أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري والعديد من النصائح الهامة

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

حلم الحصول على طفل لا يمكن الاستغناء عنه بسهولة، فتلجأ السيدات اللاتي لا يستطعن الحمل بطريقة طبيعية إلى عمليات الحقن المجهري، والتي تسهم في تجديد الأمل مرة أخرى، وقد لا تصبر حتى تذهب إلى الطبيب في الموعد المحدد لاكتشاف نجاح العملية من عدمه، ومع رغبتها المُلحة في إنجاب توأم تبدأ في السؤال عن أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري حتى يهدأ بالها لو شعرت بتلك الأعراض.


ونجد أن الأطباء والنساء ذاتهم يفضلون زراعة أكثر مِن جنين لعدة عوامل منها التكلفة الكبيرة للعملية، والتي من غير المتاح أن تجريها في كل مرة ترغب في الحمل بطفل، أيضًا قد يحدث وفاة لعدد من الأجنة ويبقى في النهاية جنين واحد أو اثنين.

كيف يتم الحقن المجهري؟

كيف يتم الحقن المجهري؟

من أجل حدوث الحمل، يتم اختراق نطفة البويضة عن طريق دخول الحيوان المنوي داخل البويضة المعروفة باسم السيتوبلازم والإخصاب، ولكن في حالة عدم إمكانية حدوث ذلك بوضوح، فيلجأ الزوجين إلى الإخصاب الاصطناعي الذي يتم عمله في المستشفى.

يتم اختيار البويضات المستخرجة من الأنثى، ويتم حقن الحيوانات المنوية في هذه البويضة لإنتاج الزيجوت عن طريق جهاز طبي يسمى حقن الحيوانات المنوية في السيتوبلازم، وبعد الإخصاب تعود البويضة المخصبة إلى رحم المرأة مرة أخرى من خلال أنبوب يمر عبر قناة فالوب يصل إلى الرحم، سنعرض لكم أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري.

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

تكاليف الحمل بتوائم في الحقن المجهري باهظة الثمن، ومِن المعروف أن علامات وأعراض الحمل مع التوائم تشبه تمامًا علامات وأعراض الحمل في جنين واحد، ولكن الحمل في توأم يتم معرفته عن طريق السونار ويتم الفحص بواسطة الطبيب.


ومن علامات الحمل في التوائم بعد الحقن المجهري: 

  • الشعور بالقيء الشديد والغثيان.
  • الشعور بتقلصات مفرطة داخل المعدة.
  • الشعور بضيق في التنفس، وفي بعض الأحيان تشعر السيدة أنها قد يكون هناك توقف في التنفس، وذلك يحدث حتى إن لم تبذل المرأة الحامل أي مجهود.
  • ترتفع درجة حرارة الجسم بسبب ارتفاع معدل هرمون الحمل لدى النساء.
  • ظهور بعض قطرات الدم الحمراء التي تشبه الدم ولكنها ليست دمًا، نظرًا لأن قطرات الدم هذه هي النتيجة النهائية لفرز بويضة في الرحم.

أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع الأول

بعد أن عرضنا أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري يجب معرفة أعراض الحمل بتوأم بعد الأسبوع الأول من الحقن المجهري، حيث هناك عدد قليل من المختبرات التي يمكن أن تقرر ما إذا كانت المرأة حامل في جنين واحد أو توأم من الأسبوع الأول من الحمل، ومن أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع الأول:

  • يتم إجراء تقييم لهرمون HCG، حيث يتم استنتاجه إلى حد بعيد من المعدل الطبيعي للحمل في المرأة، نظرًا لحقيقة أنه إذا توسع هذا الهرمون داخل الجسم، فهذا قد يعني حدوث الحمل في توأم.
  • الشعور بالتعب الشديد والقيء والغثيان خاصة في فترة الصباح.
  • يمكن سماع نبض الجنين بعد أربعين يومًا من الحمل، بحيث إذا بدت نبضات القلب متتالية، فقد يشير ذلك إلى وجود توأم داخل رحم هذه المرأة الحامل.
  • تكرار حمل التوائم في دائرة الأقارب قد يكون أحد الأسباب التي تشير إلى إمكانية الحمل في توأم.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع الأول ونصائح للتغلب عليها

أعراض أخرى للحمل في الحقن المجهري

الآتي أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري والتي تتمثل في:

  1. الشعور بآلام في أسفل البطن.
  2. الميل للقئ والغثيان خاصة في فترة الصباح ويمكن أن يستمر في بعض الحالات حتى نهاية أشهر الحمل.
  3. الصداع المستمر بدون أي عرض مرضي.
  4. زيادة الوزن وكبر حجم البطن أضعاف الحمل بجنين واحد.
  5. الشعور بضيق في التنفس وارتفاع في درجة الحرارة بدون سبب مرضي.
  6. كبر حجم الثديين، وظهور الخطوط البيضاء (stretch marks) مع الشعور ببعض الآلام.
  7. الشعور بالجوع الشديد لكن مع عدم الرغبة في الأكل.
  8. الشعور بالعطش في أغلب الأوقات.
  9. الشعور بآلام شديدة في أسفل الظهر.
  10. تقلب المزاج فجأة بين الشعور بالسعادة والاكتئاب.

