أعراض الحمل بتوأم ذكور في الشهر الثاني ونصائح للتخفيف منها

أعراض الحمل بتوأم ذكور في الشهر الثاني

سنتناول في هذا المقال أعراض الحمل بتوأم ذكور في الشهر الثاني وقد تتعدد أعراض الحمل في الشهر الثاني فتختلف أعراض الحمل بولد عن الحمل ببنت، لذلك فمعظم السيدات الحوامل يصعب عليهن الانتظار لمعرفة جنس الجنين فيسرعون لإجراء الأشعة والتحاليل، والسؤال هنا هل توجد أعراض لمعرفة أنكِ حامل بتوأم ذكور أم لا؟ أعراض الحمل بتوأم تكون واضحة جدًا حتى في الشهور الأولى من الحمل،دعونا نتعرف عليها بالتفصيل.


أعراض الحمل بتوأم ذكور في الشهر الثاني

أعراض الحمل بتوأم ذكور في الشهر الثاني

1- عند إجراء اختبار الحمل المنزلي تظهر نتيجة إيجابية واضحة، وخصوصًا في أول أيام اختلاف موعد الدورة الشهرية، وهذا يرجع إلى أن هرمون الحمل في هذه الفترة يكون عالي جدًا ودليل على أن السيدة حامل بتوأم.

2- التقئ أو الغثيان بشكل متكرر وعنيف وخصوصًا الغثيان الصباحي.

3- زيادة وزن المرأة بصورة كبيرة جدًا وسريعة خلال الشهر الأولى من الحمل فيزيد وزنها بأكثر من خمسة كيلو في شهر واحد.

4- تشعر الحامل بحركة الجنين في فترة مبكرة من الحمل منذ بداية الأسبوع الثامن عشر، أو الثاني والعشرين من الحمل.

5- كثرة التبول وتكرارها خلال فترات قصيرة.


6- عندما تشعر الحامل بأنها تشتهي الطعام بشكل كبير جدًا، وتتناوله بكثرة فتكون بحاجة إلى مزيد من الطاقة لمواصلة رحلتها من الحمل.

7- زيادة الرغبة في النوم والاسترخاء ومهما استغرقت من ساعات نوم طويلة، تشعر أيضًا أنها مرهقة وغير قادرة على النهوض من فراشها، حيث تشعر بتعب مضاعف عن الحامل بجنين واحد.

8- يمكنك التأكد أيضًا من خلال أشعة السونار فيمكن التأكد من جنس الجنين، إذا كان ذكر في الشهور الأولى لأن أعضائه التناسلية تنمو بشكل أسرع من الأعضاء التناسلية للأنثى.

9- الشعور بآلام شديدة جدًا في الثدي عن ملامستهما لذلك ابتعدي عن الأمور التي ترهق الجسم خلال فترة الحمل.


اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني

الفرص التي تساعد على الحمل توأم:

1- إذا حملت الأم بتوأم من قبل، لأن الهرمونات لديها محفزة ومستعدة للحمل في أكثر من جنين، كما أن الجانب الوراثي يلعب دور قوي جدًا في هذا الصدد أي إذا كان في الأسرة توائم.

2- الحمل بعد سن الثلاثين.

3- عندما يزيد طول الأم عن المعتاد.

4- إذا حملت الأم أكثر من مرة من قبل.

5- التلقيح الصناعي أو ترجيع الأجنة.

6- السيدات اللاتي لديهن نسبة خصوبة عالية لديهم فرص أكبر للحمل بتوأم، والتقدم العلمي ساهم في حل مشاكل الخصوبة، عن طريق استخدام العلاجات والأدوية التي تعمل على زيادة خصوبة المرأة ومن ثم زيادة فرصها لإنجاب توأم.


اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الثاني تعرفي عليها

أسباب الحمل بتوأم ذكور:

اكتساب الوزن

حيث أثبتت الدراسات أن السيدات اللائي مؤشر كتلة الجسم لديهن يساوي 30 على الأقل لديهن فرص لإنجاب توأم ذكور.

تناول مكملات حمض الفوليك

تناول مكملات الفولات أو حمض الفوليك تعمل على زيادة فرصة الحمل بتوأم ذكور، فإذا كان هذا هدفك فعليك بتناول هذه المكملات قبل فترة الحمل وبعد استشارة الطبيب.

تناول منتجات الألبان

أشار بعض الأطباء أن تناول منتجات الألبان يعمل على زيادة فرص إنجاب توأم ذكور بخمس مرات.

معرفة وقت الإباضة

وقت ممارسة العلاقة الجنسية لها تأثير كبير في إنجاب التوأم، فقد تزيد أو تقلل من الفرصة، لذلك فعليكِ بحساب أيام التبويض بدقة ولذلك لتعلمي الوقت المثالي لممارسة العلاقة الزوجية، إلى جانب معرفتك بالوضعيات الجنسية التي تزيد من فرص إنجاب توأم.


مخاطر الحمل بتوأم:

تواجه الحامل بتوأم مضاعفات أكثر من الحامل بجنين واحد، وهذا ينطبق أيضًا على الحامل بتوأم متطابق فمضاعفات حملها أصعب من الحامل بتوأم غير متطابق، وهذه المضاعفات كما يلي:

ارتفاع مستوى ضغط الدم

يرتفع ضغط الدم لدى الحامل بتوأم من 2: 3 أضعاف الحامل بجنين واحد، ويحدث هذا عند السيدة التي تعدت سن الأربعين، والتي كتلة جسمها من 35 فأكثر.

