أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع

أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع

أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع كثيراً ما نسمع تلك الجمل من الجيران والأصدقاء الذين يتنبؤون بجنس الجنين من خلال الأعراض التي تحدث للحامل، والسؤال هنا هل يوجد أعراض بالفعل تشير إلى جنس الجنين؟ فالجواب هو نعم ولا، فقد أشارت بعض الدراسات عن أدلة من الممكن أن تزيد من احتمالية تحديد الجنس، ولكنها بالأول والأخير مجرد احتمالات فقط، ولا يمكن الاعتماد عليها بمفردها، فلابد من اللجوء إلى الإجراءات الطبيبة لمعرفة جنس الجنين.

جدول المحتويات عرض

أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع

أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع

المظهر الرشيق

يعتقد البعض أنه إذا بقيت رشيقة طول فترة الحمل، فستحصلين على طفلة جميلة، ولكن في الواقع كونك رشيقة أو ثمينة، غير مرتبط إطلاقا بجنس الطفل.

الرغبة في تناول الحلويات

تلك من المعتقدات الشائعة عند الرغبة في تناول الأطعمة الحلوة كالأيس كريم، والشيكولاته، ولكنه ليس دليلا قويا، فيمكن أن تكون الرغبة ناتجة عن التغيرات الهرمونية، ونقص التغذية، وكذلك العوامل النفسية والثقافية والاجتماعية.

النوم على جانب واحد

يعتقد أنه إذا كانت الحامل تميل إلى النوم على الجانب الأيمن طوال فترة الحمل، فمن المحتمل أن تولد طفلة، ولكن لا يوجد دراسات علمية تربط بين جنس الطفل والجانب الذي تمام فيه، ومن الطبيعي أن تقوم المرأة الحامل بتغيير أوضاع الحمل بكثير من الأحيان، للنوم في وضع يكون مناسب لهم، ويشعرون بالراحة في تلك الوضعية.

الإصابة بحب الشباب

هي من أكثر اعتقادا بأنها من أعراض الحمل ببنت الشهر الرابع هي الأخرى، ولكن قد يحدث ذاك فقط نتيجة التغيرات التي تحدث بالجسم، بسبب الهرمونات.


حجم الثدي

وبالرغم من عدم وجود أدلة على ذلك، ولكن يتداول البعض أنه عندما يصبح حجم الثدي الأيسر أكبر قليلا من الثدي الأيمن، فهذا دليل على الحمل بأنثى، ولكنه من الممكن أن يكون بسبب التغيرات الهرمونية، فالثدي يميل إلى الانتفاخ استعدادا لتزويد الحليب به.

بروز البطن في المنتصف

قد ذكر أنه عند بروز البطن للأمام، علامة على الحمل بولد، أما إذا كانت البطن بارزة للأمان، فهذه علامة على الحمل ببنت. تتشابه هذه الفكرة مع فكرة حمل الطفل أدنى أو أعلى، ومع ذلك فهي أسطورة أيضا، فالتغيرات الوضعية مع نمو الطفل التي تحدث في البطن، ما هي إلا ارتباطا بطريقة الحمل، ونوع الجسم، وزيادة الوزن، والحالات الأخرى.

لون البول

تقول حكمة أنه عندما يكون لون البول أصفر باهت، فإنه يشير إلى الحمل بفتاة، إلا أن لون البول الداكن، ما هو إلا دليلا على المكملات الغذائية والأدوية والاطعمة تتناولها الحامل.

الحمل لأعلى

هناك اعتقاد قديم يقول إذا كانت المرأة تحمل الطفل لأعلى، فهي بنت، وفي الحقيقة أن كيفية حمل الطفل تعتمد على أشياء أخرى، كوزن الطفل والرحم، ومكان الهشيمة.

تغيرات في الشهر والجلد

يعتقد بعض الناس أن البشرة الدهنية والشعر الباهت من أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع، وسبب الخرافة في أن البنت تسرق جمال أمها، وعلى النقيض الآخر يقول البعض بأنه عند الحمل ببنت فإن الشعر يصبح ناعما ولامعا، ولا توجد دراسات علمية أثبتت أي شيء من ذلك، فقد تتسبب التغيرات الهرمونية في التغيرات بالشعر والجلد، التي قد تختلف من امرأة لأخرى.


