أعراض الحمل ببنت في الشهر السادس وكيفية التخفيف من حدتها بالتمارين

أعراض الحمل ببنت في الشهر السادس

قد وصلتِ للتو إلى نهاية الثلث الثاني من فترة الحمل، والتي تختلف فيه الأعراض بشكلٍ ملحوظ عن الشهور الأولى، ونجد أيضًا أن أعراض الحمل ببنت في الشهر السادس قد تكون مميزة بعض الشيء عن الحمل بولد، وسنسوق إليِك بعض هذه الأعراض التي ظهرت على الكثيرات وكيف يمكنك التخفيف من حدتها، حتى تمر تلك الفترة بسلام وتحصلين في الأخير على طفلِ سليم معافى.


أعراض الحمل ببنت في الشهر السادس

أعراض الحمل ببنت في الشهر السادس

في الأشهر الأخيرة من الحمل بداية من الشهر السادس وحتى الشهر التاسع تبدأ المرأة بالشعور ببعض التغيرات الجسدية والنفسية خصوصاً عند الحمل ببنت، مما يسبب ظهور بعض الأعراض الشديدة مثل:

  • حرقة المعدة؛ مع زيادة نمو الطفل داخل الرحم وقدرته على القيام ببعض الأنشطة يتعرض الجهاز الهضمي للأم لبعض المشاكل التي تؤثر عليه بشكل واضح يظهر على هيئة حرقة في المعدة، أو تهيج البطن بشكل مؤلم وبصفة متقطعة.
  • التورم؛ من أعراض الحمل ببنت في الشهر السادس من الحمل هو ظهور بعض التورمات في أجزاء معينة من الجسم مثل انتفاخ اليدين والقدمين، ولدى بعض النساء يحدث تورم في الشفة السفلية أو العلوية بالفم، وربما بالأنف أيضاً، وتكون هذه الانتفاخات مؤلمة لحد ما.
  • الحكة؛ تظهر على النساء في بداية الشهر السادس من الحمل، رغبة ملحة في الحكة أو الهرش في بعض مناطق الجسم خصوصاً منطقة الثدي ومنطقة الحوض، بالإضافة لمناطق أخرى مثل الإبطين وأسفل البطن وعند الفخذ.
  • آلام العظام؛ تتالى آلام العظام في بداية الشهر السادس من الحمل، لعدة أسباب منها زيادة وزن الجنين وثقل وزن البطن مما يؤدي إلى انحناء بسيط في الظهر يؤثر عليه ويسبب آلاماً به، مثله كمثل عظام القدمين التي يبدأ ظهور بعض الآلام فيها لما تحمله من وزن ثقيل.
  • الجهاز التناسلي؛ يبدأ الجهاز التناسلي بإظهار بعض الأعراض الشائعة لدى معظم الحوامل مثل الإصابة بنوبات من الإمساك الشديد، ونزول بعض الإفرازات المخاطية التي تسبب اختلال منطقة الحوض باستمرار مما قد يسبب ظهور بعض البكتيريا والميكروبات التي ينتج عنها إلتهابات بتلك المنطقة.
  • زيادة الشهية؛ من أعراض الحمل ببنت في الشهر السادس زيادة الرغبة في تناول الكثير من الاطعمة وبصفة خاصة الأطعمة التي تحتوي على السكر والحلويات، وهو ما يجعل الإصابة بالتخمة وزيادة الوزن أمر قابل للحدوث ما لم يتم ترويض النفس.
  • الشخير؛ يؤثر الحمل وضغط الجنين على منطقة الرئتين خاصة عند الحمل ببنت الذي ينتج عنه زيادة الجزء العلوي من البطن، ظهور أصوات للحامل أثناء نومها أو ما يسمى بالشخير، على عكس الوضع الطبيعي لها، وعادة ما يختفي ذلك بعد الولادة مباشرة.
  • الصداع؛ مع مرور أشهر الحمل تزداد نوبات الصداع التي تنتاب الحامل بصفة متكررة ولكنها متقطعة، كما تصاب بنوبات من الدوار وعدم القدرة على التوازن وينتهي هذا بانتهاء الشهر السادس من الحمل.
  • عدم القدرة على النوم؛ عادة ما تعاني الحامل خلال الشهر السادس من الحمل بالأرق وعدم القدرة على النوم المريح والهادئ، لعدة أسباب من ضمنها كثرة الرغبة في الذهاب للحمام، والإصابة بغثيان خلال فترة الصباح ما يجعل نومها متقطع ومؤرق.
  • الدوالي؛ من أعراض الحمل في الشهر السادس والذي يظهر عند جميع النساء، هو الإصابة بالدوالي وخاصة في منطقة الساقين، نتيجة لوزن الجنين الذي يحمله ساقيها وزيادة الوزن المتتابعة له بداية من الشهر السادس.
  • التشنجات؛ في أسابيع الشهر السادس من الحمل تصاب المرأة بنوبات متباعدة من التشنجات في العضلات المختلفة للجسم مثل عضلة الساق.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر السادس والتغييرات التي تطرأ على الجنين