الحمل في جنين واحد

يعتبر الحمل في جنين واحد من أكثر أشكال الحمل شيوعًا، لأن البويضة الملقحة مِن الحيوانات المنوية المزروعة تكون داخل جدار الرحم، وتبدأ علامات وأعراض الحمل في الظهور على المرأة بسبب ارتفاع نسبة هرمون الحمل بداخل جسم المرأة الحامل.


الحمل في توأم

الحمل في توأم

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري ليست مختلفة لأن هناك نوعان من الحمل بتوائم، سواء كتوأم متشابه أو غير متشابه. يحدث الحمل في طفل توأم عن طريق تلقيح حيوانين منويين للبويضتان في نفس الوقت وهذا في حالة التوائم غير المتشابهين.

في حالة التوائم المتشابهة، تنقسم البويضة الواحدة التي يتم تلقيحها بحيوان منوي واحد داخل الرحم وتنتج أجنة لها العديد من الخصائص المشتركة مثل الشكل واللون وغيرهم.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم | نصائح هامة وأطعمة تخفف من أعراض

نسبة الحمل بهرمون التوائم بعد الحقن المجهري

مِن المعروف أن هرمون الحمل HCG قد يتضاعف كل 2-3 أيام، وذلك يحدث بشكل أفضل في الحالات المبكرة لحمل المرأة، وحوالي 85٪ من حالات الحمل يتضاعف لديهم هرمون HCG كل ثلاثة أيام للوصول لارتفاع مِن 8 إلى 10 أسابيع تقريبًا ثم ينخفض ​​ليثبت المعدل.

هذا هو العرض الأساسي الذي يجعل المرأة الحامل تشعر بالضعف والغثيان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولا توجد نسبة معينة لهرمون الحمل في التوائم بعد الانتهاء من عملية الحقن المجهري، حتى يكون لكل امرأة نسبة معينه مِن الهرمون سواء كانت حامل في جنين واحد أو في توأم.


وتختلف مستويات هرمون الحمل مِن امرأة لأخرى، ونجد عددًا قليلاً من النساء اللواتي لديهن انخفاض في هرمون الحمل HCG ومع ذلك يتمتعن بصحة جيدة، وهناك من حصلن على درجات عالية للغاية ومع ذلك لم تعد حاملاً بتوأم.

ويجب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لمعرفة مستوى هرمون الحمل لدى المرأة الحامل وذلك لتزويد الطبيب المختص بالتقييم الأكثر لصحة وعمر ونمو الجنين بدلاً من دراسة مستوى هرمون HCG  في الدم.

عندما تنخفض مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمة لا تظهر أعراض للحمل، وفي هذه الحالة من المرجح ألا تنشأ مضاعفات للحمل بما في ذلك الحمل من خارج رحم المرأة أو الحمل غير القابل للحياة، كما يكشف وجود الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمة بمستوى منخفض عن خطأ في حساب تاريخ حمل المرأة الحامل.

 أما بالنسبة لارتفاع معدل الهرمون بالغدد التناسلية المشحونة بنسبة عاليه جدًا فهذا بسبب خطأ حسابي مِن المرأة الحامل خلال فترة الحمل ويمكن أن تكون علامة للحمل في توأم.

كما أن اختبار الحمل في المنزل لا يمكن أن يوفر تحليلًا دقيقًا لنسبة هرمون الحمل في التوائم بعد الحقن المجهري، وبالتالي فإن الحوامل يقومون بقياس مستويات هرمون الحمل في الدم للكشف عن مستويات هرمون الحمل.


وعندما تكون المرأة حاملاً بتوأم يتراوح مدى الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية داخل الدم من 30-50٪، هذا الاتجاه التصاعدي ليس مؤشرًا أكيدًا على الحمل حتى بعد غياب أول دورة شهرية.