تسارع معدل ضرب القلب

هو الاعتقاد الآخر الذي يقول بأنه إذا كانت ضربات قلب الطفل مرتفعة، فهذا يشير إلى الإنجاب بطفلة، ولكن الدراسات العلمية أثبتت عكس ذلك، فلا يوجد فرق بين معدل ضربات القلب للأطفال الذكور عن النساء، وخصوصا بالشهور الأولى.

ألآم الثدي

يعتقد البعض أنه إذا كان هناك ألم بالثدي، مع زيادة الاسمرار حول الحلمات، ستولد المرأة انثى، ولكن لا يرتبط هذا أيضا بجنس المولود، بالإضافة إلى أنه يحدث بجميع الحالات.

الإسهال

يعد الإسهال من علامات الحمل ببنت في الشهر الرابع الشائعة عند اعتقاد بعض الأشخاص، ولكن الإسهال يحدث نتيجة حساسية تجاه بعض المأكولات، أو بسبب التغيرات الهرمونية، ولا علاقة له بجنس الجنين.

نزيف الأنف

يحدث النزيف من الأنف واللثة، لزيادة حجم الدم، كما أن الاغشية المخاطية والأنسجة الضامة تتأثر بسبب الهرمونات، فمن الشائع أنه إذا كانت تعاني الحامل من نزيف الأنف، ستولد طفله، ولكن هذا العرض لا يوجد علاقة بينه وبين جنس الجنين.

ألم الثدي

يعتقد البعض أن وجود الآم بالثدي وتورمهما، بالإضافة إلى زيادة الغمقان بمنطقة الحلمات، ولكن هذا لا يرتبط أيضا بجنس المولود، بالإضافة إلى أنه يحدث بجميع الحالات سواء الحمل بذكر أم أنثى.


اقرئي المزيد: أعراض الحمل ببنت وأهم النصائح اللازمة لسلامة الحامل

أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع علمياً

أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع علميا

النسيان بسرعة

تشير الأبحاث لأسباب غير معروفة، أن النساء اللواتي يلدن فتيات بشكل مستمر، لديهم ضعف في الذاكرة، وخاصة بمجالات الاستماع والتصور والحساب، وذلك مقارنة مع الأمهات اللواتي يحملن أولاد.

المعاناة من غثيان الصباح

من أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع الشائعة هي غثيان الصباح، بالرغم من أن غثيان الصباح هو شيء يعاني منه جميع الحوامل، إلا أنه يكون بحالة أسوأ بكثير عند الحمل ببنت، فتعاني النساء من الغثيان والقيء الشديد الذي يؤدي إلى فقدان الوزن والجفاف وسوء التغذية.

قد وجدت بعض الدراسات أن النساء الحوامل مع الفتيات أكثر عرضة للإصابة بالغثيان والقيء أثناء الحمل، وقد كانت هذه النتائج مرتبطة بشدة مع النساء اللواتي يعانين من غثيان الصباح.

الشعور بالتوتر

يقول الباحثون، أنه كلما زاد التوتر عند الحمل، زادت احتمالية الولادة بفتاة، وذلك لأن الفتيات قد يكن أقل عرضة الظروف الغير مواتية في الرحم من الأولاد.


ولكن لا يجب الاعتماد على علامات الحمل ببنت في الشهر الرابع، بالرغم من أنه يوجد بعض الدراسات التي تؤكد ذلك، إلا أنها قليلة، وما زلنا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لإثبات هذه العلامات.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل ببنت علمياً وبعض الخرافات المتداولة حول معرفة نوع الجنين

نصائح للحامل في الشهر الرابع

الابتعاد عن تناول الحلويات

وإن كانت هذه من أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع، فإنها ضارة بصحة الحامل، وإذا شعرت بأنك تريدين تناول شيئا  من الحلويات فيمكنك تناول الفواكه المجففة، والمكسرات، والعسل الطبيعي.

النوم الجيد

لابد من الحصول على قسط من الراحة بالليل، من 7 إلى 8 ساعات.

لقاح الانفلونزا

تأكدي من حصولك على تلك اللقاح، لتجنب الإصابة بأي مرض خلال الحمل.


التمرين

ينصح بالمشي، وممارسة اليوجا، حيث أن ذلك يقلل من أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع.

التغذية السليمة

تحتاج الحامل إلى التغذية، وكذلك الطفل، فمن الضروري التأكد من تناول الاحتياجات اليومية من العناصر الغذائية من الكربوهيدرات والبروتين والدهون.

