالقلبات المزاجية نتيجة التغيرات الهرمونية.

شكل السرة

يتنبأ البعض أنه عندما تكون السرة بشكلها الطبيعي يكون الجنين بنتًا؛ وذلك لأن الحمل يكون بمنتصف البطن على عكس الحمل بولد تكون السرة بارزة؛ وذلك لأن الحمل يكون أسفل البطن.

حالة البشرة 

تزداد الهرمونات الأنثوية في حالة الحمل ببنت، مما يؤدي إلي ظهور بعض البثور والحبوب في الوجه، كما أن البشرة تتحول إلي بشرة دهنية ولكن تكون محتفظة بشكلها الجمالي الرائع، والسر هنا يعود إلى الهرمونات الأنثوية وليس له علاقة بنوع الجنين.

وزن المرأة الحامل

يعتقد أن وزن المرأة الحامل يزداد خاصة في منطقة البطن والأرداف عندما يكون الجنين أنثى، وهذا لا صحة له ولا أساس؛ لأن الوزن يزداد على حسب شكل وطبيعة الجسم.


الخط الداكن في منطقة البطن

يعتقد أن الخط الداكن في منطقة البطن -الذي يحدث نتيجة زيادة صبغة الميلانين- يساعد في تحديد نوع الجنين، وذلك عندما يمتد هذا الخط إلى أسفل السرة فذلك يدل على الحمل ببنت، بينما عندما يمتد إلى فوق السرة فذلك يدل على الحمل بولد، وهذا الاعتقاد خاطئ؛ لأنه لا علاقة بين هذا الخط الداكن ونوع الجنين علميًا.

جفاف اليدين والقدمين 

يعتقد البعض أن جفاف اليدين والقدمين أثناء الحمل بشكل ملحوظ يدل على أن المرأة حامل ببنت.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل ببنت وأهم النصائح اللازمة لسلامة الحامل

الفحوصات الحديثة المؤكدة لصحة أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن

بعض أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن التي تم ذكرها لا صحة ولا أساس لها؛ لأنها غير علمية وغير مؤكدة، وإنما هي من معتقدات الناس، ولكن يمكن التأكد من نوع الجنين عن طريق التكنولوجيا الحديثة، وسواء كان نوع الجنين بنت أو ولد  لابد من الشعور بالرضا على نعمة الأمومة، ومن هذه الفحوصات ما يلي:

  • الموجات فوق الصوتية (السونار): من أهم الفحوصات التي تحدد نوع وجنس الجنين بدقة، وبنسبة عالية تصل إلي 90%، ويكون ذلك معتمدًا على وضعية الجنين داخل الرحم.
  • فحص بزل السلى و فحص خملات الكوريون: هذا النوع من الفحوصات لا يتم اللجوء إليه إلا  في حالة وجود خلل في الجينات أو الكروموسومات عند الجنين، مثل أن يشتبه الطبيب في إصابة الجنين بمتلازمة داون.
  • فحص الحمض النووي: هذا النوع من الفحوصات مكلف جداً، ولكنه في غاية الدقة ولن يتم اللجوء إليه إلا في حالة وجود خلل في كروموسومات الجنين.

أعراض الحمل العامة في الشهر الثامن 

أعراض الحمل العامة في الشهر الثامن 

لا يوجد دليل أو دراسة مؤكدة على أن أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن تختلف عن أعراض الحمل بولد، حيث أن المرأة الحامل ببنت أو ولد تعاني من عدة أعراض كالتالي:


