أعراض الحمل بتوأم بنات والأخطار المحتملة وطريق تفاديها

أعراض الحمل بتوأم بنات

هل لديكِ أعراض حمل مبكرة جدًا من القيء والغثيان وبصورة ملحوظة؟ من خبرات السابقات التي رصدها الأطباء أحب أن أقول لكِ أنها من أعراض الحمل بتوأم بنات والتي تزداد يومًا بعد يوم خلال الشهور الأولى من الحمل، وبالطبع يمكنك التأكد من ذلك من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية لدى طبيبك المتابع لحالتك، والذي يؤكد لكِ حينها ما أقول، والآن تعرفي معنا على كل ما يتعلق بأعراض حملك، وما هي النصائح التي يجب اتباعها لتفادي مضاعفات فترة الحمل.


أعراض الحمل بتوأم بنات

أعراض الحمل بتوأم بنات

يتسائل الكثير حول علامات الحمل بتوأم بنات حتى يطمئنوا على الأجنة في كل مرحلة، وهل تلك الأعراض طبيعية أم لا، وهل تختلف عن الحمل العادي؟ لهذا سوف نوضح أهم الأعراض التي تنتاب المرأة الحامل خلال كل شهور الحمل، ومن أشهر تلك العلامات ما يلي:

قلة ظهور الشعر الزائد: من علامات الحمل بتوأم بنات قلة نمو الشعر الزائد في جسم السيدة عن المعدل الطبيعي.

جمال الوجه: يظهر على وجه المرأة نضارة لا مثيل لها أثناء حملها بتوأم بنات، وتعد هذه من العلامات المميزة، علاوة على ذلك نعومة البشرة وحيويتها، إذ تبدو المرأة خلال تلك الأشهر أكثر حيوية وجمالاً من ذي قبل، ويستطيع كل من يراها معرفة ذلك.

زيادة الوزن: أكثر ما يُزعج السيدات الحوامل بتوأم زيادة وزنهم عن المعدل الطبيعي، وتعد تلك من أكثر أعراض الحمل بتوأم بنات شيوعًا.


اضطراب في الحالة المزاجية: يطرأ على الحامل بتوأم بنات عصبية شديدة تجعلها تلجأ كثيرًا إلى البكاء دون أي داعي، ويمكن أن تتوتر من أقل الأشياء، ولكن يعد هذا طبيعي في تلك الحالة.

آلام شديدة في الثدي: بدون إجراء التحاليل يمكن للسيدة الحامل أن تعرف أنها حامل بتوأم في نهاية الشهر الأول وبداية الشهر الثاني، وذلك بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تحدث لجسم المرأة، وتشعر الحامل حينها بآلام شديدة في حلمة الثدي، ويزداد الألم في منتصف الشهر التاني، ويتطور الأمر إلى تغيير لون الحلمة إلى اللون الغامق.

زيادة في حركة الجنين: بعد إجراء العديد من الدراسات حول الاختلاف بين حركة الجنين في حالة الحمل بجنين واحد والحمل بتوأم وُجد أن في حالة الحمل بتوأم يكون تحرك الأجنة في وقت مبكر عن الحمل بجنين واحد، إذ أن في تلك الحالة يمكن أن يتحرك الطفل في نهاية الشهر الثالث أو بداية الشهر الرابع.

ارتفاع نسبة هرمون الحمل: في العادي يتم معرفة الحمل من هذا التحليل، إذ يظهر هرمون الحمل في غضون 10 أيام من حدوث الحمل، وفي حالة إذا كانت الأجنة توأم يزداد معدل هذا الهرمون سواء في الدم أو في البول.

حجم الرحم: حجم الرحم يزداد بالتأكيد في حالة الحمل بتوأم، ويعد هذا من أكثر علامات الحمل بتوأم بنات ظهورًا، حيث يزداد قاع الرحم كلما مر الوقت، ويقوم الطبيب بمتابعة الحالة جيدًا حتى يتمكن من تحديد الوقت الملائم للولادة.


الميل للغثيان في الصباح: كثيرًا ما يُرهق السيدة الحامل أمر الغثيان، إذ أنه من أعراض الحمل الطبيعية، ولكن تتضاعف عدد المرات التي تشعر فيها السيدة الحامل بتوأم بشعور هذا الغثيان فور استيقاظها من النوم.

الشعور بالإجهاد: يتضاعف الألم والإرهاق التي تشعر به الحامل بتوأم، إذ أنها تكون في حالة خمول مستمر خصوصًا في أول مرحلة من الحمل (الثلاث شهور الأولى).

جهاز الموجات الفوق صوتية: من خلال الكشف باستخدام هذا الجهاز يستطيع الطبيب المُتابع للحالة أن يتعرف على الحمل أنه توأم من خلال سماع صوت دقات القلب، إذ يسمع الطبيب أكثر من نبض في نفس الوقت، ويتم استخدام الجهاز قرب انتهاء المرحلة الأولى للحمل.