شرب الحليب

من المهم شرب كميات مناسبة من الحليب بشكل يومي، وخصوصا في الشهر الرابع من الحمل، ولذلك لسد احتياجات الجسم من الكالسيوم المهم لصحة العظام والأسنان أيضا.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الرابع تعرفي عليها جيدا

أطعمة تخفف من أعراض الحمل في الشهر الرابع

أطعمة تخفف من أعراض الحمل في الشهر الرابع

عند إصابة الحامل بأي عرض من أعراض الحمل كالغثيان، والتهابات المعدة، فإنها تعتقد أنه من الأفضل لها عدم تناول الطعام، ولكن قد يزيد ذلك من أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع، أو الأعراض عامة، فلابد من تناول الأغذية التي تخفف من تلك الأعراض والتي من أهمها:


الموز

هو من الفواكه التي تهدئ المعدة التي تعمل على التخفيف من أعراض الغثيان والجفاف، ويرجع ذاك إلى أنه يحتوي على كميات من البوتاسيوم.

المسكرات

تعمل المكسرات على إعطاء الطاقة والنشاط بالجسم، بالإضافة إلى التقليل من غثيان الصباح الذي هو من أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع الشائعة، ولذلك يمكنك تناول اللوز أو الفستق.

يمكنك تناول الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني، إذا لم يكن لديك حساسية من منتجات الفول السوداني.

التفاح

هو من الفواكه التي تحتوي على العديد من الألياف، فهو يساعد على التقليل من الإمساك، فعلى الرغم من أن الإسهال من أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع كما يزعم البعض، إلا أنه يمكن الحامل أن تشعر بأعراض الإمساك وتكون حامل بطفلة.

كما أن التفاح مفيد أيضا لحالات الغثيان، ويمكن تناوله كفاكهة طازجة، أو شربه كعصير، ويمكن استخدام خل التفاح أيضا.


الحمضيات

الليمون والبرتقال، من أشهر الحمضيات التي تقلل من الغثيان.

الزنجبيل

يوجد الزنجبيل في أشكال متعددة، فهو يوجد طازج، أو مسحوق مبشور، أو كعبوات شاي، يمكنك اختيار الطريقة التي تتناولينها به، فهو يقلل من أعراض الغثيان، كما أنه يحتوي على مواد تقوم بامتصاص الأحماض التي تتواجد بالمعدة.

يجب الحرص على تناول كميات معتدلة من الزنجبيل، لتجنب الإصابة بهيجان المعدة.

النعناع

فرائحة النعناع تكفي للتخفيف من الغثيان، والدوار، ويمكن مضغ أوراق النعناع، أو وضعه بالشاي، ويمكن إضافته للماء أو العصائر.

الشوكولاته السوداء (الدارك)

تهدئ الشيكولاته من توتر المعدة، وتخفف من أعراض الغثيان.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الرابع وأهميتها للأم والجنين


الطب البديل للتقليل من أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع

الطب البديل للتقليل من أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع

يلجأ بعض الناس إلى الطب البديل، والاعشاب الطبيعية للتقليل من الأعراض التي يعانون منها ومن أهم تلك الأعراض هي الغثيان، ولكن يجب في البداية إخبار الطبيب قبل استخدام أي شيء؛ للتأكد من أنه آمن على الصحة، ومن بين تلك العلاجات البديلة:

العلاج بالروائح العطرية

تستخدم بعض الزيوت العطرية، لعلاج الغثيان، وعلى الرغم من عدم وجود أبحاث كثيرة تؤكد هذا الموضوع، إلا أنها قد ساعدت بعض النساء في التغلب على الغثيان.

البابونج

البابونج قدرة على التخفيف من حدة أعراض الحمل في الشهر الرابع ببنت، فهو يقلل من أعراض الغثيان، ولكن ينصح بالاعتدال في تناوله.

التنويم المغناطيسي

يساعد في التخلص من تقليل الغثيان، ولكن هناك القليل من الأبحاث الذي أثبتت ذلك.


أساور الأرقاء الإبري

توجد تلك الأسوار بالصيدليات، وتساعد هي الأخرى في تقليل أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع.

الوخز بالإبر

يستفيد بعض النساء من هذه الطريقة في علاج الغثيان.

قد يهمكِ: أعراض الحمل ببنت في الشهر الخامس والأطعمة التي ينصح بها لتخفيف الأعراض

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

فاميلي اديوكاشن

ابوت ذا كيدز هيلث 

بيرنتنج فرست كراي

إعلان