  • انقباضات الرحم الكاذبة تعد من أكثر علامات الحمل في الشهر الثامن.
  • الشعور الدائم بالتبول الذي يصل أحياناً إلى التبول اللاإرادي عند الضحك أو العطس، ويحدث ذلك نتيجة ضغط الرحم على المثانة.
  • يصاب حوالي 40% من الحوامل بدوالي الساقين خلال الشهر الثامن من الحمل.
  • وجود إفرازات مهبلية قد تكون مصحوبة بوجود دم، ولكن ذلك يكون طبيعي خلال الحمل في الشهر الثامن.
  • وجود علامات تمدد الجلد في مناطق مختلفة من الجسم خلال الشهر الثامن من الحمل، وذلك نتيجة وزن الجنين، أو نتيجة زيادة وزن الحامل، كما أن تمدد الجلد بمنطقة البطن يسبب الحكة الشديدة في هذه المنطقة.
  • من المحتمل الإصابة بالبواسير، وقد يكون مصاحبًا لها حكة مؤلمة.
  • الشعور بضيق في التنفس؛ نتيجة زيادة نمو الجنين وضغطه على الرئتين.
  • الشعور بتورم وألم في اليدين والساقين والوجه.
  • الشعور بعسر الهضم، والإمساك، وألم في الرأس، ودوخة، وارتفاع حرارة الجسم، نتيجة ارتفاع هرمون الأستروجين.
  • يزداد حجم الحوض نتيجة نزول الرأس، كما يحدث تضخم بالمشيمة، والشعور بألم بمنطقة البطن وقد يكون مصحوبًا بتقلصات.
  • تصاب الحامل في الشهر الثامن بضعف في التركيز الذي يصاحبه الشرود الذهني.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الثامن

نصائح للتخفيف من أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن 

يبدأ اكتمال نمو الجنين في الشهر الثامن، لذلك تتعرض المرأة الحامل لكثير من المتاعب والتوتر، كما أن فترة الحمل أوشكت على الانتهاء، لذا فإنها تكون في أمس الحاجة إلى بعض النصائح من أجل تخفيف أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن ومنها ما يلي:

  • لابد من اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية الضرورية، كالبروتين المتواجد في الأسماك واللبن والبيض.
  • الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، كالفواكه والخضروات؛ وذلك لتجنب الإمساك.
  • تجنب تناول الموالح؛ وذلك من أجل تجنب مخاطر ارتفاع ضغط الدم.
  • لابد من تناول الأطعمة الغنية بالحديد كالسبانخ والفواكه المجففة والكرنب، وأيضا تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الألبان ومشتقاتها وجميع أنواع الأسماك.
  • الابتعاد عن تناول الشاي والقهوة والتدخين، ولابد من تناول كميات وفيرة من الماء على الأقل ٨ أكواب يوميًا.
  • المحافظة على المشي يوميًا على الأقل لمدة نصف ساعة لتقوية عضلات الحوض.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة، مع الجلوس بشكل مريح ورفع القدمين.
  • أخذ قسط كافٍ من النوم، حيث لابد من النوم على الأقل ٨ ساعات يوميًا.
  • عدم ارتداء الملابس الضيقة، لابد أن تكون واسعة ومريحة، وأيضا الأحذية لابد أن تكون واسعة ومريحة.
  • عدم أخذ أي نوع دواء بدون استشارة طبية.

تخفيف أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن بالأعشاب

تخفيف أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن بالأعشاب

بسبب معاناة المرأة الحامل في الشهر الثامن من الأعراض المتعبة، تلجأ إلى تناول الأعشاب التي تساعدها على التخفيف من هذه الأعراض ومن هذه الأعشاب التالية:

البابونج: يساعد على الاسترخاء والنوم بشكل مريح؛ نتيجة احتوائه على الكالسيوم، كما أنه يساعد على التخفيف من الغثيان، ولكن من المستحب عدم تناوله بكثرة، وأيضا يُفضل استشارة الطبيب قبل تناوله لتجنب حدوث أي ضرر.

النعناع: يساعد النعناع المغلي على التخفيف من الغثيان، كما أنه يساعد على الاسترخاء والنوم.


الزنجبيل: يساعد الزنجبيل على علاج الغثيان خاصة في فترة الصباح، لذلك من الممكن تناوله مع قطرات من الليمون وقليل من السكر.

في نهاية هذا المقال وبعد معرفة المعتقدات التي لا صحة لها عن أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن والأعراض الأكيدة، فلابد من معرفة أن الطرق والفحوصات الحديثة هي التي تحدد نوع الجنين سواء كان ولد أو بنت بدقة وبشكل صحيح، كما أنه لابد من شكر الله مهما كان نوع الجنين.

كما أن الشهر الثامن هو بداية الفرح والسعادة؛ لأن ببدايته يبدأ العد التنازلي لإنهاء فترة الحمل واستقبال المولود، فعليك الاستمتاع بهذا الشهر بالرغم عن الأعراض المزعجة المصاحبة له.

قد يهمكِ: أعراض الحمل ببنت في الشهر التاسع

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

بامبرز

بيرنتنج فرست كراي