أعراض شائعة للحمل ببنت في الشهر السادس

توارثت النساء من قديم الأزل بعض العلامات والأعراض التي يمكن من خلالها معرفة جنس المولود وهي أعراض بعيدة عن الأعراض العلمية لمعرفة جنس المولود، وتم حصرها في بعض النقاط الواضحة كالتالي:

  • دقات القلب؛ ثبت أنه من أعراض الحمل ببنت في الشهر السادس هي وصول عدد ضربات القلب للجنين إلى 140 نبضة خلال دقيقة واحدة، وهو ما لا يكون حادثاً عند الحمل بولد.
  • زيادة الوزن في الجزء العلوي؛ من أعراض الحمل ببنت في الشهر السادس زيادة وزنها في أماكن معينة في الجزء العلوي من الجسم، مثل كبر حجم الثديين، وزيادة عرض الأكتاف على شكل تفاحة، بالإضافة إلى زيادة ملحوظة في دهون الرقبة.
  • شكل البطن؛ ويكون شكل البطن عند الحمل ببنت مرفوعاً إلى أعلى لا متدلياً لأسفل، ويكون في شكل مسطح على عكس الولد الذي يكون شكل بطن الأم عند الحمل به بيضاوياً.
  • زيادة الجمال؛ وهنا اختلفت بعض الآراء في هذه النقطة، فالبعض يقول بأن من أعراض الحمل ببنت في الشهر السادس هو إختفاء جمال المرأة لأن الجنين البنت تمتص الجمال من الأم، والبعض الآخر يرى أن زيادة جمال المرأة في الشهر السادس من الحمل هو من علامات الحمل ببنت وهو الرأي الأرجح لما يفرزه الجسم من هرمون الإستروجين الذي يسهم في زيادة جمال المرأة.
  • تدهور الحالة النفسية؛ يعتبر تدهور الحالة النفسية من أعراض الحمل ببنت في الشهر السادس، لما يطرأ عليها من تغيرات فسيولوجية تسهم في زيادة العصبية لديها، وزيادة الشعور بالإكتئاب المتقطع.
  • وضعية النوم؛ فالنوم على الجانب الأيمن بشكل أكثر أريحية يعتبر من أعراض الحمل ببنت في الشهر السادس.
  • شكل الشعر؛ يصبح الشعر عند الحمل ببنت أكثر عرضة للتلف وفقدان نعومته ولمعانه.
  • السكريات؛ وقد إجتمع القدماء على أنه من علامات الحمل في الشهر السادس ببنت هي الرغبة في تناول جميع الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من السكر.

وقد كانت هناك بعض الحيل والخرافات التي يستخدمها النساء في قديم الزمن لمعرفة جنس المولود ومن أشهر هذه الخرافات:


  • تناول فص واحد من الثوم في الصباح الباكر، وترقبي ما إذا كان يصعد من فمك رائحة كريهة أم لا، فإن لم يحدث فإن تلك إشارة على الحمل ببنت.
  • وضع بعض البول في شيء بلاستيكي وإضافة صودا الخبر إليه، ففي حالة الحمل بولد يظهر حدوث تفاعل بينهما، أما عند الحمل ببنت فلا يحدث بين البول وصودا الخبز أي تفاعل كيميائي على الإطلاق.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل ببنت وأهم النصائح اللازمة لسلامة الحامل

أطعمة لتخفيف أعراض الحمل ببنت في الشهر السادس

أطعمة لتخفيف أعراض الحمل ببنت في الشهر السادس

البروتين؛ إن البروتين من أهم المواد الغذائية اللازمة للحامل والجنين لما يراه جميع الأطباء والمختصين بالحمل والولادة، فالجنين في الشهر السادس من الحمل يحتاج لمضاعفة الغذاء الداخل إليه عن طريق الأم لإكمال نمو الأعضاء المتبقية في جسده بشكل صحيح، لذا فإن تناول 75 جرام من البروتين يومياً متمثلة في اللحوم مثل الدواجن واللحم البلدي هو أنسب غذاء في الشهر السادس.