تسمم الحمل

تصاب الحامل بتوأم بتسمم الحمل بسبب الضغط على المشيمة أكثر من الحامل بجنين واحد، وتصاب الأم بالتسمم إذا كان لها تاريخ عائلي له أي أن هناك أحد الأمهات في العائلة أصيبت بتسمم الحمل.

فقر الدم (الأنيميا)

تصاب الحامل التوأم بفقر الدم وهو من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصاب بها الحامل خلال فترة الحمل، وذلك يرجع إلى انخفاض مستوى الحديد في الدم لديها وزيادة ضغط الدم، وهو أمر على الحامل الانتباه إليه حتى لا تصاب بالتعب والإرهاق.


سكر الحمل

سكر الحمل يصيب عدد كبير من السيدات الحوامل خصوصًا السيدات الحوامل بتوأم، على الحامل أن تقوم بعمل فحص للبول بشكل مستمر للتعرف على مستويات السكر في الدم.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم | نصائح هامة وأطعمة تخفف من أعراض

أعراض الحمل بتوأم ذكور في الشهر الثاني ونصائح للتخفيف منها

أعراض الحمل بتوأم ذكور في الشهر الثاني ونصائح للتخفيف منها

 تناول الفيتامينات

على الحامل أن تعتني بنفسها وبصحتها في هذه الفترة، فتحافظ على تناول الفيتامينات والفولات أو حمض الفوليك وذلك تحت إشراف الطبيب، وعلى الحامل أيضًا أن تأخذ قسط كبير من الراحة والنوم والاسترخاء، والمواظبة على زيارة الطبيب في المواعيد المحددة ولا تهمل في صحتها، وتبتعد تمامًا عن رفع الأثقال أو شدها حتى لا تلحق الضرر بظهرها وبطنها.

 اهتم بغذائك

اختاري الأطعمة المفيدة لكِ ولصحة الجنين كالخضراوات والفاكهة والبروتينات والألبان، التي تعزز من نمو الجنين وعظام وجميع أجهزة جسمه، ابتعدي عن المعلبات والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، مما قد تلحق الضرر البالغ على جنينك فتسبب تشوهات أو عيوب خلقية.


عدم تناول الأعشاب

عليك باستشارة الطبيب قبل تناول أي شيء وخصوصًا الأعشاب الطبيعية، حيث أثبتت الدراسات أن عدد كبير منها يسبب مخاطر الحمل وخاصة الإجهاض، ولا مانع من مشاهدة الفقرات التليفزيونية التي تخص النساء والحوامل والأطفال، وكذلك الفيديوهات التي يسجلها الأطباء المختصين في النساء والتوليد.

القراءة عن فترة الحمل والغذاء المناسب

عليكِ بقراءة الكتب التي تتحدث عن كيفية نمو الجنين في كل شهر من شهور الحمل، وما الأغذية المناسبة لنمو الأجنة حسب كل شهر، وكيفية المحافظة على الحمل، والطرق المساعدة على نمو الجنين بشكل صحي وآمن وسريع، وكتب تربية الأطفال والتعامل مع التوآم لما لهم من تربية مختلفة بعض الشيء عن الأطفال العاديين، وأيضًا كيفية التخفيف من أعراض الحمل بتوأم ذكور في الشهر الثاني .

ارتداء ملابس فضفاضة

اختاري الملابس المناسبة لفترة الحمل كاللبس الفضفاض الواسع والابتعاد عن البناطيل خلال فترة الحمل، واختيار حمالة صدرية مناسبة لتتجنبي آلام الثدي التي تحدث خلال هذه الفترة كما ذكرنا سابقًا، وبخاصة لو كنتِ حامل في توأم.

أعراض الحمل بتوأم ذكور في الشهر الثاني وعلاقته بالتوتر

تتعرض الحامل بتوأم لنوبات توتر وغضب شديدة، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها، فتتعصب وتثور لأتفه الأسباب، وعلى المحيطين بها مراعاة هذا التوتر وعليهم باحتوائها، كما أن التوتر ناتج عن الخوف الشديد على صحة الأطفال، وعليكِ بمعرفة أن الجانب النفسي أهم من أي شيء فيمكن أن تتناولي الخضراوات والفاكهة والأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية.

وأن تتناولي جرعات الدواء التي يحددها الطبيب المختص في موعدها، ولكن تبقى صحتك ليست بخير بسبب العامل النفسي السيء والحالة المزاجية السيئة، لذلك ابتعدي على التوتر تمامًا.


تناولنا في هذا المقال أعراض الحمل بتوأم ذكور في الشهر الثاني، والفرص التي تساعد على الحمل بتوأم، وطرق الحمل بتوأم ذكور، ومضاعفات الحمل بتوأم ذكور، ونصائح للحامل بتوأم، فهذا المقال يغطي جميع جوانب الحمل بتوأم، نرجو أن نكون قد نجحنا في سرد المعلومات لك بطريقة وافية.

قد يهمكِ: علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلث لاين

رايزن شيلدرن

توميز