إصابة الأم بدوالي الساقين: تحتاج عملية الحمل بتوأم سرعة في تدفق الدم حتى ينمو الجنين بصورة طبيعية، ويعمل هذا التدفق على زيادة التحميل على أقدام الأم من خلال التحميل الزائد على الأوردة، مما يؤدي إلى ظهور الدوالي في أقدام الحامل.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل ببنت وأهم النصائح اللازمة لسلامة الحامل


طرق طبيعية للحمل في توأم بنات

ليس هناك شيء مؤكد يمكننا من خلاله إنجاب ما نُريد من ذكور أو إناث أو حتى توائم، إلا في حالة نجاح الحقن المجهري، ولكن هناك بعض الطرق الآمنة التي اتبعها الكثير من الأجداد للحمل بتوأم بنات، ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

• عليكي بتناول كمية وفيرة من البطاطا الحلوة، إذ ثبُت أنها تعمل على زيادة الخصوبة عند النساء، مما يؤدي إلى زيادة التبويض لديها، وبالتالي ترتفع فرصة ظهور أعراض الحمل بتوأم بنات بالفعل.

• المكونات التي يضمها لبن البقر يقوي نسبة الحمل بتوأم بنات، لذا عليكِ المداومة على تناول الجُبن ومنتجات الألبان عدة مرات خلال اليوم.

ممارسة العلاقة الزوجية تعد من أهم العوامل المؤثرة على الحمل بتوأم بنات وبالتحديد قبل بدء عملية التبويض بيومين إلى 3 أيام، إذ أن البويضة تظل حتى 3 أيام في انتظار الحيوان المنوي لتخصيب البويضة، وفي حالة حدوث هذا تكثُر احتمالية الحمل بتوأم بنات.

المضاعفات التي تتعرض لها الحامل أثناء الحمل بتوأم

المضاعفات التي تتعرض لها الحامل أثناء الحمل بتوأم

بعيدًا عن أعراض الحمل بتوأم بنات يوجد مجموعة من المخاطر التي تتعرض لها الحامل في حالة الحمل بتوأم بصفة عامة، ومن أهمها:


  • تعاني السيدة الحامل من أوجاع في ظهرها شديدة.
  • المرأة الحامل بتوأم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري عن غيرها.
  • احتمالية الإجهاض مرتفعة جدًا لديها.
  • قلق كبير أثناء النوم.
  • الميل الكبير للغثيان.
  • زيادة الوزن نتيجة وجود توأم في الرحم وبالتالي زيادة حجم البطن، بالإضافة إلى السائل السائل الأمينوسي والخلاص الموجود في الرحم.
  • يرتفع معدل الإصابة بتسمم الحمل.
  • يمكن أن يتطور الأمر سريعًا حتى يصل إلى الولادة المبكرة عن الميعاد المحدد.
  • في أغلب حالات التوائم يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية قيصرية لعملية الولادة.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم | نصائح هامة وأطعمة تخفف من أعراض

من هن الأكثر عرضة لحالات الحمل بتوأم بنات؟

بعيدًا عن أعراض الحمل بتوأم بنات سوف نُجيب الآن عن أكثر سؤال شائع بين النساء؛ وهو من هم الأكثر احتمالية للحمل بتوأم بنات، يمكننا القول للإجابة أنها تتزايد نسبة النساء اللاتي تخطين سن الثلاثين في الحمل بتوأم، وهذا على عكس توقعات الكثيرين.

بالإضافة إلى من سبق لها الحمل بتوأم في مرات سابقة، إذ أن هذا يعمل على دعم الحمل مرة أخرى بتوأم، وتعد أكثر النساء طولاً أكثرهم تعرضًا لهذا النوع من الحمل أيضًا.

كما أن النساء اللاتي يزيد وزنهم عن الطبيعي أكثر من 25 كيلو تزداد لديهم فرصة الحمل بتوأم، ومن أكثر الأسباب شيوعًا أن تكون العائلة من قبل لها تاريخ في ميلاد توائم، فهذا يُزيد من نسبة الحمل بأكثر من جنين.

أما في حالة التلقيح الصناعي فإنك هنا تقوم باختيار نوع الجنين وعدد الأجنة في نفس الوقت، وكثيرًا من الأحيان ينجح هذا النوع من التلقيح وينجح الحمل بتوائم.


علاوة على ذلك استخدام الفوليك اسيد يُزيد من احتمالية ظهور علامات الحمل في توأم، لكن استشارة الطبيب أهم الخطوات الناجحة والآمنة عليكِ وعلى جنينك.

بعض النصائح الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار

يجب الانتباه جيدًا من احتمالية الإصابة بتسمم الحمل، ويتم هذا من خلال الاستشارة المستمرة مع الطبيب المتابع للحالة.

  • عليكِ الحذر من الارتفاع في مستوى ضغط الدم.
  • احذري من ارتفاع نسبة البروتين.
  • تابعي حالة التورم باستمرار سواء للقدمين أو اليدين.
  • جهزي احتياجاتك الضرورية للولادة ابتداءً من الشهر التاسع، إذ أن الأغلبية من السيدات الحوامل يلدوا أطفالهم قبل إتمام مدة الحمل بأسبوعين.

عند ظهور هذه الأعراض التي ذكرناها تزداد احتمالية الحمل بتوأم بنات، ويمكن التأكد بعد ذلك من خلال أشعة الدوبلر عقب إنتهاء الشهر الرابع، ونتمني أن نكون قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

وات تو اكسبيكت

فري ويل فاميلي

ويب ام دي

إعلان