الكربوهيدرات؛ من الجيد تخصيص جزء من حصة الطعام اليومي لتناول أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات مثل البطاطس والبطاطا والمعكرونة والأرز، كما يمكن تناول بعض المكسرات والفشار للاستفادة من كل ما يحمله من فيتامين هـ وفيتامين ب المفيدين للأم والجنين.

الخضار؛ يحتوى الخضار على مواد غذائية خاصة به لا تحملها غيره من الأطعمة خاصة الخيار والجزر والطماطم التي تحتوي على فيتامين سي، والجرجير والفجل الذي يعتبر الحديد العنصر الأساسي المكون لهما، مما يوجب تناول مثل تلك الخضراوات لامتصاص المعادن والفيتامينات الموجودة بهم.

الفواكه؛ والحمضيات في المرتبة الأولى لصحة أفضل للحامل وطفلها، مثل البرتقال واليوسفي الغنية بفيتامين سي والكالسيوم الذي يساعد على تكوين العام للجنين وتجنب الإصابة بنزلات البرد، أما الفراولة فهي الحل الأمثل الذي ينصح به الأطباء لتجنب الإصابة بالأنيميا خلال الشهر السادس من الحمل.


جميع منتجات الألبان الطبيعية مثل الجبن البلدي والحليب والزبادي، فهي ضرورية في أشهر الحمل الأخيرة لصحة أفضل

السوائل؛ من أهم ما يجب المواظبة عليه هو شرب السوائل مثل الماء والعصائر الطبيعية كعصير البرتقال وعصير الفراولة، إضافة إلى المشروبات الساخنة كالينسون والزنجبيل، لأن فوائدهم متعددة لتخفيف أعراض الحمل في الشهر السادس خاصة الآلام والتقلصات.

الألياف؛ وهي المادة الوحيدة التي تسهم في التخلص من الإمساك والذي يعتبر عارض من أعراض الحمل ببنت في الشهر السادس، كما تقلل من إضطرابات الجهاز الهضمي، وتساعد في تليين حركة الأمعاء.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السادس من الحمل

تمارين رياضية لتخفيف أعراض الحمل في الشهر السادس

اليوجا؛ من أهم التمارين التي يجب على المرأة الحامل خاصة في الشهر السادس من الحمل المواظبة على ممارستها بشكل متكرر ومستمر، نظراً لأن هذا التمرين يعتبر من محسنات الحالة المزاجية للحامل والتي تعتبر من أعراض الحمل ببنت في الشهر السادس على وجه الخصوص.


مما يجعل اليوجا من أفضل التمارين التي يمكن القيام بها لتخفيف ذلك والحد من العصبية وإزالة حالات الإكتئاب المفاجئة وتجديد الحيوية والنشاط.

تمرين دفع الحائط؛ ويسهم هذا التمرين في إراحة عضلات الرحم والفخذين وتقليل الشعور بالضغط على الساقين، وخاصة في أشهر الحمل الأولى قبل أن تكون المرأة قد اعتادت على وزنها الجديد.

ويتم عمل هذا التمرين عن طريق وضع اليدين على الحائط، مع جعل الساقين بشكل مستقيم ومتباعدين عن بعضها البعض، والبدء في إراحة عضلات اليد وشدها من حين لآخر.

تمرين القدمين المعكوسين؛ من أكثر التمارين التي ينصح بها الأطباء للحوامل في الأشهر الأخيرة، لقدرته على شد البطن وتقوية عضلات البطن السفلية، وتليين عنق الرحم لتسهيل نزول الجنين بسلام.

يؤدى هذا التمرين من خلال الوقوف بشكل مستقيم، وتبديل وضع الرجلين على شكل حرف إكس، مع فرد الظهر والكتفين، ووضع اليدين على منطقة الصدر، والتنفس بشكل منتظم، ومن ثم إعادتهما للوضع الطبيعي مرة أخرى، وهكذا حتى 5 مرات يومياً


تمرين كرة المطاط؛ يساعد هذا التمرين على فرد عظام الظهر والكتف، وتقوية العمود الفقري وبالتالي القدرة على تحمل ثقل وزن الجنين في الأسابيع الأخيرة.