ولتأكيد حمل المرأة بعد الحقن المجهري يجب أن يكون مستوى هرمون HCG داخل الدم أعلى من 25 وحدة ملي دولية من دم المرأة الحامل، ونكتشف أن هذه القراءة أقل بكثير من 5 MLU / ml سلبية، والزيادة داخل هرمون الحمل القابل للقياس هي أهم الأدلة على إفراز مراحل هرمون HCG للحفاظ على البويضة أو الجنين المخصب.

وليس من الضروري وجود أسباب عديدة لارتفاع هرمون الحمل بعد الانتهاء من عملية الحقن المجهري، وإذا تم إجراء العديد من الفحوصات بمرور الوقت، فإننا نكتشف اختلافًا في هذه القياسات، وإذا كانت السيدة حاملًا بتوأم بعد عملية الحقن المجهري، فليس من المهم أن يتزايد مستوى هرمون HCG  لأعلى.

نسبة هرمون الحمل بتوأم في الأسبوع الثاني

تظهر نسبة الحمل الهرموني مع توائم في الأسبوع الثاني على المرأة الحامل لأن الحمل في توأم يجعل هرمونات الحمل تبدو في الدم بصفة أكثر، بجانب شدة العلامات التي تشعر الأنثى بأنها حامل ، حيث تتعرض الأم الحامل في التوأم للعديد من مشاكل المزاج المختلفة والمفرطة في نفس الوقت، إلى جانب أنها تشعر أن حمل ووزن الجنين أثقل.

الحالات التى يتم استخدام الحقن المجهري بها

يقوم بعض الأزواج للجوء إلى الحمل من خلال الحقن المجهري، وفي بعض الحالات يكون ذلك على النحو التالي:


عندما يكون هناك انخفاض داخل عدد الحيوانات المنوية عند الشخص، أو عندما تكون الحيوانات المنوية حساسة وغير قادرة على تخصيب البويضة، وقد يكون بسبب قلة الحيوانات المنوية ذات الجودة المناسبة لحدوث الحمل، وقد يكون بسبب عجز الحيوانات المنوية على اختراق البويضة، لذا هذا هو الحال عندما يكون السائل المنوي للشخص خالي من الحيوانات المنوية.

مخاطر الحقن المجهري

مخاطر الحقن المجهري

على الرغم من نجاح نسبة كبيرة من عمليات الحقن المجهري، إلا أن هذا النوع من الحمل يمكن أن يحفز بعض المخاطر، من ذلك:

  • قد تتضرر نسبة كبيرة مِن البويضات داخل جسم المرأة عن طريق إدخال إبرة أو أداة رقيقة يحدث معها الحقن المجهري.
  • يزداد خطر نمو الجنين مع شذوذ الكروموسومات، وقد تؤدي هذه الطفرة التي تحدث أيضًا إلى الإجهاض، مع وجود مشاكل في الشرايين التاجية للقلب عند الرضيع وارتفاع خطر تحول الطفل إلى العقم بعد الولادة.
  • التهديد الممتد لنمو متلازمة بيكويث-فيدمان أو متلازمة إنجلمان، لكن هذه المشاكل تحدث بنسبة 1 ٪ من الأشخاص الذين يمرون بالحقن المجهري.

نصائح عند الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

لقد عرضنا لكم أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري، وسوف نعرض أهم النصائح التى يجب اتباعها عند الحمل بتوأم بعد عملية التلقيح الصناعي، ومن ذلك:

  • يجب تناول طعام صحي مثل الخضروات والفواكه والبروتينات ويجب تناولهم بطريقة صحية.
  • يجب تجنب تناول المواد الحافظة بقدر الإمكان لعدم التأثير على صحة الجنين.
  • ينصح بشرب مياه بكمية كبيرة في اليوم ما يعادل 5 لتر مياه يوميًا.
  • يجب التوقف عن شرب أي مشروبات تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة وغيرها؛ وذلك لأنها تؤثر سلبًا على هيموجلوبين الدم وصحة الجنين.
  • يجب أن تحافظي على مستوى السكر في الدم مِن خلال تناول وجبات خفيفة غنية بالسكريات عن طريق تناول الفواكه.
  • يجب تناول الأطعمة بكميات متوسطة، فهذا يضغط على معدتك ويضغط على الجنين ويؤثر عليه سلبًا.
  • يجب الابتعاد عن أي ضغط نفسي أو عصبي.
  • ينصح بعدم تناول أدوية سواء كانت فيتامينات أو مسكنات أو غيرها إلا بعد استشارة الطبيب الخاص المتابع للحالة لتجنب حدوث هبوط في الدورة الدموية أو تشوهات في الجنين.
  • يفضل النوم مِن 9 إلى 10 ساعات يوميًا للحامل.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

اكاديميك

بيرنتنج فرست كراي

كليفر كلينك

إعلان