تقوم الحامل بوضع كرة مطاطية خلف الظهر والاتكاء عليها، مع فرد الساقين على الأرض جيداً، عمل حركات متتالية كالتأرجح على الكرة للأمام والخلف، مع تثبيت اليدين على الأرض لتسهيل الميل للأمام والخلف.

أدوية تساعد على تخفيف أعراض الحمل ببنت في الشهر السادس

يعتقد الكثير من النساء أن تناول الأدوية خلال الحمل ضاراً بالأم والجنين، إلا أن هناك بعض الأدوية التي ينصح بها الأطباء لتخفيف أعراض الحمل في الشهر السادس، ولكن انتبهي سيدتي ولا تتناولي أي أدوية أو وصفات طبية في هذه الفترة إلا من خلال الطبيب المتابع لحملك، حيث أن الأدوية المستخدمة في هذه الفترة تختلف حسب طبيعة كل جسم واختلافه عن الآخر.

علاج أعراض الحمل في الشهر السادس بالطب النبوي

علاج أعراض الحمل في الشهر السادس بالطب النبوي

هناك بعض الأعشاب التي تعمل على تخفيف أعراض الحمل في الشهر السادس مثل القيء والغثيان والدوار والصداع وغيرها من الأعراض التي تلاحق الحامل في الشهر السادس وهي كالتالي:

  • عشبة الميرمية: والتي تعتبر من أهم الأعشاب التي يمكن تناولها خلال الحمل في الشهر السادس، فهي مفيدة لتخفيف آلام ومشاكل الجهاز الهضمي الناتجة عن أعراض الحمل، ولكنها في الوقت ذاته مضرة إن لم يتم إستخدامها بطريقة مناسبة، ويتم تناولها بعد نقعها في ماء مغلي لمدة عشر دقائق فقط، ويمنع تماماً غلي العشبة نفسها لأن الغليان يقوم بتحويل المواد المفيدة بداخلها إلى مواد ضارة بالحامل والجنين.
  • ورق التوت الأحمر: وهو مشروب ساخن مثل الشاي يمكن إحضاره من الصيدلية على شكل كيس شفاف، وتظهر نتائجه فور تناوله لقدرته على تحسين فترة الحمل في الشهور الأخيرة، وتخفيف آلام الحمل والطلق وتقصير مدته، والمساعدة على ولادة أسهل، كما أنه يساعد على نزول الحليب للطفل بعد الولادة.
  • الزنجبيل: والمعروف عنه أنه المشروب السحري لأي مشكلة تخص الحامل خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، فهو يساعد في رفع ضغط الدم، كما له فوائد في تسهيل عملية الولادة.
  • عشبة البابونج: مشروب سحري له فوائد كثيرة ومتعددة خاصة لعلاج الأرق والمساعدة على النوم الهادئ لفترات طويلة ومنتظمة، كما يزيل الآلام الموجودة في المفاصل وفي منطقة الثدي.
  • البنجر والثوم: يساعدان على التخلص من زلال الحمل الذي ينتج عنه ضعف البصر وحدوث بعض التورمات في الجسم في منطقة اليدين والقدمين، كما يمكنه أن يسبب صداع شديد بالجبهة، فيعمل تناول البنجر أو الثوم على تخفيف كل تلك الأعراض.

قد يهمكِ: أعراض الحمل ببنت في الشهر السابع


أعشاب يمنع تناولها في الشهر السادس من الحمل

  • إكليل الجبل: ويعتبر من أخطر الأعشاب التي يمنع تناولها في الشهر السادس من الحمل، فقد يسبب تحطم جدار الرحم مما يؤدي لحدوث نزيف حاد ويعرض حياة الأم للخطر، أو قد يسبب الإجهاض.
  • غشب الألوفيرا: رغم أن له العديد من الفوائد في إزالة البقع الجلدية والتخلص من حب الشباب وكلف الحمل، إلا أنه يمنع تناول الألوفيرا عن طريق الفم أو بشكل مباشر، ولكن يمكن استعماله كمادة موضعية خارجية لمعالجة مشاكل الجلد.
  • الياسمين: يمنع تماماً تناوله في الشهر السادس من الحمل لما له من تأثير يسبب حدوث ولادة مبكرة.
  • الينسون: قد يستغرب البعض من ذلك ولكن نعم قد ثبت مؤخراً من خلال بعض الأبحاث والدراسات أن شرب الينسون من قبل الحامل يمكنه أن يسبب الكثير من المشكلات تصل إلى حدوث تسمم للأم والجنين.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

مايو كلينك

هيلث لاين

بيتر هيلث

إعلان